مع كل سؤال جواب روحي

كل ما يتعلق بالدين المسيحي من مواضيع لاهوتية، إيمان، صلاة ..الخ
أضف رد جديد
الخروف الضال
قنشريني جديد
مشاركات: 12
اشترك في: السبت فبراير 20, 2010 4:03 pm

مع كل سؤال جواب روحي

مشاركة بواسطة الخروف الضال » السبت يوليو 03, 2010 5:19 pm

بسم الاب والابن والروح القدس الله الواحد الغير منقسم منذ الازل وعلى الدوام والى الابد امين
احبائي في المسيح جلست مع احد الاصدقاء وكنا نناقش موضوع لاهوت السيد المسيح اوضحت له بامثله عن الكتاب وبعد ان بحث في فكره وما يدل على ان المسيح ليس هو الله اتى بايه من الكتاب يقول( واحد قال للسيد المسيح ايها المعلم الصالح وقال له المسيح لماذا تدعوني صالحا ليس احد صالح الا الله وحده ماذا يعني)؟: جاوبته باني ساتي بالجواب القوي لهذه الايه ولكن احسست بان هناك رد لاهوتي قوي يفسر معنى هذه الايه طبعا دون اي شك بان المسيح هو الله المتجسد وكقول الكتاب في رساله بطرس الرسول الاصحاح 3 ايه 15 ( بل قدسوا الرب الله في قلوبكم مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسالكم عن سبب الرجاء الذي فيكم بوداعه وخوف ) ذهبت الى كنيسه الاقباط الاحباء واقتنيت بعض من سيديات اسئلة للبابا شنوده استمعت اليها ودونت بعض الاسئله الروحيه والاسئله التي تفيدنا نحن كشعب واحد في المسيح ولكي لا تكن مواظيعي التي اكتبها متقاربه المضمون احببت ان يكون نمط جديد في موظوعي من خلا سؤال وجواب احببت ان اشارككم بهذه الاسئله نقلا عنه ( cd) لقداسه البابا شنوده الثالث
(سؤال واحد قال للسيد المسيح ايها المعلم الصالح وقال له المسيح لماذا تدعوني صالحا ليس احد صالح الا الله وحده ماذا يعني؟كان جواب قداسته:السيد المسيح لم يقل انه غيرصالح ولكن قال له ليس صالح الا الله وحده بمعنى هل تدعوني صالح لانك تؤمن بلاهوت الاب والابن والروح القدس او لانه لقب روتيني تقول لكل واحد من الكتبه والفرسيين وذكر الرب يسوع اكثر مره انا هو الراعي الصالح وقال لليهود من منكم يبكتني على خطيئه.)
(سؤال )السيد المسيح طلب المغفره للذينى صلبوه هل يعني ذالك انه لن يدين الذين صلبوه؟:وكان جواب قداسته هو طلب المغفره لكن لا يغفرالاللذي امن وتاب فهذه شروط لكي لا يهلك كل الذي يومن بل تكون له حيات ابديه
(سؤال )هل تزوجت السيده العذراء من يوسف النجار ؟: كان جواب قداسته كانت مخطوبه له فقط ولكن في العرف اليهودي مخطوبه تعني امراته وعلى قول القديس اغسطينوس بل اخذها يوسف ليحفضها لا ليتزوجها
(سؤال )أرجو أن تفسر لي قول الرب"والذي يغفر له قليل، يحب قليلاً" (لو 47:7) ؟ وكان جواب قداسته:هذه العبارة قالها السيد الرب في المقارنة بين سمعان الفريسي، والمرأة الخاطئة التي بللت قدمي الرب بدموعها ومسحتهما بشعر رأسها. وأحبت كثيراً، لأنها شعرت أن الرب قد غفر لها الكثير. فأنت كلما تشعر أن ديونك للرب كثيرة، وقد تنازل عن كلها، حينئذ تحب كثيراً. وهذا يحتاج إلي دقة في محاسبة النفس، مع مقارنتها بدرجات الكمال التي يطالبها الرب بها.. وليس معني هذا، أن تخطئ كثيراً، فيغفر لك الرب الكثير، فتحب كثيراً.. فهناك أسباب عديدة جداً تدعوك إلي محبة الله.
تحب الرب من أجل أحساناته. من أجل أنه خلقك. ومن أجل أنه فداك.
تحبه لأنه يرعاك باستمرار.
تحبه من أجل وعوده الكثيرة، وبخاصة وعوده لك بالنعيم الأبدي.
تحبه، لأنه أبرع جمالاً من بنى البشر.
تحب الله من أجل قداسته غير المحدودة.
تحبه من أجل محبته غير المحدودة، وما يقدمه لك من قوة ومعونة.
وما أكثر الأسباب التي تدعوك إلى محبة الله. وليست المغفرة هي السبب الوحيد لمحبة الله، كما حدث للمرأة الخاطئة.
(سؤال)لماذا لا تتبع المسيحية شريعة العهد القديم، بينما هي لم تنقضها حسب قول السيد المسيح لا تظنوا إنى جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل (مت 17:5). فلماذا لا تسير المسيحية بمبدأ عين بعين، وسن بسن ولا داعى لعبارة من لطمك على خدك حول له الآخر وما يشبهها. وإلا تكون قد نقضت الناموس؟وكان جواب قداسته:؟لاحظ أن السيد المسيح لم يقل فقط ما جئت لأنقض وإنما أضاف بل لأكمل. وعبارة أنه جاء ليكمل لها معنيان: الأول : إنه جاء يكمل فهم اليهود للشريعة. فاليهود ما كانوا علي فهم سليم للشريعة. حتى أن شريعة السبت مثلاً، كانوا يفهمونها بطريقة حرفية بحتة فلا يعمل الإنسان أى عمل في السبت، حتى فعل الخير.. لدرجة أنه حينما قام السيد المسيح بمعجزة كبيرة، في يوم سبت، وهى منح البصر لشخص مولود أعمى قابلوا هذا الإنسان بعد أن أبصر وقالوا له إن الذى شفاه إنسان خاطئ (يو 24:9) لمجرد أنه صنع المعجزة في يوم السبت وقد جادلوا المسيح في عناد عن هل يحل الإبراء في السبوت؟ لكى يشتكوا عليه (مت 10:12). وما أكثر المجادلات التى دخلوا فيها لحل مشكلة هل يحل في السبت فعل الخير (لو9:6) (مت 12:12). فماذا كان تكميل فهمهم في وصية عين بعين وسن بسن؟ وصية عين بعين، وسن بسن كانت للأحكام القضائية وليست للمعاملات الشخصية. بدليل أن يوسف الصديق لم يعامل أخوته بوصية عين بعين وسن بسن ولم ينتقم لنفسه من الشر الذي صنعوه به وإنما أكرمهم في مصر وأسكنهم في أرض جاسان واعتنى بهم (تك 17:50-21). وداود النبى لم يكافئ شاول شراً بشر بل احترمه في حياته. وفي وفاته رثاه بعبارات مؤثرة (2صم 17:1-25). وأحسن إلي كل أهل بيته.ثانياً : عبارة يكمل تعنى أيضاً يكمل لهم طريق السمو والقداسة. وبخاصة لأن العهد الجديد بدأت تزول فيه العبادة الوثنية التى كانت منتشرة طوال العهد القديم. وعمل الإيمان في قلوب الناس، إلي جوار عمل الروح القدس فيهم، ومؤازرة النعمة لهم. فكان يمكن لهم أن يتقدموا في حياة الروح ويسلكوا بسمو أعلى من ذى قبل. وتكملة الطريق الروحى، لم يكن فيها نقد للقديم. + فمثلا قال لهم السيد المسيح سمعتم أنه قيل للقدماء لا تزن أما أنا فأقول لكم إن كل من ينظر إلي إمرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه (مت 28،27:5). هنا الوصية القديمة لا تزن لا تزال قائمة لم تنقض. لكن أضيف إليها معنى أعمق، هو عفة القلب والنظر وليس مجرد عفة الجسد.مثال آخر: قال السيد قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم. أما أنا فأقول لكم كل من يغضب علي أخيه باطلاً يكون مستوجب الحكم (مت 22،21:5). هنا الوصية القديمة لا تقتل لا تزال قائمة لم ينقضها؟ ولكن أضيف إليها منع الغضب الباطل، علي أعتبار أن القتل خطوته الأولى هي الغضب كما أن الزنى خطوته الأولى هي شهوة القلب...إذن السيد المسيح لم ينقض العهد القديم. بل شرح روح الوصية ومنع الخطوة الأولى إلي الخطية. ويعوزنا الوقت إن دخلنا في كل التفاصيل بالنسبة إلي كل الوصايا فهذا يحتاج إلي كتاب كامل وليس إلي مجرد مقال أو أجابة سؤال. كذلك ليس العهد القديم فيه الوصايا العشر فقط، إنما توجد فيه وصايا وتعاليم أدبية كثيرة فيها سمو كبير. وقد خفى ذلك على عديد من معلمى اليهود. لذلك قال لهم السيد المسيح في مناسبة أخرى: تضلون إذ لا تعرفون الكتب (مت 29:22).
(سؤال )إن أعثرتك عينك أو يدك هل يجوز للإنسان أن يقلع عينه أو يقطع يده إن أعثرته، عملاً يقول الكتاب ت30،29:5 ؟: وكان جواب قداسته يقصد الرب التشديد على البعد عن العثرة، كما يقول لأنه خير لك أن يهلك أحد أعضائك، ولا يلقى جسدك كله في جهنم مت 30،29:5 ولكن هذه الوصية ينبغى أن تؤخذ بمعناها الروحى وليس بمعناها الحرفى. فمعناها الروحي يمكن أن يكون ملزماً. أما المعنى الحرفي، فمن الصعب أن يكون ملزماً.. بعض القديسين نفذ هذه الوصية حرفياً، مثل سمعان الخراز، وكذلك بعض القديسات في بستان الرهبان. ولكن يستحيل أن ننفذ هذه الوصية حرفياً بصفة عامة. وإلا صار غالبية من في العالم بعين واحدة، لشدة انتشار العثرة، وبخاصة فى سن معينة، وفي ظروف وملابسات خاصة. ولكن كثيراً من القديسين ذكروا أنه يمكن أن يقصد بالعين أعز إنسان إليك، كما يقصد باليد أكثر الناس معونة لك. فإن أصابتك عثرة من أى من هؤلاء، يمكن أن تقطع نفسك من عشرته. ونلاحظ أن الكنيسة في بعض قوانينها حرمت قطع أعضاء من جسم الإنسان اتقاء للعثرة، مثل القانون الذى يحرم من يخصى نفسه. كما أن قطع العين أو اليد (بالمعنى الحرفى)، لا تمنع العثرة أو الخطية. لأن الخطية غالباً ما تتبع من داخل القلب. وإذا كان القلب نقياً، فإن الإنسان يرى ولا يعثر. إذن يرى الأفضل أن نأخذ الوصية بمعناها الروحى وليس الحرفى. ومما يثبت هذا أيضاً قول الرب في أنجيل مرقس (43:9-48): لأنه خير لك أن تدخل الحياة أقطع.. أعرج.. أعور.. وطبعاً لا يمكن أن نأخذ هذا الكلام بطريقة حرفية، لأنه لا يمكن لإنسان أن يكون في السماء أقطع أو أعرج أوأعور؟! إذ لا نتصور أن يكون بار في النعيم بمثل هذا النقص، كما لا يمكن أن يكون هذا هو جزاء الأبرار على برهم عن العثرة مهما كلفهم ذلك من ثمن يعلمنا الكتاب أن الروح يحيى، والحرف يقتل " (2كو 6:3). لذلك لا يمكننا أن نأخذ كل الوصايا بطريقة حرفية. وهذه الوصية بالذات أراد الرب أن يشرح لنا خطورة العثرة ووجوب البعد عنها، حتى لو أدى الأمر إلي قلع العين
(سؤال)هل تؤمن المسيحية بوجود الحسد؟وكان جواب قداسته الحسد – كشعور – موجود. فنحن نعرف أن قايين حسد أخاه هابيل. ويوسف الصديق حسده أخوته. والسيد المسيح أسلمه كهنة اليهود للموت حسداً. ونحن في أخر صلاة الشكر، نقول كل حسد وكل تجربة وكل فعل الشيطان.. أنزعه عنا. الحسد إذن موجود، ولكن (ضربة العين) لا نؤمن بوجودها. فبعض الناس يؤمنون أن هناك أشخاص حسودين، إذا ضربوا من حسدوه عيناً، يصيبه ضرر معين. لذلك يخاف هؤلاء من الحسد. ومن الحسودين وشرهم. وأحياناً يخفون الخير الذي يرزقهم به الله خوفا من الحسد. وهم يضربون لهذا النوع من الحسد. قصصاً تكاد تكون خرافية. هذا النوع من الحسد، لا نؤمن به، ونراه نوعاً من التخويف ومن الوسوسة. إن الحسد لا يضر المحسود، بل يتعب الحاسد نفسه : إنه لا يضر المحسود، وإلا كان الجميع المتفوقين والأوائل عرضه للحسد والضياع، وأيضاً كان كل الذين يحصلون على مناصب مرموقة، أو جوائز الدولة التقديرية عرضة للحسد والإصابة بالشر. إننا نرى العكس، وهو أن الحاسد يعيش في تعاسة وتعب بسبب حسده وشقاوته الداخلية، وكما قال الشاعر: اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله ولكن لماذا نصلى لنزع الحسد، مادام لا يضر؟ نحن لا نصلى خوفاً من (ضربة العين) المزعومة، وإنما نصلى لكي يمنع الله الشرور والمكائد والمؤامرات التي قد يقوم بها الحاسدون بسبب قلوبهم الشريرة. فأخوة يوسف لما حسدوه ألقوه في البئر، ثم باعوه كعبد، وكانوا على وشك أن يقتلوه. وقايين قتل أخاه هابيل حسداً له، ورؤساء اليهود لما حسدوا المسيح تآمروا عليه، وقدموه للصلب
(سؤال )كيف أشعر أن الله يهتم بي، إن كنت أصلي ولا استجاب ؟كل صلاة توافق مشيئة الله مستجابة. فإن شعرت أن صلاتك لم تستجب، فلابد أن هناك أسباباً الاول- من الجائز أن الله يعد لك خيراً أفضل مما تطلب الثاني- أو أن الله سيستجيب طلبك، ولكن في الوقت المناسب حسب حكمته. فلا تستعجل ولا تقلق، إنما آمن بمحبته واستجابته الثالث- تحتاج أيضاً أن تتعود انتظار الرب، كما انتظر أبونا إبراهيم وأعطاه الرب نسلاً في الحين الحسن، وكما أعطي زكريا واليصابات الرابع- من الجائز أن ما تتطلبه ليس مفيداً لك,أو ليس مفيداً الأن. إن الله يعطيك ما ينفعك، وليس حرفية ما تطلب. خامسا - أو قد توجد خطية معينة تعوق استجابة صلاتك.............................................................. اتمنى من الرب ان تكون هذه الاسئله مع اجوبتها سبب بركه ومعرفه لكم

صورة العضو الرمزية
ليليان
مشرف افتقاد
مشاركات: 359
اشترك في: الأحد فبراير 07, 2010 6:02 pm
مكان: syria

Re: مع كل سؤال جواب روحي

مشاركة بواسطة ليليان » السبت يوليو 03, 2010 9:16 pm


موضوع جديد ورائع أخي الخروف الضال وبالفعل هذه الأسئلة محيرة جدا وكثيرا

ما تنتابنا بعض الشكوك عندما نسأل مثل هذه الأسئلة ونتوقف لا نعرف كيف نجيب عليها

ولكن علينا بالبحث والتدقيق نستطيع أن نتوصل الى أجوبة نستطيع أن نقنع الآخرين بها

ونعرفهم أكثر على ديننا الرائع

بشكرك أخي على تعبك والله يبارك جهودك وبتمنى أنو تفيدنا أكتر وأكتر بهالمجال

محبتي :qenshrin_flower:
صورة
لا تسألوا أمتكم عما تستطيع أن تقدمه لكم

بل

أسألوا أنفسكم عما تستطيعون أن تقدموه لهذه الأمة

om-George
مشرف إداري
مشاركات: 7299
اشترك في: السبت يونيو 30, 2007 10:09 pm
مكان: كاليفورنيا

Re: مع كل سؤال جواب روحي

مشاركة بواسطة om-George » الأحد يوليو 04, 2010 12:21 am

ربنا يباركك اخي الخروف الضال
فعلا ان لم نقرأ جيدا ما بين السطورولم نفهم تفسير الكتاب المقدس من السهل ان يشتت افكارنا الشيطان ويحاربنا حتى نسقط

اشكر جهودك الجميل وتعب محبتك الخالصة


صلي لاجلي ايضا
حاشا لي أن أفتخر الا بصليب ربي و الهي ومخلصى يسوع المسيح

اصغ للانجيل المقدس
http://www.thegrace.com/audio/index.htm[/color]
http://popekirillos.net/ar/fathersdictionary/
سير القديسين

صورة العضو الرمزية
h.hazim
مشرف إداري
مشاركات: 1750
اشترك في: الجمعة نوفمبر 21, 2008 4:39 pm
مكان: aleppo.syria
اتصال:

Re: مع كل سؤال جواب روحي

مشاركة بواسطة h.hazim » الأحد يوليو 04, 2010 6:30 am

الخروف الضال كتب:اتمنى من الرب ان تكون هذه الاسئله مع اجوبتها سبب بركه ومعرفه لكم
شكرا لك اخ الخروف الضال

اطلب من الرب ان يزدك معرفة لتغنينا منها اكثر
صورة

gress
قنشريني مميز
مشاركات: 345
اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 7:12 pm
مكان: Syria

Re: مع كل سؤال جواب روحي

مشاركة بواسطة gress » الأحد يوليو 04, 2010 7:42 pm


شكرا لك اخي الخروف الضال فليمنحك الرب القوة لتعطينا المزيد فنحن بحاجة ماسة لسماع مثل هذه المواضيع
تقبل مروري
صورة

اذا وصلت الى القمة فلا تنسى من ساعدك في الوصول اليها ولا تنسى
ان تنظر الى السماء ليثبت الله اقدامك عليها

أضف رد جديد