التعقيب على موضوع من هم الكلديين / القسم الاول

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
oshana youkhana
قنشريني جديد
مشاركات: 22
اشترك في: الاثنين سبتمبر 17, 2007 7:39 pm

التعقيب على موضوع من هم الكلديين / القسم الاول

مشاركة بواسطة oshana youkhana » الخميس فبراير 07, 2008 11:02 pm

التعقيب على موضوع من هم الكلديين / القسم الاول

نشرت المواقع اللاكترونية الاغراء كل من عينكاوا كوم وباكوفة وقنشرين المقال بعنوان من هم الكلديين بقسمين وهنا الرابط الخاص بموقع عينكاوا كوم لاهمية هذا الموقع بين ابناءنا والكاتب هو السيد هنري بدروس كيفا وكالاتي :-

القسم الاول رابطه هو http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=162487.0
القسم الثاني رابطه هو :- http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=162483.0

اعزاء القراء :- في بداية كل افتاحية لاظهار اي اصل يربط بالقوم أو الشعب المعني على الكاتب بيان المعلومات الاتية لربط مفهوم الاصل بالقوم أو الشعب من بدايته ،
1- الموقع الجغرافي الاصلي لهذا القوم ومكانته على الخارطة من حيث البلد والاتجاهات الاربعة .
2- كيفية نشوء وترعرع هذا القوم في هذا الموقع الجغرافي .
3- من هم الاقوام الاكثر شهرة تاريخيا المحيطين به في هذا الموقع .
4- اللغة والثقافة والادب التي توصلوا اليه في موقعهم هذا .
5- الاسباب والدوافع للهجرة من هذا الموقع .
6- الانساب اذا وجدت بينهم قبل الهجرة .
7- طريق المسلوك من قبلهم من الموقع الجغرافي الاصلي حتى وصولهم الموقع الجغرافي الجديد .
وقد توجد اكثر من هذه المعلومات ولكن اكتفي بهذا القدر منها .

هذا القول انقله لكم من قبل صاحب المقالة :-
بعض الاخوة الكلدان ينشرون معلومات خاطئة عن تاريخ الكلدان ، فهم يؤكدون ان تاريخهم عمره 6000 سنة إ وكما راينا مؤخرا في موقع عنكاوا، البعض يدعي ان تاريخ الكلدان يعود الى 2000 سنة ق.م. وان لغتهم الام كات الاكادية إ نامل في بحثنا البسيط ان نعرف بطريقة علمية على بدء التاريخ الكلداني و دورهم الكبير في بلاد سومر و اكاد .

واما تعليقي على محتويات هذه الفقرة هو كالاتي :- نعم ان بعض من المتطرفين والمتزمتين من الكلديين الحاليين ومن بعد تسمية الطائفية الكلدية الكنسية بالقومية الكلدية وادخالها الدستور العراقي في سنة 2003 تنبهوا لاطلاق هذه المعلومات التي لا مكانه حقيقية بين التاريخ لا القديم منه ولا الحديث والتفاصيل لاحقا ، وسريانها هو لاجل اقناء انفسهم والاخرون بهذه الادعاءات الباطلة . وهو السهم القاتل لتاريخنا الحديث ، والاهم من كل شئ ان تاريخ الكلدييين القدماء في بابل بدأ في القرن العاشر أي 900 ق.م فقط ولا تجاوز عليه بالمرة . والمصادر التاريخية التي نستند عليها تعلمنا بان الكلديين عند وصولهم بلاد ما بين النهرين ( وادي الرافدين - العراق حاليا ) لم تكن لديهم لغة لقومهم وانما كانوا على معرفة باللغة الاكدية وهي الاشورية نفسها وتكلموا بها الي نهاية دولتهم في 539 ق.م ولاحقا.
وهذا ايضا قول اخر لصاحب المقالة كالاتي :-
الاغلبية الساحقة من المفكرين المنادين التسمية الاشورية ،يروجون افكارا خاطئة عن الكلدانيين منها :-
ـ الكلدان هم فئة من الشعب الاشوري اشتهرت بالتنجيم و علم الفلك
ـ الكلدان هم الاشوريون الذين قبلوا الكثلكة منذ القرن ال16 عشر مع ان الكنيسة النسطورية كانت تسمى بالكنيسة السريانية الشرقية
- اخيرا تلك التسمية المركبة = الكلدو ـ اشوري = كتسمية تاريخية قومية موحدة إ

والرد على هذه الفقرة وبفروعها الثلاث كالاتي :-
اذا لم يكن من باب الاحترام لاقوام القديمة في البلاد وهي الشحامة الاشورية المتئصلة بنا ونطلق عليهم جميعا بانهم من ابناء الشعب الاشوري لخضوعهم تحت سيطرتهم كدولة فقط ولم اسمع من اي مفكر اشوري روجة مثل هذا الادعاء واحكم بان الكلديين اصلهم اشوري وهل لك بدليل موثوق وجازم عليه ، وانا انفي اي علاقة اصل بين الاشوريين والكلديين لانه لم يثبت في كتابات الاشوريين قديما . ونعم بانهم عملوا بالفلك والتنجيم ( ولكن مارسوا السحر لان اليونانيين والتاريخ وتاريخ التوراتي يذكر ذلك وقد يكون لحساب كسب المال ) واما مار افرام السرياني فيصفهم بانهم من مفسري الاحلام والسحر والعرافة .
اما الفقرة الثانية منها اقولها بكل صراحة نعم هي الحقيقة ولا اطول الكتابة عنها لانها موثوقة في تاريخ الكنائس الشرقية وبوضوح تام . واما التسمية الكنسية الشرقية الرسولية بكنسية السريانية الشرقية ، لا علاقة بينهم منذ اطلاقها لان جميع الكنائس كانت واحدة الي سنة 431 م ومن بعد هذا التاريخ الكنيسة الانطاكية التي هي مهد الكنائس في الشرق ما كانت تسمى بالكنسية السريانية في ذلك الوقت ، وبعد حصول الانشقاق ضمن الكنائس بصورة عامة ، سميت كنيسة انطاكية بكنيسة اليعاقبة وغيرها من الاسماء الي القرن العشرين ومن بعد منادات الاشورين بتوحيد الكنائس والاقوام ومعرفتهم حقيقة اسم السريان بدل التسمية الي كنيسة سريان الارذدوكسية ، واما الشطر الاخر من انشقاق الكنيسة الانطاكية فسمى بالكنيسة الشرقية الرسولية ، ونظرا بان الدعوة المسيحية اتت علينا من سوريا وانطاكية لذلك خضع الكنيسة الشرقية بالاسم لسلطتها الايمانية الطقسية . ولكن بالحقيقة لا علاقة تقاربية بين التسمتين مطلقا ، وانما اطلقت من قبل البعض لتغطية على الاسم الكنيسة ولا غير ذلك وهذا ما نراه لحد الان من اذلال الايمان لدى كنائسنا من قبل الاعداء الايمان بطلاق مثل هذه التسميات الشنيعة على كنائس الشرقية .
واما الفقرة الثالثة لا اطول الحديث عنها لانها تسميات سياسية وكنسية دخيلة وليست تاريخية قومية فرضت على القوم الاشوري من الكنيسة الكلدية سنة 2003 لاجل ايضا تمزيق الصف الوطني الاشوري لايماننا بوحدة هذه الاقوام كقوم واحد موحد . وأطالبكم بكل معاني التسميات بان لا تسموا اطيافكم بالسريان الاراميين ولا الاراميين السريانيين ولا الكلدية الارامية ولا النساطرة الشرقية أو الغربية لانها كلها تسميات مفتعلة ومركبة وننشدكم بالرصانة التاريخية لمثل هذه التسميات ، هل وصلت الرسالة ؟
اولا :- مشاكل المصادر :- يقول الاخ هنري ما يلي :-
لم يترك لنا الشعب الكلداني القديم كثيرا من المعلومات ، السبب ان لغتهم الام كانت الارامية مع الكتابة بالاحرف الابجدية وكانت ثورة بالنسبة الى الكتابة بالمسمارية . ولو قراء اي شخص علمي هذه الفقرة لاعتبر هذا الكلام من المهازل والمهاترة هل الكلديين لغتهم الام هي ارامية لهذا السبب لم يتركوا لنا معلومات تاريخية وماذا تعنينا من المفهوم التاريخي هل لان هذا اللغة لم تستطيع التعبير عن التاريخ لذا لم يكتبوا بها ، أم أنهم كانوا يتكلمون اللغة الاكادية التي هي نفسها الاشورية وايضا مع الاراميين الذين هاجروا الي بلاد بابل في سنة 1000 قبل الميلاد وبشهادتك وهذا نصك والرابط لها :-
و هذا ما نلاحظه ايضا عند القبائل الكلدانية الارامية التي استخدمت اللغة الاكادية و العادات الاكادية و الاسماء الاكادية و ذلك في حوالى سنة 1000 ق.م و لكن سرعان ما تغلبت الحضارة و اللغة الارامية في بلاد اكاد التي صارت تسمى ببلاد الاراميين .
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarik ... 060826.htm
وهل بسبب كتاباتهم على الجلود الحيوانية فقدت هذه المعلومات ، وأن الاشوريين كتبوا على الالواح الطينية ظلت كتاباتهم قائمة ، هل بهذا الاسلوب الملتوي تعلم شعبك وتفسرالمفاهيم العلمية الاكاديمية التي لا يخلو لك مقال الا وان تنادي بها . وهل من زمن الملك سنحاريب نهايته 705 ق.م والي سقوط الدولة الاشورية 612 ق.م لم يكن الاشوريين يكتبون بهذه الابجدية وعلى الجلود والمعلومات منها وصلتنا والتي كان الاراميون ايضا يكتبون بها لماذا كتابات الاشورية بقت والكلدية اندثرت . واذا كانت حسب ادعاءك بانها ثورة بالنسبة الي الكتابة المسمارية فاذن اين ظلت هذه الثورة من هذه الاحداث ولماذا قلت هذه المعلومات لدى الكلد وحتى بالنسبة الي الاراميين، وهل لان لغتهم الام هي ارامية لعدم امتلاكها المفردات والكلمات فقدت هذه المعلومات من بيننا . وهل الان تصدق بان الاشوريين هم اصحاب التاريخ وكل هذه المعلومات التي بين ايديكم جاءتكم من الاشوريين والان انتم لا تقيمهم ابدا . وهل الملك اشور بانيبال لم يجمع ويستنسخ كل الوثائق والمستندات ويحفظها في مكتبته التي اقامها لاجل حفظ التاريخ فيها .
وتعليقي على هذه الفقرة :-
اللوحات التي تركها الملوك الكلدان بالكتابة الاكادية.ـ بعض اللوحات التي تركها الكلدانيون باللغة الارامية على لوحات الاحر .
لا اعرف في اي من المتاحف العالمية هذه الالواح حفضت وكيف الوصول اليها ، المعروف بان مثل هذه الالواح وغيرها رماها الملك نبوخذنصر عندما تمرض في نهر الفرات ولم يبقي على احدا منها وفعل عكس الملك الاشوري اشور بانيبال . ويعلمنا التاريخ الكلدي في زمن الدولة والي وقت سقوطها بان جميع المراسلات والكتابات كانت تكتب باللغة الاكادية – الاشورية .
ثانيا :- القبائل الكلدية :-
وهذا نص اخر لكاتب المقالة ومع تعليقي عليه :-
اقدم ذكر لبلاد الكلدان = مات كلدو = وردت في حملة الملك اشوربانيبال الاشوري سنة 878 ق.م . بعض اللوحات وردت فيها تسمية قريبة من التسميةالكلدانية تعود الى القرن ال11 عشر ق.م .
لم يملك على بلاد اشور سنة 878 ق.م الملك اشور بانيبال ( 669 - 626 ) ق.م وخلال هذه السنة كان الملك الاشور توكلتي ننورتا 890 – 844 ق.م .
وبعد الفقرة اعلاه يكتب فقرة اخرى غير معروفة المعنى والربط بين العلاقات وهذا نصها :-
و لكن المؤرخ ليبنسكي لا يعتقد بوجود علاقة مع القبائل الكلدانية من مات كلدو . راجين توضيح الربط والمعنى .
ويعطي كاتب المقالة تفسيرات واماكن تواجد القبائل الكلدية وما تعنى اسم كل قبيله ولكن كعادته لا بدا من ان يرمي سهمه العلمي الارامي ضد الحقيقة ناسيا ومتناسيا كتاباته التي سبق ان كتبها حول الموضوع . وما هذا النص الا دليل وشك لنكران حقيقة كتاباته :-

جميع اسماء هذه القبائل لها معنى في اللغة الارامية . نعم اقول لك هذه الحالة صحيحة ومعترف بها وعلى مستوى جميع اللغات لان المفسر ليبنسكي ترجم هذه المعاني للقبائل من الاكدية - الاشورية الي لغته ومنها الي بقية اللغات ولا بدا للارامية ان تعنيها هذه الترجمة وليس لان اشتقاق معانيها هي من لغة الاراميين . ولكن اعلم بان الاسماء والعادات للكلدييين وحتى الاراميين كانت تطلق من قبل الدولة الاشورية عليهم وبكتابات ملوكهم وكما وضحت اعلاه .

أضف رد جديد