لماذا فرضت التسمية السريانية على اللغة

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
oshana youkhana
قنشريني جديد
مشاركات: 22
اشترك في: الاثنين سبتمبر 17, 2007 7:39 pm

لماذا فرضت التسمية السريانية على اللغة

مشاركة بواسطة oshana youkhana » السبت إبريل 12, 2008 6:02 pm

لماذا فرضت التسمية السريانية على اللغة

اللغة السريانية هل هي لغة اشورية قديمة أم ارامية ؟

قبل ان يعرف احدا بالغاية التي تحوم بين طيات افكاري عن هذا الموضوع وما القصد منه ، اود ان اسلط ضوء بسيط كمقدمة له حول احداث وقعت في هذا العالم التي تقارب فكرتي حول العنوان اعلاه . يا ترى هل التاريخ في هذه البقاء التي الان نسميها بقرية صغيرة تخفي بين اسرارها مثل هذه الاحداث وخصوصا بأنها وقعت وهذه الدول هي من اكبر الدول الداعية والداعمة للحرية والدمقراطية وحقوق الانسان ( هذا اذا جردت المصالح والمادة من تطلعاتهم السياسية ) ، كما يعلمنا التاريخ الانكليزي انه من بعد اكتشاف امريكا التي كانت قد ابانت للمكتشف عندما رأها هي خالية من البشرية ما عدا الهنود الحمر باعداد كشعوب اصلية لهذه الارض منتشرين بين اصقاءها ( ارجاءها ) ، نعم بعد كل هذه المنجزات قرر من قرر بان يرحلوا من يحضى بهذا الرحيل الي امريكا وحدث ما هو الان ، ونترك كل شئ على جانب ونتكلم حول عنوان الموضوع ، هل هؤلاء الانكليز عندما وصلوا واستقروا وشكلوا حكومة في امريكا لم يكونوا اصلهم في البدء من الانكليز بالدرجة الاولى وفي المراحل البدائية لهذة الهجرة وتشكيل الدولة لهم في امريكا . اذن باي لغة تكلموا من بعد هذا الاستقرار هل اختاروا وصنعوا أو خلقوا وكونوا لهم لغة غير اللغة التي اخذت معهم من وطنهم الاصلي أي بريطانية ( الانكليز ) ، آلم تسمى لغة الاصلية ( الام ) الحالية بين عموم امريكا باللغة الانكليزية ( نترك اللغات التي دخلت لاحقا وعددها بعدد الشعوب الداخلة في امريكا الان ) ولكن الشعب الذي تاسس في امريكا فيما بعد لم يسمى بالشعب البريطاني كما سميت به اللغة وانما الشعب الامريكي ( القوم الامريكي ) .
ونفس هذا الحدث والطريقة والاسلوب حدث بين بريطانية وكل من استراليا ونيوزلندا وغرب كندا . ولازالت كل ما ذكرته عن امريكا يطبق في هذه الدول . ونفس هذه الاحداث حصلت الي فرنسا واسبانية والتاريخ شاهد عليها ولا داعي للخوض بين متاهاتها ، اذا المقدمة المطلوبة قد انتهيت من سردها وحسب فهمي لها فقط ، ولكن هنا ايضا اريد ان اضيف الي الموضوع توضيح اخر لتقريب مادة الموضوع من فهم القارئ وهذه مجملها أو بعضها أو التي اعرف عنه عند ما قمت بكتابة هذا الموضوع وتاركا تكملته لمن يعرف الحقائق عنه لتوضيحا لنا بكل احترام وتقدير وادناه هذا التوضيح :-
1- الكل أو حسب التاريخ لمن لا علم لهم به بان الدولة الاشورية بسطت سيطرتها بعد 1400 ق.م على شمال سوريا ومناطق اخرى من الجزيرة السوريا الحالية واصبحت ملك لدولة اشور وبشهادة الدكتور امير حراق التي وضحها في مقالته ( ) * وتم تكملة هذه السيطرة بعد 737 ق.م ، وتحولوا اعداد كبير من الاشوريين بمختلف درجاتهم لسكن فيها لادارة مرافق الحياة من جميع نواحيها حسب رغبة الدولة الاشورية تبع لهذا التوسع بالاراضي .
2- الكل يعرف بان اعداد كبيرة جدا من ارامي سوريا ومن بعد هذة السيطرة للاشوريين على سوريا وتمتع الدولة بالخيرات واحتياجاتها الي الايدي العاملة وخاصة الاسر الذين وقعوا بين ايديهم ومع نسبة معينة من المهاجرين والمسيبيين اليها واكثرهم من الارامي سوريا ، ونظرا بانهم كانوا يعيشون في الصحراء كبدو رحل وابواب العيش انفتح امامهم فهاجروا الكثير منهم الي بلاد اشور وباعلى نسبة الي بلاد بابل في بداية القرن الاول ق.م ، وهذه الحالة قللت من نسمة الاراميين في سوريا عموما .
3- بعد سقوط دولة الاشورية بقى نسبة عالية من الاشوريين كمواطنيين في سوريا .
4 - قام اسكندر المقدوني ( الاغريقيون أو اليونانيون ) بغزو بلدان الشرق ومنها العراق وسوريا في القرن الرابع ق.م ( 300 سنة قبل الميلاد ) .
5 - اثناء هذا الغزو وبين اعوام 300 – 307 ق.م (+ ، - ) اطلق الاغريق اليونانيون على شعب من شعوب سوريا في ذلك الوقت تسمية جديدة لهم وسموهم بالشعب السريان .
6- كان معروفا بان اسم قوم أو شعب الاشوري في عموم اوربا وفي اليونان قديما ولحد الان كان يترجم بالتسمية اسيريان .
7- كتب المؤرخ والكاتب ( ابو التاريخ ) هيرودويت في عام 350 ق.م يعلن قوله الاتي (أن جميع الشعوب البربرية تسمى هذا الشعب المقاتل بألاشوريين الا اننا نحن الاغريق نسميهم سريانا ) .
8- وعكس أو بالمفهوم الطعن المعاكس وبالنفي لقول المؤرخ هيرودويت يعلن الاراميون بان العالم الجغرافي اليوناني سترابو في سنة 63 – 24 ق.م وهم خارج السريانية في هذا الوقت كتب الاتي ( ان هؤلاء الذين يطلق عليهم اليونانيون اسم السريان فانهم يسمون انفسهم بالاراميين ) .
9- تطابق وتشابه 100 % التسمية الاشورية بترجمة الاوربية ( اليونانية ) اسيريان الي نفس التسمية السريانية بعد حذف الالف ( أ ) من بداية الاسم لامور كثرة ومتعددة ومفهومة حتى على مستوى اللغة والقواعد الاشورية في ذلك الوقت ، كابسط مثال لذلك هو أخوني أي بالعربي اخي والضرورة اللغوية والقواعد لا تمنع من رفع الالف ( ا ) من اول الاسم لتصبح خوني وتعطينا نفس المعنى للاسم الاول اخي .
10- لا يوجد تقارب ولا تشابه بالمرة بين تسمية سريان وتسمية الارامية ولا تطابق معانيها لكي تطلق علية والدوافع المطلوبة لاطلاق هذه التسمية عليهم مادام الاسم الاشوري هو اقرب منه الي التسمية والشعب الاشوري عائش بينهم في ذلك الوقت ، لا نعرف أي تأويل وكذلك الغرابة لمثل هذا الاطلاق على الاراميين وتحوليهم الي سريان .
11- الاراميون يعلنون بان السريانية ادخلت وانتشرت بينهم من بعد نشر محتويات الترجمة السبعينية للتوراة التي جرت حسب اكثر الاراء بين سنين 280 – 250 ق.م ولكن مفهومها ومحتوياتها بقيت محتفظ بها اليهود بين شعبهم ولم يعلنها الي غير اليهود الا من بعد 90 ميلادية وعلموا الاراميون في ذلك الوقت بان كل شئ ارامي لمحتوى هذه الترجمة عن الاصلية قد بدل وغير وسموهم بالتسمية السريانية ( بالنسبة لي غير معروف الاسباب التي دعت باليهود الي تغير كل شئ ارامي الي سرياني في هذه الترجمة ) ، ولم تسمح الكنسية المسيحية في ذلك الوقت بدخولهم ديانة المسيحية الا من بعد ان يتنهوا عن اسمهم الارامي الذي يعني للمسيحية الاسم الوثني الغير مقبول بين صفوف ايمانهم ، وعندما توفير الشرطين ( تغير كل اسم ارامي في الترجمة السبعينية الي سرياني وعدم حصل القبول لهم الدخول المسيحية بالاسم الارمي الوثني ) اظطروا الي التنحي عن اسمهم الارامي ونشروا السريانية بينهم ليتحولوا اليها ليستعدوا في الدخول الي الديانة المسيحية . وبقوا قسم منهم بدون هذان التغييران وظلوا على اراميتهم الي ان وصلت الدعوة الاسلامية وتحت شروطهم دخلوا الاسلام .
12 – اذا كانت الترجمة السبعينية حدثت بتاريخ المبين اعلاه وتم نشرها لغير اليهود في 90 ميلادية ، هذه الفترة بين تسمية السريان بالتاريخ المبين اعلاه وبين دخول الارامية في السريانية يكون مجموعها بحدود 390 سنة ( هذه معلوماتي واطلاعاتي التاريخية حول الموضوع ) فاين كانوا الاراميين من التسمية السريانية طيلة هذة المدة ، وكيف تفسر الحالة هذه لمن اطلق التسمية السريانية والاراميين خارجها الي ان دخلوا المسيحية وانظموا الي السريانية في نفس الوقت ، وكل هذه المعلومات بشهادات وكتابات الاراميون بانفسهم منذ حدوث هذه الوقائع بيننا .
13 – اذا قارنا الفقرة ( 7 ) اعلاه مع الفقرتين ( 11 و 12 ) اعلاه نرى وضوحا بان اليونانيون اطلقوا هذه التسمية على ابناء الشعب الاشوري المتواجد في سوريا ( ونحن ما كنا نريدها ولم نتمنى اطلاقها وهي اول انقسام اجنبي يحدث بين الاشوريين منذ سقوط دولتهم ) .
14 – اذا حكمنا على انفسنا تحت هذه الظروف فان هذا الشعب المتحول الي التسمية أو بالتسمية السريانية لابد من ان كان يتكلم بلغته الاصلية الاشورية القديمة أو كما البعض منا يقولون لها باللغة الاشورية المعاصرة ( هي الفترة بين ترك الكتابة بالخط المسمار وتبني الابجدية الجديدة والي ما بعد سقوط دولتهم ) .
15 – يدعوا الاراميون من بعد دخولهم المسيحية والسريانية بان لغة السريان هي الارامية وهي مترادفة لها وفي الفترة الاخيرة لافلاسهم يدعون بانها اختها بالضبط .
16 – ما هي العلاقة بين اللغة الارامية التي وجدت اصلا في سوريا واللغة التي يتكلم بها المسيحين في معلولا والاسلام في القريتين جبعدين وبخعة التي اكثر المطلعين عليها يدعون ان تكون هي اللغة الارامية الاصلية . ولان الشعب السرياني في سوريا وفي هذا الوقت لا يفهموا ولا يستطيع التفاهموا معهم .
17 – نترك كل المستجدات والمستحدثات التي طرءت على الوضعية من بعد دخول الاراميين المسيحية والسريانية على جانب لان الانصهار والاذابة للاراميين في السريانية طيلة هذه السنوات ال 2000 سنة لا بد ان يكون بينهم نوع من التاثير ومن جميع النواحي . وحتى اذا ادعوا بها بعد هذا التاريخ فان القبول بها واجب . ولكن علينا ان نميز ونقرق بين الاحداث من اطلاق التسمية السريانية 300 ق.م والي ما بعد دخول الاراميون الي السريانية في 90 ميلادية .
18 – اذا توفقنا جميعا حول الموضوع فمنذ البداية باي لغة تكلموا السريان عندما سموهم الاغريق اليونانيون بالسريان ، وان المعلومات عن الموضوع يغنينا بانهم من الاشوريين ، ولماذا اذن السريان لم يبقواعلى لغتهم الاشورية كامريكان واستراليين ونيوزلنديون وغيرهم كما ذكرت اعلاه وابقوا على لغتهم الاصلية بدون تغيرها تبع تغيير تسميتهم الانكليز ية عندا تحولوا الي تاسيس دول وشعوب اخرى ولكن احتفظوا باللغة الاصلية ( الام الانكليزية ) بينهم لحد اليوم .
19 – لا احد يعير الاخر بالابجدية اللغوية لانها موحدة لجميع هذه الاطياف ( الاشوريون والسريان والاراميون ) ولا باي نوع من انواعه لان الحالة معتمدة بينهم منذ القدم ايضا .
20 – لانهتم كمسيحيين بالقضايا الايمانية الكنسية ومذاهبها وانشقاقاتها لاننا كلنا من عبادة الله وفي المسيح المخلص الواحد ولا نختلط بين الامور التاريخية الدينية والتاريخية القومية أو السياسية . وحتى لو حدث في اي موقع منها اي اشكال فعلى الاخريين توضيحها لاجل الفهم وتتنهي عنه بكل بساطة . ودمتم في رعاية الرب .... امين

أضف رد جديد