حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة كبرئيل » الأحد يونيو 22, 2008 8:03 pm

حوار مع جورج كيراز"رائد التقانة السريانية في العالم هو سرياني يحمل شهادة الدكتوراه، وهو صاحب أول موقع سرياني أرثوذكسي في العالم، أستاذه وملهمه سباستيان بروك " قديس السريان المعاصر" و رائد الدراسات السريانية في القرن العشرين، يقول لا توجد راحة عند الاستقرار في أمريكا، كما هي الحال في الشرق، ويوجه رسالة إلى كتاب المواقع الألكترونية السريانية في العالم.

من هو جورج انطون كيراز؟

جورج كيراز من مواليد بيت لحم عام 1965، نزح أهل والده من خربوط في تركيا إبان المذابح بحق السريان واستقروا في النهاية بمدينة القدس، وبعد حرب 1948 انتقل والده إلى بيت لحم وتزوج هناك.
هاجر جورج كيراز إلى أمريكا عام 1982عندما كان عمره 18سنة، فدرس الهندسة في كاليفورنيا ثم سافر بين عامي 1989 و 1990 إلى جامعة اوكسفورد لينهل من علم البروفسور الملفونو سباستيان بروك في مجال " الدراسات السريانية"، بعدها انتقل إلى جامعة كامبردج ليحصل على شهادة الدكتوراه في موضوع "الصرفيات الحسابية للغات السامية" وتعني كيفية تحليل اللغات وتصريفها إلى أفعال ومشتقات بواسطة الكومبيوتر وخاصة اللغتين السريانية والعربية،
متزوج من السيدة" كريستين ألتينش- Christine Altinis" سريانية أصلها من ماردين مولودة في استانبول وتحمل شهادة الدكتوراه في الكيمياء، لديهما طفلة اسمها "طابيثا كبرييلا" ( كبرييلا نسبة إلى دير مار كبرييل) وعمرها 7 سنوات وتتكلم السريانية " الفصحى"، وطفل اسمه "كينورو سباستيان" وعمره 4 سنوات ( كينورو وتعني مار أفرام كنارة الروح القدس، و سباستيان تيمناً باسم سباستيان بروك الذي له الفضل الأكبر لما وصل إليه جورج كيراز بمرتبته الأكاديمية).
عمل جورج كيراز بعد تخرجه في Bell Labs لتقنيات الكومبيوتر كباحث في قسم اللغويات، ثم عمل لشركة أخرى في حقل تحليل الكلام بواسطة الاتصال الهاتفي مع مجيب آلي، ثم أسس جورج وكريستين من خلال غرفة صغيرة في منزلهما داراً للنشر أسموها Gorgias Press وهي تهتم في الحقول السريانية والشرق أوسطية والأكاديمية على المستوى الجامعي، وقد نشرت حوالي 800 كتاب لغاية الآن تقريباً، ومنذ عام انتقلت دار النشر إلى مكاتب رسمية في نيو جيرسي http://www.goriaspress.com" onclick="window.open(this.href);return false;" onclick="window.open(this.href);return false;" onclick="window.open(this.href);return false;" onclick="window.open(this.href);return false;
ملتقى مار يعقوب الرهاوي في حلب بمناسبة ذكرى 1300 سنة على رقاده
شارك جورج كيراز الملتقى الذي نظمته مطرانية السريان الأرثوذكس بحلب، وذلك بوصفه باحث أكاديمي من الأعلام المعروفة وخاصة في موضوع التقنيات المعاصرة وقدم مداخلة " اللغة السريانية وصفاتها في زمن مار يعقوب الرهاوي" ولكون عدد المتحدثين هو ثمانية عشر متحدثاً تقريباً، فبحسب رأيه أن هذا الأمر قد خلق أجواء رائعة للحوار والنقاش والتعارف بدون أية رسميات التي عادة ما تواكب اللقاءات والمؤتمرات الأخرى المماثلة، كما أن الحديث عن مار يعقوب وزيارة الأماكن التي عاش فيها مثل دير قنشرين الذي درس فيه والمكتشف حديثاً ودير تلعدا التي دفن فيها في 05حزيران عام 708 ميلادية، لهي فرصة تاريخية نادرة وفرها هذا الملتقى.

الألحان الرهاوية وكورال مار جرجس (حضر أعضاء الملتقى تراتيل رهاوية لجوقة كورال مار يوحنا في كنيسة المنديل التابعة لكنيسة مار جرجس ، وبدا التأثر واضحاً على محياهم)
وعن هذا الموضوع، تابع جورج حديثه بأنه سبق أن استمع إلى هذه التراتيل عبر الاسطوانات المدمجة CD التي وصلت إلى الولايات المتحدة، وكان لها الصدى الطيب بسبب روعة الألحان الرهاوية والإلقاء الجيد لأعضاء الكورال، وهو يعتبر أن هذا الكورال يُعتبر من أفضل جوقات الكورال السريانية في العالم ( برأيه)، ولم يخفِ بأن عيناه قد أدمعتا تأثراً في الحضور المباشر والاستماع إلى الأناشيد والتراتيل بشكل حي .

في المنطقة التي نشأت فيها السريانية
هي الزيارة الثالثة له لهذه المنطقة ويتحدث عن زيارته الأولى التي حدثت عام 2001 مع البروفسور سباستيان بروك عندما زارا جنوب شرق تركيا و سوريا، وكيف كانا ينفعلان عندما كانا يقرآن أسماء القرى والمناطق والآثار السريانية التي تعرفا إليها عبر كتب التاريخ السرياني فكانت عملية الربط والعودة إلى التاريخ وكثيراً ما شاركته دموعه فرحته بزيارة الأمكنة التي عاش فيها السريان الأوائل.







سباستيان بروك " قديس السريان المعاصر" و رائد الدراسات السريانية في القرن العشرين
يقول جورج عن أستاذه وملهمه البروفسور سباستيان بروك الذي يشاركه الحضور في الملتقى بأن سباستيان من الناحية الأكاديمية هو رائد الدراسات السريانية والتراث السرياني في القرن العشرين، وهو يتساءل إن كان القرن الحالي الواحد والعشرين سيُنجب للعالم السرياني شخصاً يماثل بروك علماً وعطاءً وإنتاجية ووفاء للسريان.
كما يصف جورج كيراز أستاذه سباستيان بروك بأنه قديس، وقد كتب عدة مقالات عن هذا الموضوع " فالقديسون ليسوا من يصنع العجائب فقط، مع أن الواقع يقول بأننا لا نؤمن بقديسين يعيشون بيننا" ويتابع وصفه لسباستيان بروك: هو إنسان طيب القلب ولا ينطق بأي كلام سيء و لايسيء لأي شخص ودائماً تكون انتقاداته بطريقة أكاديمية وبأسلوب علمي بحت، وقد تعلم منه الكثير
أما عن روائع سباستيان بروك فمنها The Hidden Pearl والتي تعتبر موسوعة للتراث السرياني باللغة الانكليزية، كما كتب كتباً سريانية لغير الأكاديميين فعرف بها اللغة السريانية والتراث السرياني على العالم، كما كتب بحدود 300 مقال منشور عن السريانية.


أبروهوم نورو ( قبل موعد لقاء الدكتور جورج كان في منزل الملفونو أبروهوم نورو، وبعد إجراء الحوار بمكان إقامته في المطرانية عند الساعة العاشرة ليلاً ذهب معي إلى منزل الملفونو ابروهوم لمتابعة زيارته، ويبدو أن هناك مشروعاً في الأفق، ولذلك سألته عن ملفونو ابروهوم فأجاب)
:الملفونو ابروهوم نورو إنسان ضحى حياته وعمله لأجل السريانية ولديه ولع كبير في التراث السرياني غير موجود لدى الغالبية وقد أضاف كلمات جديدة إلى اللغة السريانية المعاصرة حتى تواكب التطورات الحالية، وأنا أتواصل معه باستمرار، وكثيراً ما نستعمل كلمات ومصطلحات سريانية يعود الفضل فيها إلى الملفونو ابروهوم.

جورج كيراز رائد التقانة السريانية في العالم
بعد قدوم جورج إلى الولايات المتحدة وأثناء دراسته، كان هاجسه الأول " لماذا لا نطبع الكتب السريانية بواسطة الكومبيوتر أي استخدام الأحرف السريانية ضمن حروف برامج الكومبيوتر" فبدأ العمل الشاق بين عامي 1983 و1984 حين لم يكن هناك نظام الويندوز ولم تكن هناك برامج مساعدة كما هي الآن ولم تكن الكومبيوترات مزودة ب " هارد ديسك" بل كانت تعتمد على الأقراص المرنة" فلوبي ديسك"، فاستعمل لغات الاسمبلي والباينري كود والبيسيك " Assembly ,Binary coding, Basic " بالتشاور مع أستاذه ومن بعدها استخدم برنامج MLS الذي كان فيه اللغتين العربية والعبرية، فتحقق المشروع بعد ثلاث سنوات عمل فكان لكل حرف سرياني تصميم خاص به ولكل حجم واحد تصميم واحد وليس كما هو الآن ( تكبير، تصغير)، وكانت للطابعات النقطية أحرف وللطابعات الأخرى أحرف مغايرة للطباعة وقد استمر استعمال برنامجه لغاية عام 1990، لحين البدء باستخدام الويندوز، فأصبح هَمْ جورج كيراز هو إيجاد حرف سرياني على الكومبيوتر و الاستغناء عن استخدام الحرف العربي وتطبيق الأحرف السريانية عليه فبدأ عام 1990 لغاية عامي 1995 و 1996 حين نجح في إدخال اللغة السريانية في لغة "Unicode" شيفرة الكومبيوتر ( أي كل حرف سرياني له رقم خاص محدد يخزن على الهارد ديسك).

لا توجد راحة عند الاستقرار في الولايات المتحدة
يتحدث جورج بشكل واثق عن صعوبة الحفاظ على الهوية السريانية لأكثر من جيلين في دول المهجر( رغم إقراره بأنه مهاجر أيضاً ولا يستطيع أن يعطي رأيه بمصاعب الهجرة)، ولكنه يسهب في الحديث قائلاً: " هناك من يسافر لينضم إلى أهله أو إخوته أو أقربائه وهذا سهل، ولكن لا يجب التفكير بأن الحياة في أمريكا فيها راحة ورفاهية بل إن عنوانها هو الركض الدائم وراء العمل لأجل الاستمرار بالعيش"، وقارن بين الوضع في حلب على سبيل المثال حيث تفتح المحلات أبوابها حوالي الساعة العاشرة صباحاً ويعود أصحابها إلى بيوتهم عند الظهيرة لساعتين أو ثلاثة بهدف تناول الغداء والقيلولة، وهذا الأمر مستحيل حدوثه في أمريكا فالعمل يبدأ في الصباح الباكر وينتهي في آخرالمساء وسعيد الحظ من يحصل على إجازة سنوية من عمله أو يسمح له عمله من التعطل والغياب، لذلك فالمقارنة في موضوع الراحة هي إلى جانب البقاء في الوطن وليس إلى جانب دول المهجر.
" لا تصدقوا ما تسمعونه عن شخص يدخل خمسين أو ستين ألف دولار سنوياً بل أسألوه كم يدفع منها ضرائب وإيجارات وتأمين ومصاريف وغيرها"، ويستشهد بحادثة واقعية استضاف فيها في منزله صديق من سوريا جاءه بنية الهجرة فبقي عنده حوالي الأسبوعين ورأى سرعة الحياة وكدها ومصاعبها فغادر عائداً إلى سوريا مفضلاً إياها عن الحياة في أمريكا بعد أن لامس الواقع وعاينه لا كما سمعته أذناه.

جورج كيراز صاحب أول موقع سرياني أرثوذكسي في العالم
أنشأ جورج كيراز بالتعاون مع " توماس جوزيف" سرياني من الهند ، أو ل موقع سرياني أرثوذكسي في العالم واسمه "
"Syriac Orthodox Resources " ، http://sor.cua.edu/" onclick="window.open(this.href);return false;" onclick="window.open(this.href);return false;" onclick="window.open(this.href);return false;" onclick="window.open(this.href);return false;
بعد سنتين أو ثلاثة سنوات من اختراع الشبكة العنكبوتية، أما حالياً فيقول بأنه : من الجميل جداً أن يتواجد هذا الكم من المواقع المتعددة ، ولكن أقول لهؤلاء الذين يكتبون ويكتبون التعليقات ويدخلون في جدال على صفحات الانترنت فأقول لهم"Take it easy " أي أن " يروقوا على بعضهم شوي" لأن النقاشات مهمة ولكنها عندما تتخذ طابع التجريح والقسوة واستعمال كلمات لا يمكن لشخص ما من أن ينطقها أمام شخص آخر فلا يجب أن تُنطق أمام شاشة الكومبيوتر أيضاً
رسالة إلى كتاب المواقع الألكترونية السريانية
نصيحته لكل من يكتب: بأن يفكر كثيراً بما يكتبه على صفحات الانترنت وهل بإمكانه أن يقرأ ما كتبه أمام مجموعة من أربعة أو خمسة أشخاص، وعندما يكون الجواب بنعم فلينشر حينها ما كتبه أما إذا كان لا يستطيع ذلك فينصحه بعدم نشره، فمن خلال قراءته لبعض المواقع السريانية التي لا تكتفي بنشر الغسيل الوسخ بل تقوم بإعادة غسل "الغسيل الوسخ" من جديد، وعلى صفحات الانترنت ويقول بأن هناك أموراً لو استمر النقاش فيها لمئات السنين فلن يتم الوصول إلى أية نتيجة كالتسميات مثلاً كما نصح بعدم الاهتمام بالقشور والتركيز على المواضيع الأساسية ،




حاوره ريمون جرجي – حلبRay11968@gmail.com

صورة

صورة

صورة

عن عنكاوا

كبرئيل السرياني
صورة

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

Re: حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين يونيو 23, 2008 1:47 pm

هويتنا السريانية بين مفهومي الباحثين أبرهوم نورو و سبستيان بروك .

لقد أجرى الأخ ريمون جرجي حوارا شيقا مع د.جورج كيراز رائد
الثقافة السريانية بحق و ذلك لغيرته و لعمله في إعادة نشر الكتب القديمة
التاريخية و اللغوية حول تاريخ السريان . تجدون هذا اللقاء على هذا الرابط viewtopic.php?f=2&t=11845" onclick="window.open(this.href);return false;"
هذه أول مرة نتعرف عن شخصية د. جورج كيراز عن كثب و المدهش حقا أن أغلب إخوتنا المسيحيين في فلسطين قد إستعربوا
و تناسوا جذورهم السريانية ، بينما إستطاع أبناء الكنيسة السريانية
الأرثودكسية في الحفاظ على جذورهم و هويتهم .
إن إطلاق د. جورج كيراز على طفليه أسماء سريانية تدل على
مدى تعلق هذا الإنسان بتراثه السرياني العريق . أما إسم طفله - الله
يحفظه - "كينورو سباستيان" فهو يدل أيضا على مدى تقدير و حب
د. كيراز للعالم سبستيان بروك !
لقد ذكر د.كيراز في هذا اللقاء " هناك أموراً لو استمر النقاش فيها لمئات السنين فلن يتم الوصول إلى أية نتيجة كالتسميات مثلاً كما نصح بعدم الاهتمام بالقشور والتركيز على المواضيع الأساسية "
طبعا د. كيراز يشجع المواقع السريانية العديدة التي أصبحت " صلة
وصل " بين كل السريان في العالم . و نحن نؤيده أن بعض النقاشات
و الهوية السريانية لا يستطيع " كل مثقف سرياني " الخوض فيها
بدون العودة الى المصادر ( السريانية ) و المراجع ( العلمية ) .
لقد علق أحد الإخوة في موقع قنشرين أن أصل السريان هو فارسي !
إن " هوية السريان " اليوم هي نفس " الهوية " التي دافع عنها
أجدادنا ، و علينا أن نتأكد في المصادر و النصوص السريانية العديدة
و الواضحة التي تؤكد إن السريان المشارقة و المغاربة لم يتنكروا
لجذورهم الآرامية و حافظوا على إسمهم الآرامي المرادف للتسمية
السريانية . هوية السريان لا يقررها أي فكر حزبي ( مهما كان يدعي
بالقومية و المصداقية في نضاله ) و ليست هوية السريان " أسيرة "
مفهوم أحد رجال الدين ( مهما علت رتبته الدينية ) .
الهوية السريانية التاريخية مربوطة مباشرة بالمصادر السريانية
و ليس بالمفاهيم الخاطئة غير المبنية لا على المصادر ولا على المراجع
العلمية .

أولا - الهوية السريانية عند البرفسور سبستيان بروك
ذكر د. كيراز عن البرفسور بروك " أما عن روائع سباستيان بروك فمنها The Hidden Pearl والتي تعتبر موسوعة للتراث السرياني باللغة الانكليزية، كما كتب كتباً سريانية لغير الأكاديميين فعرف بها اللغة السريانية والتراث السرياني على العالم، كما كتب بحدود 300 مقال منشور عن السريانية. "

لقد إطلعت على كتاب The Hidden Pearl و عنوانه الكامل


The Syriac Orthodox Church and Its Aramaic Heritage
و إعتقدت أن الهوية السريانية الحقيقية أي الآرامية قد ظهرت و توضحت إلى أصحاب النظريات غير العلمية( مرة السريان أشوريون
و مرة ثانية السريان عرب و المرة الثالثة قد تكون السريان حثيون ! ).
و لا زلنا نرى بعض إخوتنا السريان الضائعين يدعون أن حضارتنا
هي أشورية .
البرفسور بروك مشهور ليس فقط بالكمية من الدراسات و لكن
بالنوعية أيضا لأن دراساته حول التراث السرياني و اللغة السريانية
المبرهنة بالمصادر السريانية سوف تبقى مراجع علمية للأجيال
القادمة .
البرفسور بروك هو مؤرخ نزيه و أمين للمصادر السريانية فهو
يستخدم تعبير " السريان المشارقة " عندما يكتب عن الكنيسة السريانية
الشرقية ( الكلدانية و الأشورية اليوم ) و هذا ظاهر في كتاب
The Hidden Pearl أو مقالاته العديدة، ففي بحثه عن الشعر
POETRY المنشور في Sources Syriaques العدد الأول 2005
صفحة 337 يستخدم تعبير East Syriac بمعنى سرياني شرقي
أي كما كان و لا يزال إخوتنا السريان المشارقة يعرفون عن هويتهم
" سورايا " .

ثانيا - الهوية السريانية عند ملفونو أبرهوم نورو .
ذكر د. كيراز عن ملفونو نورو " الملفونو ابروهوم نورو إنسان ضحى حياته وعمله لأجل السريانية ولديه ولع كبير في التراث السرياني غير موجود لدى الغالبية وقد أضاف كلمات جديدة إلى اللغة السريانية المعاصرة حتى تواكب التطورات الحالية، وأنا أتواصل معه باستمرار، وكثيراً ما نستعمل كلمات ومصطلحات سريانية يعود الفضل فيها إلى الملفونو ابروهوم."

نحن نوافق د.كيراز على تضحيات الملفونو نورو و نقدر كل ما قدم
من أجل إحياء اللغة السريانية
هنري بدروس كيفا

******************************************
******************************************
******************************************

................... - تنبيه من ادارة قنشرين - .................

بكل اسف نعتذر لحذف جزء من رد الأخ هنري بيدروس كيفا
لأنه تعرض الى شخص وافكار الملفونو ابروهوم نورو
الذي قدم ويقدم الكثير الكثيرمن اجل سريانيته ومن اجل التراث السرياني ..
وله باع طويل والفضل الكبير في تطوير اللغة السريانية وهو بغنى عن التعريف .

فمن يقرأ عنوان المقال " حوار مع جورج كيراز"رائد التقانة السريانية في العالم "
يدرك تماماً انه لم يوضع هذا الحوار لنقاش التحدي تطبيقاً لـــ " مبدأ عارض تظهر "
بل وضع لأطلاع القراء على الحوار الجميل والمفيد ..
فعنوان الملفونو ابروهوم نورو معروف بحيث يستطيع كل كاتب او باحث
الاتصال به ومناقشته بما يرتأي من امور تخص السريانية والتاريخ السرياني ككل ..

آشور - المشرف العام
.........

صورة العضو الرمزية
a3az elnas
مشرف إداري
مشاركات: 4015
اشترك في: الجمعة مايو 23, 2008 4:22 pm
مكان: السويد

Re: حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة a3az elnas » الاثنين يونيو 23, 2008 6:35 pm

عزيزي كابي الف شكر على نقل الحوار
وكما اشكر الاخ هنري على اغناء الموضوع
محبتي
اعز الناس
صورة
صورة

كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

Re: حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة كبرئيل » الاثنين يونيو 23, 2008 10:28 pm

الأخ هنري بدروس ...

صراحة لا أخفي عليك أنني عدت للمواقع السريانية التي تكتب فيها كموقع السرياني الحر
لأرى ما كتبته في هذا الموضوع كاملاً ....

سبق وتناقشنا سوية أنا وأنت وانتَ واخرون كثيرون في عنكاوا وفي القامشلي
وفي مواقع أخرى ....

أتوقع أن الزوار الذين شاهدوا الحوار وثم تابعوا ردك على الموضوع سيعلموا حينها
ما قصده الدكتور جورج عندما قال : " هناك أموراً لو استمر النقاش فيها لمئات السنين فلن يتم الوصول إلى أية نتيجة كالتسميات مثلاً كما نصح بعدم الاهتمام بالقشور والتركيز على المواضيع الأساسية "

أستاذ هنري ....
رسالة صغيرة من رجل صغير ....

نحن اليوم بأمس الحاجة كي نكون واحد .... في زمن تتفجر فيه كنائسنا وتقتل وتخطتف رموزنا المسيحية وتُهجر قوافل من أبناء شعبنا من أراضيه التاريخية .... بغض النظر إن كانت هذه الأرض " بيث نهرين " أو " آرام النهرين " ... أو الجزيرة السورية ...
نحن اليوم بأمس الحاجة كي نبحث عن الأمور التي توحدّنا أكثر ما تفرقنا ....

من اول يوم كتبتُ فيه على النت تعرفتُ عليك وأعجبتُ بكَ وبطريقك نقاشك وأقولها صراحة تعلمتُ منك الكثير ....

لكن للأسف لم أشاهدك سوى في أنماط معينة من الكتابة والردود التي تبدأ بـ :
" ذكر أحد الأخوة الغيورين على موقع http://www.dlfgkldkfg.com" onclick="window.open(this.href);return false;" onclick="window.open(this.href);return false;" .. ما يلي ...ولكن التاريخ والحق والحقيقة هي أن هويتنا أرامية .... لغتنا آرامية ... نحن أرامين ... لسنا أشوريون .. ولا مؤتأشورين ... "

فإن أتيت للحق
أستاذ هنري : " الحق والحقيقة ماركة يصنعها الأقوياء "

لا يستطيع أحد أن ينكر أن العالم يعترف بنا دولياً على أننا " عرب " كوننا نحمّل هويات عربية " وغير معترف بنا على أننا شعب سرياني مهما كان ... فأين أرضنا وأين شعبنا .....

ها هو يتناحر على نفسه ... وينتقد نفسه ... وينشق عن نفسه ....

نفس الردود تردها في مواضيع سبق وقمت بالرد عليها منذ أكثر من 14 سنة ... أؤكد
لك أنني شاهدتها هنا وهناك ... نفس الأسلوب بنفس الأفكار : cope ..paste "

وصراحة أندهش أحياناً وأقول : " إلا يعجز أو يملّ الأستاذ هنري من تكرار هذا الكلام عدة
مرات ؟؟!! ... ألا يصاب بوجع رأس عندما يعيد هذه الأمور ؟؟!!..

صراحة لا استغرب أن تكون تحلم ببعض ردودك عندما تخلد إلى النوم من كثرت ما
تعيده هنا وهناك ... مع احترامي الشديد لك طبعاً ....

أتمنى أن أرى في يوم من الأيام الأستاذ هنري يقدم لشعبه وأمته السريانية
ما قدمه الدكتور جورج كيراز ... فلقد قدم لنا أول Font سرياني لنستطيع الكتابة على الحاسوب في زمان لم تكن هناك برامج مساعدة كما هي الآن ولم تكن الكومبيوترات مزودة ب " هارد ديسك" بل كانت تعتمد على الأقراص المرنة" فلوبي ديسك"، فاستعمل لغات الاسمبلي والباينري كود والبيسيك " Assembly ,Binary coding, Basic " بالتشاور مع أستاذه ومن بعدها استخدم برنامج MLS الذي كان فيه اللغتين العربية والعبرية، فتحقق المشروع بعد ثلاث سنوات ...

ونتمنى أن نرى اليوم الذي يقدم فيه الأخ هنري بدروس مشاريع سريانية تساعد في الحفاظ على
لغتنا السريانية كتلك التي يقوم بها الملفونو ابروهوم نورو سواء من كتب قيمة إلى قواميس إلى
جهود دولية ومحلية حثيثة في الحفاظ على اللغة السريانية ....

ونتمنى أن نرى اليوم الذي يقدم فيه الأخ هنري بدروس ... ونتمنى أن ... ونتمنى أن ...

محبتي واحترامي ... ملفونو هنري بدروس
وأعذرني إن كان هناك أي نوع من الإساءة أو التجريح في كلامي تجاهك ...



======================================
الأخت أعز الناس شكراً لك على مرورك الجميل المعطر بعبير المودة والاهتمام
وأنا سعيد جداً بوجودك معنا في منتدى قنشرين ....

كبرئيل السرياني
صورة

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

Re: حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الثلاثاء يونيو 24, 2008 1:20 pm

سلام و محبة إلى الأخ أشور

شكرا لأنك شرحت للقراء الأسباب التي دفعتك الى حذف قسم مهم
من مقالي .أعتقد أنك من الرها و أنك تؤمن بالفكر الأشوري و طبعا
إذا كنت مخطئا تستطيع أن تصحح ( لا أن تحذف ).
أخ أشور لقد كتبت " هذا الحوار لنقاش التحدي تطبيقاً لـــ " مبدأ عارض تظهر " .
عن أي تحدي تتكلم ؟ و من يريد أن يعارض كي يظهر ؟ عفوا هل
ناقشت و طرحت علي أسئلة حول المواضيع التي أعالجها و لم أرد
عليك ؟ عفوا هل طرحت عليك - و أنت إبن الرها - كيف تكون
أنت أشوريا و أنا إبن الرها أكون آراميا ؟ هل أحرجتك يوما و طلبت
منك الأسباب التي تدفعك الى الإعتقاد بأنك " أشوري " أو رما إننا
" أشوريون "؟
ألأسباب التي دفعتك للحذف غير مقنعة ( أرجو ألا تحذف كي
لا أضطر أن أنشر ردي في مواقع سريانية ، فأنت المشرف العام
عليك أن تحترم حق الرد) .
أ - د. كيراز يعتقد أن لا حل لمشكلة التسمية ، أنا أعارض هذه الفكرة
لا شك أن د. كيراز يعيد طبع الكتب المهمة و نحن - بكل بساطة -
نتطلع على هذه الكتب و نتعلم منها . في كتاب أحد المرسلين
الإنجليين الذي زار إخوتنا السريان النساطرة حوالي سنة1833 م
كتب عنهم " إن الشعب يسمون أنفسهم في أغلب الأحيان Syrianee"
ب - البرفسور بروك " الأمين للتراث و الشعب السرياني " يسمي
إخوتنا " منتحلي التسمية الأشورية الحديثة " بالسريان المشارقة .
و كتاب The Hidden Pearl مليئ بالبراهين و يثبت أن بقايا
بعض الشعوب القديمة قد إنصهرت ضمن الآراميين أجدادنا .
ج - للأسف الشديد الملفونو أبرهوم نورو لم يكن أمينا للتسمية
السريانية و لم يدافع عن إسم لغتنا العلمي .

كلنا نعلم مدى تضحيات الملفونو نورو من أجل اللغة السريانية .
كلنا نعلم أنه يميل الى الفكر الأشوري فهل يزعجك أن أكتب أنه
يعتقد أن السريان يتحدرون من الأشوريين و من الآراميين ؟ عفوا
هل أنا إتهمت الملفونو نورو بشيئ لم يؤمن به أو لم يعمل لأجله ؟
أما إذا كان يزعجك أن أكتب أن فئة ضالة و مضللة من السريان
تؤمن بفكر أشوري مزور لهوية السريان ؟ عفوا إذا كنت غير
قادر على النقاش في هذا الموضوع ، عليك أن تتأكد و تتحقق
لأننا في منتدى نقاش ، لا أن تحذف بهذا الشكل . لما لا تجري
حوارا مع الملفونو نورو يوضح هذه النقاط ؟ أم علينا أن نقبل أن
الرها كانت أشورية و سكانها من الأشوريين بدون براهين !
لن أطيل عليك لقد كتبت في مقالي "هوية السريان لا يقررها أي فكر حزبي ( مهما كان يدعي بالقومية و المصداقية في نضاله )
و ليست هوية السريان " أسيرة " مفهوم أحد رجال الدين ( مهما علت رتبته الدينية )
هوية السريان ليست بقناع تتستر خلفه الشعوب المنقرضة ، و كل
من يدعي أن الهوية السريانية هي مزيج أو خليط من شعوب قديمة
فليتفضل و يقدم البراهين .
أخيرا إذا كنت تخالفني في الرأي و تؤمن أن الملفونو كان أمينا
للتسمية السريانية فكن شجاعا و أذكر لنا لما البرفسور بروك
يستخدم تعبير " السريان المشارقة " و الملفونو نورو يستخدم
تعبير " الأشوريين " ؟

هنري بدروس كيفا

om-George
مشرف إداري
مشاركات: 7299
اشترك في: السبت يونيو 30, 2007 10:09 pm
مكان: كاليفورنيا

Re: حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة om-George » الثلاثاء يونيو 24, 2008 6:25 pm

لنا الفخر ان يكون بيننا رجل مثله

شكرا على النشر والتعليق والاضافات
حاشا لي أن أفتخر الا بصليب ربي و الهي ومخلصى يسوع المسيح

اصغ للانجيل المقدس
http://www.thegrace.com/audio/index.htm[/color]
http://popekirillos.net/ar/fathersdictionary/
سير القديسين

ashor
مشرف عام
مشاركات: 4162
اشترك في: الجمعة سبتمبر 17, 2004 7:55 pm
مكان: syria

Re: حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة ashor » الثلاثاء يونيو 24, 2008 6:30 pm

+++

سلام ومحبة اخي هنري حفظك الرب ..

اشكرك على هذا الاعتقاد في توضيحك الذي كنت اجهله تماماً وهو ايماني بالفكر الاشوري .
فإذا كانت كل معطياتك وبحوثك تقيسها على هذا الاساس فهنيئاً للسريان بك باحثاً
"يعتقــــد ".


لن اطيل معك كثيراً لأني لست محارباً مشاكساً مثلك ابحث عن اخطاء اصدقائي واساتذتي لأشهِّر بهم .
فإذا كنت انا بنظر هنري بيدروس احمل فكراً آشورياً لأني حذفت له بعض كلمات تمس فكر
اساتذتي الذين علموني الحرف .. فليسمح لي ان اقولها بملئ الفم انا سوريٌّ سوريٌّ وسريانيٌّ سريانيّ
ولا احمل الفكر الآشوري وكنت اتمنى لو استطعت ان احمل كل هذه الافكار المشّرفة ..
واحب ان انوه انني عملت لسنوات طويلة في خدمة هؤلاء السريان الذي ينتمي اليهم فقط هنري بيدروس كيفا
وذلك قبل ان يتعلم هنري بيدورس كيفا الكتابة والقراءة ...
اخي الفاضل اعلم انك مثابر لا تكل ولا تمل في نشر كل ردودك دفعة واحدة في كل مواقع الانترنيت للأرتقاء في مصاف المشاهير
واعلم انك نشرت الرد نفسه في مواقع اخرى لحظة نشرها هنا في منتديات قنشرين وهذه صفة تتميز بها عن غيرك .
واعلم انك تقدم نفسك وتنشر حواراتك الخاصة في كل مكان لغاية في نفس يعقوب ..



اتعجب اخي الفاضل لشرحك المطول لردك هذا مع العلم كان يكفي كتابة سطر واحد ليفي بالغرض فهل تقصد ان تعطيني
درساً في الادب ام في التاريخ ام ....!!! كما تفعل مع غيري ممن يخالفونك الرأي فاسمح لي ان اقول لك يكفيني ما تعلمته في مدارس السريان ومؤسساتها
من ادنى المراتب إلى اعلاها طوال نصف قرن من الخدمة وتنقلت بين عقول مشاهيرها .
على كل حال انا لن ادخل معك في جدال بيزنطي عقيم فأنا هنا اشارك في قرارات ادارة انتمي اليها
وعليك انت ان تحترم هذه القرارات وتحترم كل رجالاتنا الذين قدموا ولو حرفاً واحداً لهذا الشعب لا ان تشكك في امانتهم.
وسأكون آسفاً جداً في المستقبل إن حذفت لك بعض الاسطر التي تتعارض مع الخط العام للموقع

اخيراً لي رجاء منك ان لا تتطور معك الامور لتخّون امانة نعوم فائق ..وامانة شكري جرموكلي ..
وامانة العلامة عبدالمسيح قرباشي .. لتصل بك الامور الى ما افرام السرياني وابن العبري ...


مع تحياتي
صورة

هذا التوقــيع من تصميم الاخـت تـوتا مشكــورة

*************************

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

Re: حوار مع جورج كيراز رائد النهضة السريانية الثقافية

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الثلاثاء يونيو 24, 2008 9:07 pm

سلام و محبة الى الأخ أشور

لن أطيل عليك و لن أعلق على كل النقاط و لكنني أعدك بأنني سأترك
هذا الموقع كي لا أحرجك أكثر فأنت سرياني مشرف على هذا القسم
تكتب تحت إسم أشور و لكنك لا تؤمن بالفكر الأشوري و تتمنى أن
تحمل هذه الأفكار المشرفة ( عفوا إنني أسميها دائما المزورة لهوية
أجدادي ) .
الفرق بيني و بينك عندما أتوجه إلى إنسان لا أعرفه يحمل إسما
صينيا فمن اللياقة أن أقول " أعتقد أنك صيني " . أما أنت الأمين
لأساتذتك و لو كانوا مخطئين " تتسرع " و تحكم علي بأنني أسعى
إلى الشهرة أو كما كتبت " واعلم انك تقدم نفسك وتنشر حواراتك الخاصة في كل مكان لغاية في نفس يعقوب " .
هل أنت أشور المشرف تكتب " فإذا كانت كل معطياتك وبحوثك تقيسها على هذا الاساس فهنيئاً للسريان بك باحثاً "يعتقــــد " .



أخ أشور ، أنت مخطئ جدا عندما تكتب عني " ابحث عن اخطاء اصدقائي واساتذتي لأشهِّر بهم " . تتقدم الشعوب و تتطور لأنها تبحث
عن الأفضل و تصحح ( تطور صناعة السيارات مثلا ) . إنني مثل
كل العالم بدأت تلميذا و تعلمت القراءة و الكتابة و أكن محبة كبيرة
لكل أساتذتي و لكنني باحث متخصص في تاريخ السريان الآراميين
و عملي هو البحث عن الحقيقة ( و ليس الدفاع عن أفكار أساتذتي ) .
أما يا أخ أشور إذا كنت تعتبر أن أبحاثي هي غير علمية أو مزورة
لهوية السريان لكان عليك أن تناقش أو تشير إلى تلك الأخطاء .
لقد وعدتك بأنني لن أطيل عليك .
أعتذر لأنني إعتقدت بأنك تؤمن بالفكر الأشوري و أعتذر أيضا
لأنني أظهر أخطاؤه التاريخية فيبدو على حقيقته فكرا مزورا لهوية
أجدادي لا يحمل أفكارا مشرفة .

هنري بدروس كيفا

أضف رد جديد