حقيقة وأد اللغة الارامية

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
oshana youkhana
قنشريني جديد
مشاركات: 22
اشترك في: الاثنين سبتمبر 17, 2007 7:39 pm

حقيقة وأد اللغة الارامية

مشاركة بواسطة oshana youkhana » الخميس يناير 08, 2009 7:56 pm

حقيقة وأد اللغة الارامية


نشر السيد هنري بدروس كيفا مقالان بعنوان من يريد " وأد " اللغة الارامية حية ؟ ... ولماذا ؟ بجزئين على اكثر من موقع لابناء شعبنا المؤقرين وادناه الرابط من على موقع الحبيب الي قلوبنا عينكاوا كوم :-
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=241270.0
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=248630.0
لم نعلم من قبل السيد كاتب المحترم لهذه المقالتين بأن السيد كاوفمان Kaufman عندما كتب ضمن كتابه المعنون The Akkadian influences on Aranaic بان حوالي 300 كلمة من اللغة الاشورية ( الاكادية ) من البداية لتكوين اللغة الارامية دخلت التكوينها ، ويعتبرها قليلة بالنسبة الي مفردات اللغات ، ولكن لو نعود وننظر الي واقع ذلك الزمن والي كلمات والمفردات الداخلة في تكوين مفردات لغاتنا الشرقية القديمة ضمن الزمن نفسه سنرى بأن كلماتها ومفرداتها كلها بسيطة وضمن نطاق المحكي منها ، ولكن هذا العدد الهائل من الكلمات ادخل دفعة واحدة ضمن اللغة الارامية وهي في مرحلة تكوينها البدائي ، يعتبر حدث لا يغض النظر عنه ويعبر في حقيقته حدث مهم في تكوين مفردات هذه اللغة . وهذا الكاتب يقول لنا بانها حوالي 300 كلمة ولكن نحن نعلم هذه الحوالي كم هي ؟ لان الكلمات التي تشير الي اسماء الحيوانات والنباتات والظواهر الطبيعية ، وكذلك المصطلحات الادبية والثقافية والعمرانية والادارية هي ايضا داخلة ضمن هذة اللغة ومن بعد تكوين هذا اللغة في سوريا بدون الاشارة اليها في هذا الكتاب ، حيث اخذت من بعد تواجد الاراميين في نينوى العاصمة . ومن ثم آلم تذكرون مدى تأثير اللغة الاكادية / الاشورية في بابل على الارامية ، حيث بنفسك طرحت هذا السؤال على دكتور امير الحراق وطلبت منه مدى هذا التأثير ؟ وضحوا لنا بالتفصيل ماذا تقصدون بتأثير اللغة على الاخرى ؟ لانه نعرف هذا التأثير ولد في بابل لغة سميت باللغة الكلاسيكية التي بها بعد ذلك كتبت الترجوم والتلمود وكتابات النبي دانيال ، آلم تكن هذه الحقيقية واحدة وناتجة من قبل هذا التأثير بين اللغتين ؟ وهل تقبل بها أن تضعوها تحت الابط ولا ترغبون بتفاصيلها ولا حتى التطرق الي مفهومها الخاص بينهما . لا يا حبيبي الكاتب تعمق في الحدث وقرأ عنه من تاريخ الذي يخصه وحلل مواقف كل الكلام الذي يدور حوله ثم قم واجب بالقناعة عليه . لانه مهما استعملت الاسلوب الملتوي والجذاب لاقناع البشر من حولك بكلام فيه طيب ومعسل في البداية ففي النهاية لابد من أن يظهر الزيف ويعرى اصحابه فكريا .
وما يتعلق بلهجة طور العابدين التي وصفها سيادة المطران جورج صليبا بأنها من اللغة الاكادية العتيقة ( اعتقد لم تقم القيامة عليها بعد ) فهو في قمة الصواب لهذه الاشارة ، لانه انت بنفسك يا اخي كتبت في موضوع مقالتيك بعنوان لغة اكادية أم اشورية والثانية اشورية أم اكادية تعلمن فيها بأن اللغة الاكادية انتشرت وتداولت في كل الشرق القديم وكل من الحيثيين والحوريين والارمن والفرس كانوا يتكلمون الاكادية وكتابة بالخط المسماري الاشوري السائد وقتئذا في هذه المناطق ، وكان الشعب الاشوري منتشر في كل الشرق القديم ، فهؤلاء البشر آليسوا من سكنة هذه المناطق التي طور العابدين تقع ضمنها . وهل كانت القبائل الارامية توجدت فيها منذ زمن الامبراطورية الاكادية لكي تدافع عنها بهذه الطريقة وهذا وجع الرأس ؟ أم أن سيادة المطران وتفهمك له بأن هذه الاحداث توصف في زمن الامبراطورية أو دولة اشور واللغة المقصودة هنا يعنى بها اللغة الاشورية / الاكادية وهي الحقيقة بينكما . ولكن لمعلوماتك الخاصة نرغب بأن نقدم لقرأينا الاعزاء نموذج مبسط لتوسع الامبراطورية الاكادية في هذه المناطق ، وكيف لغتهم انتشرت بين شعوبها . لمراجعة هذا الموضوع عليكم بكتاب العراق في التاريخ صفحة 76 بدون الاشارة الي حدود هذه الامبراطورية وانما اكتفي بالحدث الذي منه يمكننا الاستناد الي حقيقة هذه اللغة وانتشارها ـ ويذكر نص مسماري عثر عليه في تل العمارنة عاصمة أخناتون ، أن سركون الاكادي وصل الي مدينة بورش خندا في اسيا الصغرى منتصرا لجماعة من التجار اصابهم الظلم على يد أحد الحكام هناك ، فأسرع سركون لنجدتهم - من هذا الحدث نفهم الحقيقة ونعلم مدى توسع حدود بلادهم وكيف توزعت لغتهم بين هذه الشعوب وسيطرتهم على الاوضاع السياسية والاقتصادية ، وكم وكيف هم مخلصين لنجدة شعبهم من الظلم والظالمين في أي مكان وزمن كان ، آليس موقع طور العابدين ضمن هذه المناطق ؟
ولزيادة في ترسيخ المعلومات هناك توضيح اخر لمثل هذه الحالة ومن نفس المصدر وعلى صفحة 124 هذا النص :- لقد وصلت معلومات غزيرة وهامة عن علاقة بلاد أشور التجارية مع شرقي بلاد اناضول ، وذلك من النصوص المسمارية المكتشفة في منطقة كبدوكيا في موقع كانش ( كول تبه حاليا ) ، فقط اشارت هذه النصوص التي دونت باللغة الاكادية .... الخ وهي المنطقة التي تقع ارض الروم فيها والتي تعتقد النظرية الاشورية بأن اصل الاراميين منها ومن هؤلاء التجارالاشوريين انحدروا ، وتفاصيلها تأتيكم لاحقا في مقالة كتبت من قبلي ولم انشرها بعد الي أن تكتمل جميع جوانبها التاريخية العلمية . وهنا نقول آليس طور العابدين ضمن هذه المناطق ؟ فأن تحاول الرد عليه بأنك سوف تبرر هذه الكتابات لهذه الاحداث ولا تراعي الكتابات بالخط المسماري باللغة الاكادية / الاشورية على ما ذكر من اصل المنطقة ، لهذا بالتأكيد اطلق المطران جورج صليبا هذه القول للحق والاشارة الي هذين الحدثين ، أو في حالة لديه معلومات اخرى عن الموضوع . وعلى نفس الاسس أكد الاخ السيد عزيز كون اللغة الارامية هي سليلة لاكادية أي الاشورية .
السيد كاوفمان ليس له الحق بالجزم في الادعاء بأن اللغة الارامية هي سليلة لاكادية ، لربما ليس من اختصاصه أو بوصفها لمثل هذا الادعاء ، وانما فقط حسب العدد التقريبي للكلمات الاكادية / الاشورية التي دخلت ضمن هذه اللغة ، وهو لم يخاف العلماء ولا أي عالم يستطيع التدخل في شؤونه ، كما هي حالته عندما اقر بان هذا العدد من الكلمات دخلت الارامية هل تدخل العلماء في قراره ، وهكذا عندما أي عالم يقرر ويدرسه معلومة ما لا تدخل في اموره العلمية ، وانما قد تصدر حوله توضيحات لاستيعاب جوانبه العامة . انت تريد ترحيب البشر بأن العلماء من مساندي لغتكم هذا هراء وباطل بالمرة . والاشوريون يعرفون هذه الحقيقة قبل كاوفمان لذلك تصدر منهم بكون الارامية هي مفردة للغة الاكادية / الاشورية أو سليلتها ، لان البداية لتكوين أي لغة هي عدد الكلمات التي تستعيرها اللغة من اختها وتدخل لتكونها وعندها تسمى مفردة أو سليلة لها . ومن بعد هذا التكوين وتسميتها واثبات اسسها وادخال الكلمات والمفردات اليها من بقية اللغات لاغراض اكتمال مفرداتها تحافظ على كيانها المستقل للمستقبل ، وهي حالة طبيعية لان كل شيئ لاحقا يدخل ضمن اللغة من بعد هذا التكون لا يؤثر على تغيير اسمها بل المطلوب هي في وضعية تتطلب تطويرها ومن أي لغة اخرى تصلها ، لا يمكن لاحد تغيير جذورها مهما دخلتها اعداد الكلمات من اللغات الاخرى لاحقا . ولان اليونانون غرباء عن المنطقة ولغتهم انتشرت بين شعوب المنطقة من بعد احتلالهم لها ، فلا يهمهم أن اقتبست اللغة الارامية أو السريانية أو أي لغة اخرى من كلماتها أو مفرداتها ، وهي حالة لجميع اللغات التي تتامل بها الدول المحتلة ، عكس حالة لغاتنا المحلية التي نحن نعيشها وعلى اتصال بها ومعها . والكلمات اليونانية التي استعارتها الارامية هي اكثر بكثير من ما قدمتها اللغة الاشورية لها ، ولماذا لم تسمى لغتنا الارامية باليونانية ، وهذه العبر التي تتفوه بها حول مثل هذه المواضيع هي فقط لابعاد الشك عن الحقيقة وتغطيتها بالغربال .
يا عزيزي ويا اخي السيد كيفا ألم تدعى بنفسكم بأن بعض الكلمات استعارتها أو ادخلت اللغة الارامية من السومرية أو الاكادية أو الفارسية أو اليونانية أو العربية ولم تذكر فضل الكنعانية والعبرية عليها ، وبهذه الكلمات قد اغنت لغتنا الارامية وساعدتها كي تتطور وتصبح لغة علمية وعالمية ، اذن ايها الكاتب اين الكلمات والمفردات والمصطلحات الاصلية التي تكونها هذه اللغة بعيدة عن هذه اللغات ، أي أن قاموس هذه اللغة هو كلمات ومفردات لغير اللغات ، لذلك يقال لها بأنها هي تجميع لبقايا اللغات الشرقية القديمة ، كان جوابكم الرد الشفيع بأن لها كلمات ومفردات ، اعلمونا اين موقعها من الاعراب لكي لا نبخل بمدحكم لها ؟ ميزوا لنا الكلمات والمفردات والمصطلحات البعيدة عن هذه اللغات ، أي خرجت اصلا من اللغة الارامية فقط ، لنتعرف على هذه الكلمات ونفرزها ونميزها عن الكلمات لغير اللغات ، ونقول بعد ذلك فعلا في اللغة الارامية كلمات خاصة بها .
من لا يعترف ويقر بوجود اللغة الاشورية ومن أي فئة علمية كان ( اختصاصه ) أو من أي كتلة بشرية ينتمي والي أي دولة ينتسب أو من أي نجوم الرب هبط ، هو جاهل بجهل المولوديين في ساعتهم ، قلتها واقولها الان وبدل كل الاشوريين أننا لا نملك لغة واحدة ، وانما نملك ولنا اكثر كل الشعوب الارض من اللغات ، فاللغة السامية الشرقية الاشورية هي اساس كل اللغات السامية تقريبا في قدمها وتداولها ، والاكادية والكنعانية والارامية والسريانية والعبرية وحتى العربية لبعض مكوناتها اللغوية ، ومع كل اللهجات التي خرجت منهم وتدوالت بين ابناءهم البررة . هذه اللغات جميعها حسب قول التوراة والتاريخ هي واحدة ، والتوراة اول اشارة اشارت الي اشور بن سام بن نبي نوح الذي اليه تعود الابرار من ابناءه الاشوريين ، وهل هجروا من شنعار الي منطقة استقرارهم بدون لغة اباءه واجداده ؟ وهكذا كل قوم يسمى بالتسمية التي انتسب أو اطلق عليه تسمى لغته بهذا الاسم ، حتى في حالة حصول العزل أو الهجرة بين ابناءهم .
فالتاريخ كالعادة يخبرنا ويستدلنا بأن الاشوريين كانوا متواجدون في ارضهم المعياد في شمال بلاد ما بين النهرين وبين ابناءهم من جميع اقوام الارض منذ 4750 ق.م وفي عاصمتهم اشور وكانت بينهم لغتهم الخاصة بهم بدون أي منازع لها ، وفي حالة عدم تصديقكم هذا الحدث التاريخي ، وكما قلت اعلاه لنرجع الي التوراة التي تفاصيلها بين ايديكم في التكوين الاصحاح العاشر ارجو للذين لم تسعفهم حظهم لحد الان من مطالعته عليهم به رجاء . ولكن في التوراة لم تشير الي وجود قوم اخر مع هؤلاء البشر باسم اكاديون في ارض شنعار ، ولهذا أن صح تواجدهم الحقيقي بين ابناءهم بدون هذا الذكر فيعني لنا هذا بأن كان لهم كما الاشوريين لغة سامية شرقية ايضا ، وعندما تنصلوا عن ارض شنعار وتخلصوا من كابوس السومريين حط الرحال بهم في منطقة اليوسفية والمناطق المجاورة لها وبنوا لهم مدينة سميت اكد ومنها اشتق اسمهم ولغتهم وكان ذلك تاريخيا بحدود 2500 ق.م ، لذا فان اول بادرة للدولة لهم كان في 2370 ق.م وبالفعل كانت لغتهم السامية الشرقية معهم وهي نفسها التي حملها الاشوريين معهم الي مدينتهم اشور ، فكيف لم تكن هاتين اللغتين موحدة لكونها للتاكيد من نفس المصدر . وأن لم تقنعوا بالتوراة هناك النظرية الاشورية التاريخية التي نشرت المعلومات عنها بنوع من التفصيل ولكن هنا اعود والخصها بالموجز ، قبائل اشورية من ارض اشور في سنجار اصابتهم حبس الامطار والقحط لسنوات متتالية هجروها الي اليوسفية ومناطقها واستقروا فيها بنفس التواريخ اعلاه ونفس السيرة ، هل لم يجلبوا معهم لغتهم الام التي هي اشورية . أذا كيف نستطيع اقناع المزيفيين بالحقيقة والواقع ، هل هناك اكثر من هذا التوضيح لماذا لم يعلموننا به ؟ ولماذا السكوت عنه لحد هذه اللحظة ؟ فعلا انه امر غريب وعجيب ولا يمكن الاعتذار عنه بالمرة . وعلى علم الجميع بأن التوراة هي فقط اشارت الي ارض شنعار بهذا الاسم لانها ترجعه الي اصله أي سنجار التي خرجت منها هذا القوم الاشوري واتجهوا الي هذه المناطق وباسم منطقتهم اسموه .
ليس المهم بأن القواميس وكتب القواعد الجدد أن تجتمع على استخدام الاسم العلمي على اللغة الاشورية باللغة الاكادية . وتقول بأنه اسمها العلمي ، حيث لكل الحيوانات والنباتات لهم اسم علمي خاص بكل نوع منها ، فهل اللغة لها اسم علمي خاص بها ، اذن آعلمنا ما هو اسم العلمي للغة الارامية ؟ ومع كل هذا وذاك نحن نقبل بالاسم العلمي للغتنا ، ولكن الاسم القومي الوطني هو اللغة الاشورية ، هل اصبح لديكم نوع من الادراك حول الموضوع ، كفى التجنى على كل ما هو مقدس بيننا من الاخوة . لان من بعد العثور على مكتبة اشور بانيبال في نينوى ، وما تحتوي من المعلومات التاريخية العلمية القيمة ، واطلق من خلالها علم الاشوريات على جميع الاثار التاريخية القديمة في العراق الحالي الذي كان يسمى بلاد اشور ( بلاد ما بين النهرين ) ، عرفوا هؤلاء العلماء لاحقا ماذا لو كان كل شيئ يذكروه بالحقيقة التاريخية ومدى تأثيره على المجتمع الدولي ، لذا انحازوا ومعهم اليهود الي زيف كل الحقائق التاريخية العلمية التي بين ايدهم واخفيت سرا وتحويرها الي المعاكس لها ، لتخفيف الوضع التاريخي الاشوري على العلم والعماء اولا ومن ثم العالم ، وما كان منهم الا اول تحرف أو انحراف من قبلهم هو اطلاق اللغة الاكادية بدل الاشورية ، تيمنا بالحب لدى ملوك الاشوريين لان اللغتين واحدة فيسموا بالاسم لكل منها حسب مناطقها وزمنها وشعبها .
أن قبولنا كاشوريين في العراق بالاسم السرياني أو اللغة السريانية لا ننظر عليه بالغرابة أو التطرف ، لاننا متى ما نرغب نقول نحن سريان وفي ظروف اخرى نقول نحن اشوريين لاننا قوم واحد في الاصل ، ونفس هذه القاعدة تطبق بالنسبة الي اللغة ، الذي حصل هو حاصل انقسام الشعب الاشوري في سوريا في زمن الاغريق الي التسمية السريانية وبقى اسم اشور في العراق وايران وشرق تركيا على حاله ، هذه هو الفرق فقط ، لذا أن نسمي لغتنا اشورية أو سريانية لا فرق بينهما مطلقا ، ولكن في مناطق بقاء الاسم الاشوري نبقى على اللغة الاشورية محصورة بيننا ، الا في الحالات الخاصة كالمؤتمرات والامور السياسية بالفعل نوحدها معا في السريانية لخدمة المصلحة العامة وقضايانا القومية المشتركة وبدون مجاملات بينهما على الاطلاق . ومهما جاهدوا المزيفيين في اثبات التناقضات لتفريق بيننا ونحن كشعب وامة لنا قناعتنا بهما ونستمر من خلال هذه القناعة بالسير قدما الي الهدف المنشود الذي الله وحده يعطيه لنا ، الي ان نثبت زيفهم ونفضح اعمالهم الخسيسة ضدنا .
وطلبي البسيط منكم ، من هم الباحثيين العلماء في اللغة الارامية السريانية ؟ آليسوا جميعهم من المطارنة واصحاب السيادة من رجال الدين المسيحيين من أي كنيسة أو مذهب ينتمون ، ألم يعجبكم كتاباتهم في بعض المواضيع أو المواقع وتصفهم بعدم علمهم بالتاريخ العلمي وغيرها من التوجيهات الغير المقبولة ضدهم ، كما حال المطران جورج صليبا الان معكم ، اذن من أي العلماء ننتظر بحوث في اللغة الارامية السريانية . فقط لا نتلقى منهم غير التفسير الخاطئ للاحداث وما اكثرها . ولماذا دوما وعلى طول الخط عندما نشير الي الحدث لا تستوعبه تطالبوننا بالتوثيق لهذا الحدث ، ولكن عندما تنتقدنا لم تثبت أي نوع من التوثيق لهذا النقد فقط الاشارة اليه وانتم في طريقكم اليه ، ولدينا الكثر منه بين ايدينا . وفي وضع النهار تنتقد المطران جورج صليبا لعمله الموثوق عندما كتب بأن اللهجة طور العابدين هي من اللغة الاكادية العتيقة ، ولكن انتقادكم له لم تثبتوا أي توثيق مضاد له وانما تطالبه بتقديم التوضيح عنه وهذا عين الخطأ ، نحن جميعا نكتب ضمن تاريخنا وليس خارجه والجميع يعترفون به لحقيقته لان المعلومات عنه ما اكثرها اذا اردنا ان نثبت هذه الوقائع بيننا ، ولكن الاهمال وعدم توفير المصادر وقت الحاجة نضطر الي الاشارة اليه حسب المعلومات المتوفرة لدينا من السابق ( خزن هذه المعلومات في ذاكرتنا العلمية وهي حالة طبيعية للانسان المدرك ) لانه فعلا لا يجوز الاشارة الي هذا التاريخ بدون توثيق له ، لانه فعلا يقع في خانة الخيال والركض وراء السراب ، اذا لم يعود الكاتب الي الحالة التي اشرت اليها اعلاه والموجودة بين القوسين . ولكن الاحساس بالحدث الحقيقي من البداية يفتح لنا الطريق الي النهاية وأن لم تكن في كل شيئ وباستمرار ، نعم كل المصادر التي تبحث فيها بالنسبة لنا نعتبرها مزيفة جزئيا لانها لا تخدم تاريخنا الحقيقي كما هي مسيرته ، لاننا نعلم ما يجرى من تحت يد هؤلاء العلماء ضد الاشوريين من بعد سقوط دولتهم لمنع أي حالة بالشعور حتى بالاستقرار النفسي قبل القومي لخوفهم المستمر منا لان تسمح لنا الظروف لاعادة بناء امجادنا التي الله وحده قادر أن يمنحها لنا . ولانكم لم تكن لديكم كل المعلومات التاريخية عن تاريخنا فلذلك تطالبنا بالتوثيق والمصادر ونحن معك في هذا الحقل . ولكن لف والدوران حول الموضوع المعين بدون أن تمد يدكم الكريمة الي مصدر الخاص به لمتابعته يكون افضل لكم من هذه المطالبة بالمصادر وخاصة علاقة التاريخية بين الاشوريين والاكاديين ولغتهما . ففضل الاشوريين في التاريخ القديم لم ينساه حتى المزيفيين الذين اشرنا اليهم اعلاه ، فقط اقول لكم من سموا الاراميين بتسميتهم ثم الكلديين ومن بعدهم العرب وغيرهم من الاقوام البسطاء التي حتى في التاريخ لم يعد ذكرهم آلا هم الاشوريين ، هل تنسوا هذا الفضل لهم وبدل أن تشكرهم على فعلهم الحسن يلاقون منكم الفعل السيئ .
تدعون في مقالكم هذا كون الاشوريين ليس لهم لغة اشورية حديثة . وفقط لاجابتكم على هذا النوع من السؤال نجد فيها العجب والغرابة وايضا الكفر في نكر الحقيقة ، أن لم تكن لغتنا في الوقت الحاضر هي لغة حديثة ، نقول لكم هل نفهم الطقوس الكنسية عامة باللغات القديمة التي دونت بها كتبنا المقدسة . لان البشر في القديم كان يتفهم جميع هذه اللغات مع عدا بعض الكمات وتغير في لفظة الكلمة ، واما في هذه الطقوس لربما نفهم بعض القليل من الكلمات التي تعود الي مصدر اللغة الواحدة واحيانا لفظة الكلمة قد تسبب عدم الفهم . أن لم تكن اللغة الاشورية الان حديثة لكان بشرنا باللغات القديمة يستطيع أن يفهموها وحتى في كنائسنا . واعلموا بأن اللغة الاشورية من بعد سقوط الدولة عسرايا الاشورية في اورهاي ودخولنا المسيحية سببتا في احداث هذه التغييرات ، ولكن السبب الثالث الاكثر وجيه لاهمية هذا التغيير هو التزام الاشوريين في غرب نهر الفرات أي سوريا وبلدان غربها التسمية السريانية التي اطلقت من قبل الاغريق سنة 300 ق.م علي الشعب الاشوري فيها ، والتزامهم التسمية واللغة السريانية، مما سبب عزف بقية الاشوريين خارج هذه المناطق عنهم ، وللاسباب الثلاثة بدءوا الاشوريين تدريجيا ومن الله بتغيير كلمات لغتهم والي أن اصبحت كما هي عليها الان . ولكن الجذر لها هو الاشوري القديم ، لان كل اللغات في العالم تتطور حسب الزمن والمكان والاقتصاد والسلطة والعلم والعمل ... الخ ، ولكن نطالبكم بالكف عن مثل هذه الممارسات أو الحالات التي لا تخدمكم ولا تخدم افكار البشر الذين ترغبون توصيلها له لان الزيف لا احدا يقنع به ، واذا اعتبرتم الان انفسكم من القوم الارامي ولم تتكلمون ولا تكتبوا بلغة قومكم وانما باللغة العربية ، فكيف لكم الحق بأن تدافعوا عن لغة انتم لا تتكلمون ولا تخاطبون ولا تكتبون بها ، اين الحل ؟ الحل هو أن تجدوا طريقة سريعة وسهلة ومقتدرة لاثبات واعادة اللغة الارامية على لسان شعبكم ومن ثم يمكنكم الدفاع عنها ، ويكون فرحنا اعظم من مشاعركم واحساسكم بها في ذلك الوقت . ولان اغلب أو كل كتاب الاراميين انفسهم يدعون بان اللغة الارامية قد ماتت منذ القرن السابع أو الثامن الميلادي لازاحتها من قبل اللغة العربية ، الدكتور اندريه كحالة يقول بترت من امتدادها اللغوي ، والمطران بولس بهنام يصفها فطفق ظلها ، والاخر لم اعرف اسمه نسيانها من قبل كل الاراميين وليس اغلبهم والدكتور اسعد صوما فقدوا اللغة الام اغلبهم ( الاشارة الي الاشوريين والسريان ضمن الكنائس والطقوس لم يدخلوا ضمن هذه الاشارة لانهم ليسوا ضمن لغتهم المقصود بها مطلقا ) ، وعنوان لمقالة " اللغة الارامية السريانية " يصفها بأنها اقتلعت وتأصلت مكانها ، وهذه الكتابات هي القليلة من الكثيرة واعتبرتها كنموذج لموت هذه اللغة الذي لم يصدر من كتاب الاشوريين وانما من كتابكم مباشرة ، عليكم بمتابعة مطالعاتهم بالتفصيل في مواقع اخوتنا السريان ، ما هو ذنب المقترف من قبل الاشوريين عندما يقولون بكل صراحة وطيب الخاطر بأن جميع اللغات السامية الشرقية هي ملكنا بدون تفرقة بينهما ، وانتم لا تقبلون بأن تكون اللغة الارامية لا مفردة من اللغة الاشورية ولا سليلة للغة الاكادية ، ولا كل اللغات هي ملكنا ، آلا بأن تكون الارامية هي لغة كل هذه الاقوام بدون منازع وهي بالاساس مشتقة ومكونة منها . نعم بالشوق الرائع يستقبل كاتبنا العزيز دخول اكثر الكلمات من اللغة العربية الي لهجة طور العابدين ، ولكن يملئ قلبه غيضا من أن المطران جورج صليبا فسر لنا بأن اللهجة لشعب طور العابدين ادخلت كلمات اليها من اللغة الاكادية .

أضف رد جديد