سريانية الروم الملكيين (ارثوذكس وكاثوليك)

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

سريانية الروم الملكيين (ارثوذكس وكاثوليك)

مشاركة بواسطة كبرئيل » السبت يونيو 09, 2007 9:56 pm

سريانية الروم
المكليين (أرثوذكس و كاثوليك)

إن السريانية اسم قد يم فيه وجوه عدة من حيث البحث اللغوي الصرف أهمها إعادته إلى كلمة شورويو أو آشورويو السريانيتين و التي تعنيان: البداية، حيث كان هذا الاسم يشمل أمة عظيمة تنضوي تحت لوائها الشعوب التالية:

الآشوريون:
وهي تسمية سريانية تعني البداية كما جاء في كتاب مقالات في الأمة السرياني للباحث كبرئيل صومي، كما تعني السهول كما جاء في موسوعة البستاني.

الآراميون: و
هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المرتفعة.

الكلدانيون: و
هي تسمية سريانية تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم.

الفينيقيون: و
هي تسمية سريانية تعني المتنعمين لغناهم.

الكنعانيون: و
هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المنخفضة.

و قد امتدت هذه الشعوب على مساحات شاسعة من الأراضي شملت بلاد ما بين النهرين و سوريا الطبيعية و تخومها.


أما في العصر الحديث فإن تسمية سريانية تشمل كلا من السريان الأرثوذكس و
السريان الكاثوليك و الموارنة و الكلدان و الآشوريين بفرعيهم الشرقي و الغربي
و السريان البروتستانت السريان و الروم الملكيين بشقيهم الأرثوذكس و
الكاثوليك.


لقد وقعت هذه المنطقة تحت رحمة الاستعمار الفارسي اعتباراً من 530 ق.م و من ثم حتلها الاسكندر المقدوني عام 333 ق.م بعد انتصاره على الفرس.

ثم جاء الرومان مارسوا الظلم على الشعب السرياني حتى بعد تنصر الإمبراطورية
الرومانية و وحدة الدين و ذلك حتى الفتوحات العربية في القرن السابع الميلادي
و اشتدت هذه المظالم في القرن الخامس الميلادي و لا سيما بعد الخلاف العقائدي
في المجمع الخلقيدوني عام 451 م الذي أقر وجود طبيعتين و أقنوم واحد في السيد
المسيح مما لم يقبله السريان فسفكت الماء و قطعت الأنوف و الآذان و نهبت
البيوت و سلبت الأديرة و ضبطت الكنائس و المعابد و نفي الكثيرون إلى الأمكنة
ذات الهواء المتعفن كما يقول مار غريغوريوس جرجس شاهين في كتابه نهج وسيم في تاريخ الأمة الآرامية القديم، و لا سيما ف عهد القياصرة الظالمين: " ... و لم
يستطع هذا البعض تحمل النكبات و المظالم التي حلت به فتمذهب بمذاهبهم و أكره
على قبول مقررات المجمع الخلقيدوني فكان هؤلاء هم الذين سموا ملْكيين، أما اسم
هذه الكنيسة السريانية التي تبعت أهواء الملوك الظالمين فقد جاء من كلمة ملكو
السريانية التي تعني الملك فسموا الروم المَلكيين نسبة إلى ذلك."



يقو ل الأب
جرجس شلحت في كتابه لغة حلب السريانية ص 49 " الخط الملكي الخاص بالسريان الملكيين الذين تحت الضغط الأجنبي أهملوا فيما بعد خطهم كما تخلوا عن اسمهم و لغتهم و عرفوا باسم الروم الملكيين الأرثوذكس فالكاثوليك أينما وجدوا."



أما عن أصل لقب الملكيين فقد جاء في كتاب الروم الملكيون في الإسلام لحبيب الزيات: "
أجمع كل مؤرخي النصرانية على أ، هذا اللقب نشأ في القرن الخامس و قد أطلقه
اليعاقبة على من خالفهم من نصارى الشرق و وافقوا الملك على قبول المجمع
الخلقيدوني سن 451 م و كان أول إطلاقه في الإسكندرية حين أراد اليعاقبة
التميز عن الروم فتسموا بالقبط أي المصريين و سموا من خالفهم الملكيين، و قال
أيضاً: " إنما سموا الملكيين لأجل خوفهم من سطوة مرقيان الملك و قبولهم أمانته
فسموا بهذا الاسم ملكية أي أصحاب الملك."


و نقل عن
النساطرة مثل ذلك، فقال ماري بن سليمان في كتاب المجدل بعد شرحه قرار
مجمع خلقيدونية:



" و ثبت إلى الآن على
هذا التقرير مقالة الروم و دعوا الملكية لأن الملك قرر جوهرين و
أقنوماً" و جاء مثل ذلك في كتاب البرهان على صحيح الإيمان من مخطوطاتهم
المحفوظة في خزانة الفاتيكان قال في الكلام عن مجمع خلقيدونية:
"
و توسط الملك مرقيان على جهة المصانعة و الصلح بينهم لتعذر إقامة الحق عندهم فقال: لا يقال بأقنومين مثل نسطوريس و لا بجوهر واحد مثل ديسقورا، و أمر بذلك و قواه و
بذل السيف في من يخالفه فقال بعض: الشر أهون من بعض فسموا لأجل ذلك
ملكية."



جاء في كتاب
المسيحيون و العروبة للأستاذ رياض نجيب الريس قوله عن الروم الملكيين:
" هم
أهل البلاد منذ القدم، هم أبناء الذين تنصروا على يد بطرس الرسول في الساحل أو
على يد بولس الرسول في الداخل و سواهما في ما كان يعرف بولاية المشرق في العهد
الروماني و لم يأتوا من جزر اليونان كما قد يوحي الاسم و لا صلة لهم في
الإدارة الكنسية بأي شيء رومي و ظلوا في صلة غير منقطعة مع كنيسة المشرق
المعروفة بالكنيسة الأنطاكية و المسماة كذلك لكون بطريركها بقي مقيماً
في أنطاكية حتى القرن الرابع عشر. و الأرثوذكس هم سكان سورية الطبيعية
استعملوا الآرامية و اليونانية لغتي تلك العصور حتى تعرّب لسانهم جميعاً
بصورة نهائية في نهاية القرن الثالث عشر و لم يبق على الآرامية – و هي لغة
السيد المسيح- المستعملة مع العربية إلا فئة قليلة في بلاد القلمون في الشام و
في قرية معلولا في سورية و قد اتخذوا الطقس البيزنطي من بعد ما استعاد الروم
جزءاً من بلاد الشام في القرن العاشر و حافظوا عل هذا الطقس بعد أن نفى
الصليبيون زعماء كنيستهم فأقاموا في القسطنطينية حيث أتقنوه، و كان التلاصق
المذهبي بين الإمبراطورية الرومانية البيزنطية و هذه الفئة من مسيحيي المشرق
قد قوّى عندهم الشعور بالامتداد الجغرافي.

عن كتاب:
التراث السرياني يتحدث.....

ونقلاً عن المحاضرة
http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.p ... f7fe41b3a8
وبرفض الكنائس الأرثوذكسية(سريان –أقباط – أرمن) للعقيدة التي أقرها المجمع الخلقيدوني واعتمدت التسمية الأرثوذكسية والتي تعني(مستقيمة الرأي والمعتقد) أي أنها استلمت التسليم الرسولي وحافظت عليه دون تغيير وأصبحت الكنيسة السريانية التي رفضت المجمع تسمى بالكنيسة السريانية الأرثوذكسية مقرها انطاكيا والسريان الذين وافقوا على مقرارات المجمع الخلقيدوني أطلق عليهم لفظ ملكيون وذلك نسبة إلى الملك مرقيان ملك الروم الذي دعى لعقد مجمع خلقيدونية وسميوا روم نسبة إلى مذهب روما وقتذاك حتى أتى مجمع انشقت فيه الكنيسة اليونانية عن الكاثوليك 1054 م فسموا روم أرثوذكس و تكثلك قسم منهم 1724م فسموا روم كاثوليك وعنهم الموارنة والنسبة للروم كانوا يستعملون اللغة السريانية والطقس السرياني الانطاكي حتى القرن 17 م بيد أنهم أواخر القرن 18 بدأوا ينزعون الرداء السرياني ويلبسون الرداء اليوناني وفي أواسط القرن السابع عشر تفرع عن السريان أرثوذكس سريان كاثوليك.


والآن السؤال الذي يطرح نفسه هل يشعر الملكيون (روم ارثوذكس و كاثوليك) يإنتمائهم السرياني. ........أو هل يعترفون به بالأساس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..........
اتمنى أن لا يُتخذ سؤالي بمحض الكراهية والتعصب..............

.............................كبرئيل السرياني.................
صورة

صورة العضو الرمزية
قمر
مشرف إداري
مشاركات: 9196
اشترك في: الأحد سبتمبر 24, 2006 7:02 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة قمر » الأحد يونيو 10, 2007 12:57 am

والله يا كبرئيل موضوعك حلو كتير ومهم
انا اول مرة بس مع في هل القصص والمعلومات المهمة يالي كتبتها
ما بقدر اقلك غير
يسلمو ايدك
والرب يحميك
اكتر من هيك
ما بعرف
سلام والرب يحميك
قمر
صورة

2014

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الأحد يونيو 10, 2007 4:52 pm

"معلمو أللغة ألسريانية " و " ألأبحاث ألتاريخية "

لقد نشر موقع حضارتي ألغيور بحثا للأستاذ جوزيف أسمر
حول إخوتنا ألسريان ألملكيين . لقد قام ألأخ كبرئيل بإعادة نشره
في موقع قنشرين ، ممكن ألإطلاع عليه على هذا ألرابط
http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.p ... 8f412b2656

ألموضوع شيق للغاية و لكنه مليئ بألأخطاء ألتاريخية و بعض
ألتفسيرات ألخاطئة أو غير ألدقيقة . أشكر ألأخ غبرئيل لإعادة
نشره و لملاحظته ألقيمة في ختام ألمقال إذ كتب " هل يشعر الملكيون (روم ارثوذكس و كاثوليك) يإنتمائهم السرياني. ........أو هل يعترفون به بالأساس؟ "
أحب أن أشكر ألأستاذ جوزيف أسمر و كل معلمي أللغة ألسريانية
وإن على ألجميع تشجيعهم لأنهم غالبا يعلمون لغة ألأجداد للحفاظ
عليها من ألإندثار و ليس من أجل ألمنفعة ألمادية .
أخيرا أحب أن أذكر أن إخوتنا ألسريان ألموارنة في " هيئة
ألثقافة ألسريانية " قد أصدروا كتابا لتعليم لغة ألأجداد سنة 2006
عنوانه " ألسريانية بدون معلم " و هو مأخوذ من بعض كتب
ألأستاذ جوزيف أسمر أللغوية ، فألف شكرا له و لكل من يساهم
في إحياء لغتنا ألسريانية ألمقدسة .

أولا - علماء أللغة ألسريانية في أواخر ألقرن 19 عشر .
لقد عرضت في بحثي - لما لقب مار أفرام ب " ألسرياني " -
بعض ألنقد على ألأبحاث ألتاريخية حول ألسريان ألتي قام بها
هؤلاء ألعلماء إستنادا إلى معلوماتهم ألقليلة من ألقرن 19 عشر ،
و عدم إعتمادهم على ألمصادر ألسريانية .
لقد نشرت عدة أبحاث حول مقدمة ألمطران أوجين منا في
مجلة أرام ألتي كانت تصدر من ستوكهلم . و قد صححت ألكثير
من ألأخطاء و ألمفاهيم ألتاريخية ألتي إرتكبها ألمطران أوجين
منا .
لقد نشرت عدة مواقع سريانية مقدمة ألمطران إقليمس داود
من قاموسه " أللمعة ألشهية في نحو أللغة ألسريانية " . هذه ألمقدمة
مليئة بألأخطاء ألتاريخية و مع ذلك نرى في موقع freesuryoyo
ألغيور أنها ألمقالة ألأكثر مقروئة من زوار freesuryoyo !
طبعا إنني لا أوجه أي نقد أو عتاب على تلك ألمواقع ألسريانية
طالما لم يقم أحد من ألباحثين ( ألأكادميين ) بنقد بناء لتلك
ألمقدمة !
طبعا نحن بحاجة إلى " مؤرخين " ثقاة لتصحيح ألعديد من
ألأخطاء ألمتوارثة بين ألسريان . ألدعوة مفتوحة ...

ثانيا - بحث ألأستاذ جوزيف أسمر ألتاريخي .

أ - ورد في ألسطر ألأول " إن السريانية اسم قد يم فيه وجوه عدة من حيث البحث اللغوي الصرف أهمها إعادته إلى كلمة شورويو أو آشورويو السريانيتين و التي تعنيان: البداية، حيث كان هذا الاسم يشمل أمة عظيمة تنضوي تحت لوائها الشعوب التالية:"
- من ألبحث أللغوي ألصرف ألتسمية ألسريانية لا تعود إلى
كلمة شورويو أو آشورويو السريانيتين !
- شورويو أو آشورويو ليست كلمة أو لفظة سريانية !
- شورويو أو آشورويو لا تعني ألبداية في أللغة ألسريانية ، ألتسمية
ألأشورية هي تسمية أقدم من أللغة ألأرامية - ألسريانية ب 1000
سنة تقريبا ، أقدم ذكر للتسمية " أشور" هي على أقل تقدير 2000
سنة ق.م فهل كان يوجد لغة أرامية 2000 سنة ق.م ؟ علما
أن أقدم نص أرامي يعود إلى 1000 سنة ق.م و أن أغلب علماء
ألأشوريات يؤكدون أن لغتنا ألأرامية عمرها 3000 سنة .
فكيف نفسر أن تسمية أشور أو شور تعني ألبداية في أللغة
ألسريانية و أللغة ألسريانية لم تكن موجودة بعد ؟
- شورويو أو آشورويو غير موجودتان في أللغة ألسريانية ، من
ألمؤسف أن ألأستاذ أسمر لم يلاحظ أن أللغة ألسريانية إستخدمت
دائما لفظة ܐܬܘܪܝܐ و ليس ܐܫܘܪܝܐ أو ܫܘܪܝܐ .

ب - لقد ذكر عن ألتسمية ألأشورية " وهي تسمية سريانية تعني البداية كما جاء في كتاب مقالات في الأمة السرياني للباحث كبرئيل صومي، "
ألتسمية ألأشورية ليست بتسمية سريانية و لا تعني ألبداية ، و كنا
نتمنى أن يبني ألأستاذ أسمر على براهين و ليس أراء أو تفسيرات
بعض ألإخوة .

ج - تفسير ألتسمية ألأرامية " هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المرتفعة " ألغريب أن ألبعض قد كتب أن ألتسمية ألأرامية في
أللغة ألسومرية تعني سكان المناطق المرتفعة ، و ألبعض ألأخر
يعتقد في أللغة ألأكادية . ألتسمية ألأرامية في أللغة ألأرامية
" سكان المناطق المرتفعة " و قد قدمت ألبراهين في بحثي
" ما معنى تسمية " أرام " ؟

د - كتب أيضا عن ألتسمية ألكلدانية " هي تسمية سريانية تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم. "


هذا ألتفسير غير دقيق ، لأن أقدم ذكر للتسمية ألكلدانية يعود إلى
ألقرن ألعاشر ق.م و قد أشار ألعالم إدوارد ليبنسكي إلى وجود
نص قديم وردت فيه ألتسمية ألكلدانية و يعود إلى ألقرن 11 عشر
قبل ألميلاد .
ألتسمية ألكلدانية قد لا تكون سريانية كما ذكر ألأستاذ أسمر،
و تفسيره غير دقيق لأنه كتب " هي تسمية سريانية تعني المشتغلين
بعلم الفلك و التنجيم. "
ألأصح " هي تسمية صارت تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم. " .
لأن ألتسمية ألكلدانية في ألمصادر ألأكادية ألقديمة كانت تشير إلى
منطقة جغرافية MAT KALDU سكنتها ألقبائل ألكلدانية . ألتسمية
ألكلدانية في أللغة ألأكادية لا تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم .
نحن بحاجة إلى مؤرخين من شعبنا يشرحون لنا متى صارت
ألتسمية ألكلدانية تعني المشتغلين بعلم الفلك و التنجيم ؟ هنالك نصوص
عديدة في أشعار مار أفرام وردت فيها ألتسمية ألكلدانية بمعني
مفسري ألأحلام و ألسحرة . و لكنه من ألعار في ألقرن 21 أن
ندعي أن ألتسمية ألكلدانية تعني ألسحرة أو لا تحمل معنى إتماء
شعبي و تاريخي . للأسف ألشديد يحاول بعض إخوتنا بحجة
ألوحدة ألقومية أو ألوحدة ألسياسية إفراغ ألتسمية ألكلدانية من
مدلولاتها ألإتنية و ألجغرافية و ألتاريخية إذ يفسرون ألتسمية
ألكلدانية بمعنى " مفسري ألأحلام و ألمشعوذين " و يستشهدون
بالتوراة و يستنتجون " لا يوجد شعب كلداني في ألتاريخ " .
مغالطات أحد ألسياسين تبقى عالقة في ألأذهان إذ طرح ألسؤال
أمام ألإخوة ألكلدان " هل وردت ألتسمية ألكلدانية في ألمصادر
ألقديمة ؟ ".

ه - عن ألتسمية ألفينيقية " هي تسمية سريانية تعني المتنعمين لغناهم."
للأسف ألشديد ألتسمية ألفينيقية ليست تسمية سريانية بل يونانية
أطلقت على ألكنعانيين سكان ألسواحل . لا يوجد أي نص كنعاني
من سكان ألساحل وردت فيه ألتسمية ألفينيقية . سكان ألساحل كانوا
يطلقون على أنفسهم تسمية كنعانيين .
بعض ألباحثين ألسريان في بداية ألقرن ألعشرين مثل ألأب إسحق
أرملة و فيليب دي طرازي كانوا يعتقدون أن ألفينيقيين هم من
ألشعب ألسرياني ألأرامي و هذا غير صحيح كما أن هؤلاء ألعلماء
ألسريان لم يقدموا براهين قاطعة . يوجد مئات ألمقالات ألعلمية
حول ألفينيقيين و لم أر أي منها تقول أن ألفينيقيين يتحدرون من
ألأراميين !

و - عن ألتسمية ألكنعانية " هي تسمية سريانية تعني سكان المناطق المنخفضة " . طبعا هذا تفسير غير صحيح و ألتسمية ألكنعانية
ليست تسمية سريانية و لا تعني أبدا " ألأراضي ألمنخفضة " .

أخيرا لقد ذكر ألأستاذ حوزيف أسمر في ألسطر ألأول
" إن السريانية اسم قد يم ...حيث كان هذا الاسم يشمل أمة عظيمة تنضوي تحت لوائها الشعوب التالية:
ألأشوريون - ألأراميون - ألكلدانيون - ألفينيقيون - ألكنعانيون "
هذه نظرة خاطئة إلى تاريخنا ، ألتسمية ألسريانية لم تطلق على
جميع ألشعوب و ألأراميون مثل ألكنعانيين و ألأشوريين ينتمون
إلى ألساميين أي " شرقيين " و لكنهم لم يؤلفوا شعبا واحدا في
ألتاريخ .

ثالثا - ألسريان ألملكيون .
لا يوجد أي شك أن إخوتنا ألروم ينتمون مثلنا إلى ألشعب ألسرياني
وقد أكد ذلك ألباحثين ألذين ذكرت أبحاثهم في هذا ألبحث . عندي
بعض ألملاحظات ألطفيفة
أ - لقد كتب " لقد وقعت هذه المنطقة تحت رحمة الاستعمار الفارسي اعتباراً من 530 ق.م " . إن كلمة ألإستعمار غير دقيقة هنا ،
ألأفضل كلمة إحتلال لأن كلمة إستعمار هي من ألتاريخ ألحديث
ولها مفهوم معروف و هو ألسيطرة و إستغلال ألمناطق ألمحتلة .
وطبعا لها مفهوم غير محبوب ( سياسة ألإستعمار ) .
لقد مارس أليونانيون سياسة ألإستيطان في أسيا ألصغرى أولا
ثم في شرقنا ألحبيب ثانيا . كلمة COLONIE لها مفهومان
- ألإستعمار ألحديث
- ألإستيطان .
طبعا ألفرس لم يستعمروا ألشرق ( ألمعنى ألحديث) و لم يستوطنوا
فيه كما فعل أليونانيون . علما أنهم بنوا إحدى عواصمهم في
بلاد بابل أو بيت أراماي وهي سليق قطيسيفون كما أن ألمصادر
ألسريانية تذكر ألعديد من ألفرس في بلاد ألأراميين .
أخيرا لقد إستولى ألفرس على ألشرق سنة 538 ق.م و ليس
530 ق.م

ب - صحيح أن تسمية ألملكيين قد أطلقت على ألسريان ألذين
إتبعوا تعاليم ألملك ألبيزنطي و لكن يخيل لي أنه ليس ألملك
مارقيان ألذي حضر مجمع خلقيدونيا 451 م و لكن أحد خلفائه
من ألقرن ألسادس ، سوف أتحرى عن هذا ألأمر .
إنني متأكد أن تسمية ملكيين لم ترد في ألنصوص ألسريانية
في أواخر ألقرن ألخامس و أوائل ألسادس . لقد كتب فيلوكسين
ألمنبجي عدة أبحاث عقائدية و لكنه لا يسميهم " ملكيين " .
أعتقد أن ألمؤرخ يوحنا ألأفسسي قد ذكر تسمية " ألملكيين "
سوف أتحقق من ألأمر .

ج - أظن أن ألأخ كبرئيل قد كتب " أطلق عليهم لفظ ملكيون وذلك نسبة إلى الملك مرقيان ملك الروم الذي دعى لعقد مجمع خلقيدونية وسميوا روم نسبة إلى مذهب روما وقتذاك "
ألمصادر ألسريانية ألقديمة لم تستخدم تعبير " روم " ، ولكن
عدة تسميات هي " ألخلقيدونيين " و" أتباع ألمجمع " و " ألملكيين " .
ألمصادر ألعربية هي ألتي إستخدمت لفظة " ألروم " و مصدرها
" ألرومان " كشعب و ليس " مذهب روما " كما كتبت .
ألجدير بالذكر أن تسمية " روم " في ألمصادر ألعربية تشير
فعليا إلى ألبيزنطيين و أغلبهم من أليونانيين . أما ألرومان و لغتهم
أللاتينية فقد إختفوا من ألشرق مئات ألسنين قبل دخول ألعرب إليه .

في ألنهاية نحن نتمنى على معلمي أللغة ألسريانية أن يكملوا
رسالتهم ألمقدسة في تعليم أللغة ألسريانية . لا شك أن شبابنا
متعطش لمعرفة تاريخ أجدادهم ألحقيقي و يطرحون أسئلتهم على
هؤلاء ألمعلمين لذلك نطالب هؤلاء ألمعلمين أن يكونوا أمينين
للتاريخ ألأكاديمي للشعب ألسرياني . كلمة شوريو و أشوريو غير
موجودتان في أللغة ألسريانية . ألتسمية ألكلدانية " صارت " تعني
مفسري ألأحلام !
أخيرا بألنسبة إلى ألسؤال ألذي طرحه ألأخ كبرئيل " هل يشعر
الملكيون (روم ارثوذكس و كاثوليك) يإنتمائهم السرياني ؟" أرجو
مشاركة ألإخوة في ألجواب خاصة إلى ألذين ينتمون إلى تلك
ألكنائس .
بألنسبة لي ، ألأغلبية ألساحقة قد إستعربت و نست جذورها
ألسريانية و هذا يدعونا إلى ألتمسك بتاريخنا ألعلمي و تشجيع
ألأبحاث ألعلمية حول إخوتنا ألسريان ألملكيين .
أللغة وعاء ألأمة . ألبرهان ألقاطع هو إخوتنا في معلولا و بخعة
وجبعدين مسلمين و مسيحيين ( كنيسة ألروم ) بحفاظهم على لغتهم
ألأرامية قد حافظوا على إنتمائهم ألأرامي . أما إخوتنا من ألسريان
و ألروم في وادي ألنصارى و ضواحي حمص فإنهم إستعربوا
مع أنهم أحفاد مملكة حما ألأرامية و ألتي لعبت دورا كبيرا في
تاريخ ألأراميين .
شجعوا معلمي أللغة ألسريانية ألمقدسة
وإلى معلمي أللغة ألسريانية كونوا أمينين لتاريخنا ألأكاديمي .

هنري بدروس كيفا

كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

مشاركة بواسطة كبرئيل » الاثنين يونيو 11, 2007 7:36 pm

شكراً دكتور هنري على المشاركة....
وأحب أقولك أنو طبعتو ردك وأرسلتوهو للملفونو جوزيف أسمر
وطلبت منه يرد إذا كان في عندو رد.......
وشكراً أنسة قمر على التشجييع.............
................كبرئيل السرياني..............
صورة

Bar Suryoyo
قنشريني جديد
مشاركات: 29
اشترك في: الثلاثاء يوليو 10, 2007 7:52 pm

مشاركة بواسطة Bar Suryoyo » الثلاثاء يوليو 24, 2007 9:02 am

في كتاب تاريخ الرهاوي المجهول ....

استعمل المؤرخ الخلقيدونيين على الروم ..

فذكر تحول احد الاساقفة السريان الى الخلقيدونيين

ولانه سرياني يفهم اللغة في احدى المناطق

أضف رد جديد