الازدواجية في السلوك والمعايير عند البطريرك زكّا عيواص

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
george_k
قنشريني جديد
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس يونيو 21, 2007 5:30 pm

الازدواجية في السلوك والمعايير عند البطريرك زكّا عيواص

مشاركة بواسطة george_k » الخميس يونيو 21, 2007 5:34 pm

يستخدم البطريرك زكّا عيواص نوعين من المعايير في تعامله مع الإكليروس والعلمانيين. فإن كنتَ راضخاً لإرادته، طائعاً له طاعة مطلقة، تمدحه في كلّ صغيرة وكبيرة، غضّ النظر عن أخطائك مهما كانت كبيرة. أمّا إذا التزمتَ بالحق وسلكت بحسب الضمير المسيحي الحيّ فالويل لك. وقد بلغ البطريرك القمّة في هذه الازدواجية في تعامله مع مطرانين إثنين هما يوجين قبلان وحنّا أيدين. فقد ارتكب الأول مخالفات كبيرة يستحق بموجبها المحاكمة في المجمع المقدس وإنزال أقسى العقوبات بحقّه فلم يحرّك البطريرك ساكناً، فلا حساب ولا عقاب، حتى أنه لم يوجّه إليه تنبيهاً أو تحذيراً، ولا لوماً أو عتاباً، بل خصّه بالثناء والتقدير والمدح والتقريظ، وسارع إلى محاسبة الذين طالبوا محاسبته! فإذا قارنا بين ما قام به المطران يوجين قبلان والمطران حنّا أيدين نجد ما يلي:

تتلخّص أسباب توقيف المطران حنّا أيدين، بحسب ما قرأنا في وسائل الإعلام وما وصل إلينا من مصادر أخرى موثوقة، بـ 1- خروجه من حدود أبرشيّته لزيارة بعض العائلات السريانية في قطره برفقة المطران صموئيل أقطاش. 2- عدم إسكاته أصوات المعارضين لتقسيم أبرشية ألمانيا. 3- تهاونه في جمع المال لتسديد ديون دير ما يعقوب السروجي في ألمانيا. لنقارن هذه الأمور بما قام به المطران قبلان:

1- هجر أبرشيته سبعة شهور ونصف الشهر دون علم أيّ من كهنته ومجالسه المليّة وشعبه ليتورط في مغامرات أخذته إلى رحلة مكوكية بين أربع قارات ليتعامل مع عصابات اللصوصية وتزوير العملة. والوحيد الذي كان يعرف كلّ صغيرة أو كبيرة عن مغامراته وبأدق تفاصيلها هو البطريرك.

2- الفقرة (د) من المادة 74 تقول: "يستأذن المطران قداسة البطريك في السفر إلى خارج أية أبرشيّة كانت خارج قطره،" فهل استأذن المطران قبلان البطريرك ليغيب عن أبرشيته سبعة أشهر ونصف؟ فإن لم يستأذن، لماذا لم يُحاسب؟ وإذا استأذن يكون البطريرك على علم بمهمّته ومغامراته مع عصابات اللصوصية وموافقاً عليها. وهل قدّم المطران قبلان تقريراً للبطريرك عن مهمّته كما تنصّ الفقرة (ب) من المادة 69؟ قارن أيها القارئ اللبيب بين خروج المطران أيدين من أبرشيّته في داخل قطره برفقة المطران أقطاش لجمع بعض المساعدات لدير مار كبرئيل وبين خروج المطران قبلان! هل ارتكب جريمة كبرى كما فعل المطران قبلان يستحقّ عليها التوقيف؟ يبدو أنه فعل ذلك في نظر البطريرك! ألا ترون الازدواجية في سلوكية البطريرك ومعاييره؟

3- جمع المطران قبلان (أو استقرض، على حدّ تعبيره) مستخدماً طرق الخداع كل فلس استطاع أن تصل إليه يده، من الشعب السرياني في كل مكان، ومن المؤسسات الكنسية والأبرشيات والأديرة مبالغ تتجاوز خمسة ملايين دولار خسرها للعصابات المذكورة أعلاه، وبذلك خرق الفقرة (و) من المادة 75 من دستور الكنيسة التي تنصّ على أن المطران لا يقرض ولا يستقرض. أمّا عن الفقرة (ز) من نفس المادة، فحدّث ولا حرج. فقد اتُّهم المثلث الرحمة المطران يوليوس جيجك برهن دير مار أفرام في هولندا، ولكن هل تساءلتم أيها السريان بطلبِ مَن وبأمر مَن رهنه؟ المادة (ز) تقول: "لا يرهن المطران شيئاً من أموال الكنائس والمؤسسات والأبرشيات إلاّ بموافقة قداسة البطريرك"، وبخاصّة الأديرة التي تعود إلى البطريركية، فهل تتصورون أيها السريان أنه كان باستطاعة المطران يوليوس جيجك رهن الدير بدون موافقة وأمر البطريرك؟

أجل، بدّد المطران قبلان ملايين الدولارات من أموال الشعب والكنائس والأديرة فلم يحاسب البتتة، أما المطران يوحنّا أيدين فأُوقف لأنه لم يسعَ إلى تسديد ديون دير مار يعقوب السروجي ولم يمضِ على رسامته سوى ثلاثة أشهر وليس هو المسؤول عن تراكم هذه الديون.

الفقرة (ب) من المادة 72 تقول: "كل مطران يقوم بأعمال قد تسيء إلى سمعة الطائفة أو تمسّ بمصالحها المادية يوقّف عن وظيفته بقرار من قداسة البطريرك ويُحال إلى المحاكمة أمام المجمع المقدّس،" فلماذا لم تطبّق هذه الفقرة على المطران قبلان الذي لطّخ شرف الكنيسة؟

المادة 73 من الدستور تقول: "المطران مسؤول أمام البطريرك والمجمع المقدس عن مخالفته دستور الكنيسة .." فماذا فعل البطريرك بشأن المخالفات المذكورة أعلاه؟ وهل سمح للمجمع أن يتخذ قراراً بهذا الشأن؟

أيّها الإخوة السريان: أنتم تلاحظون أنه لو عالج البطريرك قضايا الطائفة ومشاكلها بحسب دستور الكنيسة الذي يدّعي باطلاً أنه يعمل به، لما وقعنا في متاهات صعبة كالتي تواجهها الكنيسة اليوم في كل مكان. كما أنني أودّ أن ألفت نظركم إلى ناحية مهمّة تخصّ اللجان الأسقفية التي يرسلها البطريرك إلى هنا وهناك بين الحين والآخر للتحقيق في القضايا العالقة في الأبرشيات، وهي أنه إذا توافقت تقارير هذه اللجان مع قراراته التي يكون قد اتخذها مسبقاً، أخذ بها وإلاّ رفضها وأبعد المطارنة أعضاء اللجنة المعنيّة عن القضية، ولديّ أمثلة كثيرة عن ذلك. وهنا لا بدّ لنا أن نتساءل: عندما أرسل البطريرك لجنته الأسقفية الأولى إلى لوس أنجلوس، ماذا كانت الأمور المتوجّبة عليها التحقيق فيها؟ الكلّ يوافق معنا أنه كان من المفروض أن تحقق في مشكلة المطران الناتجة عن غيابه الطويل عن أبرشيته والأعمال التي قام بها أثناء ذلك الغياب وليس في أمور أخرى لا علاقة لها بالأزمة كما حدث فعلاً! فقد حققت اللجنة في كل شيء ماعدا مشكلة المطران! والتحقيق من أساسه كان غير لازم لأن البطريرك كان ولا زال يعرف المشكلة بتفاصيلها الكاملة، وإذا كان لا بدّ من التحقيق كان على البطريرك استدعاء المطران إلى دمشق والتحقيق معه بدلاً من أن يخلق الفتنة بين أبناء الكنيسة كما حدث فعلاً. وهكذا أرسل البطريرك لجنة أسقفية إلى حيث لا حاجة للتحقيق بينما أحجم عن إرسال أي أحد إلى ألمانيا حيث توجد حاجة ماسة للتحقيق، واتخذ قراره بتوقيف المطران حنّا أيدين بدون أي فحص وتمحيص في التّهم الموجّهة إليه. هذه هي الازدواجية التي نتحدّث عنها.

وماذا بعد؟ لقد عاقب البطريرك المطران أيدين لأنه لم يُسكت شعبه واكليروسه عن مطالبتهم بإبقاء أبرشيّة ألمانيا موحّدة. كان على المطران أن ينفّذ إرادة البطريرك ويحارب شعبه ويُجبرهم على قبول التقسيم. واحد وأربعون كاهناً من أصل خمسين منهم مع الغالبية العظمى من الشعب يطالبون بإبقاء الأبرشية موحّدة، ويريد البطريرك من المطران حنّا أن يكبح جماحهم ويُسكتهم، تماماً كما فعل هو ومطرانه قبلان مع كاهن كنيسة مار أفرام الأب الخوري جوزيف ترزي إذ طالباه بإسكات المعارضة وكمّ أفواههم ليقبلوا بقاء المطران المثقل بالتجاوزات.

أيها الإخوة السريان في كل مكان: لا تظنوا أننا مغرضون أو من الذين لا تهمّهم الكنيسة أو لا يحرصون على صالحها، فمحبّة الكنيسة عميقة في نفوسنا وتمسّكنا بها شديد لا غبار عليه، واحترامنا وتوقيرنا لإكليروسها مشهود لهما، وهذا بالضبط ما يدفعنا إلى أن لا نتغاضى عن سلوك هذا البطريرك وتجاوزاته وأسلوب إدارته المسيئة إلى الكنيسة، فمشكلتنا إذن معه بالذّات، والسكوت على الضيم لا يرضاه من كان الحق في يمينه، والإيمان بكنيسته في قلبه، والصدق نبراسه، ومن كان صالحاً في نيّته، ومحقًّا في قضيته. نصرنا الله جميعاً لرفع راية الحق عالياً. آمين.

لوس أنجلوس، 20 حزيران 2007
جورج يعقوب غرير

Dr Philip Hardo
قنشريني متألق
مشاركات: 1135
اشترك في: الجمعة سبتمبر 30, 2005 9:08 am
مكان: UK

مجرد رأي

مشاركة بواسطة Dr Philip Hardo » الخميس يونيو 21, 2007 7:28 pm

مجرد رأي

احتار كيف اتعامل مع مثل هذه التقاريروالأخبار لسبب بسيط.. فإن كانت مغالاطات الصحافة السياسية - وايضا الأخبار الطبية- وانعدام دقتها ومصداقيتها يقدربحوالي 25 في المية فكم هي يا ترى لمثل هذه الأخبار؟

هملقار
قنشريني جديد
مشاركات: 44
اشترك في: الأربعاء يونيو 20, 2007 9:55 pm
مكان: SYRIA
اتصال:

سؤالي

مشاركة بواسطة هملقار » الخميس يونيو 21, 2007 8:28 pm

[font=Tahoma]لمصلحة من او لاي جهة يحكي هذا الكلام عن البطريرك
فعندما اي رجل دين شرقي يتكلم بما لا يلائم الغرب يعتبر مزدوج
كل انسان له طريقة تفكيره والبطريرك هدفه المحافظة على الكنيسة
اي هو يحاكي السياسة لمصلحة شعبه ولكن لا يعمل بها
لا اظن ان المعلومات الواردة صحيحة
مع احترامي................هملقار
[/font]

كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

مشاركة بواسطة كبرئيل » الجمعة يونيو 22, 2007 2:01 pm

شكراً لك أخ جورج يعقوب غرير
على تسليطك الضوء على مثل هذه الأفعال .......
ومع أنني أقول أنه قد لا نعلم نحن(البسطاء) من الشعب ما يدور خلف الكواليس الذي نتيجته فساد وانهيار الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تلك الكنيسة التي عليه بنى الرب كنيسته قائلاً لمؤسسها بطرس الرسول :
" عليك سأبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها"
فلا أريد أن أعلق على الموضوع ولكنني أقول أنه بالفعل أغلب رجل الدين في هذا الزمان من الكرسي الأعلى وصولاً إلى أصغر شماس في الكنيسة قد ابتعدوا على الشكل الحقيقي للإيمان ولا مجال لأن أفتتح باب النقد الآن ولكنني أقول أنني أشجع
كل من لديه الجرأة لمحاسبة المخطيئين بحق كنيستنا مهما كانت مراتبهم وتوجيه اصبع الإتهام لفسادهم وتخاذلهم في محاسبة المخطيئين (هذا طبعاً بوجود الأدلة التي تدينهم )
حفظك الله أخ جورج وأهلاً بك في المنتدى منتظرين منك الموضيع الجميلية
............كبرئيل السرياني.........
(تبقى الكلمات عاجزة عن وصف مدى القلق والخوف من النسيان والضياع)
صورة

هملقار
قنشريني جديد
مشاركات: 44
اشترك في: الأربعاء يونيو 20, 2007 9:55 pm
مكان: SYRIA
اتصال:

مشاركة بواسطة هملقار » الجمعة يونيو 22, 2007 9:49 pm

[font=Tahoma]والله يا شباب انا بقول المخطط هدفوا يفوتنا بدوامة لانو بهل ايام
واحد منا بيقول الحق على رجال الدين
التاني بيقول الدين لو مافيه اخطاء ماكان صار هيك
التالت بيقول الحق عل شعب وهلم جر لانو الشعب ما بيقبل نصيحة
وبعض الناس بتقول خلاصنا انو نتخلص من الاديان ونعمل مجتمع مدني
نص علماني نص ديني نص عانص
والذي يعجبنا نتذوقه والذي لا يعجبنا لا نتزوقه وهلم جر
للاسف هذا هو واقعنا
منلف ومن دور
هدفنا الاصلاح ولكن لا عندما نلتقي من اجله نختلف جداً
مشكوريين شباب
ولكن هناك مثل يقول اذا اردت محاربة عدوك اطلق عليه شائعة
[/font]
اما انت اذا احببت
لاتقل في قلب الله
بل قل
انا في قلب الله

وديع القس
قنشريني متألق
مشاركات: 1178
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 4:41 pm

مشاركة بواسطة وديع القس » الأربعاء يونيو 27, 2007 3:55 pm

[font=Arial]الأخ جورج ..
لا أعتقد بأنّ ما كتبته من إنتقادات وتهجم على قداسة البطريرك يفيدنا ويفيد كنيستنا وقوميتنا في هذه الأوقات التي نحن فيها بامس الحاجة إلى التماسك والوحدة .
كما أنّك لست َ المسؤول عن رعية منذ أكثر من ربع قرن لتأتي وتنتقد أحد اعلام الكنيسة السريانية وأنت لا تعلم ما هو الهدف وراء كل ما كتبت ..ولا تعرف عن شخصية القديس الرمز هذا إلا القشور.. ولا تعلم بأنّ كلامك إنقسامي بالدرجة الأولى وهدّام قبل كلّ شيء.
فالمفروض علينا أن نتكلم بالتوحيد والمحبة والتسامح ، لا أن نضع الزيت على النار .
فإن كان عندنا أي ملاحظة حول قداسة البطريرك أو المطارنة يجب ان يقال لهم وجها ً لوجه وعينا ً لعين أو عبر شخصيات متواصلة معهم في الكنيسة ، لا ان نرمي كلامنا هكذا جهرا ً وجزافا ً عبر الأنترنت وما يحويه من أخطاء تثير الجدل العقيم ما بين هو خاطىء وصواب ويصبح الضحية كنيستنا السريانية التي نتشرف بكل وقارواحترام للإنتماء إليها .
فلا أعتقد إن كلامك يخدم البناء بمقدار ما يخدم التهديم والإنقسام .
ولا تفهم من كلامي هذا بأنني على وفاق أو خصام مع ممثلو الكنيسة من آباء وملافنة وغيرهم ولكن الأمر يتعلق فينا كشعب يجب أن نتجاوز الخصومات والتدخلات التي لا تخدم مصلحة كنيستنا بل تزيدها إنقساما ً وتشرزما ً أكثر فأكثر
والكلام الذي لا يليق بنا علينا على الأقل ان نكتمه إن لم نستطع تصليحه .
[/font]
آخر تعديل بواسطة وديع القس في الأربعاء يونيو 27, 2007 9:30 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الذين يثبّتون انظارهم الى السماء لن تلهيهم الأمور التي على الأرض
ابو سلام

صورة العضو الرمزية
رياض
قنشريني ماسي
مشاركات: 3999
اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2003 10:57 pm
مكان: tartus
اتصال:

مشاركة بواسطة رياض » الأربعاء يونيو 27, 2007 8:06 pm

انا مع الاخوة وديع والدكتور فيليب والاخ هملقار
صورة[\



صورة

هملقار
قنشريني جديد
مشاركات: 44
اشترك في: الأربعاء يونيو 20, 2007 9:55 pm
مكان: SYRIA
اتصال:

مشاركة بواسطة هملقار » الخميس يونيو 28, 2007 7:40 am

المثل يقول (( اذا اردت محاربة عدوك اطلق عليه شائعة ))
وهكذا هم اعدائنا
لا يحق لنا ان نكون ديانين فانا وانتم جميعا على قناعة ان رجل الدين ليس معصوم عن الخطأليس فقط رجال الدين بل الانبياء جميعاً
اخطأووا ولم يكونوا معصومين
وفي العهد القديم عندما قال الله لموسى ((هل تؤمن ياموسى ))
قال له موسى ((أومن ولكن ليطمئن قلبي ))
ولكن نحن المعصومين عن التلاقي
هكذا ببساطة انا لا اخوض دفاعاً عن رجال الدين
لكن ببساطة ضد ان نشهر بهم في مواقعنا
لانه لو جلت في احد المواقع وخصوصاً المتطرفة المعادية
لوجدت لكل رجل دين قصة وماضي بعيد
اما انت اذا احببت
لاتقل في قلب الله
بل قل
انا في قلب الله

صورة العضو الرمزية
رياض
قنشريني ماسي
مشاركات: 3999
اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2003 10:57 pm
مكان: tartus
اتصال:

مشاركة بواسطة رياض » الخميس يونيو 28, 2007 10:11 pm

انا معك هملقار
صورة[\



صورة

mari
مشرف إداري
مشاركات: 4524
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 8:42 pm
مكان: العراق

مشاركة بواسطة mari » السبت يونيو 30, 2007 12:50 pm

ايها الاخوة الاعزاء
مثل هذه الامور يتم مناقشتها مع صاحب الشأن وعدم التشويه والمساس
بحق اي رجل دين لان احترامه واجب علينا لانه سلطة الكنيسة وهو اكيد
الرب يرشده الى الطريق الصحيح ، بدلا من نبادر بالتفريق لما لا نبادر
بالوحدة ونبذ الافكار الدخيلة والمدمرة للكنيسة ، لما لا نبادر ونفكر بخدمة
ابناء الكنيسة الذين هم مشتتون من يوم الى اخر بفضل هكذا افكار .

هملقار
قنشريني جديد
مشاركات: 44
اشترك في: الأربعاء يونيو 20, 2007 9:55 pm
مكان: SYRIA
اتصال:

مشاركة بواسطة هملقار » السبت يونيو 30, 2007 1:25 pm

عموماً انا لست من رعية البطرك عيواص
ولكن اقول المبدأ ان اليوم اذا هوجم وافترى على البطرك عيواص بهدذه الطريقة
سيتم مهاجمة اي بطرك اخر بطرك رعيتي وغيره وغيراته
المهم لسنا هنا في هذا المجال
ولكن ذكرت قصة اموال واموال
سشوف اعود الى وجدان كل شخص
انت عندما تضع مبلغ 10 ليرات في صندوق الكنيسة او في الصينية مثلا
ما همك اين ذهبت واين تذهب
فمال الله لله ومال قيصر لقيصر
هكذا ببساطة اي من منطق عمول خير وكب بالبحر
اما اذا اتبت بهكذا مبدأ
فقطع يد الخير عن عمل الخير يعتبر جريمة
وكذلك تجارة العواطف جريمة
انا باعتقادي الدنيا مقامات يرجى احترامها
ولست انا والحمدلله في هذا الصف
مشكورين الاخوة والاخوات وخصوصاً الذين خاضو النقاش معي في نفس الصف
حفظكم الله ورعاكم
واتمنى منك استاذ جورج ان تكون اكثر ليونة وتفهم في التعامل في هكذا امور
مشكورر وليحفظك الله
اما انت اذا احببت
لاتقل في قلب الله
بل قل
انا في قلب الله

ashor
مشرف عام
مشاركات: 4162
اشترك في: الجمعة سبتمبر 17, 2004 7:55 pm
مكان: syria

مشاركة بواسطة ashor » السبت يونيو 30, 2007 9:58 pm

+++

الأخوة الأعزاء فى هذا اللقاء أسمحوا لى أن أتكلم معكم بصراحة عن بعض الأمور
ولا أقصد بها على الإطلاق شخص بعينه ولكن دعونا نتكلم بصورة عامة نوضح بعض الأمور ونتفق على ما هو أنسب للموقع ولنا جميعاً ..

فمن خلال رصد ومتابعة ما يكتبه بعض الأخوة الأعزاء ..

يؤسفنا جداً ان نقرأ ما يدل على التعرض للآخرين والتطاول عليهم وإن كان ثمة نقاش فلا بدّ أن يكون موضوعيا ولائقا بهذا المنتدى والذي يعمر بطرحكم الهادئ ونقاشكم الفاعل وحواركم الأخلاقي وبعيدا عن المساس بالآخرين والتطاول ومصادرة الآخرين ...

لذا نود التذكير لبعض الأخوة الأعزاء الذين يحاولون خرق قوانين ومبادئ الموقع ضبط النفس في المناقشات وعدم المساس في السيرة الذاتية للبعض مهما كانت صفة الشخص ..
وإلا ستضطر الإدارة آسفة أن تتخذ بعض الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على مستوى النقاش البناء.
تقبلوا محبتنا للجميع


صورة

هذا التوقــيع من تصميم الاخـت تـوتا مشكــورة

*************************

george_k
قنشريني جديد
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس يونيو 21, 2007 5:30 pm

مشاركة بواسطة george_k » الثلاثاء يوليو 03, 2007 7:03 am

إلى الأخ Gaboro Suryoyo المحترم:
كنت أتمنّى أن تتعرّض في نقدك لمقالتي لمحتوياتها من الحقائق وتفنّدها بالأدلة المقنعة بدلاً من أن تطعن في شخصيّتي. فالحقائق تبقى حقائق بصرف النظر عمّن يكشفها أو ينشرها، وهناك فرق بين النقد والإدانة، فالنقد يلتزم بالموضوعيّة، أمّا الإدانة فتمسّ النواحي الشخصيّة.
أنت تعطي انطباعاً لقرّائك أنك تعرفني، وبالحقيقة لو كنت تعرفني فعلاً لما تجنّيتَ عليَّ وكتبت عنّي افتراءات بعيدة عني بعد السّماء عن الأرض. أمّا أنا فأعرف جيداً ما أقول وما أكتب.
إنّ موقفك ومواقف غيرك في عدم المسّ بالرّئاسة الروحيّة مهما كانت أخطاؤها هي التي أوصلتنا إلى الكوارث التي ما زلنا نعاني منها، وهي دفاع عن الخطأ وسكوت عنه وتغطية له، وتشجيع للرّئاسة للاستمرار في أخطائها الفادحة، ومن يسكت عن الأخطاء يشترك فيها.
أمّا عن قولك أنّه كان عليّ مواجهة قداسة البطريرك، فلو كنت تعرف عدد المرّات التي واجهته شخصيًّا بشأن مشكلة لوس أنجلوس وكم مرّة حدَّثته بالتلفون ما كنت قلتَ ما قلتَ، ولكن يظهر أنك لا تقرأ ما نُشر وما يُنشر في هذا الموضوع، وأنا أقترح عليك بالعودة إلى رسالة الانفصال لتجد الأجوبة على تساؤلاتك، وذلك على موقع suryoyoreformer.org ، تاريخ 18 كانون الثاني 2006 .
أتمنّى أن تحصر كلامك في المستقبل بموضوع البحث والنقاش دون التعرّض لشخصية الكاتب، وكلّ كلام لا يستند إلى أسس وحقائق قابلة للإثبات يبقى كلاماً تجاريًّا لا قيمة له.
لوس أنجلوس في 2 تموز 2007
جورج يعقوب غرير

soubhee
قنشريني جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الخميس يوليو 05, 2007 8:59 pm
مكان: America

Mr.George Ghurair

مشاركة بواسطة soubhee » الخميس يوليو 05, 2007 11:32 pm

معلم جورج مرحبا.
قريتو ايش كتبت وما عجبني جورج مويسير تكتب هيك شي بحق سيدنا البطرك وسيدنا المطران ، ليش تدخل باحوال بيعتنا خليك بعيد ومو بحقلك ،انتا من بيعة غريبة وبيعتنا مو بيعتك ايش مقصدك بهيك كتابة انصحك لاتحشر حالك في بيعتنا ولا دخل حالك فينا بعد عنا وبعد شرك من بيعتنا وايش قال اخونا وديع القس كتير مظبوط وكما حكي اخونا جابرو مظبوط متل ما حكي انت كدى ونعرف منو انت تربد تكو ن زعيم من ثمان غيرك ثمان فاله يرظى عليك ما لك شغل معنا خليك بعيد ، . ومع السلامى

أضف رد جديد