نظرة بعض علماء ألأثار ألسوريين إلى تاريخنا ألأرامي

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

نظرة بعض علماء ألأثار ألسوريين إلى تاريخنا ألأرامي

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين يونيو 25, 2007 3:34 pm

نظرة بعض علماء ألأثار ألسوريين إلى تاريخنا ألأرامي

لقد تم في ألسنوات ألأخيرة إكتشافات أثرية مهمة في ألجزيرة
حول أجدادنا ألأراميين من تمثال حداد يسعي و نصه ألأرامي
و ألأكادي ثم إكتشاف موقع " بورمرين Bourmarina " ألمدينة
ألأرامية ألتي كانت ضمن مملكة بيت عديني . كذلك إكتشاف عدد
كبير من لوحات ألفسيفساء مع كتابات سريانية في مواقع عدة
أهمها في دير قنشرين ألسرياني .
لقد نشر ألأخ كورية لحدو ملخصا صغيرا للدكتور علي أبو
عساف حول كتابه " ألأراميون تاريخا و لغة و فنا " . و قد علق
ألأخ كورية " ولكن السيّئة فيه أنّه يعود إصداره لعام /1988م/ لذلك أظنّ أنّه قد فاتنا في هذا الكتاب كل ما هو جديد وخاصة في مجال المكتشفات الأثرية " . ملخص ألأخ كورية موجود على هذا ألرابط
http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.php?t=7425
قبل ألتعليق أحب أن أشير أن ألأخ كورية لحدو قد نشر ملخصه
في موقع ألقامشلي ألغيور ، و إنني أعدت نشره في موقع قنشرين
لأهمية ألبحث ألعلمية .

أولا - " ألأراميون تاريخا و لغة و فنا "
إنني غير مطلع إذا كانت هنالك دراسات نقدية لكتاب ألدكتور
علي أبو عساف . للأسف ألشديد لا يزال شرقنا ألحبيب بعيدا عن
أجواء ألنقد ألعلمي ألبناء . بينما نلاحظ في ألغرب و منذ أكثر من
140 سنة أن ألعلماء ينتقدون و يعلقون و يصححون كل كتاب جديد
أو كل نظرية جديدة ، و هذا مما دفع ألباحثين إلى مزيد من ألدقة
ألعلمية .
كتاب د . علي أبو عساف هو من أهم ألدراسات ألعلمية ألتي
كتبت عن أجدادنا ألأراميين بأللغة ألعربية . صحيح أنه لا يضع
لائحة بأسماء ألمصادر و ألمراجع ألتي إعتمد عليها ، و لكنه
يستشهد بأجدد ألدراسات حول تاريخ ألأراميين و هذا يثبت متابعته
لكل جديد حول تاريخ ألأراميين .
أعتقد أن د . علي أبو عساف يجيد أللغة ألألمانية إذ يستشهد
بعدة دراسات ألمانية . ألباب ألرابع عن ألفنون ألأرامية يغني
و يعرف ألقراء بتطور ألفنون عند ألأراميين و من ألمعلوم أن
ألباحثين ألألمان هم أكثر ألذين درسوا ألفن ألأرامي .
لقد أرفق د . علي أبو عساف باب ألفنون ألأرامية ب 58 صورة
عن هذا ألفن مع ألشروحات ألوافية .
بإختصار إن كتاب د . علي أبو عساف عن ألأراميين هو
مرجع علمي بكل معنى ألكلمة و هو مرجع مهم جدا رغم مرور
20 سنة على كتابته ، لأن ألباحث متخصص في تاريخ ألأراميين
و يعتمد على مراجع علمية أسوة بكل باحث .

ثانيا - أهمية كتاب د . علي أبو عساف ألأدبية .
من ألمؤسف أن بعض ألباحثين ألسوريين يدعون أن أجدادنا
ألأراميين - ألسريان هم من ألعرب ألقدامى . في بحث قديم
للدكتور عفيف بهنسي ، عنوانه " مصدر إسم سوريا و ألأسماء
ألأخرى ألقديمة " منشور في مجلة " ألحوليات ألأثرية ألعربية ألسورية"
ذكر في ألصفحة 105 " فإن ألأشوريين و ألأموريين و ألكنعانيين
و ألأراميين و ألكلدان هم ألعرب ... " هذا موقف غير علمي و غير
دقيق ، لو ذكر هم " ساميون / شرقيون " فهذه حقيقة مقبولة من
كل ألعلماء .
سنة 1986 نشر ألأستاذ عبد ألهادي نصري كتابا عن ألسريان
عنوانه " شمس آرام.. شمس ألعرب " . و قد صدر هذا ألكتاب بمساهمة
و إهتمام أللجنة ألسريانية ألمشتركة بحلب أي ضمن ألسلسلة ألتي
يصدرها سيادة ألمطران يوحنا إبراهيم ألموقر . ألأستاذ عبد ألهادي
نصري يعتبر ألأراميين - ألسريان عربا إذ إنه يهدي كتابه إلى :
" ألآرامي.. سليل ألأجيال ألعربية ألمتعاقبة على ألأرض ألقديمة " .
صفحة أ و أما في ألصفحة 6 فهو يكتب " لقد كان ألآراميون
يمثلون و منذ منتصف ألألف ألثانية ق.م ألجسد ألعربي ألجامح أبدا
نحو ألسيادة و ألإستقلال في ألشام و ألرافدين .." للأسف ألشديد
هذا ألموقف ألسياسي سوف يفقد هذا ألكتاب صفة ألبحث ألعلمي
ألأكاديمي . في ألصفحة 222 كتب أيضا " كان ألعرب ألسريان
في طليعة شعوب ألمنطقة ..."
لو عدنا قليلا إلى كتاب د . علي أبو عساف حول ألأراميين
لوجدنا أنه لا يدعي بأنهم عربا و حتى أنه لا يشير إلى ألقربى
بين ألأراميين و ألعرب ألقدامى . لقد إنصرف د . علي أبو عساف
إلى دراسة تاريخ ألأراميين بطريقة أكاديمية لذلك سوف يبقى
كتابه مرجعا علميا في ألمكتبات ألعربية .

ثالثا - هل لا يزال كتاب د . علي أبو عساف مهما و مفيدا ؟
لا شك أن ألدراسات حول ألأراميين تتطور و تتقدم بإستمرار
وقد ساهم كتاب إدوارد ليبنسكي عن ألأراميين بزيادة معرفتنا
بتاريخنا ألأرامي . و لكن كتاب د . علي أبو عساف يبقى مهما
لعدة أسباب :
أ - أنه كتاب علمي موثوق عن تاريخ ألأراميين من ألمفروض على
كل سرياني و مثقف سوري ألإطلاع على هذا ألكتاب . لقد أقيم في
لبنان سنة 1997 " ألمؤتمر ألأرامي ألأول في لبنان " و كان أيضا
تحت عنوان " ألآرامية حضارة و لغة و هوية شعب ". و جاءت
مشاركات ألحاضرين خطابات و عناوين رنانة أثبتت عدم معرفة
ألمشاركين تاريخ ألأراميين ألعلمي .
ب - إن ألدراسات حول ألفن ألأرامي هي نادرة و أغلبها في أللغة
ألألمانية . فرغم إزدياد معرفتنا بتاريخنا ألأرامي ، يبقى بحث
د . علي أبو عساف حول ألفن ألأرامي دراسة علمية مهمة .
ج - لقد أورد د . علي أبو عساف معلومات جديدة و مهمة عن
ألأراميين ، لم يلاحظها أو يستوعبها ألمثقف ألسرياني ، سوف
أقدم مثلا واحدا .
كتب د . أبو عساف صفحة 42 " و قياسا على هذه ألحالة كان
شمشي ايلو واليا آشوريا و ملكا آراميا يتمتع بألإستقلالية ألخاصة
في ألمملكة ألآرامية ألسابقة ألتي كانت تعرف باسم بيت عديني ".
ألسؤال ألذي يطرح هل يعلم ألمثقفون ألسريان أحفاد ألأراميين
من هو شمشي ايلو ؟ و ما هي رتبته في ألإمبراطورية ألأشورية ؟
أخيرا رغم سقوط بيت عديني تحت ألحكم ألأشوري سنة 855 ق.م
فإننا نرى بعد أقل من 100 سنة ، ملكها ألأرامي شمشي ايلو أي
بر جايه يحتل ألمركز ألثاني في ألدولة ألأشورية و هو ألقائد ألأعلى
للجيش ألأشوري خلال عهود ألملوك أدادنيراري ألثالث810-783
و شلمنصر ألرابع 782-773 و أشوردان ألثالث 772-755 وأخيرا
أشورنيراري ألخامس754-745 ق . م .

في ألنهاية لا يسعني إلا شكر ألأخ كورية لحدو على تعريفنا
على كتاب ألدكتور أبو عساف لأهميته ألعلمية و خاصة لإحترامه
لتاريخ ألشعب ألأرامي ، و نحن نؤكد أنه رغم مرور 20 عاما
على إصداره ، فهو لا يزال مرجعا علميا مفيدا .

هنري بدروس كيفا
آخر تعديل بواسطة henri bedros kifa في الاثنين يونيو 25, 2007 4:11 pm، تم التعديل مرة واحدة.

كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

مشاركة بواسطة كبرئيل » الاثنين يونيو 25, 2007 3:52 pm

شكراً أستاذ هنري على الموضوع ولكن أريد ان أقول أنه يوجد (خطاء مطبعي) في
إعادة طباعتك للموضوع نرجو التصحيح وشكراً
...........كبرئيل السرياني..............
صورة

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين يونيو 25, 2007 4:14 pm

سلام و محبة إلى ألأخ كبرئيل .

شكرا لك على إنتباهك و على متابعتك
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

هملقار
قنشريني جديد
مشاركات: 44
اشترك في: الأربعاء يونيو 20, 2007 9:55 pm
مكان: SYRIA
اتصال:

مشاركة بواسطة هملقار » الاثنين يونيو 25, 2007 7:45 pm

[font=Tahoma]الاخ العزيز
henri bedros kifa
ذكرت مالفت انتباهي ان الكتب لا يحتوي على مصادر
لكن اخشى من ان الكاتب قد ادرج غايات او رغبات في هكذا الكتاب
انت تعلم صورة تاريخنا
كله ةيندرج وفق هكذا تأريخات
مشكور للاهتمام
[/font]
اما انت اذا احببت
لاتقل في قلب الله
بل قل
انا في قلب الله

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الخميس يونيو 28, 2007 10:27 am

سلام و محبة إلى ألأخ هملقار ألمحترم

يظهر أنه يوجد سوء تفاهم ، أن أنني لم أعبر عن فكرتي
بطريقة صحيحة . لذلك أرجو أن تعيد قراءة ألموضوع .
لقد كتبت أن د. أبو عساف لم يضع ملحقا خاصا يذكر فيه
BIBLIOGRAPHIE أي لائحة بأسماء ألمصادر و ألمراجع
ألعلمية ألتي إعتمد عليها . و لكنه يستشهد في كتبابه بعدد كبير
من ألمراجع ألعلمية حول تاريخ ألأراميين .
إن تعليقك " ذكرت مالفت انتباهي ان الكتب لا يحتوي على مصادر "

غير صحيح . و تخوفك " لكن اخشى من ان الكاتب قد ادرج غايات او رغبات في هكذا الكتاب " لم يكن في محله لأن د. أبو عساف قد
إستند على مراجع علمية ، و بحثه أكاديمي لم يدرج فيه أية
غايات . ألدكتور أبو عساف يدافع عن تاريخنا ألأرامي أكثر من
ألكثيرين من أحفاد ألأراميين !
أرجو أن تعيد قراءة ألبحث ، و إذا أمكن أن تطلع على كتاب
د. أبو عساف فهو كنز من ألمعلومات حول تاريخ أجدادنا ألأراميين .
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

أضف رد جديد