نظرة بعض علماء ألأثار ألسوريين إلى تاريخنا ألأرامي
لقد تم في ألسنوات ألأخيرة إكتشافات أثرية مهمة في ألجزيرة
حول أجدادنا ألأراميين من تمثال حداد يسعي و نصه ألأرامي
و ألأكادي ثم إكتشاف موقع " بورمرين Bourmarina " ألمدينة
ألأرامية ألتي كانت ضمن مملكة بيت عديني . كذلك إكتشاف عدد
كبير من لوحات ألفسيفساء مع كتابات سريانية في مواقع عدة
أهمها في دير قنشرين ألسرياني .
لقد نشر ألأخ كورية لحدو ملخصا صغيرا للدكتور علي أبو
عساف حول كتابه " ألأراميون تاريخا و لغة و فنا " . و قد علق
ألأخ كورية " ولكن السيّئة فيه أنّه يعود إصداره لعام /1988م/ لذلك أظنّ أنّه قد فاتنا في هذا الكتاب كل ما هو جديد وخاصة في مجال المكتشفات الأثرية " . ملخص ألأخ كورية موجود على هذا ألرابط
http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.php?t=7425
قبل ألتعليق أحب أن أشير أن ألأخ كورية لحدو قد نشر ملخصه
في موقع ألقامشلي ألغيور ، و إنني أعدت نشره في موقع قنشرين
لأهمية ألبحث ألعلمية .
أولا - " ألأراميون تاريخا و لغة و فنا "
إنني غير مطلع إذا كانت هنالك دراسات نقدية لكتاب ألدكتور
علي أبو عساف . للأسف ألشديد لا يزال شرقنا ألحبيب بعيدا عن
أجواء ألنقد ألعلمي ألبناء . بينما نلاحظ في ألغرب و منذ أكثر من
140 سنة أن ألعلماء ينتقدون و يعلقون و يصححون كل كتاب جديد
أو كل نظرية جديدة ، و هذا مما دفع ألباحثين إلى مزيد من ألدقة
ألعلمية .
كتاب د . علي أبو عساف هو من أهم ألدراسات ألعلمية ألتي
كتبت عن أجدادنا ألأراميين بأللغة ألعربية . صحيح أنه لا يضع
لائحة بأسماء ألمصادر و ألمراجع ألتي إعتمد عليها ، و لكنه
يستشهد بأجدد ألدراسات حول تاريخ ألأراميين و هذا يثبت متابعته
لكل جديد حول تاريخ ألأراميين .
أعتقد أن د . علي أبو عساف يجيد أللغة ألألمانية إذ يستشهد
بعدة دراسات ألمانية . ألباب ألرابع عن ألفنون ألأرامية يغني
و يعرف ألقراء بتطور ألفنون عند ألأراميين و من ألمعلوم أن
ألباحثين ألألمان هم أكثر ألذين درسوا ألفن ألأرامي .
لقد أرفق د . علي أبو عساف باب ألفنون ألأرامية ب 58 صورة
عن هذا ألفن مع ألشروحات ألوافية .
بإختصار إن كتاب د . علي أبو عساف عن ألأراميين هو
مرجع علمي بكل معنى ألكلمة و هو مرجع مهم جدا رغم مرور
20 سنة على كتابته ، لأن ألباحث متخصص في تاريخ ألأراميين
و يعتمد على مراجع علمية أسوة بكل باحث .
ثانيا - أهمية كتاب د . علي أبو عساف ألأدبية .
من ألمؤسف أن بعض ألباحثين ألسوريين يدعون أن أجدادنا
ألأراميين - ألسريان هم من ألعرب ألقدامى . في بحث قديم
للدكتور عفيف بهنسي ، عنوانه " مصدر إسم سوريا و ألأسماء
ألأخرى ألقديمة " منشور في مجلة " ألحوليات ألأثرية ألعربية ألسورية"
ذكر في ألصفحة 105 " فإن ألأشوريين و ألأموريين و ألكنعانيين
و ألأراميين و ألكلدان هم ألعرب ... " هذا موقف غير علمي و غير
دقيق ، لو ذكر هم " ساميون / شرقيون " فهذه حقيقة مقبولة من
كل ألعلماء .
سنة 1986 نشر ألأستاذ عبد ألهادي نصري كتابا عن ألسريان
عنوانه " شمس آرام.. شمس ألعرب " . و قد صدر هذا ألكتاب بمساهمة
و إهتمام أللجنة ألسريانية ألمشتركة بحلب أي ضمن ألسلسلة ألتي
يصدرها سيادة ألمطران يوحنا إبراهيم ألموقر . ألأستاذ عبد ألهادي
نصري يعتبر ألأراميين - ألسريان عربا إذ إنه يهدي كتابه إلى :
" ألآرامي.. سليل ألأجيال ألعربية ألمتعاقبة على ألأرض ألقديمة " .
صفحة أ و أما في ألصفحة 6 فهو يكتب " لقد كان ألآراميون
يمثلون و منذ منتصف ألألف ألثانية ق.م ألجسد ألعربي ألجامح أبدا
نحو ألسيادة و ألإستقلال في ألشام و ألرافدين .." للأسف ألشديد
هذا ألموقف ألسياسي سوف يفقد هذا ألكتاب صفة ألبحث ألعلمي
ألأكاديمي . في ألصفحة 222 كتب أيضا " كان ألعرب ألسريان
في طليعة شعوب ألمنطقة ..."
لو عدنا قليلا إلى كتاب د . علي أبو عساف حول ألأراميين
لوجدنا أنه لا يدعي بأنهم عربا و حتى أنه لا يشير إلى ألقربى
بين ألأراميين و ألعرب ألقدامى . لقد إنصرف د . علي أبو عساف
إلى دراسة تاريخ ألأراميين بطريقة أكاديمية لذلك سوف يبقى
كتابه مرجعا علميا في ألمكتبات ألعربية .
ثالثا - هل لا يزال كتاب د . علي أبو عساف مهما و مفيدا ؟
لا شك أن ألدراسات حول ألأراميين تتطور و تتقدم بإستمرار
وقد ساهم كتاب إدوارد ليبنسكي عن ألأراميين بزيادة معرفتنا
بتاريخنا ألأرامي . و لكن كتاب د . علي أبو عساف يبقى مهما
لعدة أسباب :
أ - أنه كتاب علمي موثوق عن تاريخ ألأراميين من ألمفروض على
كل سرياني و مثقف سوري ألإطلاع على هذا ألكتاب . لقد أقيم في
لبنان سنة 1997 " ألمؤتمر ألأرامي ألأول في لبنان " و كان أيضا
تحت عنوان " ألآرامية حضارة و لغة و هوية شعب ". و جاءت
مشاركات ألحاضرين خطابات و عناوين رنانة أثبتت عدم معرفة
ألمشاركين تاريخ ألأراميين ألعلمي .
ب - إن ألدراسات حول ألفن ألأرامي هي نادرة و أغلبها في أللغة
ألألمانية . فرغم إزدياد معرفتنا بتاريخنا ألأرامي ، يبقى بحث
د . علي أبو عساف حول ألفن ألأرامي دراسة علمية مهمة .
ج - لقد أورد د . علي أبو عساف معلومات جديدة و مهمة عن
ألأراميين ، لم يلاحظها أو يستوعبها ألمثقف ألسرياني ، سوف
أقدم مثلا واحدا .
كتب د . أبو عساف صفحة 42 " و قياسا على هذه ألحالة كان
شمشي ايلو واليا آشوريا و ملكا آراميا يتمتع بألإستقلالية ألخاصة
في ألمملكة ألآرامية ألسابقة ألتي كانت تعرف باسم بيت عديني ".
ألسؤال ألذي يطرح هل يعلم ألمثقفون ألسريان أحفاد ألأراميين
من هو شمشي ايلو ؟ و ما هي رتبته في ألإمبراطورية ألأشورية ؟
أخيرا رغم سقوط بيت عديني تحت ألحكم ألأشوري سنة 855 ق.م
فإننا نرى بعد أقل من 100 سنة ، ملكها ألأرامي شمشي ايلو أي
بر جايه يحتل ألمركز ألثاني في ألدولة ألأشورية و هو ألقائد ألأعلى
للجيش ألأشوري خلال عهود ألملوك أدادنيراري ألثالث810-783
و شلمنصر ألرابع 782-773 و أشوردان ألثالث 772-755 وأخيرا
أشورنيراري ألخامس754-745 ق . م .
في ألنهاية لا يسعني إلا شكر ألأخ كورية لحدو على تعريفنا
على كتاب ألدكتور أبو عساف لأهميته ألعلمية و خاصة لإحترامه
لتاريخ ألشعب ألأرامي ، و نحن نؤكد أنه رغم مرور 20 عاما
على إصداره ، فهو لا يزال مرجعا علميا مفيدا .
هنري بدروس كيفا
نظرة بعض علماء ألأثار ألسوريين إلى تاريخنا ألأرامي
-
- قنشريني فعال
- مشاركات: 179
- اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am
نظرة بعض علماء ألأثار ألسوريين إلى تاريخنا ألأرامي
آخر تعديل بواسطة henri bedros kifa في الاثنين يونيو 25, 2007 4:11 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- قنشريني فعال
- مشاركات: 179
- اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am
-
- قنشريني فعال
- مشاركات: 179
- اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am
سلام و محبة إلى ألأخ هملقار ألمحترم
يظهر أنه يوجد سوء تفاهم ، أن أنني لم أعبر عن فكرتي
بطريقة صحيحة . لذلك أرجو أن تعيد قراءة ألموضوع .
لقد كتبت أن د. أبو عساف لم يضع ملحقا خاصا يذكر فيه
BIBLIOGRAPHIE أي لائحة بأسماء ألمصادر و ألمراجع
ألعلمية ألتي إعتمد عليها . و لكنه يستشهد في كتبابه بعدد كبير
من ألمراجع ألعلمية حول تاريخ ألأراميين .
إن تعليقك " ذكرت مالفت انتباهي ان الكتب لا يحتوي على مصادر "
غير صحيح . و تخوفك " لكن اخشى من ان الكاتب قد ادرج غايات او رغبات في هكذا الكتاب " لم يكن في محله لأن د. أبو عساف قد
إستند على مراجع علمية ، و بحثه أكاديمي لم يدرج فيه أية
غايات . ألدكتور أبو عساف يدافع عن تاريخنا ألأرامي أكثر من
ألكثيرين من أحفاد ألأراميين !
أرجو أن تعيد قراءة ألبحث ، و إذا أمكن أن تطلع على كتاب
د. أبو عساف فهو كنز من ألمعلومات حول تاريخ أجدادنا ألأراميين .
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا
يظهر أنه يوجد سوء تفاهم ، أن أنني لم أعبر عن فكرتي
بطريقة صحيحة . لذلك أرجو أن تعيد قراءة ألموضوع .
لقد كتبت أن د. أبو عساف لم يضع ملحقا خاصا يذكر فيه
BIBLIOGRAPHIE أي لائحة بأسماء ألمصادر و ألمراجع
ألعلمية ألتي إعتمد عليها . و لكنه يستشهد في كتبابه بعدد كبير
من ألمراجع ألعلمية حول تاريخ ألأراميين .
إن تعليقك " ذكرت مالفت انتباهي ان الكتب لا يحتوي على مصادر "
غير صحيح . و تخوفك " لكن اخشى من ان الكاتب قد ادرج غايات او رغبات في هكذا الكتاب " لم يكن في محله لأن د. أبو عساف قد
إستند على مراجع علمية ، و بحثه أكاديمي لم يدرج فيه أية
غايات . ألدكتور أبو عساف يدافع عن تاريخنا ألأرامي أكثر من
ألكثيرين من أحفاد ألأراميين !
أرجو أن تعيد قراءة ألبحث ، و إذا أمكن أن تطلع على كتاب
د. أبو عساف فهو كنز من ألمعلومات حول تاريخ أجدادنا ألأراميين .
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا