ألفكر ألأشوري و ألنقاش ألعلمي - ألقسم ألثاني

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

ألفكر ألأشوري و ألنقاش ألعلمي - ألقسم ألثاني

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الثلاثاء يوليو 17, 2007 1:41 am

ألفكر ألأشوري و ألنقاش ألعلمي - ألقسم ألثاني

ألفنان حنا حجار ونظرياته ألخاطئة نموذجا

هل تسمية بلاد ألشام مشتقة من إسم شميرام ؟

لقد شرحت في ألقسم ألأول ألأسباب ألتي دفعتني أن أرد على
نظريات ألسيد حنا حجار ألذي يتفنن في طرح نظريات خاطئة
و يتفنن في إيجاد براهين و تفسيرات جديدة غير مبنية على نصوص تاريخية أو مراجع علمية . سوف أقدم برهانا جديدا وهو
إدعاء ألسيد حجار أن تسمية بلاد ألشام قد تكون مشتقة من إسم
شميرام ؟
كتب ألسيد حجار في موقع bethsuryoyo.com
Damascus is known by another name, and that is Sham.

I think that Sham is short for Shamiram, AKA Shamuramat & Semiramis (811-807), the famous Assyrian Queen.

Could the term Bilad Al-Sham, mean Athrawate/Athrowothe D'Sham(iram), (i.e. the Lands of Shamiram).

Who knows, maybe future diging under the city of Damascus might find Assyrian artifacts dating back to Shamiram.



أولا - هل نظرية ألسيد حجار هي علمية ؟
طبعا يحق لكل باحث أن يطرح نظرية جديدة لتفسير بعض أحداث ألتاريخ أو لشرح معاني بعض ألأسماء ألجغرافية ، و لكن
شرط أن يستخدم ألمعلومات ألموثوقة حول ذلك ألحدث ، و أن يقدم
براهين جديدة و مقنعة حتى يتسنى للباحثين أن يناقشوا هذه
ألبراهين قبل تأييد تلك ألنظرية ألجديدة !
لقد شرحت سابقا أن ألسيد حجار لم يدرس ألتاريخ و للأسف
ألشديد لا يطبق مبادئ علم ألتاريخ و أصوله لا بل هو يجهل ما
هي أهداف ألبحث ألتاريخي ( ألعلمي ) . و هذا واضح من طريقته
في طرح نظريات بدون براهين ؟ أو عندما يحاول أن يجد براهين
يعمد إلى تفسيرات خاطئة فيضيع ألقراء ألبسطاء في دهاليز
نظرياته غير ألعلمية .
إنني أؤكد أن نظرية ألسيد حجار غير علمية للأسباب ألتالية :
أ - هنالك فرق كبير بين أسطورة ألملكة سميراميس و بين تاريخ
ألملكة شميرام ألحقيقي . أسطورة سميراميس تقول أن ألأشوريين
قد وصلوا في فتوحاتهم إلى مصر و إلى حدود ألهند ، بينما تاريخ
ألأشوريين ( ألأكاديمي ) يثبت لنا أن ألأشوريين لم يصلوا إلى
ألهند أو باكستان و إفغانستان و حتى بلاد فارس لم يحتلوا إلا بعض ألأقسام ألقريبة من حدودهم . و بكل تأكيد شميرام لم تصل
إلى بلاد مصر !
ب - في ألفترة ألتي حكمت فيها شميرام 811 -807 ق.م لم توجه
أية حملة إلى مملكة دمشق ألأرامية و ألتي كانت كتابات ملوك
أشور تطلق عليها بأللغة ألأكادية تسمية " شا حمري شو " .
ج - أن حكم ألملكة شميرام ألقصير في بلاد أشور ، يقابله حكم
حزئيال ملك أرام ألقوي 844 - 804 ق.م هذا ألملك مشهور بصموده أمام ألجيوش ألأشورية و ألمكتشفات ألأثرية ألجديدة
( نص تل دان ) تثبت لنا أنه كان مستوليا على شمالي دولة إسرائيل
كما أن دولتا إسرائيل و ألسامرة خاضعتان له . كذالك ألمناطق
ألواقعة شرقي نهر ألأردن . في ألمختصر ألمفيد : إن حزئيال هو من أقوى ألملوك ألأراميين في دمشق و يعتقد بعض ألمؤرخين
إستنادا إلى نص أرامي أن هذا ألملك قد حاول إسترجاع بيت
نهرين ( ألجزيرة ) فكيف تطلق تسمية بلاد ألشام ، و مشتقة من
شميرام ، على بلاد لم تحتلها جيوشها ؟
د - أخيرا ، إن ألملك تغلت فلأسر ألثالث هو ألذي إستولى على
بلاد أرام أو " شا حمري شو " سنة 732 ق.م و طبعا لم ترد
تسمية " شام " في ألنصوص ألأكادية .

ثانيا - هل يستفيد ألقارئ من نظرية ألسيد حجار ألجديدة ؟

لا شك أن أغلبية ألمثقفين يعلمون أن تسمية بلاد ألشام هي تسمية
عربية و موجودة في ألمصادر ألعربية . أي أن تسمية بلاد ألشام
غير موجودة في ألمصادر ألسريانية و أليونانية و ألأكادية ألقديمة .
هذه ألنظرية هي خاطئة ( ألأمل أن تكون نظرية صحيحة هو
صفر على مئة 0/ 100 ) . و لكنها نظرية جديدة بدون شك وهي
من مخيلة ألفنان حنا حجار ، ألسؤال ألمطروح ألأن هو :
هل ألنظريات غير ألعلمية تفيد ألقراء أو تفيد أبناء شعبنا ألمقسم ؟
هل نظرية ألسيد حجار ألمزورة للتاريخ بشكل عام و تاريخنا
ألأرامي بشكل خاص ، هي عمل بناء و مفيد ؟
ما هي ألإستفادة من ألإدعاء أن تسمية بلاد ألشام مشتقة من إسم
شميرام ( بدون براهين ) ، بينما كل ألبراهين تثبت أن تسمية بلاد
ألشام هي تسمية عربية !
رد أحد ألإخوة في موقع bethsuryoyo.com على ألسيد حجار
معلقا أن تسمية بلاد ألشام هي تسمية عربية قد تكون تعني ألشمال
( ربما بعكس أليمن أي أليمين ) و كان رد ألسيد حجار
" As you might have noticed, I was merely making specualtions and asking questions, just to raise interest in the topic, I have no proof that it was derived from one name or another
للأسف ألشديد ، كان أحد ألإخوة قد علق أن تسمية بلاد ألشام
قد يكون مصدرها " سام " ألذي ورد ذكره في ألتوراة . مما دفع
ألسيد حجار بالكتابة " لا يوجد عندي براهين أنها ( بلاد ألشام )
مشتقة من إسم واحد ( شمال ) أو إسم أخر ( سام ) " .
ألمؤسف في هذا ألجواب ، أن ألسيد حجار يشكك بأن تكون تسمية
بلاد ألشام هي من أصل عربي ، و هذا ما يعرفه كل من له إلمام
بتاريخ ألعرب ألقديم . ألسؤال موجه للسيد حجار ، هل ألتشكيك
في ألحقائق ألراسخة - مثل برج بابل في مدينة بابل و بلاد ألشام
هي تسمية عربية - هي وسيلة عندك كي تؤكد نظرياتك ألخاطئة ؟

ثالثا - ما هو ألبحث ألتاريخي في مفهوم ألسيد حجار ؟

لا شك أن ألسيد حجار يحب ألتاريخ و لكنه للأسف ألشديد
يخلط بين ألتاريخ ألأكاديمي و بين ألتاريخ ألمسيس ؟ ألأول علمي
يهدف إلى نشر ألحقائق بينما ألثاني ليس له علاقة بألتاريخ
ألأكاديمي و يهدف إلى ألدفاع عن طروحات بعض ألدول و ألأحزاب .
لقد نجحت بعض ألدول مثل روسيا في عهد ستالين في إخفاء
حقائق تاريخية و إقتصادية و سياسية كما أنها سخرت " مئات "
ألمؤرخين كي يكتبوا تاريخ ألثورة ألشيوعية بشكل لا يسيئ إلى
نظام ستالين ألظالم .
لقد كان نجاح هؤلاء ألمؤرخين ألروس " ألمسيسين " مؤقتا إذ
سرعان ما ظهرت ألحقائق ، كما أن ألعالم ألغربي كان يدرك
ما يجري في عهد ستالين !
إنني أهنئ ألسيد حنا حجار على شجاعته ألفكرية لأنه يكتب
إسمه ألحقيقي بخلاف ألكثيرين ألذين يختبئون تحت أسماء مستعارة
و لكنني أختلف كليا على مفهوم ألسيد حنا حجار للتاريخ .
فأرجو منه
أ - أن يتوقف عن إستخدام هذه ألتعابير speculation و metaphor لأن ألباحث ألعلمي لا يخاطر و لا يجازف لمعرفة
ألحقيقة . أما ألكلمة ألثانية metaphor فهي تعني ألمجاز وهذه
ألكلمة لها علاقة وثيقة بألأدب . و طبعا لا يوجد حقائق مجازية
في ألتاريخ : أسم لغتنا ألتاريخي و ألعلمي هو ألأرامية - ألسريانية
و ليس إسمها مجازا ألأشورية .
ب - أرجو أن تتوقف عن إيهام ألقراء ، أنه في ألمستقبل " قد "
نجد إثباتات تبرهن ألنظريات ألتي هي من وحيك ( بدون براهين )
لقد أوهمت ألقراء أنه لربما في ألمستقبل قد نجد في مدينة دمشق
أثارات تعود إلى شميرام ؟ و هذا مستحيل لأن شميرام لم تحتل
أو تبني في مدينة دمشق . لو ذكرت أننا " قد " نجد أثارات
أشورية تذكر أحد ألملوك ألأشوريين مثل تغلت فلأسر ألثالث أو
أحد حكام دمشق فهذه حقيقة مقبولة .
ج - أرجو أن تحترم ألقراء أكثر ، فبرج بابل يقع في مدينة
بابل و ليس في مدينة نينوى ألتي دعيت مجازا بابل !
د - إن نظرياتك ألجديدة هي غير مفيدة خاصة في ألدفاع عن
تاريخنا ألعلمي . كل سرياني مثقف يستطيع أن يدافع عن أرامية
مدينة دمشق و لكن لا أحد يستطيع أن يدافع عن بعض نظرياتك
ألمشبوهة : تسمية ألشام من شميرام ؟

أخيرا إذا كنت تحب شعبك فلما لا تتوقف عن نشر نظريات
خاطئة هي أقرب إلى ألخواطر ، و أنت تعلم جيدا أنها ليست
بأبحاث مدروسة ؟
هل فكرت مليا " كم " من ألإخوة ألبسطاء سوف يصدقون
نظريتك ألجديدة : بلاد ألشام مشتقة من شميرام ؟ و كم من هؤلاء
سوف يدعون أن دمشق كانت أشورية ؟

هنري بدروس كيفا

أضف رد جديد