هل يستطيع ألزمن أن يبدل معاني ألأسماء ؟
أهدي هذا ألبحث ألمتواضع إلى ألسيد فهمي حداد ألموقر ، كما أهديه
إلى كل سرياني يريد أن يعرف ألعلاقة بين ألإسم و ألمعنى .
لا يوجد أي شك أن ألعوامل ألطبيعية من ألرياح و ألأمطار
تؤثر بقوة على ألأرض و تبدل من معالمها
ألجغرافية ، بعض ألأحيان نستطيع أن نرى تلك ألتغيرات مثل
تكوين جزيرة بركانية في وسط ألبحر أو حتى جزيرة رملية ، وفي
أغلب ألأحيان ألعين ألمجردة لا تلاحظ تلك ألتبديلات في
أو على ألأرض : إن سرعة وقوة ألمياه في شلالات نياغرا
تجرف ألأتربة و ألحجارة ألصغيرة ألتي تأكل بدورها ألصخور
ألكبيرة . لقد أثبت ألعلماء أن قوة ألمياه قد بدلت موقع شلالات
نياغرا على مر ألسنين !
1- لا شك هنالك عوامل عديدة تستطيع أن تبدل من معاني ألأسماء
سوف أتطرق إلى عامل ألزمن ( ألوقت ) و أطرح ألمشكلة : هل
تفقد ألأسماء معانيها ألأولى ؟إن كلمة chemise ألفرنسية تعني
ألقميص . هل كلمة chemise ألفرنسية أصلها عربي ؟
لا يوجد أي شك أن ألكلمة ألفرنسية أصلها عربي وهي
مشتقة من " كميصا " في أللغة ألإسبانية . كثيرون يجهلون - إن
كان بين ألفرنسيين أو ألعرب - أن كلمة chemise أصلها عربي
و طبعا " عدم ألمعرفة " لا يغير أصل تسمية chemise !
ألقميص كما ورد في ألمصادر ألعربية ألقديمة ( قميص عثمان )
هو غير ألقميص ألذي نرتديه أليوم ، هذا ألتغيير في ألمعنى لا
ينفي أن كلمة chemise أصلها عربي !
هنري بدروس كيفا ( للمقال صلة )
هل يستطيع ألزمن أن يبدل معاني ألأسماء
-
- قنشريني فعال
- مشاركات: 179
- اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am
-
- قنشريني فعال
- مشاركات: 179
- اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am
2 - " بناية يعقوبيان " و " إستشهاد ألأب حداديان "
لقد عرض مؤخرا في باريس فيلما مصريا عنوانه " بناية يعقوبيان"
كما إن إحدى محطات ألتلفزة تبث قصة " بناية يعقوبيان " على
مراحل . تعليقي لن يكون حول مجريات أو قصة بناية عقوبيان ولكن
حول ألإسم " يعقوبيان " . إن نهاية ألإسم ب" يان " تدفعنا إلى
ألقول : هذا إسم أرمني ولكن ألإسم " يعقوب " هو إسم دارج بين
ألسريان و يقابله في أللغة ألأرمنية إسم " هاغوب " . طبعا لو كان
عنوان ألقصة " بناية هاغوبيان " لقلنا أن ألإسم أرمني في ألشكل
و ألمعنى . إن إسم " يعقوبيان " يدفعنا إلى تذكير ألقراء أن مئات
ألعائلات ألسريانية قد إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية في أل18 و 19
عشر . سوف نرى لاحقا أن بعض أحفاد تلك ألعائلات ألسريانية
ألتي تكثلكت و إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية ، سيستشهدون
عندما تعرض ألشعب ألأرمني إلى أول و أبشع حرب إبادة عرفها
ألتاريخ ألحديث .
لقد نشر دير بزمار ألأرمني سنة 2001 كتابا عن حياة و إستشهاد
ألمطران إغناطيوس مالويان عنوانه" IGNACE MALOYAN
L'HOMME LE MARTYR ET LE BIENHEUREUX"
ألجميل في هذا ألكتاب أنه يخبر صفحة 39 كيف كان ألأتراك
يتهمون رجال ألدين - بدون براهين - بمساعدة ألثوار ألأرمن و يحكمون عليهم بألموت . صفحة 44 ، يعرض ألمسؤول ألتركي
ممدوح باي على ألمطران مالويان أن يدخل ألإسلام كي ينقذ
نفسه من ألموت ، أجابه ألمطران ألشهيد " سؤالك غريب ، لأنني
لا أعيش و لا أموت إلا من أجل إيماني ، صليب ألمسيح ربي
و إلهي هو فخر لي " . عندها قام ممدوح باي و سحب مسدسه
و أطلق ألنار على ألمطران ألشهيد .
شيئ أخر أعجبني في هذا ألكتاب إذ إنه يعدد أسماء ألشهداء
ألأرمن و ألسريان في منطقة ماردين . في ألصفحة 126 يورد
أسماء ألعائلات ألتي تبدئ بحرف H أي حرف " ح " ، فيذكر
عائلة " حداد " ثم " ألأب حداديان " . بصراحة إنني لا أعرف
شيئا عن تاريخ ألأب حداديان ولكنني أطرح لأسئلة ألتالية:
أ - هل عائلة حداد هي سريانية و حداديان هي أرمنية ؟
ب - هل كل إسم ينتهي ب " يان " يعني أن ألإسم هو أرمني ؟
ج - إن إسم حداد لا يعني مهنة ألذي يشتغل ألحديد ، بل هو
إسم سرياني- أرامي يعني " ألإله حداد " و هو من أكبر و أشهر
ألألهة عند أجدادنا ألأراميين .
د - ألسيدة فيروز هي سريانية من عائلة حداد ألتي هربت من
منطقة ماردين . قد تكون ألسيدة فيروز تجهل - لأسباب عديدة -
أن إسم حداد يعني أنها سريانية - أرامية . هل علينا نحن أن
نتجاهل تلك ألحقائق ؟
ه - إن أسماء حداد و يعقوب تدل على سريانية أصحابها .
لو بحثنا في سجلات لكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية فإننا سنجد
أسماء تلك ألعائلات ألسريانية ألتي إنضمت إلى ألكثلكة .
أما إسم يعقوبيان و حداديان فهي أيضا أسماء سريانية صارت
تعني أن أصحابها ينتمون إلى كنيسة و شعب أرمني .
و - لا شك أن أحفاد عائلات يعقوبيان و حداديان يشعرون أنهم
ينتمون فعليا إلى ألشعب ألأرمني ، ولا شك كثيرون أبيدوا
معتبرينهم عائلات أرمنية . أنا لا أريد أن يبدلوا هويتهم ولكن
أن يفهموا معاني أسمائهم .
هنري بدروس كيفا ( للبحث صلة )
لقد عرض مؤخرا في باريس فيلما مصريا عنوانه " بناية يعقوبيان"
كما إن إحدى محطات ألتلفزة تبث قصة " بناية يعقوبيان " على
مراحل . تعليقي لن يكون حول مجريات أو قصة بناية عقوبيان ولكن
حول ألإسم " يعقوبيان " . إن نهاية ألإسم ب" يان " تدفعنا إلى
ألقول : هذا إسم أرمني ولكن ألإسم " يعقوب " هو إسم دارج بين
ألسريان و يقابله في أللغة ألأرمنية إسم " هاغوب " . طبعا لو كان
عنوان ألقصة " بناية هاغوبيان " لقلنا أن ألإسم أرمني في ألشكل
و ألمعنى . إن إسم " يعقوبيان " يدفعنا إلى تذكير ألقراء أن مئات
ألعائلات ألسريانية قد إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية في أل18 و 19
عشر . سوف نرى لاحقا أن بعض أحفاد تلك ألعائلات ألسريانية
ألتي تكثلكت و إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية ، سيستشهدون
عندما تعرض ألشعب ألأرمني إلى أول و أبشع حرب إبادة عرفها
ألتاريخ ألحديث .
لقد نشر دير بزمار ألأرمني سنة 2001 كتابا عن حياة و إستشهاد
ألمطران إغناطيوس مالويان عنوانه" IGNACE MALOYAN
L'HOMME LE MARTYR ET LE BIENHEUREUX"
ألجميل في هذا ألكتاب أنه يخبر صفحة 39 كيف كان ألأتراك
يتهمون رجال ألدين - بدون براهين - بمساعدة ألثوار ألأرمن و يحكمون عليهم بألموت . صفحة 44 ، يعرض ألمسؤول ألتركي
ممدوح باي على ألمطران مالويان أن يدخل ألإسلام كي ينقذ
نفسه من ألموت ، أجابه ألمطران ألشهيد " سؤالك غريب ، لأنني
لا أعيش و لا أموت إلا من أجل إيماني ، صليب ألمسيح ربي
و إلهي هو فخر لي " . عندها قام ممدوح باي و سحب مسدسه
و أطلق ألنار على ألمطران ألشهيد .
شيئ أخر أعجبني في هذا ألكتاب إذ إنه يعدد أسماء ألشهداء
ألأرمن و ألسريان في منطقة ماردين . في ألصفحة 126 يورد
أسماء ألعائلات ألتي تبدئ بحرف H أي حرف " ح " ، فيذكر
عائلة " حداد " ثم " ألأب حداديان " . بصراحة إنني لا أعرف
شيئا عن تاريخ ألأب حداديان ولكنني أطرح لأسئلة ألتالية:
أ - هل عائلة حداد هي سريانية و حداديان هي أرمنية ؟
ب - هل كل إسم ينتهي ب " يان " يعني أن ألإسم هو أرمني ؟
ج - إن إسم حداد لا يعني مهنة ألذي يشتغل ألحديد ، بل هو
إسم سرياني- أرامي يعني " ألإله حداد " و هو من أكبر و أشهر
ألألهة عند أجدادنا ألأراميين .
د - ألسيدة فيروز هي سريانية من عائلة حداد ألتي هربت من
منطقة ماردين . قد تكون ألسيدة فيروز تجهل - لأسباب عديدة -
أن إسم حداد يعني أنها سريانية - أرامية . هل علينا نحن أن
نتجاهل تلك ألحقائق ؟
ه - إن أسماء حداد و يعقوب تدل على سريانية أصحابها .
لو بحثنا في سجلات لكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية فإننا سنجد
أسماء تلك ألعائلات ألسريانية ألتي إنضمت إلى ألكثلكة .
أما إسم يعقوبيان و حداديان فهي أيضا أسماء سريانية صارت
تعني أن أصحابها ينتمون إلى كنيسة و شعب أرمني .
و - لا شك أن أحفاد عائلات يعقوبيان و حداديان يشعرون أنهم
ينتمون فعليا إلى ألشعب ألأرمني ، ولا شك كثيرون أبيدوا
معتبرينهم عائلات أرمنية . أنا لا أريد أن يبدلوا هويتهم ولكن
أن يفهموا معاني أسمائهم .
هنري بدروس كيفا ( للبحث صلة )
مجهود رائع اخي هنري تشكر عليه جدا
اشكرك على الموضوع
ساكون من متابعي مواضيعك
اشكرك على الموضوع
ساكون من متابعي مواضيعك
حاشا لي أن أفتخر الا بصليب ربي و الهي ومخلصى يسوع المسيح
اصغ للانجيل المقدس
http://www.thegrace.com/audio/index.htm[/color]
http://popekirillos.net/ar/fathersdictionary/
سير القديسين
اصغ للانجيل المقدس
http://www.thegrace.com/audio/index.htm[/color]
http://popekirillos.net/ar/fathersdictionary/
سير القديسين
-
- قنشريني فعال
- مشاركات: 179
- اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am
سلام و محبة إلى ألإختين om-George و Rana ألموقرتين
شكرا لمتابعتكما ، بصراحة ألموضوع حساس و لكن كلامي واضح
بعض ألعائلات ألسريانية قد إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية و رغم
مرور ألزمن فإن أسمائهم تشهد على إنتمائهم ألسرياني . نحن بصدد
معرفة تاريخنا ألحديث و نتمنى أن نعرف ألأسباب ألحقيقية ألتي
دفعت تلك ألعائلات إلى كنيسة ألأرمن ألكاثوليك .
شكرا لإهتمامكما
هنري بدروس كيفا
شكرا لمتابعتكما ، بصراحة ألموضوع حساس و لكن كلامي واضح
بعض ألعائلات ألسريانية قد إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية و رغم
مرور ألزمن فإن أسمائهم تشهد على إنتمائهم ألسرياني . نحن بصدد
معرفة تاريخنا ألحديث و نتمنى أن نعرف ألأسباب ألحقيقية ألتي
دفعت تلك ألعائلات إلى كنيسة ألأرمن ألكاثوليك .
شكرا لإهتمامكما
هنري بدروس كيفا
منقول...--->
"محطات من تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية
في القرن الثالث عشر كانت بداية المحاولات من قبل الكنيسة الكاثوليكية لإعادة الوحدة بينها وبين الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية ، وفي عام 1626 م بدء المرسلين الكبوشيين واليسوعيين عملهم بجذب السريان الأرثوذوكس لاعتناق الكثلكة وذلك بدعم من القنصل الفرنسي في حلب . وعلى هذا دخل العديد من السريان الأرثوذوكس في شركة إيمانية مع روما ، وفي عام 1662 م عندما توفي بطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس يوسف الثاني قمشيح ( 1659-1662 ). قامت الجماعة الكاثوليكية باختيار بطريركها الخاص فاختاروا أندراوس أخيجان االمارديني الأرمني الأصل كبطريرك لهم ، ومنه تبدأ سلسلة بطاركة السريان الكاثوليك .
خلال القرن الثامن عشر عانى السريان الكاثوليك من اضهادات عنيفة أثارها عليهم العثمانيون الذين لم يكونوا يعترفون إلا بالسريان الأرثوذوكس كسريان مسيحيين حقيقيين ، هذا تسبب بشغور منصب البطريرك في هذه الكنيسة بعد أن أجبر بطريركهم مار إغناطيوس ميخائيل جروة على الفرار واللجوء إلى لبنان عام 1782 م . وانتهت تلك المعاناة عندما اعترفت السلطات العثمانية بالكنيسة السريانية الكاثوليكية ككنيسة مسيحية كغيرها من كنائس السلطنة وذلك عام 1829 م ، بعد هذا بثلاثة أعوام تمركز الكرسي البطريركي في مدينة حلب عام 1831 م ، ولكن البطريرك تعرض لمخاطر مختلفة هناك من قبل السكان المسيحيين فاضطر لنقل المقر البطريركي إلى مدينة ماردين {في تركيا حاليا} وذلك عام 1850 م "
قد يكون اضهادات التي تعرضها السريان الكثوليك من الأرثوذوكس و اتراك اجبرت الكثوليك ان ينضمو إلى ألكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية لي ان كانت معترف بها؟؟ هذة رأيي
"محطات من تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية
في القرن الثالث عشر كانت بداية المحاولات من قبل الكنيسة الكاثوليكية لإعادة الوحدة بينها وبين الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية ، وفي عام 1626 م بدء المرسلين الكبوشيين واليسوعيين عملهم بجذب السريان الأرثوذوكس لاعتناق الكثلكة وذلك بدعم من القنصل الفرنسي في حلب . وعلى هذا دخل العديد من السريان الأرثوذوكس في شركة إيمانية مع روما ، وفي عام 1662 م عندما توفي بطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس يوسف الثاني قمشيح ( 1659-1662 ). قامت الجماعة الكاثوليكية باختيار بطريركها الخاص فاختاروا أندراوس أخيجان االمارديني الأرمني الأصل كبطريرك لهم ، ومنه تبدأ سلسلة بطاركة السريان الكاثوليك .
خلال القرن الثامن عشر عانى السريان الكاثوليك من اضهادات عنيفة أثارها عليهم العثمانيون الذين لم يكونوا يعترفون إلا بالسريان الأرثوذوكس كسريان مسيحيين حقيقيين ، هذا تسبب بشغور منصب البطريرك في هذه الكنيسة بعد أن أجبر بطريركهم مار إغناطيوس ميخائيل جروة على الفرار واللجوء إلى لبنان عام 1782 م . وانتهت تلك المعاناة عندما اعترفت السلطات العثمانية بالكنيسة السريانية الكاثوليكية ككنيسة مسيحية كغيرها من كنائس السلطنة وذلك عام 1829 م ، بعد هذا بثلاثة أعوام تمركز الكرسي البطريركي في مدينة حلب عام 1831 م ، ولكن البطريرك تعرض لمخاطر مختلفة هناك من قبل السكان المسيحيين فاضطر لنقل المقر البطريركي إلى مدينة ماردين {في تركيا حاليا} وذلك عام 1850 م "
قد يكون اضهادات التي تعرضها السريان الكثوليك من الأرثوذوكس و اتراك اجبرت الكثوليك ان ينضمو إلى ألكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية لي ان كانت معترف بها؟؟ هذة رأيي