الحفل التأسيسي للفرقة الفيلهارمونية السورية

لطرح ومناقشة المواضيع العامة
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ليون انتيباس
قنشريني متألق
مشاركات: 1361
اشترك في: الأربعاء يناير 18, 2006 1:07 pm
مكان: Syria / Tartous

الحفل التأسيسي للفرقة الفيلهارمونية السورية

مشاركة بواسطة ليون انتيباس » الاثنين يوليو 16, 2007 12:29 am

[align=center]الحفل التأسيسي للفرقة الفيلهارمونية السورية[/align]

[align=justify]غص مسرح الدراما في دار الاسد للثقافة والفنون مساء امس بالحضور لمشاهدة ولادة انطلافة الفرقة الفيلهارمونية السورية بقيادة المايسترو د.ناهل الحلبي عبر أول حفل موسيقي تقدمه إعلاناً منها بأن مولودا جديدا وقويا بزغ إلى الحياة ليأخذ موقعه المتقدم على الساحة الفنية والثقافية .

حول اهمية الحفل وما تم تقديمه خلاله تحدث للثورة قائد الفرقة قائلا : قدمنا مجموعة من الأعمال الموسيقية الجادة وعملين من الموسيقا الخفيفة , العمل الأول كان لباخ وهو لحن على الوتر الرابع الذي يُؤدى عادة على آلات وترية أو لكورال لكن قدمته الفرقة بآلات هوائية فقط , العمل الثاني هو الحركة الاخيرة من سيمفونية الوداع لجوزيف هايدن وهو عمل يحكي فكرة انه عندما ينهي العازف واجبه يترك المسرح قبل أن ينتهي العمل فكلما انهى العازف (نوطته) يخرج من المسرح حتى قائد الأوركسترا يخرج ويبقى عازفان يعزفا الكلارينيت والفلوت , العمل الثالث متتالية ارلزيان الثانية ويقدم المؤلف خلالها عدة حركات تحوي الخفة والدراما والتراجيديا و القوة وهذه المتتالية صعبة جداً فالأعمال كلها تُكتب لأوركسترا تضم هوائيات ووتريات وإيقاع اً, لكننا هنا ألغينا الوتريات وبالتالي الآلات الهوائية تؤدي دورها ودور غيرها , العمل الرابع هو سيمفونية من الأوبرا للمؤلف الإيطالي لفيردي والعمل بغاية التقنية والصعوبة , وهناك عمل لتشايكوفسكي (لحن مسائي) أدته عازفة الكلارينيت المميزة ماري قمر وهي حاصلة على الماجستير والميدالية الذهبية من معهد ليون في فرنسا وهي عازفة الكلارينيت الأول في الفرقة الفلهارمونية السورية , العمل الذي يليه هو عالم جديد معافى من فيلم الأطفال (علاء الدين) مؤلف من ألان مينكن فأخذنا مقطوعة واحدة لنعطي طابع الخفة وأسلوباً مختلفاً عن بقية البرامج الكلاسيكية , العمل قبل الأخير هو لحن تقليدي (أه يا زين) الذي تم توزيعه بتشكيل جديد وهي محاولة للقول إن الموسيقا العربية عندما تُقدم بطريقة جيدة تحظى بسوية أجمل مما يقدمه كثيرون يدعون أنهم يحافظون على التراث بينما هم جاهلون به فنريد منها توضيح الفرق بين الجهل الموسيقي وبين المحافظة على التراث , فمن سيحافظ على تراثه هل يعرف الموسيقا الغربية وأصول علوم الهارموني والتوزيع ..? العمل الأخير هو (افتتاحية 1812) لتشايكوفسكي وهو عمل صعب جداً لأوركسترا وتريات والأوركسترا السيمفونية العادي فهنا حاولنا بذل مجهود كبير في العمل لأن فيه ضخامة كبيرة ففي نهاية العمل كميات الصوت هائلة واندفاع هائل نحو الجمهور من الأصوات بانتظام وقوة .‏

ويضيف المايسترو د.الحلبي ان عدد العازفين كان يزيد عن 50 عازفاً جميعهم يعرفون على آلات هوائية وبعض الآلات اللإإيقاعية وهذه التشكيلية نواة للفرقة الفيلهارمونية الكبيرة التي عددها قد يصل إلى 200 عازف عندما تُضم إليها فرقة أوركسترا وتريات وفرقة كورال وربما أيضاً آلات تقليدية شعبية وهذا ما تسعى له .‏ [/align]

دمشق / الثورة
الاثنين 16/7/2007
  • ملكك أيها المسيح ملك كل الدهور وسلطانك في كل دور فدور
صورة
ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ولكن من الصعب أن تجد صديق يستحق التضحية !!

أضف رد جديد