تعليقات على " حلقة باللغة السريانية \ الارامية "

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

تعليقات على " حلقة باللغة السريانية \ الارامية "

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين يناير 14, 2008 11:55 pm

تعليقات على " حلقة باللغة السريانية \ الارامية "

عرض الصحافي زافين في برنامجه الناجح " سيرة و إنفتحت "
حلقة خاصة عن اللغة السريانية الأرامية و عن تاريخ و تواجد الشعب
السرياني الأرامي ضمن سلسلة " من يطيح بزافين 2007 " و هي
حلقات متميزة . يستطيع القارئ أن يشاهد الحلقة على هذا الرابط
http://www.futuretvnetwork.com/videos/s ... 042200.asx
قبل عرض التعليقات أحب أن أشكر الصحافي زافين على
عمله الرائد و تلفيزيون المستقبل على إنفتاحه و بالفعل لقد قدم
هدية رائعة إلى شعبنا السرياني الأرامي في كل العالم .
شكر خاص إلى السيدة ليلى لطي لإعدادها و لتقديمها الناجح
لهذه الحلقة كما أشكر كل الإخوة المشاركين الذين أغنوا هذه
الحلقة الرائعة .
بما البرنامج عنوانه " سيرة و إنفتحت " و هي عن الشعب
السرياني و اللغة السريانية فإنني سأصحح بعض المفاهيم الخاطئة
التي ذكرت في هذه الحلقة .
لقد نجح الأستاذ حبيب مراد في ترجمة ما قيل خلال الحلقة
بالسريانية إلى اللغة العربية فألف شكرا له و قد يكون هو صاحب
الترجمة للحلقة ألتي تجدونها على هذا الرابط
http://www.zavenonline.com/translation.shtml

أولا - الخوارنة و اللغة السريانية .
لقد عرض البرنامج أراء بعض الناس حول إسم اللغة ألتي
تكلم بها المسيح و قد ذكر بعضهم أن الخوارنة يحكون السريانية
و يفهمونها ! الحقيقة أن الخوارنة يصلون باللغة السريانية وفي
أكثر الأحيان لا يفهمونها أللهم إلا الخوارنة الذين ينتمون إلى
الكنيسة السريانية الأرثودكسية و الكنيسة السريانية الشرقية ( الكنيسة
الأشورية منذ 1976 ) و الكنيسة السريانية الشرقية ( الكلدانية منذ
القرن السادس عشر ). من المؤسف أن الكنائس السريانية الكاثوليكية
و المارونية و رغم إمكانياتهم الهائلة لا يهتمون في تعليم اللغة
السريانية ولا يعلمون هذه اللغة المقدسة في مدارسهم الخاصة .

ثانيا - هل السريانية هي لهجة أرامية ؟
إن مداخلة د. نادر سراج حول تطور اللغات كانت قيمة
و لكن عندي بعض الملاحظات حول بعض التعابير غير الدقيقة
فهو مثلا يشرح للمشاهدين الفرق بين اللهجة المحكية و اللغة
المكتوبة و حين قال " السريانية هي لهجة أرامية " فنحن نخاف
أن يفهم المشاهد أن السريانية هي لهجة مثل اللهجة اللبنانية
أي بدون كتابة أو قواعد للكتابة . علما أن أجدادنا كانوا يطلقون
على لغتهم تسمية " السريانية " أو " الأرامية " . أي أن التسميتين
مترادفتان و تعنيان لغة واحدة .
لقد ذكر د. سراج أن التسمية السريانية قد إنتشرت بين الآراميين
بعد دخولهم الديانة المسيحية . و هذه نظرية خاطئة إنتشرت بين
رجال الدين السريان مشارقة و مغاربة في أواخر القرن التاسع عشر.
إن التسمية السريانية قد أصبحت مرادفة للتسمية الأرامية منذ
القرن الرابع ق.م . هنالك عشرات البراهين سوف أذكر نصا
للجغرافي اليوناني سترابون ألذي عاش في القرن الأول قبل
الميلاد STRABON , Geographie , I (2) , 34
" يقول لنا أيضاً بوسيدونيس إن هؤلاء الذين أطلق عليهم اليونان إسم السريان " Syrian " فإنهم يطلقون على أنفسهم إسم الآراميين " .

أخيرا حين تكلم د.سراج عن إنحدار اللغة السريانية من اللغة
السامية فقد تكلم عن اللغة الأشورية و اللغة الأكادية ولكننا اليوم
نرى العلماء المتخصصين في تاريخ الشرق القديم لا يستخدمون
تعبير " اللغة الأشورية " لأن هذا تعبير خاطئ إنتشر بين العلماء
في أواسط القرن التاسع عشر . " اللغة الأشورية " هو تعبير خاطئ
لأن الشعب الأشوري لم يكن عندهم لغة خاصة لهم بل كانوا
يتكلمون اللغة الأكادية و كانوا يسمونها اللغة الأكادية !

ثالثا - ما هو إسم السريان " التاريخي " ؟
لقد نجحت السيدة ليلى لطي في تقديم البرنامج بنجاح كبير ،
و نحن نتمنى لها أن تقدم برامج عن السريان في المستقبل
القريب و في تلفيزيون " المستقبل " غير البعيد عن قلوبنا .
المشكلة أن السيدة ليلى لطي و منذ البداية تقول " شعبنا الكلداني
الأشوري السرياني " و هذه تسمية سياسية حديثة و مؤقتة و هذه
التسمية هي غير علمية و طبعا غير موجودة في تراثنا و كتب
أجدادنا . حين شارك الراهب روجيه أخرس و تكلم عن المطران
فيلوكسين المنبجي فهو يتكلم عن السريان المشارقة و السريان
المغاربة . كذلك كل الباحثين المتخصصين في تاريخ و حضارة
الشعب السرياني مثلا سبستيان بروك يستخدم تعبير " السريان
المشارقة أو المغاربة " .
السيدة ليلى لطي هي حرة في إستخدام التعابير التي تريدها
و لكنها مسؤولة أمام الرأي العام السرياني الذي يرفض التسميات
السياسية المزورة لهوية السريان و تاريخهم .
لقد صدر مؤخرا كتابا جديدا للأب جورج رحمة الأنطوني
عنوانه " فضل الحضارة الآرامية السّريانيّة على التراث العالميّ "
ورد فيه " أقدّم هذا الكتاب إلى روح آباني وأجدادي السريان الآراميّيين ".
إن السيدة ليلى لطي تستطيع أن تناضل وأن تستخدم التعابير العلمية
أو أن تناضل و تسخدم تعابير سياسية و لكن عليها أن تعلم أن
الشباب السرياني يتطور و لم يعد يقبل بتزوير إسمه التاريخي .
ملاحظة صغيرة في بداية البرنامج كنت تشرحين كيف
يلفظ السريان المغاربة كلمة الوطن بالسريانية و كيف يلفظ
إخوتنا السريان المشارقة هذه الكلمة و أنت تسميهم " أشوريين "
علما أنهم سريان مثلك و يتكلمون اللغة السريانية كما ذكرت .
سوف نراقب في المستقبل التعابير التي ستستخدمينها !

رابعا - من هم السريان ؟
رئيس جمعية اصدقاء اللغة السريانية السيد روبير غابرييل تكلم
عن تاريخ السريان و مواطنهم . وردت بعض الأخطاء التاريخية
فهو يقول " السريان هم سليلة حضارة بلاد ما بين النهرين , أحفاد السومريين والآكاديين والآشوريين والكلدانيين البابليين والفينيقيين والآراميين الذين اعتنقوا الديانة المسيحية في القرن الاول للميلاد. هؤلاء جميعا شكلوا الأمة السريانية ...". أي أن السريان هم خليط عجيب
غريب من شعوب إنقرضت و لم يعد يذكرها التاريخ مثل الشعب
السومري و الأكادي و الأشوري و الفينيقي !
الشعب السرياني ليس هو بخليط من تلك الشعوب بل هو
الشعب المتحدر من الشعب الأرامي ألذي صهر بقايا بعض
ألشعوب القديمة . إن ضيق الوقت لا يسمح لي أن أقدم البراهين
عن إنصهار تلك الشعوب و لكنني أتعجب لما لم يذكر السيد
غبرييل الشعب الميتني و الشعب الحوري و خاصة الشعب الحثي؟
و هذه الشعوب كانت مسيطرة على الجزيرة السورية أي
بيت نهرين و سوريا الشمالية خلال مئات السنين .
و قال أيصا " هؤلاء جميعا شكلوا الأمة السريانية " و هذه
الفكرة غير صحيحة لأن التسمية السريانية قد أطلقت على
أجدادنا الآراميين و ليس على الشعوب البائدة .
غير صحيح الفترة الزمنية التي ذكرها لإنتشار اللغة الأرامية
فهو يقول " منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد , بدأ سكان منطقة الشرق الاوسط يتكلمون لهجات مختلفة من اللغة الآرامية ," إن القبائل الأرامية
قد سيطرت على أقسام عديدة من الشرق في حوالي القرن
الثاني عشر ق.م وإن أقدم نص أرامي يعود إلى القرن العاشر ق.م
و قد إنتشرت اللغة الأرامية في بلاد أشور في القرن الثامن ق.م
بسبب سبي القبائل الأرامية الثائرة ضد الحكم الأشوري الظالم .
و إنتشرت اللغة الأرامية بشكل كبير بعد أن إختارها الفرس
كلغة رسمية في كل أرجاء إمبراطوريتهم الواسعة أي في أواخر
القرن السادس ق.م .

خامسا - ما قصة السريان في لبنان؟

للأسف الشديد لا يزال السريان يتجاهلون تاريخهم الأرامي
وهذا واضح عندما نتكلم عن علاقة السريان في لبنان .
إن شمالي لبنان كان تابعا للملكة حما الأرامية أما سهل البقاع
و جبال لبنان فكانت تشكل دولة أرامية مستقلة إنضمت فيما بعد
إلى مملكة دمشق الشهيرة . إن أسماء القرى الأرامية في لبنان
هي لوجود الأراميين و ليس لناطقين باللغة الأرامية .

كلمة أخيرة : رغم بعض الأخطاء التاريخية ( قد تكون غير
مقصودة ) فإن هذه الحلقة تبقى إيجابية و نحن نشكر كل الذين
ساهموا في إنجاحها متمنين - و حتى لا تنقرض اللغة الأرامية -
أن يخصص تلفيزيون المستقبل برنامجا أسبوعيا مخصصا
للسريان ، كما نتمنى على الكنيسة السريانية المارونية أن تشجع
مدارسها الخاصة لتعليم اللغة السريانية المقدسة .

هنري بدروس كيفا

tota
قنشريني هام
مشاركات: 952
اشترك في: السبت ديسمبر 01, 2007 12:25 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة tota » الأربعاء يناير 16, 2008 5:41 pm

شكرااااااااا استاذ هنري على الموضوع فعلا موضوع هام بمعلوماته القيمة
الرب راعي فلا يعوزني شئ

صورة

http://alrab-ra3ya.ahlamontada.com/

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الأربعاء يناير 16, 2008 10:28 pm

سلام و محبة إلى الإخت tota

أرجو أن تشاهدي الحلقة عبر الرابط ، حقا إنها لحلقة
رائعة ، يجب تشجيع السيدة ليلى لطي لتقديم برامج أو حلقات
جديدة عن السريان .

حفظك الله
هنري بدروس كيفا

أضف رد جديد