تاريخ الغناء السرياني 1

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

تاريخ الغناء السرياني 1

مشاركة بواسطة كبرئيل » الأحد فبراير 03, 2008 9:26 pm

الغناء السرياني

أولاً : تاريخ الموسيقى : معناها , بداية ظهورها , تطورها:

الموسيقى لفظة يونانية معناها علم الألحان اشتقت من ا سم إله الفن اليوناني موزا وهي فن الغناء والطرب وقد خُلِقَ هذا الفن مع الإنسان الأول وقد أكتسبه بالصدفة وأثبتت الرسوم والشواهد الأثرية ذلك حيث أن الإنسان عندما كان ينجح باصطياده للحيوانات يعبر عن فرحه بالتصفيق والصياح والرقص وأثناء خلوته كان يقوم بمحاولات تقليد أصوات الحيوانات من طيور وغيرها والأصوات الموجودة في الطبيعة كحفيف الأشجار وخرير مياه السواقي فكانت بداية بدون قوالب ولا قوانين وبدون استخدام الآلات الموسيقية ثم أخذت تتطور بتطور تفكير الإنسان واتساع فهمه حتى أصبحت تعبر عن شعور الإنسان وعن فرحه وحزنه
,سعادته وأوجاعه ,خيبة أمله .ووجد فيها لذة تخفف من وطأة الأتعاب والهموم وتلهي الإنسان فينسى الشعور بالوقت والملل والتعب.

ثانياً : حضارة بلاد ما بين النهرين في مجال الموسيقى من (سومر-أكاد – بابل – آشور- آرام ):


سومر : يجمع علماء التاريخ على أن بلاد سومر كانت مهد الحضارة وفيها بدأ التاريخ وإن شعبها اخترع العدد –الطب- الفلك-... وفيها بدأت الموسيقى وسلمها ونظامها المتطور وكان التعليم فيها إلزامياً في مجال الموسيقى في معظم مدارسها الملحقة بالمعابد وكان الشعب يستخدم الموسيقى في احتفالاته الدينية أو الشعبية وتتطورت شيئاً فشي .
أساس الموسيقى : جاء في كتاب (تاريخ العود) للأستاذ صبحي أنور رشيد : ( لقد زودتنا الكتابات المسمارية السومرية والأكادية بمعلومات هي في غاية الأهمية عن الموسيقى في العراق تتضمن مئات الأسماء عن الآلات موسيقية من وترية , هوائية , إيقاعية ,أستخدمها مغنون السومريون من ذكور وإناث منذ 2600 ق.م ومعلومات تتعلق بالسلم الموسيقي السباعي القديم الذي كان يحتوي خمسة أصوات كاملة وعن كيفية انتقال هذا السلم ونظريته خارج العراق حيث اقتبسها واستعملها أقوام أخرى كما اكتشفت مكتشفات ورقيمات كتبت عليها أقدم عملية تدوين موسيقي في رأس شمره (أوغاريت) قرب اللاذقية السورية )
بابل : نهج البابليون نهج أجدادهم ووصلت موسيقاهم إلى درجة عالية من الرقي المعنوي والفني وتعددت الآلات الموسيقية فاستعملوا ناي عود للطرب واللهو والاحتفالات سواء الدينية أو الشعبية فقد جاء في مجلد (قصة الحضارة) ل(ول ديوارنت) الجزء الأول (حضارات الشرق الأدنى) :



(كان لدى البابليون الآلات طرب كثيرة "ناي- قانون- قيثارة- مزامير – طبول...وكان لهم فرق موسيقية ومغنون يعزفون ويغنون فردى أو مجتمعين في الهياكل والقصور وفي مختلف الحفلات الثرية )
آشور : اهتم الآشوريون في عصورهم المبكرة بالموسيقى بدلالة الآلات الموسيقية المختلفة التي عثر عليها المنقبون وكذلك مشاهد الطرب المرسومة على كثير من الأختام الاسطوانية التي تعود لهذه الفترة فلقد أدرك الآشوريون ما كان للموسيقى من أثر في رفع معنويات المقاتلين لذا استخدموها في إثارة الحماس في نفوس الجنود أثناء المسير وإبان حلهم في المعسكرات في بلادهم ويعتقد أن الآشوريون هم أول من شكلوا الفرق الموسيقية العسكرية التي تضم مجموعة العازفين على الآلات الموسيقية فقد كانت ملابس الفرق الموسيقية العسكرية المرافقة ( كما صورت على النقوش) قبعة ذات ريش وملابس تنكرية.
الملحمة الموسيقية الأشورية (حرائق نينوى):
يجدر بالذكر أن هذه المقطوعة من تأليف موسيقي آشوري من القرن 7 ق.م عُثر عليها مدونة بين خرائب نينوى على رقيم طيني وقد عزفتها الفرق العالمية (أوركسترا) .تتكون هذه الملحمة من أربع مقاطع : الأول : يرمز عظمة الإمبراطورية ويستعرض جيشها النظامي.
الثاني : يشير إلى تأمر وتكالب قوى الأعداء لإضعاف هذه الإمبراطورية
الثالث : المعارك التي دارت رحاها بين الجيش الآشوري والأعداء المتحالفة
الرابع : يتجسد فيه الخراب والدمار ويغلب عليه طابع الحزن والأسى.
آرام :مثلها مثل ما سبقها فقد كانت الموسيقى أحدى وسائل العبادة في معابد سوريا القديمة وكانت لمغنية المعبد مكانة مقدسة حيث كانت الموسيقى والتراتيل تنشد في المعابد أثناء الطقوس الدينية والمناسبات والأعياد كما اكتشفت في ماري أقدم تمثال لسيدة المغنين (أورنينا) وذلك في معبد (نيني زازا) بوضع العزف يعود لعام 4500 ق.م كرست نفسها للإلهة وقالت عن نفسها أنها (النارتو) أي المغنية كما وجد في جنوب سوريا أقدم وثيقة لاستعمال العود, وكون الآراميين تجاراً فقد حملوا ألآلاتهم وموسيقاهم في رحلاتهم التجارية عبر البوادي والقفار إلى مدن فارس و السند الجزيرة العربية وترددت في قوافلهم أناشيد الحب والسفر والمغامرات وانتشرت بذور الفن مع تجارتهم في فينيقيا وآرام ووصلت إلى اليونان –ايطالية –اسبانية-شمال إفريقيا

وبذلك : نستطيع القول أن بداية الموسيقى والألحان الشرقية خرجت من هذه الأرض ومن إبداع هذا الشعب الذي اخترع الآلات ووضع لها نظاماً معيناً ويجدر بالذكر هنا ما جاء في كتاب (الموسيقى السورية) للموسيقار (كبرئيل أسعد):
" لقد اكتشف العالم الأثري لينار وولي 1927م السلم الموسيقي على قيثارة سومر التي يعود تاريخها إلى حوالي القرن 25ق.م وبالاعتماد عليها أمكن إثبات أبعاد السلم الموسيقي السباعي وتؤكد ذلك المنظومات التي اكتشفت في خرائب أور –نينوى واستطاع علماء أثريون آخرون من جامعة شيكاغو اكتشاف الألحان السبعة مع أسمائها باللغة الأكادية والمكتوبة بالمسمارية على قطع من الآجر وهي : ( إيشاتو- كيتمو- امبوبو – نيد كابليت – نيش كاباري – كابليتو - بيتو) وسموها أكاديا ثم صارت أسماء للمقامات السريانية فيما بعد" .....

صورة


يتبع ..................

كبرئيل السرياني .........
صورة

om-George
مشرف إداري
مشاركات: 7299
اشترك في: السبت يونيو 30, 2007 10:09 pm
مكان: كاليفورنيا

مشاركة بواسطة om-George » الاثنين فبراير 04, 2008 4:29 am

روووووعة اخي المبدع كبرئيل
منتظرين البقية
حاشا لي أن أفتخر الا بصليب ربي و الهي ومخلصى يسوع المسيح

اصغ للانجيل المقدس
http://www.thegrace.com/audio/index.htm[/color]
http://popekirillos.net/ar/fathersdictionary/
سير القديسين

أضف رد جديد