أحوال أرشية ألمانيا للسريان الأرثوذكس إلى أين؟!!! اسحق قومي

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
اسحق قومي
قنشريني فعال
مشاركات: 116
اشترك في: الأحد يناير 18, 2009 10:43 am
مكان: ألمانيا
اتصال:

أحوال أرشية ألمانيا للسريان الأرثوذكس إلى أين؟!!! اسحق قومي

مشاركة بواسطة اسحق قومي » السبت إبريل 17, 2010 8:51 pm

أحوال أبرشية ألمانيا للسريان الأرثوذكس إلى أين؟!!!

اسحق قومي
ألمانيا 17/4/2010م

لن نعود للوراء ونتذكر أوائل السريان الذين حطوا الرحال في الديار الألمانية ومع تزايدهم في الربع الأخير من القرن العشرين كان لابد أن تتوسع مهام أبرشية أوروبا الوسطى بالرغم من جود دير ما أفرام السرياني بهولندا وتناوب كل من المطران مار غورغوريوس يوحنا إبراهيم مطران حلب اليوم وبعده جاء المطران المرحوم مار يوليوس يشوع جيجك والذي استلزم انفصال سريان ألمانيا عن ديرهم في هولندا فكان أن اشتروا ديراً للدومنيكان الواقع بمدينة فارنبورغ في منتصف ألمانيا عام 1995م ويتم تغير اسم الدير القديم(دير الصليب ) إلى دير مار يعقوب السروجي وذلك بهمة المطران عيسى جيجك مطران أوروبا الوسطى الموجود في دير مار أفرام السرياني بهولندا.وفي عام 1997م وتم تعيين النائب البطريركي لدير ألمانيا مارديونوسيوس عيسى كوربوز نائباً بطركيا على ألمانيا ، لن ننسى أن الدير تم تأهيله بفضل همة شعبنا وعلى رأسهم أعضاء المجالس الملية وكل من الراهب حنا آيدين والراهب ملكي أورك .لكن نيافة المطران عيسى كوربوز لم تطول مدة بقاءه في ألمانيا لأسباب لسنا بصددها لكن خلفه كان الراهب حنا آيدين الذي رعى أمور الرعية بطريقته العلمية كونه يمتلك من الثقافات ما يؤهله ليكون راعياً للسريان ، لكن تجري الرياح بما لا يشتهي السفن وغالباً ما نقع فريسة تعارض مابين الجانب العلماني والكهنوتي وأن الإدارة تستلزم المرونة ريثما تمر العواصف.
وسنأتي على الأسباب المعلومة والأسباب الخفية والمقترحات فيما بعد.
لكن نيافة المطران حنا آيدين ولشعوره بأنه أمام كم هائل من عدم الانسجام بينه وبين بعضاً من الرعية نجده يتقدم للاستقالة في المجمع المسكوني للسريان في عهد غبطة البطريرك زكا عيواص رئيس الكنيسة السريانية في العالم على أساس أنه سيدير أمور الرعية ريثما يتم تعيين مطران لدير مار يعقوب السروجي.
ولا بد أن نذكر هنا لتكون مقدمات لما سيأتي فالمطران حنا آيدين ولكونه مدرساً في جامعة مونستر بألمانيا فإنه أستطاع أن يؤلف لوبي ألماني بشأن مسألة دير مار كبرئيل للسريان بطور عبدين بتركيا،وقاد ومعه الأخيار من شعبنا بكل فئاته وعلى اختلاف مشاربهم في مسيرات احتجاج ضد الظلم الواقع على أوابدنا ومقدساتنا في تركيا.فمن هذه الزاوية علينا أن لا ننس َ ما يخفيه أولئك الذين رأوا في همة المطران حنا آيدين وتناقضاته مع رئيس المجلس الملي للسريان من فرصة لتحقيق مآربهم.سيما أن أمور الخلافات سمع بها القاصي والداني،هذه فكرة سمعتها من أولئك الناس الذين تربطهم مع جهات يعيشون بمنطقة دير مار كبرئيل (تركيا)وغيرهم.
لكن ليلة الخميس المصادف في 15/4/2010م يتم مهاجمة المطران حنا آيدين من قبل ثلاثة شبان تتراوح أعمارهم بين 17 و21 سنة استقلوا سيارة مرسيدس تحمل نمرة تابعة لمدينة فيزبادن الواقع إلى الجنوب الغربي من مدينة فرانكفورت.والتابعة لمقاطعة هيسن.واعتدوا عليه بالضرب وأصابوا عينه اليسرى ونهبوا جهاز كومبيوتره الخاص وهاتفه النقال وأموال وجدوها .وأحالوا غرفته إلى حطام ولاذوا بالفرار (وبعضهم يقول بأنهم كانوا قد زاروا الدير قبل يوم ويتحدث اثنان منهم السريانية والثالث يبدو أنه لا يُجيدها).وبعد ذلك تمّ نقل المطران إلى المشفى ولا زال فيها وقد نشرت الشرطة الاتحادية صوراً للأشخاص بحسب الأوصاف المعطاة عنهم.ومن المعروف أن عمرالمطران حنا آيدين 63 عاماً.وغالبية أهله يعيشون في ألمانيا.
والسؤال هنا.
1= لابدّ من أن تقبض الشرطة الاتحادية الألمانية على الجناة عاجلا أم آجلاً لمعرفتهم من خلال لوحة ورقم السيارة التي كان يستقلها الجناة الثلاثة .
2= لابدّ أن تتم مناشدة أصحاب الضمائر الحية (لو وجدت في هكذا أمر لكننا لانعدمها) سيما وأن الاعتداء على المطران حنا آيدين يمثل اعتداء على رمزا دينياً وفي ألمانيا بالذات.أن يسارعوا إلى احتواء الأمر رغم خطورته ورغم بشاعته والقرصنة التي رافقت الاعتداء. وهنا نحن لسنا قضاة فيما إذا كان الجناة ممن لهم ثأراً مع المطران أو لا.وهل نتعظ كمطارنة وعلمانيين في أن الأمور لا تُعالج بهذه الشاكلة وأن أموراً كثيرة يجهلها من يتولون مهام الراعي؟.!!!!!!!وأن هناك أموراً وسلوكيات لبعض رجال الدين تخرج المرء عن طوره...
3= احتمالات استغلال الآخرين للخلاف مابين المطران ورئيس المجلس الملي وحرمانه كما سمعت من الكنيسة...يا للعجب ويا أعجب العجب في هكذا أمور تحدث في كنيستنا.لمجرد أن ذاك الشخص ما دخل بزوري كما يُقال أو لخلاف جدي مع جده أحيانا.

4= ماذا يجب أن نعمل وأبرشية ألمانيا للسريان سفينة في محيط هائج داخلياً وخارجياً وكيف سيقيمنا الألمان ويقيمون على أننا حضاريين ونحن شعب هُجر من أرضه ِ ومظلوم؟!!!!! وحتى على مستوى أوروبا بالكامل؟؟؟!!!
5= ألا يكفينا التعامل بروح العصبية والقبلية وغيرها من السلوكية التي لا صلة لها بالسلوكية الحضارية .
6= هل ناقش المجمع المسكوني أمور الشعب السرياني ودخل إلى العمق؟!! في المجمع الأخير؟!!!
7= هل خففنا القيود على من يبغي الطلاق (لانعالج السبب والمسبب).وسهلنا عليهم الأمر أم سنبقى في أجواء المركزية القاتلة والكسب للمال وكأننا مؤسسة تبغي الربح الفاحش رغم أن شعبنا معطاء وغيور بمسألة بناء الكنائس وشراء الأديرة؟!!!
8= لماذا لا زلنا نعيش في طقوسنا على عادات القرون الوسطى وكأننا أهل الكهف. والعالم يتطور ويتغير ويتسارع من حولنا؟!!
9= الذي يبتغي الأسقفية والكهنوت عليه أن يكون قدوة ويتمتع بالحكمة والرزانة وغيرها مما يؤهله ليكون راعياً صالحاً.لا قساً يذيعُ اعترافات النساء بعد يوم من اعترافهن أمامه. (ألم يحن الوقت لنغير في هكذا طقوس أم أنها من العقيدة؟!! وأعتقد أن من يجب أن نعترف بخطايانا أمامه هو السيد والكلمة والنور والحق والفادي والمقام من بين الأموات والذي أقام جسده وهو أمين أن يغفر لنا خطايانا)؟؟؟.؟؟؟؟؟
لن أطيل عليكم أيها الأخوات والأخوة لكنها ساعة علينا أن نتمتع بالذكاء والفطنة والحكمة والصبر واحتواء الموقف لأن الآتي أصعب لنقف عند هذه المحنة ولنسامح بعضنا بعضاً ونعاهد السيد المسيح أن نحسن في سلوكياتنا جميعاً ليس رجال الدين بل العلمانيين أيضاً.فمن المعيب لو كان الجناة من أبناء شعبنا وتكون الطامة الكبرى والجرح الذي لن يندمل فيما لو لم نسلك بسلوكية السيد المسيح له كل المجد الذي علمنا أن نحب بعضنا بعضاً كما هو أحبنا وافتدانا بدمه الطاهر.
هذا أخوكم في الرب اسحق قومي
ألمانيا.
:hands:
ليَّ مملكةٌ واسعةُ الأرجاءِ أسميتها الحبّ والنهار سيجمعُ البشر
اسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
sam1541@hotmail.com

أضف رد جديد