هل كل السريان هم اراميون ؟

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

هل كل السريان هم اراميون ؟

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الخميس مارس 08, 2007 5:44 pm

شلومو و حوبو إلى ألأخ tiger ألموقر

وصلني في موقع قنشرين ألغيور تعليقا جديدا جاء فيه :
" شكرا على مقالتك الجميلة اخي , من الجميل ان يعرف الشخص تاريخ هذا الشعب العريق .....
لكن هناك سؤال يطرح نفسه بالتأكيد الآراميون هم سريان لكن هل كل السريان هم اراميون ؟؟!!!!
انا شخصيا لا أظن هذا !!
التوزع الجغرافي للآراميين ( كممالك ) معروف و هو محدود كما اعلم , الآرامية ( كثقافة ) انتشرت و على مساحة جغرافية كبيرة ( كما تفضلت ) , و لكن هل التكلم بلغة ما يعني تبعيتي للشعب صاحب تلك اللغة قوميا ؟؟!!!!.....
إن كان الجواب نعم , فهذا يبرر تصرف بعض السريان باتخاذ صفة العروبة كقومية لهم في العصر الحالي .....
على اي حال ان كنت تملك الدراسات التاريخية اللازمة عن هذا الموضوع ارجو ان تقوم بنشرها مشكورا "

شكرا لك على تعليقك ألذي ينم عن ثقافتك ألتاريخية و هذا مما
يفرحني كثيرا .

أولا - هل كل السريان هم اراميون ؟

لقد تفضلت و ذكرت " لكن هناك سؤال يطرح نفسه بالتأكيد الآراميون هم سريان لكن هل كل السريان هم اراميون ؟؟!!!!
انا شخصيا لا أظن هذا !! "
نعم ألأراميون هم ألسريان و ليس سريان ( قسم من ألسريان ) .
نعم كل ألسريان يتحدرون من ألأراميين ، و لكننا لا نعتقد أن
ألسريان ينتمون إلى " عرق " أرامي صاف ! لأن كثير من
ألشعوب ألقديمة إنصهرت بألأراميين و لم يعد يوجد لهم أي ذكر
في ألتاريخ . سأعطيك مثال بيت نهرين أي ألجزيرة ، هل تعلم أن
ألشعب ألميتني قد أقام دولة قوية في ألجزيرة بين ألقرنين 16 و 12 عشر ق.م وهم من ألهندو أوروبيين و قد أخضعوا ألأشوريين حوالي
200 سنة . كذلك سكن ألجزيرة ألشعب ألحوري و هو أيضا من
ألهندو أوروبيين و حتى ألشعب ألحثي كان له وجودا قويا على
ألفرات ألأوسط .
من خلال ألكتابات ألأكادية ألعديدة ألتي تركها ألملوك ألأشوريون
عن حروبهم ضد ألممالك ألأرامية يتثبت لنا :
أ - أن ألجزيرة أي بيت نهرين تتقاسمها عدة ممالك أرامية .
ب - لا يوجد أي ذكر لبقايا ألميتني و ألحوري في ألقرن ألعاشر
بينما ألكتابات ألأشورية ذكرت بقايا ألحثيين على ألفرات .
ج - في ألقرون أللاحقة ، لا يوجد أي ذكر عن بقايا تلك ألشعوب
ألهندو أوروبية ، بالرغم أن ألملوك ألأشوريين كانوا يستخدمون
تسمية " بلاد حاثي " للإشارة إلى بلاد سوريا . كذالك ألملوك
ألكلدان إستخدموا تسمية " حاثي " للدلالة على سوريا .
د - لقد ذكرت ألتوراة ( كتبت بين ألقرن ألسادس و ألأول ق.م )
تسمية بيت نهرين على ألشكل ألتالي " أرام نهرين " . لأن
سكان بيت نهرين بأغلبيتهم من ألأراميين .
ه - للأسف لا يوجد مصادر كثيرة تتكلم عن ألجزيرة بين 600 ق م
و 300 سنة ب . م و لكننا نملك مصادر سريانية عديدة بين 300
و 1300 سنة ب . م . هذه ألمصادر تؤكد أن سكان ألجزيرة
كانوا يفتخرون بجذورهم ألأرامية .
و - أين أختفى ألشعب ألميتني ألذي حكم حوالي 400 سنة في
ألجزيرة ؟ أين هي بقايا ألشعب ألحوري ؟ هل توجد مصادر
قديمة تتكلم عن ألحثيين بعد ألقرن ألخامس ق.م ؟ هل سمعنا
في ألتاريخ ألحديث مجموعة تنادي بالهوية ألميتنية أو ألحثية ؟
ز - هنالك براهين و نصوص سريانية عديدة تثبت لنا أن أجدادنا
ألسريان كانوا متمسكين و فخورين بجذورهم ألأرامية . و هنا نحن
نؤكد للقراء أن ألسريان ألمشارقة و ألمغاربة قد ذكروا جذورهم
ألأرامية . نحن لم نر نصا سريانيا يذكر جذور ميتنية أو حثية
و جذور سومرية أو أكادية و غيرها !


ثانيا - التوزع الجغرافي للآراميين

أ - ذكر ألأخ tiger " التوزع الجغرافي للآراميين ( كممالك ) معروف و هو محدود كما اعلم " . أشكر ألأخ tiger على دقة ألتعبير
و هو محدود كما ( هو ) يعلم ! لا شك أنه يعرف إنتشار
ألممالك ألأرامية في بيت نهرين ألجزيرة و بلاد أرام أي سوريا
و لكنه هل يعلم كيف إنتشرت ألقبائل ألأرامية في بلاد أكاد و
بلاد أشور ؟ هنالك عدة مراجع علمية حول هذا ألموضوع :

BRINKMAN, J.A., A Political History of Post-Kassite Bahylonia. Rome (1968) PP 267-285

COLE, ST.W, Nippur IV, The Early Neo-Babylonian Governor’s Archive From Nippur. 1996

KUPPER, J.R., Les Nomades en Mésopotamie au temps des rois de Mari Brussels (1957

LIPINSKI, E, The Arameans, Their Ancient History, Culture, Religion. In Orientalia Lovaniensia Analecta. T-100 (2000).
هل تعلم أخ tiger أن ألملوك ألأشوريين قد ذكروا أسماء أكثر
من 35 قبيلة أرامية منتشرة في كل ألعراق ألقديم ؟ خاصة على
ضفاف نهري دجلة و ألفرات و روافدهما ؟
ألمؤرخ ليبنسكي ، إستنادا إلى ألكتابات ألأكادية ، يشرح لنا
أماكن تواجد ألأراميين في ألعراق ألقديم و أنني أنصح كل باحث
و مهتم بتاريخ ألسريان ألإطلاع على كتاب إدوار ليبنسكي فهو
أليوم من أهم ألمراجع ( ألعلمية ) عن أجدادنا ألأراميين .
أما ألمؤرخ COLE فإنه نشر و ترجم أرشيف مدينة نيبور
ألذي يعود إلى حوالي 740 سنة ق.م و هو كناية عن مجموعة
كبيرة من ألرسائل ( حوالي 130 رسالة ) باللغة ألأكادية بين حاكم
نيبور و ألقبائل ألكلدانية و ألأرامية . هذه ألرسائل تثبت لنا أهمية
ألوجود ألكلداني - ألأرامي في جنوب و وسط ألعراق .
أخيرا لقد إنتشر ألأراميون في كل ألشرق ألقديم و أحاطوا
بلاد أشور ألقديمة من كل ألجهات .

ب - لقد ذكر ألأخ tiger أيضا " الآرامية ( كثقافة ) انتشرت و على مساحة جغرافية كبيرة ( كما تفضلت )" . من ألمهم جدا أن نعرف
تاريخ إنتشار أللغة ألأرامية و هل نشر ألأراميون لغتهم في بلاد
فارس و ألهند و مصر ؟
- بعض ألإخوة يردد بدون أية براهين أن ألأشوريين طوروا أللغة
ألأرامية و نشروها في ألشرق ألقديم .
- ألبعض ألأخر يؤكد - بدون براهين كالعادة - أن أللغة ألأرامية
متحدرة من أللغة ألأشورية ، لذالك إنتشرت مع توسع ألدولة
ألأشورية .
- بعض ألإخوة يعتقدون أن أللغة ألأرامية قد إنتشرت بفضل
أجدادنا ألتجار ألأراميين . يعللون كما إنتشرت أللغة و ألكتابة
ألفينقية في ألغرب بسبب تجارة ألفينقيين ألبحرية ، إنتشرت
أللغة و ألكتابة ألأرامية في ألشرق ! للأسف هذه ألنظرية غير
مبرهنة .
- عندما إستولى ألفرس على ألدولة ألكلدانية ، كانت أللغة ألأرامية
منتشرة في كل ألشرق ألقديم لذلك إستخدم ألفرس لغتنا ألأرامية
كلغة رسمية في كل أنحاء ألإمبراطورية ألفارسية كما إستخدموا
ألأبجدية ألأرامية لكتابة ألنصوص بلغتهم ألفارسية ألقديمة . إذن
ألشعب ألفارسي هو ألذي نشر أللغة ألأرامية خارج ألشرق ألقديم .
ألنصوص ألأرامية ألقديمة ألتي وجدت في أسيا ألصغرى و في
مصر و في إفغانستان لها علاقة مباشرة بالدولة ألفارسية و ليس
بالشعب ألأرامي .
- يجب ألا ننسى أن أللغة و ألثقافة ألأرامية قد تقدمت و تطورت
في ألشرق و في ألجزيرة بالذات و ليس في بلاد فارس أو مصر،
و ذلك لإحتكاكها باللغة و ألثقافة ألهلينية و أثبت أجدادنا أنها لغة
متقدمة تستطيع أن تنقل ألعلوم و ألأداب .

ج - يستنتج ألأخ tiger " لكن هل التكلم بلغة ما يعني تبعيتي للشعب صاحب تلك اللغة قوميا ؟؟!!!!..... "
- هذه ألفكرة بحاجة إلى توضيح ، هل تكلم ألأكاديون و ألسومريون
و ألأشوريون و ألكوشيون و ألشعب ألميتني لغتنا ألأرامية و حافظوا
على إنتمائهم ألأكادي أو ألسومري أو ألأشوري وغيرها ؟
- ألحمدلله لا يوجد أي سرياني يدعي أنه ينتمي أو أن ألسريان
ينتمون إلى إحدى تلك ألشعوب ألتي لعبت دورا في ألتاريخ
و لكن لم تعد موجودة كشعب محافظ على خصائصه .
- للأسف أن بعض ألسريان قد هجر و إبتعد عن هويته ألتاريخية
و يدعي أن كل ألسريان ينتمون إلى ألشعب ألأشوري بالرغم أن
أجدادنا ألسريان إفتخروا بجذورهم ألأرامية فقط .
- لقد تكلم أليهود لغتنا ألأرامية بعد عودتهم من سبي بابل ألثاني
و قد تعلموا أللغة ألأرامية في مدينة بابل بالذات . لا شك أن
تبني ألفرس للغة ألأرامية قد حث أليهود على إستخدامها و قد
ألفوا عدة أسفار من ألتوراة باللغة ألأرامية و قد ترجموا أسفار
ألتوراة بأكملها إلى أللغة ألأرامية و هذه ألترجمة تعرف بالترجوم .
- ألشعب ألأرمني قد إستخدم أللغة ألأرامية و لكنه حافظ على
إنتمائه ألأرمني .

ثالثا - هل كل مشكلة لها حل ؟

لقد طرح ألأخ tiger ألمشكلة " لكن هل التكلم بلغة ما يعني تبعيتي للشعب صاحب تلك اللغة قوميا ؟؟!!!!..... " و هو يؤمن أن ألأراميين
هم سريان و ليس كل ألسريان أراميين ؟
للأسف نحن لا نعلم ما معنى " سريان " في مفهوم ألأخ tiger .

أ - هل ألتسمية ألسريانية تعني له ألمسيحية ؟ وهذه نظرية خاطئة
نقدناها في عدة أبحاث .
ب - هل ألتسمية ألسريانية تعني له ألكنيسة ألسريانية ؟
* إذن ألأراميون سريان ( صح ) و ليس كل ألسريان أراميين
وهذا صحيح لأن ألهنود في ألملابار ينتمون إلى ألكنيسة
ألسريانية و هم ليسوا بأراميين !
* هل يعتقد ألأخ tiger ألكنائس ألمارونية و ألكلدانية و ألأشورية
أنها غير سريانية بألإسم أو أللغة أو ألهوية ؟
ج - هل ألتسمية ألسريانية تعني له " ألأشورية " كما يحاول ألبعض
من إخوتنا فرض هذا ألتفسير بدون ألعودة إلى ألتاريخ ألعلمي ؟
د - لقد نسى ألسريان ألرهاويون لغة أجدادهم ألسريانية منذ مئات
ألسنين و صاروا يتكلمون بلهجة أرمنية ممزوجة مع ألسريانية
وألعربية و ألتركية ، لا يزال قسم من ألرهاويين يتكلمون تلك أللهجة
ألأرمنية و يسمونها " ألأورفلية " ، كما لا أعتقد أن أحدا من ألسريان
ألرهاويين يعتقد أو يؤمن بجذور أرمنية .
ه - أخ tiger للإجابة بطريقة علمية ، علينا أن نعرف من هم
ألسريان بنظرك ؟ و خاصة من هم سريان و لكنهم ليسوا أراميين
و أخيرا من ألشعب ألذي يتكلم أللغة ألسريانية أليوم و هو ليس
بسرياني أو أرامي ؟
و - كان ألأب يوسف حبي قد نشر بحثا في مجلة أرام ألعدد
ألثالث و ألرابع سنة 1992 ذكر فيه صفحة 78 " لنركز على الآرامية لا على الآراميين لأننا نود أن يتجنب الباحثون الخلط بين الآراميين جنساً والآراميين لغة، فهؤلاء غير أولئك، بمعنى عدم التساوي مع وجود تشابك وإختلاط... الآراميون جنسا قبائل رحل موطنهم الأصلي جنوب بادية الشام.....
فالآراميون لغة، ورثة الحضارات المشرقية القديمة". وقد رديت على
إدعاء ألأب حبي لا يوجد في ألتاريخ ألقديم أراميون بالجنس
و أراميون بأللغة ! لقد إنصهرت بقايا شعوب عديدة ضمن ألشعب
ألأرامي . ربما " ألحثي " و " ألميتني " ألمنصهر حديثا داخل
ألشعب ألأرامي قد حافظ على لغته ألأم و لكن أولاده و أحفاده
نسوا كل شيئ يذكرهم بجذورهم ألقديمة .
ز - ألسؤال ألذي يطرح هو لما ألشعب ألأرمني إستطاع
ألحفاظ على هويتهم و ليس ألشعب ألميتني و ألحوري و ألحثي
في ألجزيرة و سوريا ألشمالية ؟

ألجواب على سؤالك هو ألنفي : ألفرس و ألأرمن و أليهود إستخدموا
و تكلموا أللغة ألأرامية و لكنهم حافظوا على هوياتهم . و هنا أحب
أن أذكرك أن تلك ألشعوب كانت تسمي لغتنا باللغة ألأرامية
و ليس ألفارسية أو ألأرمنية أو أليهودية ، كما أن أليهود ألذين
تركوا ألعراق في ألخمسينات من ألقرن ألمنصرم كانوا لا
يزالون يتكلمون ألأرامية ، و هنالك عدة دراسات عن أللغة ألأرامية
ألتي كانت لا تزال محكية بين أليهود ألعراقيين .
أما إخوتنا ألسريان ألمنخدعين بالتسمية و ألهوية ألأشورية ، فإنهم
لا يزالون يدعون أنهم يتكلمون " ألأشورية " و هذا أكبر إثبات
على هويتهم ألسريانية .

حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

tiger
قنشريني جديد
مشاركات: 29
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 7:08 pm

مشاركة بواسطة tiger » السبت مارس 10, 2007 6:00 pm

سيدي اود ان اقدم لك جزيل الشكر لتفضلك ووضعك ردا على مداخلتي والذي فعلا استمتعت بقرائته حتى آخر سطر ....
كما اشكرك لمدحك لي و هذا انا اعتبره وساما على صدري .....
لكن اسمح لي و لطول مداخلتك الآنف ذكرها سأحاول وضع ردي بعدة مشاركات و ذلك لتسهيل النقاش و تعميم الاستفادة على كل من يقرأ هذا الموضوع الشيق و الشائك ....
فلنبدأ ....

أولا :
انت سيدي جزمت هنا و بشكل قاطع بأن كل السريان ينحدرون بشكل أو آخر من الاراميين كشعب ! , و قبل ان اناقش هذه النقطة اود ان اقول مرة اخرى سيدي و كما اعلم ( انا ) ان علم التاريخ الحديث مبني على نظريات قابلة للنقض مع كل اكتشاف جديد يحصل في هذا المجال , اي ان لا شيء بعلم التاريخ يعتبر حقيقة جازمة ان لم يكن هناك ادلة قاطعة تثبت ذلك و من اكثر من مصدر ....
والاكتشافات التي حصلت في ارضنا الطيبة من فترة قريبة ابلغ مثال عن ذلك , فلقد قامت بنقض كل النظريات الموجودة عن عبادة الآلهة في المنطقة و فتحت مجال واسع من النقاش في اوساط علماء التاريخ ....
وكما اعلم ان موضوع نقاشنا لم ينل حتى الآن ما يستحقه من بحث بطريقة علمية و اغلب ما نعلمه و نختلف حوله هو نظريات .....

- قد جلبت كبرهان على كلامك ان اجدادنا ( السريان ) كانوا متمسكين و مفتخرين بجذورهم الآرامية ! ....
و هل من يفتخر بتسمية يتركها إلى غيرها بتلك السهولة حتى تصل الى مرحلة النسيان و التشكيك بها ؟؟!!!!
سيدي هل استطيع معرفة من هم السريان بنظرك و من هم هؤلاء الاجداد ؟؟!! لكي استطيع الاقتناع بما قلت !
فمن الممكن انك على حق ( و انا معك بكلامك ) عندما يتعلق الامر بقسم سرياني ما من الشعب السرياني الموجود الآن على ارض الواقع .....
من تقصد بالسريان ؟ , هل هم اتباع الكنيسة السريانية الاورثوذكسية ؟؟
ام انك تشمل معهم اتباع الكنائس السريانية الآخرى ( كاثوليك , مارونية , روم , آشوريون , كلدان ) ؟؟
ام انك تشمل معهم ايضا اتباع الطائفة الصابئة المندائية الذين ( بعضهم ) ايضا يعتبرون انفسهم من السريان !!
لجوابك اهمية كبيرة في تحديد صحة نظريتك المطروحة هنا !!......

ملاحظة : طبعا ذكرت ما ذكرت من طوائف مسيحية لاهتمامها بالتسمية ولم اقم بذكر اليهود , او من اعتنقوا الاسلام لعدم استعمالهم التسمية و عدم اهتمامهم بها بحيث اصبحت لا تعنيهم لا من بعيد و لا من قريب ....

سيدي الكريم ارجو ان تتسع رحابة صدرك لانتظاري قليلا فأنت تعرف مشاغل الحياة و متطلباتها و شكرا .....

يتبع ......
النفوس القوية لا تعرف اليأس .....

tiger
قنشريني جديد
مشاركات: 29
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 7:08 pm

مشاركة بواسطة tiger » الأحد مارس 11, 2007 3:37 pm

ثانيا :
أ - سيدي انا هنا لم ارى ما يعارض كلامي فأنا تكلمت في معرض حديثي عن الممالك الآرامية و وضعت عامدا متعمدا تلك الكلمة بين قوسين حتى لا يتم الخلط بينها و بين اشكال الوجود الآخرى لذلك الشعب العريق ( الآراميين ) ....

و ما اراه هنا انك عدت و تكلمت عن وجود للقبائل الآرامية و ليس الممالك !!! .....
لا علينا كلامك عن القبائل انا لا انكره , فهناك فعلا من ذكر هذا الوجود علما بأن ليس كل المؤرخين حذو حذو Cole في ذكر هذا الوجود لأن الفتوحات التي قام بها الملوك الآشوريين ( من بعد سقوط المملكة البابلية ) لتجعلهم يحكموا رقعة من الارض تمتد من مصر الى جبال القفقاس , تجعل وجود هذه القبائل هامشيا ان لم يكن معدوما بالقياس للامبراطورية الآشورية الصاعدة .....

و خصوصا اذا وضعنا في الحسبان القوة و البطش المستعملين في تلك الحروب و الطرق المستعملة في اجبار الشعوب المستعمرة على ترك آلهتها و اموالها و مدنها .....

لنرى ما فعل تغلات بالاسر احد اوائل ملوك الدولة الآشورية : ( كان هذا الملك صيادا ماهرا؛ وإذا كان من الحكمة أن نصدق أقوال الملوك فإنه قد قتل وهو راجل مائة وعشرين أسدا، وقتل وهو في عربته ثمانمائة، وجاء في نقش خطه كاتب أكثر ملكية من الملك نفسه- إنه كان يصيد الأمم والحيوانات على حد سواء , وقد ساق هذا الملك جيوشه في كل اتجاه، فأخضع الحيثيين والأرمن وأربعين أمة غيرهما، واستولى على بابل، وأرهب مصر فأرسلت له الهدايا وهي قلقة وجلة، وكان منها تمساح ألانه كثيرا وخفف من غضبه, وبنى من الخراج الذي دخل خزائنه هياكل لآلهة الآشوريين وإلاهاتهم ) طبعا و للتاريخ نقول بأن هذا الملك قد انتهت حياته بطريقة مخيبة فلقد نجحت بابل بالخروج عليه وهزمت جيوشه، ونهبت هياكله، وعادت إلى بابل تحمل معها آلهته أسرى. ومات تغلات بلاسر خزية وغما .....

فبعد هذا الوصف نستطيع ان نعتبر بأن هناك وجود قبلي مؤثر بجانب هكذا دولة عظيمة ؟؟!!!! ......

ملاحظة : هنا اراك تدمج الآراميين و الكلدان بطريقة تبينهم كشعب واحد ؟!!
هل انا فهمت الامر بطريقة صحيحة ام اختلط علي الامر ؟؟!!! ارجو الاجابة مشكورا لضرورة هذه الاجابة لانها تقع ضمن صلب النقاش ....

يتبع ........
النفوس القوية لا تعرف اليأس .....

tiger
قنشريني جديد
مشاركات: 29
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 7:08 pm

مشاركة بواسطة tiger » الأربعاء مارس 14, 2007 12:31 am

سيدي الكريم اعذر لي تأخري ....
فلأكمل الان ما بدأته من حديث .....

ثانيا :
ب - بالنسبة للنقطة الاولى انا لا استطيع ان اقول لك بأن الاشوريون قد طوروا اللغة الآرامية لاني لم اقرأ هذا الشيء أو اراه , لكن ما رأيته فعلا على قناة الديسكفري كان برنامجا عن اللغة السريانية التي وجدت في الصين و تاريخها يعود على ما بعد المسيحية بقليل و هذه الاحرف كانت مكتوبة بالخط الاسطرنجيلي و باللهجة الشرقية و قد كتبت على يد الرهبان النساطرة ( الطائفة الآشورية ) طبعا على ذمة قناة ديسكفري ! ...

ج - عزيزي انا هنا لا استنتج , انا هنا اتساءل و بطريقة سلبية .....
اي انني لست مع هذا الكلام اي ان التحدث بلغة ما لا يربطني مع صاحب هذه اللغة بصلة الدم و الاصول العرقية و علامات التعجب الكثيرة التي وضعتها انما تدل على ذلك !!

ثالثا :

قبل ان اجيبك على تساؤلاتك العديدة في هذا القسم سأجيبك عن سؤالك الاول ....
نعم سيدي لكل مشكلة هناك حل إلا الموت طبعا في حال اعتبرناه مشكلة لاني ( و بشكل شخصي ) اراه نعمة من عند الرب .....

سيدي الكريم معنى كلمة سريان او السريان بمفهومي هي جد بسيطة ....
انها تعني هذا الشعب المتحدر من الطوائف: السريانية ( بأقسامها ) الآشورية ( بأقسامها ) الكلدانية و المارونية و السريان الملكيين ( بأقسامها ) .....
كنت اود دمج المزيد من اولاد هذه الارض الطيبة و لكن مع الاسف هذه الاشكالية لم تعد تعني لأخوتنا المسلمين شيئا و هذا ما يقودني للإجابة على نقطتك الاولى ...

أ - عزيزي ان اردنا او لا فهي تعني المسيحية في الواقع الحالي .....
انا لم ارى اي شخص غير مسيحي يدافع عن فكرة السريانية في اي وسيلة اعلامية كانت مسموعة او مقروئة او مرئية !!!!
يعني انا اراه هم مسيحي صرف لا أكثر ولا أقل , نتشارك فيه و على وجه الخصوص كطوائف ثلاث سريان و آشوريين و كلدان , لأن الروم ايضا ليسوا مهتمين كثيرا بهذه القضية خصوصا على الصعيد الرسمي ( أعني الكنيسة ) ......

ب - أكيد لا تعني ذلك , السريانية هو وصف لشعب لا لطائفة .....

ج - نعم تعني لي الآشورية و الآرامية و الكلدانية و الفينيقية و الى أخر هذه التسميات التي مرت على هذه الارض ( سوريا الطبيعية ) كل هذه التسميات هي لشعب واحد كان و ما زال موجودا على هذه الارض .....
إن ما جاء في كتاب للمؤرخ ويل ديورانت يعبر اجمل تعبير عما اقصده حيث يقول : ( لقد امتزجت الشعوب في تلك المنطقة و بفعل الزمن امتزاجا اصبح فيه من الصعب التفريق فيما بينها , فإذا قلنا أن شعباً ما "سامياً" فإن كل ما نعنيه أن السامية غالبة فيه. ولكن الحقيقة أنه لا توجد سلالة صافية ولم توجد قط ثقافة لم تتأثر بثقافة جيرانها أو ثقافة أعدائها )

كل هذه التسميات هي إغناء لهذا الشعب العظيم القديم قدم التاريخ , انا افتخر بدمشق افتخاري ببابل , افتخاري بآشور , افتخاري بنينوى , افتخاري بصور و صيدا .......
كيف لي ان لا افخر بحمورابي و نبوخذ نصر و آشور بانيبل و سنحريب .....
كيف لي ان لا افتخر بأننا اول من اخترع الابجدية و اول من اخترع علم الفلك و فضلنا في الطب لا ينكر , و كتب القانون الاولى ولدت في مهدنا , نحن من علم اليونان مبادئ الحساب و علم الطبيعة و الفلسفة و نحن من أمد اليهود بالاساطير , نحن من اخترع التوقيت و الدولاب و المركبات .....

ه - أعود و أكرر ان ما ذكر في جوابي تحت بند ( ج ) , الاسم ( السريانية ) هي التسمية الصحيحة لكل تلك الشعوب على حد سواء و هي قطعا لا تعني فقط الآرامية .....

و - سيدي الكريم اريد منك ان توضح لي هذه النقطة بالذات فهي ما زالت مبهمة بالنسبة لي ؟!!!!
انت تصر على ان الشعوب الآخرى هي التي انصهرت ضمن الشعب الآرامي مع ان المنطق يقول العكس !!!!!!
الآراميون لم يشكلوا عبر تاريخهم اي امبراطوية عظيمة اي انهم كانوا عدة ممالك متقاتلة و متناحرة فيما بينها و اكبر مملكة كانت مملكة آرام دمشق و الباقي من الشعب الآرامي كان على شكل قبائل رحل غير قادر على صهر اي شيء !!!!!
في المقابل قامت الامبراطويرية البابلية باحتلال هذه الممالك واحدة تلو الآخرى و قامت الامبراطوية الآشورية بذلك بدورها و ظل هذا الاحتلال فترة غير قليلة , هل تستطيع ان تشرح لي كيفية انصهار شعب مستعمر ضمن شعب مٌستَعمر مع ان المفروض هو حدوث العكس مع الاخذ بالاعتبار قسوة هذا الاحتلال ( البابليين و الآشوريين ) و كيفية اجبار الشعوب المستعمرة ( الآراميين و اليهود ) على ترك الهتها و ارضها احيانا !!!!! .......

ز - شكرا على جوابك لانه الصواب المطلق و أوجهه لمن تناسى او يتناسى انتمائه لهذا الشعب العريق ( السرياني ) .....


سيدي في النهاية لا يسعني الا ان اشكر لك صعة صدرك و صبرك علي , وفقك ربنا و حماك ......
النفوس القوية لا تعرف اليأس .....

tiger
قنشريني جديد
مشاركات: 29
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 7:08 pm

مشاركة بواسطة tiger » السبت مايو 12, 2007 1:29 am

سيد هنري بعد انقطاعي الطويل نسبيا عن المنتدى لظروف حياتية خاصة كنت قد حضرت اعتذارا خاصا لك لعدم قدرتي على متابعة موضوعنا هنا في الآونة الاخيرة ....
و لكن للاسف انا تفاجئت بأنك قد اهملت الموضوع و تناسيت بشكل تام الرد على ما كنت قد طرحته من نقاط ( اعتقد بانها مهمة و هي في صلب الموضوع! ) ....
و هنا انا مضطر لطرح سؤال ؟!!!
لماذا قمت بطرح الموضوع ؟؟؟!!!
الم تكن تتوقع الرد عليك ؟؟؟!!!
هل طرحك الموضوع كان من نوعية اضرب و اهرب؟؟!!! ( آسف لهذه الفرضية و لكن لا تفسير آخر لعدم ردك !!!!! )......
اخي اريدك ان تعرف باني دخلت النقاش معك ليس للخروج منه بصيغة ( غالب , مغلوب ) انا دخلت معك النقاش للاستفادة و الافادة ولا يهمني ابدا من مننا على حق و من على خطأ انا لا يهمني سوى الحقيقة العلمية الخالصة .....
ان كان هناك اشياء لا اعرفها فأنا اود معرفتها خصوصا ان الضبابية سادت موضوعك في الرد علي !!!!......
و هذا حقي و حق القارئ لهذا الموضوع في هذا المنتدى المحترم ....
نحن كشعب و طائفة نعاني كلنا من هذه المشكلة في التسمية و الانتماء و من حقنا جميعا البحث و من ثم البحث للوصول الى الحقيقة , خصوصا في ظل التضارب الحاصل في الانتماء فبعضنا نسب الطائفة و الشعب بأكمله للعروبة , البعض الآخر للقومية التركية , و الرب وحده يعلم ما سيأتينا من اختراعات في هذا المجال ....

بكل الاحوال انا ما زلت مهتم بالموضوع و في انتظار ردك ....
دمت بود .....
النفوس القوية لا تعرف اليأس .....

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » السبت يونيو 02, 2007 11:25 am

سلام و محبة إلى ألأخ tiger ألموقر

لقد فهمت منك أنك تنتظر مني نقاشا مفيدا لنا جميعا ، لذلك
أرجو أن تكون صبورا فلكل منا أحكام . سوف أرد على
تعليقك و إنني بحاجة إلى ألوقت .
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الخميس يونيو 14, 2007 10:30 am

سلام و محبة إلى ألأخ tiger

وعد ألحر دين ، كما يقال ، و إنني لا أتدخل بالنقاش في
مواضيع غير ملم فيها كي أتهرب لاحقا من ألأجوبة .
أتمنى من ألقراء إعادة قراءة هذا ألنقاش منذ ألبداية كي يفهموا
مجرى ألنقاش و ألنقاط ألتي نعلق عليها . و هو نقاش أخوي بين
أخ عنده ثقافة تاريخية مهمة و بين أخ أخر يعتمد على براهين
من ألمصادر ألسريانية بالدرجة ألأولى .

أولا - لقد كتبت لي " كما اشكرك لمدحك لي و هذا انا اعتبره وساما على صدري " أخ tiger عندما أناقش أخ لي لا أمدحه أو لا
سمح ألله أتملق عليه ! بكل تواضع ، نحن لا نوزع شهادات على
إخوتنا فهذا مثقف و ذاك جاهل ، و لكننا نستطيع أن نعرف مدى
ثقافة ألأخ ألمحاور من خلال - بعض ألأحيان - فكرة أو جملة
بسيطة . ففي ردك ألأول كتبت " إن كان الجواب نعم , فهذا يبرر تصرف بعض السريان باتخاذ صفة العروبة كقومية لهم في العصر الحالي " . هذه هي ألجملة ألتي تدل على ثقافتك لأنك كما
يقال وضعت يدك على ألجرح !

ثانيا - هل يوجد تناقض بين ألبحث ألعلمي و ألمثقف ألسرياني ؟
أخ tiger هنالك مئات و مئات ألدراسات ألتاريخية حول شعبنا
ألسرياني - ألأرامي ألتي تصدر سنويا ، من ألمفروض على كل
باحث حول تاريخ ألسريان أن يطلع على ألمواضيع ألتي هو
متخصص فيها . أنا لا أدعي إنني مطلع عليها جميعا و لكنني
أحاول ألإطلاع على ألمواضيع ألتي تخصني و طبعا في
أللغات ألتي أجيدها .
إنني أشبه ألبحث ألتاريخي بلعبة " SUDOKU " أليابانية !
هذه أللعبة تعتمد على معرفتنا على أرقام محددة ثم علينا من
خلال معرفتنا أن نستخدم ألمنطق ( ألعلمي = ألحساب ) كي نجد
ألأرقام ألمفقودة ! و هنالك عدة مستويات لهذه أللعبة من سهل
إلى وسط و إلى صعب و إلى صعب جدا و أخيرا جهنمي ! عفوا
هذه هي ألكلمة démoniaque ألتي يستخدمها ألفرنسيون و إنني
لا أعلم ألكلمة ألتي تستخدم في أللغة ألعربية . و لا شك أن ألخبرة
تساعد كثيرا في إيجاد ألحلول .
لا شك أن ألباحث ألمتخصص في تاريخ ألسريان يملك معلومات
أكثر من ألمثقف ألسرياني . للأسف ألشديد بعض ألمثقفين ألسريان
يبنون طروحاتهم على معلومات خاطئة ، و ألمؤلم أن ألبعض
" يزور " تاريخنا عن عمد في سبيل تسمية أشورية لم يؤمن
بها أجدادنا . أرجو أن تراجع بحثي " أرامية ، سريانية أم أشورية ؟".
إن ألتقدم ألفكري و ألحضاري بين ألسريان يتم عندما تتطابق
ثقافة ألسرياني مع ألأبحاث ألعلمية حول تاريخ ألسريان . لا شك
يا أخ tiger أنك تؤمن أن إسم لغتنا ألتاريخي و ألعلمي هو أللغة
ألأرامية أو ألسريانية . و لكن هل تعلم أن بعض ألمتطرفين من
إخوتنا يطالبون ألحكومة ألعراقية بإدراج تسمية أللغة ألأشورية ؟
هل سمعت بإسم أحد إخوتنا ألذي نشرى قاموسا في ألسويد و أطلق
عليه " قاموس أشوري سويدي " ؟ هل رأيت قصيدة أحد ألمدافعين
عن ألفكر ألأشوري في موقع عنكاوا بلغتنا ألسريانية و لكن عنوانها
" أللغة ألأشورية " ! هل تعتقد أن " ثقافة " هؤلاء تتطابق مع
ألبحث ألعلمي حول تاريخنا ؟
للأسف ألشديد ، لا يزال بعض ألسريان يصدق هؤلاء ألجاهلين
و منطقهم ألسخيف عندما يرددون
- " هل يعقل بإمبراطورية أشورية كبيرة أن تتخلى عن لغتها
ألأشورية ؟ " .
- " ألسريان تعني ألأشوريين لأنها تلفظ أسسريان لأن حرف ألسين
هو حرف شمسي ؟ "
- " ألتسمية ألسريانية ليس لها مدلول قومي لأنها أطلقت على
ألشعوب ألقديمة ألتي دخلت ألمسيحية ؟ "
( يتبع )
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الجمعة يونيو 15, 2007 11:49 am

سلام و محبة مجددا إلى ألأخ tiger

ثالثا - تعليق على بعض نقاط ألأخ tiger
إن ألفترة ألتاريخية ألتي نعلق عليها طويلة جدا ، و للأسف
ألشديد إنتشرت بين ألسريان طروحات سياسية تدعي أن ألسريان
هم أحفاد ألشعوب ألتي لعبت دورا في ألشرق .
للأسف ألشديد أصبحت ألتسمية ألسريانية تشبه طبق من ألسلطة
تستطيع أن تضع كل أنواع ألخضار في منزلك . ألمضحك أن
ألذين يدعون أن ألتسمية ألسريانية تشمل ألشعوب ألقديمة
يعددون ألشعوب ألقديمة ألتي سمعوا فيها و طبعا دون تقديم
أية براهين فلما يذكرون مثلا ألسومريين من ألقرن 35 ق.م
و ألذين إختوا من ألتاريخ 2000 سنة ق.م و لا يذكرون شعوب
عديدة جاءت بعدهم مثل ألشعب ألكوشي و ألميتني و ألحوري
و غيرهم ؟ و هذه ألشعوب ليست سامية و لكنها لم تعد مذكورة
في ألتاريخ .
كتب ألأخ tiger " الاسم ( السريانية ) هي التسمية الصحيحة لكل تلك الشعوب على حد سواء و هي قطعا لا تعني فقط الآرامية ..... "

ألتسمية ألسريانية إستنادا إلى ألنصوص أليونانية و ألسريانية
ألقديمة هي مرادفة للتسمية ألأرامية و لم تطلق على ألشعوب
ألقديمة كما كتبت و بدون براهين .
لقد ذكرت إستنادا إلى إعتقادك و قناعتك ( بدون براهين )
" كيف لي ان لا افخر بحمورابي و نبوخذ نصر و آشور بانيبل و سنحريب ..... "
حمورابي كان عموريا و سنحريب و أشوربانيبال أشوريين
و هذه ألشعوب ليست أرامية أما نبوخدنصر ألكلداني فهو أرامي
و من حق كل ألسريان ألإفتخار به !
أخ tiger لقد ذكرت لك أربع مراجع علمية ، لا أعلم إذا ألقيت
نظرة عليها ، أنا لا أعتقد لأنك طرحت علي ألسؤال ألتالي
" ملاحظة : هنا اراك تدمج الآراميين و الكلدان بطريقة تبينهم كشعب واحد ؟!!
هل انا فهمت الامر بطريقة صحيحة ام اختلط علي الامر ؟؟!!! ارجو الاجابة مشكورا لضرورة هذه الاجابة لانها تقع ضمن صلب النقاش "
إستنادا إلى تلك ألمراجع ألمذكورة ، و إلى ألرأي ألعام بين
علماء ألأشوريات يؤكدون أن ألقبائل ألكلدانية هي أرامية و كان
BRINKMAN قد درس أماكن تواجد ألقبائل ألكلدانية و ألقبائل
ألأرامية إستنادا إلى ألكتابات ألأكادية و كان قد طرح ألسؤال
ألتالي لما ألمصادر ألأكادية كانت " تميز و تفرق " بين ألقبائل
ألكلدانية و ألقبائل ألأرامية ؟
هذا ألسؤال لا يستطيع ألإجابة عنه ألمثقف ألسرياني و حتى
ألمؤرخ ألمتخصص في تاريخ ألسريان . للأسف ألشديد لا زلنا
نرى بعض ألإخوة يجيبون على هذا ألنوع من ألأسئلة و يؤمنون
أن جوابهم ( بدون براهين ) هو قناعة على ألأخرين إحترامها !
ألجواب ألذي قدمه BRINKMAN هو إذا لم تكن ألقبائل
ألكلدانية أرامية فهي على أشد ألقرابة منهم .
أما ليبنسكي فهو يشرح معاني أسماء ألقبائل ألكلدانية في لغتهم
ألأم أي ألأرامية : بيت عموقاني أي ألعمق و بيت داكوري أي ألذكر
كما أن ألعالم COLE قد ترجم و علق على أرشيف نيبور
حيث وردت أسماء قبائل جديدة و خاصة تسمية MAT KALDU
و MAT ARAM ألجغرافيتين . نحن نعرف أن ألكلدان أسسوا
إمبراطورة كبيرة و طبعا قضوا على ألإمبراطورية ألأشورية
و قد أصبحت بابل أعظم مدينة في ألتاريخ ألقديم كما أن أجدادنا
ألسريان ألمشارقة قد حافظوا على ألتأريخ إستنادا على تقويم
نبوخدنصر ألثاني . لقد إختفت ألتسمية ألكلدانية ألجغرافية من
ألتاريخ بينما عمت تسمية " بلاد ألأراميين " على جنوب و وسط
ألعراق و إختفت ألتسمية ألأكادية ألقديمة و رغم إطلاق ألفرس
تسمية بلاد بابل فقد حافظ أجدادنا على إستخدام تسمية بلاد
ألأراميين حتى بعد دخول ألعرب . من يطالب ألبراهين عليه
بألعودة إلى أبحاثي فأنا لا أريد أن أعيدها هنا .
سؤال لما أطلقت تسمية بلاد ألأراميين و ليس بلاد ألكلدان على
تلك ألمنطقة ؟ طبعا تعبير ناطقين بألأرامية لم يكن موجودا .

ألنقطة ألثانية - كتب ألأخ tiger
" قد جلبت كبرهان على كلامك ان اجدادنا ( السريان ) كانوا متمسكين و مفتخرين بجذورهم الآرامية ! ....
و هل من يفتخر بتسمية يتركها إلى غيرها بتلك السهولة حتى تصل الى مرحلة النسيان و التشكيك بها ؟؟!!!! "
هذه بعض ألنصوص تثبت إفتخار ألسريان بجذورهم
* قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م) (1)
”هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم - هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان“

* ورد في احدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م) (2)
”ان تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب ابائنا ان كان عند الأراميين او عند اليونان“

* يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن) (3)
”وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان“

* وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع) (4)
”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“

* في تاريخ ايليا مطران نصيبين السرياني الشرقي (القرن العاشر) (5)
”أمر الحجاج ألا يقوم بطريرك للمسيحيين. وبقيت الكنيسة الأرامية (او كنيسة بلاد الأراميين) بدون بطريرك الى وفاة الحجاج“

* كتب البطريرك ميخائيل السرياني (6)
”بمساعدة من الله سوف نذكر أخبار الممالك التي اقيمت في القديم، بفضل امتنا الأرامية، اي ابناء آرام، الذين اطلقت عليهم تسمية سريان (سوريَيا)“

* كتب ابن العبري (القرن الثالث عشر) (7)
”لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين“

هذه بعض ألنصوص ، و هنالك ألعشرات و كما ترى أجدادنا
لم يفتخروا بالسومريين و ألأكاديين و ألأشوريين و غيرهم . إذا كان
عندك نصوص تسمح لك ألإعتقاد أن ألتسمية ألسريانية لم تكن
مرادفة للأرامية فأرجو أن تقدمها للنقاش .
أما نظرية أن أجدادنا ألسريان قد تخلوا عن إسمهم ألأرامي
ألقديم فهي نظرية غير علمية مأخوذة من مؤرخ فرنسي أسمه
QUATREMERE كتب أطروحة عن ألأنباط 1831 ، بدون
أن يقدم أية براهين . من ألمؤسف أن أكثر رجال ألدين قد
صدقوا تلك ألنظرية بدون أي تحقيق .
إن ألنص ألذي نقلته عن إبن ألعبري واضح ، أجدادنا في
ألعصور ألوسطى لم يتنكروا لإسمهم ألأرامي . أخ tiger أن
أجدادنا لم يتخلوا عن إسمهم بتلك ألسهولة كما أنت كتبت ، ولكن
لنكن صريحين أن إخوتنا من ألسريان ألمشارقة ألذين يعتقدون
- بدون براهين علمية - هم ألذين يحاولون " تفريغ " ألتسمية
ألسريانية من محتواها ألإتني و ألتاريخي و ألجغرافي و حتى
ألثقافي و أللغوي !

رابعا - ألأراميون و ألأشوريون .
لقد لاحظت أنك تستغرب إنني أستخدم تارة ألممالك ألأرامية
و طورا ألقبائل ألأرامية . و قد ذكرت لك في ردي ألأول أن
معلوماتك عن ألأراميين " محدودة " . طبعا أنا لا أريد ألتقليل من
ثقافتك ألتاريخية و إنني لا أشك لحظة واحدة أن هنالك مواضيع
تاريخية قد تكون لك معلومات أكثر مني أو ألإخوة ألقراء . أما
تاريخ ألأراميين فإنني بكل تواضع قد إطلعت على مجمل ألأبحاث
عنهم في أللغة ألفرنسية و ألإنكليزية .
لقد شبهت ألتاريخ بلعبة SUDOKU كي تفهم أن معلوماتك
ألمحدودة عن تاريخ ألأراميين لا تسمح لك أن تكتب
" انت تصر على ان الشعوب الآخرى هي التي انصهرت ضمن الشعب الآرامي مع ان المنطق يقول العكس " أية شعوب و أي منطق ؟
ثم تكتب " الآراميون لم يشكلوا عبر تاريخهم اي امبراطوية عظيمة اي انهم كانوا عدة ممالك متقاتلة و متناحرة فيما بينها و اكبر مملكة كانت مملكة آرام دمشق و الباقي من الشعب الآرامي كان على شكل قبائل رحل غير قادر على صهر اي شيء !!!!! "

أخ tiger ألجملة ألتي كتبتها مليئة بالأخطاء
أ - ألقبائل ألأرامية في بلاد أرام - سوريا و في بيت نهرين أي
ألجزيرة إستولت على ألسلطة و أنشأت ممالك عديدة مستقلة .
ب - ألقبائل ألأرامية في بلاد أكاد ( ألتي أنت تجهل وجودها
أو تتجاهل دورها ) حافظت على حياتها ألقبلية و لكنها إستقرت
في بلاد أكاد و لم تكن متنقلة .
ج - ألممالك و ألقبائل ألأرامية كانت متحالفة و لم تكن هنالك
" ممالك متقاتلة و متناحرة فيما بينها " . عبر تاريخهم ألطويل
من ألقرن 11 ق.م إلى أواخر ألثامن ، جرت حرب واحدة بين
أرام دمشق و مملكة حما .
د - إن بلاد أكاد و أرام و بيت نهرين هي مناطق أرامية حيث
إنصهرت ألشعوب ألقديمة ضمن ألأراميين . أما في بلاد أشور
فإن سياسة ألسبي بحق ألثوار ألأراميين قد أدت إلى تفوقهم
عدديا على ألأشوريين ثم حضاريا حيث إنتشرت أللغة ألأرامية .
راجع ما كتب ألمؤرخ LEMAIRE
" إختفاء ألممالك ألأرامية لا يعني نهاية ألوجود ألسياسي و ألإقتصادي
و ألثقافي لسكان تلك ألممالك ( ألأرامية ). حتى و لو ، في حال ألثورة
كان قسما من ألسكان ( ألأراميين ألثائرين ) ينقلون إلى منطقة ثانية
في ألإمبراطورية ، فألقسم ألأكبر من ألأراميين قد حافظ على وجوده !
في ألواقع ، أن سياسة ألملوك ألأشوريين في ضم تلك ألأعداد ألكبيرة
من ألسكان ألأراميين في داخل ألإمبراطورية ، سوف يحولها إلى
إمبراطورية أشورية- أرامية . كما ذكرنا في ألسابق ، أن هذ ألظاهرة
قد بدأت في ألقرن ألتاسع ق.م في بيت نهرين ألشمالية و أن ضم ألممالك ألأرامية في ألشرق منذ عهد
تغلت فلأسر ألثالث قد أسرع في تلك ألعملية . سوف نرى موظفين
أراميين في كل مراتب ألإدارة وأيضا في ألجيش ( ألأشوري ) ألذي ضم إليه في بعض ألأحيان كتائب كاملة من ألجيوش ألتي
خسرت ( ألجيوش ألأرامية ) ."
أخيرا لقد ذكرت أن ألأشوريين قد إستولوا على أرام دمشق
و لكن لم تذكر في أية سنة ؟ بعض ألجاهلين لتاريخ ألإمبراطورية
ألأشورية يتخيلون أن ألأراميين كانوا خاضعين للأشوريين " مئات "
ألسنين . بينما نرى أن أرام دمشق قد خضعت للحكم ألأشوري
سنة 732 ق . م أي 120 سنة فقط ! و قد خضع ألأراميون لشعوب
عديدة لمئات ألسنين ولكنهم حافظوا على هويتهم ألأرامية .
( يتبع )
هنري بدروس كيفا

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين يونيو 18, 2007 12:51 pm

خامسا - ألبحث عن ألحقيقة ؟

لقد كتبت في ردك ألأخير " نحن كشعب و طائفة نعاني كلنا من هذه المشكلة في التسمية و الانتماء و من حقنا جميعا البحث و من ثم البحث للوصول الى الحقيقة "
إنني موافق معك في ألنتيجة ألتي ذكرتها " البحث للوصول الى الحقيقة " .
و لكن من يحق له " ألبحث " عن هوية ألشعب ألسرياني ؟
ألطبيب و ألمهندس و ألمحامي و أساتذة أللغة ألسريانية و ألسياسي
أم ألباحث ألمتخصص في تاريخ ألسريان ؟
عفوا بعض ألفنانين ألسريان " يتفننون " في قناعتهم حول
هوية ألسريان و تاريخهم .
أما أنت يا أخ tiger فلقد نقلت نصا يذكر
" لنرى ما فعل تغلات بالاسر احد اوائل ملوك الدولة الآشورية : ( كان هذا الملك صيادا ماهرا؛ وإذا كان من الحكمة أن نصدق أقوال الملوك فإنه قد قتل وهو راجل مائة وعشرين أسدا، وقتل وهو في عربته ثمانمائة، وجاء في نقش خطه كاتب أكثر ملكية من الملك نفسه- إنه كان يصيد الأمم والحيوانات على حد سواء , وقد ساق هذا الملك جيوشه في كل اتجاه، فأخضع الحيثيين والأرمن وأربعين أمة غيرهما، واستولى على بابل، وأرهب مصر فأرسلت له الهدايا وهي قلقة وجلة، وكان منها تمساح ألانه كثيرا وخفف من غضبه, وبنى من الخراج الذي دخل خزائنه هياكل لآلهة الآشوريين وإلاهاتهم )"
و كان تعليقك " فبعد هذا الوصف نستطيع ان نعتبر بأن هناك وجود قبلي مؤثر بجانب هكذا دولة عظيمة ؟؟!!!! ...... "

من ألمؤسف أنك لم تذكر إسم ألمرجع ألذي ذكر هذا ألمقطع . ألسؤال
هنالك ثلاث ملوك أشوريين إسمهم تغلات بالاسر ، فهل ألمقطع
يتكلم عن تغلات بالاسر ألأول أم ألثالث ؟ إذ من ألمعلوم أن
ألملك ألأشوري تغلات بالاسر ألأول 1114 - 1076 ق.م قد
طارد ألقبائل ألأرامية و لم يخضعها ، و قد إستطاعت تلك
ألقبائل تأسيس ممالك أرامية عديدة في بيت نهرين ( ألجزيرة)
و في بلاد أرام ( سوريا ) .
أما ألملك ألأشوري تغلات بالاسر ألثالث 745 - 724 ق.م فهو
ألذي بدل ألسياسة ألأشورية و عمد إلى إحتلال ألدول ألأرامية
و ضمها إلى ألدولة ألأشورية . أغلب ألمؤرخين يطلقون لقب
" ألإمبراطورية " على ألدولة ألأشورية منذ عهد هذا ألملك ألقوي .
و قد نجم عن سياسته إحتلال و ضم ألمناطق ألأرامية كثير من
ثورات ألأراميين أجبرت ألملوك ألأشوريين إلى سبي هؤلاء ألأراميين إلى بلاد أشور مما أدى تفوق عدد ألأراميين على
ألأشوريين أنفسهم حسب دراسات TADMOR .H و GARELLI

ملاحظة أخيرة حول هذا ألنص ألذي يذكر ألحثيين و ألأرمن .
لم ترد ألتسمية ألأرمنية في ألمصادر ألأكادية ألقديمة ، و أول ذكر
للتسمية ألأرمنية كان في عهد ألفرس في أواخر ألقرن ألسادس ق.م
أما ألمصادر ألأكادية ألقديمة ألتي تركها ملوك أشور فإنها كانت
تستخدم تسمية شعب " ألأورارتو " ، و لا تزال هذه ألتسمية موجودة
حتى أليوم في تسمية جبال " أرارات " ألمشهورة .


من ألصعب على ألمثقف ألسرياني أن يعرف ألجواب خاصة
وإن ألأخ tiger يذكر " لنرى ما فعل تغلات بالاسر احد اوائل ملوك الدولة الآشورية " أي أن يشير إلى تغلات بالاسر ألأول بينما
قد يكون ألنص يتكلم عن تغلات بالاسر ألثالث ؟ كما أننا لا
نعرف من هو صاحب هذا ألنص هل هو مؤرخ متخصص في
علم ألأشوريات ؟ أم كاتب مغمور ؟
لقد لعب ألحثيون دورا كبيرا في تاريخ شرقنا و كان مركزهم
في أواسط تركيا و هم شعب هندو أوروبي ، أستولى ألحثيون على
سوريا ألشمالية و من ضمنها مدينة حما ، بينما ظلت ألمدن
ألفينيقية ألساحلية و دمشق تحت ألنفوذ ألمصري .
كان ألملوك ألأشوريون يطلقون على سوريا ألشمالية تسمية
" بلاد حاثي " ، رغم أن ألشعب ألأرامي قد إستولى على سوريا
ألشمالية بأكملها . ألغريب أن ألملوك ألكلدان هم أيضا كانوا
يستخدمون تسمية " بلاد حاثي " . راجع بحثي " آرامية ، سريانية ، ام آشورية " حيث ذكرت نص مشهور لنبوخدنصر " أن حكام بلاد حاتي الواقعة بين نهر الفرات وحتى بلاد غروب الشمس قد جلبوا خشب الأرز من جبل لبنان إلى بابل " .
في عهد تغلات بالاسر ألأول كانت بعض بقايا ألحثيين متواجد
في جرابلس على ألفرات و في مدينة حما ، و لكن في عهد ألملك
تغلات بالاسر ألثالث لم يعد هنالك أي ذكر و أي وجود لبقايا
من ألشعب ألحثي .
من هم " ألحيثيين " في هذا ألنص ؟ أو بألأحرى من هو كاتب
هذا ألنص ؟ هل يقصد بتعبيره ألشعب ألحثي أم " بلاد حاثي " ؟
لقد شبهت علم ألتاريخ بلعبة SUDUKU ، و هنا عندنا برهان
واضح ، ألجواب يتوقف على معرفة كاتب هذا ألنص
- ألإحتمال ألأول : أنه يقصد ألشعب ألحثي .
- ألإحتمال ألثاني : أنه يقصد " بلاد حاثي " .
و هنا تسمية " بلاد حاثي " هي تسمية جغرافية إستخدمها ألملوك
ألأشوريون و ألكلدان لتدل على سوريا ألشمالية .
في أرشيف نيبور ألذي نشره و ترجمه و علق عليه ألعالم COLE
وجدت رسالة وردت فيها تسمية " حاثي " ألجغرافية ، و قد ترجمها
هذا ألعالم بتسمية Syria ، ألرسالة رقم 74 ، ألنص ألأكادي صفحة
161 و ألترجمة صفحة 162 ، حيث يشرح COLE أين وردت
تسمية " حاثي " في ألكتابات ألأكادية ألقديمة .
أحب أن أذكر أن أرشيف نيبور يعود إلى أواسط ألقرن ألثامن
ق.م أي إلى نفس ألفترة ألزمنية ألتي تتكلم عنها نصوص سفيرة
ألأرامية . حيث وردت تسمية " كل أرام " ألجغرافية و ألتي يقابلها
تسمية " بلاد أرام " في ألتوراة . و هذه ألبراهين تثبت بشكل
قاطع أن تسمية بلاد حاثي ألجغرافية قد أطلقت على سوريا
ألشمالية أي ألأراميين أجدادنا .
سؤال بسيط هل ألمثقف ألسرياني يستطيع أن " يعلم " أن تسمية
بلاد حاثي هي تسمية جغرافية أطلقت على بلاد ألأراميين و تعني
ألأراميين أجدادنا و ليس ألشعب ألحثي ألمندثر ؟
سؤال أهم و أصعب : هل ألمثقف ألسرياني يستطيع أن " يبحث "
في هوية ألسريان بدون أن يكون متخصصا في تاريخهم ؟ و هنا
أحب أن أؤكد إنني لست ضد أن يبحث ألمثقف ألسرياني عن
جذوره ألتاريخية و لكنني ضد عمليات " ألتزوير ألمتعمد " لتاريخنا
و هويتنا ألعلمية ! هنالك عشرات ألدراسات باللغة ألألمانية حول
تاريخنا ألأرامي - ألسرياني و إنني طالبت من بعض ألإخوة ألسريان
بالقيام بترجمة و تلخيص تلك ألدراسات . لا شك إن ألمثقف ألسرياني يستطيع أن يساعد في نشر ألتاريخ ألعلمي بين ألسريان .
ليس من ألمطلوب من ألطبيب و من ألمهندس أن يبحثا عن
هوية ألسريان لأن عملهما يمنعهما بألقيام بتلك ألمهمة . و لكنهما
يستطيعان ألتمييز بين بحث علمي و أخر سياسي .

هل ألبحث ألتاريخي يشبه لعبة SUDOKU ؟
أرجو من ألقارئ أن يكون فهم أين هي أوجه ألشبه بين
ألبحث ألتاريخي و SUDOKU .
أ - ألأهداف متشابهة : علم ألتاريخ هو بحث دقيق يستند على
علوم أخرى للوصول إلى ألحقيقة . أل SUDOKU إستنادا إلى
أرقام معروفة يريد ألوصول إلى أرقام غير معروفة .
ب - ألصعوبات : ألمؤرخ ألمتخصص في تاريخ ألسريان عنده
معلومات أكثر من ألمثقف ألسرياني بشكل عام . أما إذا أردنا
أن ندرس تاريخ ألمعارك ألبحرية ألتي قامت بها أميركا خلال
ألحرب ألعالمية ألثانية ، فهنالك مؤرخون متخصصون في تاريخ
تلك ألحروب و ألبعض منهم متخصص في تاريخ ألغواصات
و أخرون في تاريخ حاملات ألطائرات ألأميركية . لا شك أن هؤلاء
عندهم معلومات أكثر من ألأخرين . في لعبة SUDOKU كلما
نقصت ألأرقام ألمعروفة تزداد ألصعوبات §
ج - ألوسيلة و ألغاية : ألباحث يستخدم ألمنطق ( ألعلمي ) ليكتشف
ألحقائق و هو ينطلق من معلومات صحيحة لأن غايته ألأولى
هي ألحقيقة . في لعبة SUDOKU نحن ملزمون في إستخداف
ألمنطق ألحسابي كي نصل إلى ألأرقام ألمفقودة ، أما إذا وجدنا
رقما يخالف و يتعارض مع ألأرقام ألمعروفة لدينا ، فهذا يعني
إن فرضيتنا هي خاطئة و علينا أن نفترض رقما أخر .
د - ألبحث و ألنتيجة : في لعبة SUDOKU مهما بلغت درجة
صعوبتها يجب أن نصل إلى إكتشاف كل ألأرقام ألمجهولة ، أما
في علم ألتاريخ فهنالك مواضيع لا نملك ألمعلومات ألكافية ألتي
تسمح لنا إلى ألوصول إلى ألحقيقة . مثلا يوجد في سهل ألبقاع
هرما صغيرا من ألصخر غير معروف أي شعب بناه و في أي
زمن و ما هي ألغاية ألحقيقية من بنائه ؟ لاعب SUDOKU
يعلم أنه رغم درجة ألصعوبة عليه أن يصل إلى ألأرقام ألمخفية
أما ألباحث في ألتاريخ فهو " متواضع " ، لا يحق له طرح
نظريات بدون براهين ، و لا يغامر بالإدعاء أن هرم ألبقاع
في لبنان كان فينيقيا أو فارسيا أو عربيا بدون براهين حسية .

بألنسبة إلى تاريخ ألسريان و إستنادا إلى ألمصادر أليونانية
و ألسريانية نحن نؤكد أن هوية ألسريان هي ألأرامية و إسم لغتهم
كان و لا يزال أللغة ألأرامية أو ألسريانية .

حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

بشار بشير
قنشريني جديد
مشاركات: 2
اشترك في: الاثنين مايو 21, 2007 9:26 pm

مشاركة بواسطة بشار بشير » الاثنين يونيو 25, 2007 11:04 pm

لا يوجد احد معرفة اصله الحقيقي اي انه لا يعرف اسماء سلالة اجداده فكثير من السريان يرجحون بان اصلهم فارسي لكن لا يهم فلمهم انني الان (سرياني) وافتخر بقوميتي ولغتي السريانية مع العلم انني في السابق لم اكن اتكلم السريانية لكنني عندما تعلمتها ازدادت محبتي بها واحث كل انسان (برنوشو) سرياني ان يتعلم هذه اللغة السامية الجميلة لان اللغة هي احدى اركان القومية .مع تحيات الصديق ....
...............(بشار بشير)...

كبرئيل
قنشريني مميز
مشاركات: 661
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2007 10:58 pm
مكان: سوريا / Assyria
اتصال:

مشاركة بواسطة كبرئيل » الاثنين يونيو 25, 2007 11:20 pm

شكراً بشار على هذه الكلمات الرائعة..........
.........كبرئيل السرياني.........
صورة

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الخميس يونيو 28, 2007 1:55 pm

شلومو و حوبو إلى ألأخ بشار بشير ألمحترم

إنني أهنئك لأنك تعلمت لغة أجدادك ألسريانية ، و أهنئك أكثر
لأنك تدعو ألأخرين لتعلم لغة ألأجداد لأهميتها . و لكنني أختلف
معك حين كتبت " لا يوجد احد معرفة اصله الحقيقي اي انه لا يعرف اسماء سلالة اجداده فكثير من السريان يرجحون بان اصلهم فارسي " .
أخ بشار ، إنني لا أدعي بأنني ألوحيد ألذي يعرف جذور
ألسريان ألحقيقية و لكنني أؤكد لك أن أجدادك كانوا يعرفون ما
هي جذورهم و إلى أي قوم ينتمون ! و أستطيع أن أؤكد لك أن
لا أحد من ألسريان يدعي بجذور فارسية !
لقد تعلمت أللغة ألسريانية ألتي كنت تجهلها ، ألأن عليك أن
تتعلم أن أجدادك ألسريان قد حافظوا على إنتمائهم ألسرياني ألأرامي
في ألقرون ألوسطى ، أكثر من " ألبعض " من أحفادهم ألضائعين
بين ألتسميات و ألتفسيرات ألمزورة لهوية ألسريان ألحقيقية .
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا
و أهلا و سهلا بك في موقع قنشرين ألمحبوب ، على أمل أن
تساهم بقدر إمكانياتك في ألدفاع عن أللغة ألسريانية و تاريخها
و ألمشاركة في إغناء ألمنتديات في هذا ألموقع ألسرياني أو
غيره ، نحن بحاجة إلى كل شاب سرياني غيور .

Dr Philip Hardo
قنشريني متألق
مشاركات: 1135
اشترك في: الجمعة سبتمبر 30, 2005 9:08 am
مكان: UK

مشاركة بواسطة Dr Philip Hardo » الخميس يونيو 28, 2007 2:33 pm

Whay so much talking about this issue
?

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » السبت يوليو 21, 2007 9:41 pm

سلام و محبة إلى Dr Philip Hardo ألموقر

للأسف ألشديد أن تعليقك ألقصير مبهم ! بصراحة هل يوجد
في ردي على ألأخ بشار بشير كلمات أو أفكار أنت تعارضها ؟
عفوا ألأخ بشار يعتقد أن كثير من ألسريان " قد " يكون أصلهم
فارسي ؟
ألا تعتقد أنه من واجبي تصحيح هذا ألإعتقاد ألخاطئ ؟
أرجو أن توضح أكثر و بعبارات أطول عن أفكارك حتى نتناقش
حول ألأفكار ألتي " قد " تكون أنت لا تقبلها .

حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين نوفمبر 26, 2007 4:39 pm

سلام و محبة إلى ألأخ tiger ألموقر

لقد فرحت جدا بمعرفتك خلال ألصيف ، و فرحت أكثر عندما
رأيت فيك شابا مندفعا . ضيق ألوقت لم يسمح لنا بألنقاش أكثر
لذلك أحب أن أدعوك إلى حضور ألمؤتمر ألذي سيقام في مدينة
ستوكهلم بمناسبة ألذكرى ألخمسين لوفاة قداسة ألبطريرك أفرام
برصوم يومي ألسبت و ألأحد ألقادم .
سوف تكون مساهمتي " في إسم ألأمة ألسريانية " بحث علمي أم
وصية تاريخية ؟ و فيها ردا على ألمواضيع ألتي ناقشناها هنا .
هل كل مثقف سرياني يستطيع أن " يبحث " حول هوية أجدادنا
ألسريان ؟ كذلك سوف أعرض كيف كان قداسة ألبطريرك برصوم
يرى " هوية " ألسريان ؟ و من أين إستقى معلوماته ؟

حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

أضف رد جديد