هل يستطيع ألزمن أن يبدل معاني ألأسماء

خاص بكل ما يتعلق بالسريان والسريانية
أضف رد جديد
henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

هل يستطيع ألزمن أن يبدل معاني ألأسماء

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين أكتوبر 01, 2007 10:29 am

هل يستطيع ألزمن أن يبدل معاني ألأسماء ؟

أهدي هذا ألبحث ألمتواضع إلى ألسيد فهمي حداد ألموقر ، كما أهديه
إلى كل سرياني يريد أن يعرف ألعلاقة بين ألإسم و ألمعنى .

لا يوجد أي شك أن ألعوامل ألطبيعية من ألرياح و ألأمطار
تؤثر بقوة على ألأرض و تبدل من معالمها
ألجغرافية ، بعض ألأحيان نستطيع أن نرى تلك ألتغيرات مثل
تكوين جزيرة بركانية في وسط ألبحر أو حتى جزيرة رملية ، وفي
أغلب ألأحيان ألعين ألمجردة لا تلاحظ تلك ألتبديلات في
أو على ألأرض : إن سرعة وقوة ألمياه في شلالات نياغرا
تجرف ألأتربة و ألحجارة ألصغيرة ألتي تأكل بدورها ألصخور
ألكبيرة . لقد أثبت ألعلماء أن قوة ألمياه قد بدلت موقع شلالات
نياغرا على مر ألسنين !

1- لا شك هنالك عوامل عديدة تستطيع أن تبدل من معاني ألأسماء
سوف أتطرق إلى عامل ألزمن ( ألوقت ) و أطرح ألمشكلة : هل
تفقد ألأسماء معانيها ألأولى ؟إن كلمة chemise ألفرنسية تعني
ألقميص . هل كلمة chemise ألفرنسية أصلها عربي ؟
لا يوجد أي شك أن ألكلمة ألفرنسية أصلها عربي وهي
مشتقة من " كميصا " في أللغة ألإسبانية . كثيرون يجهلون - إن
كان بين ألفرنسيين أو ألعرب - أن كلمة chemise أصلها عربي
و طبعا " عدم ألمعرفة " لا يغير أصل تسمية chemise !
ألقميص كما ورد في ألمصادر ألعربية ألقديمة ( قميص عثمان )
هو غير ألقميص ألذي نرتديه أليوم ، هذا ألتغيير في ألمعنى لا
ينفي أن كلمة chemise أصلها عربي !

هنري بدروس كيفا ( للمقال صلة )

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الاثنين أكتوبر 01, 2007 2:06 pm

2 - " بناية يعقوبيان " و " إستشهاد ألأب حداديان "
لقد عرض مؤخرا في باريس فيلما مصريا عنوانه " بناية يعقوبيان"
كما إن إحدى محطات ألتلفزة تبث قصة " بناية يعقوبيان " على
مراحل . تعليقي لن يكون حول مجريات أو قصة بناية عقوبيان ولكن
حول ألإسم " يعقوبيان " . إن نهاية ألإسم ب" يان " تدفعنا إلى
ألقول : هذا إسم أرمني ولكن ألإسم " يعقوب " هو إسم دارج بين
ألسريان و يقابله في أللغة ألأرمنية إسم " هاغوب " . طبعا لو كان
عنوان ألقصة " بناية هاغوبيان " لقلنا أن ألإسم أرمني في ألشكل
و ألمعنى . إن إسم " يعقوبيان " يدفعنا إلى تذكير ألقراء أن مئات
ألعائلات ألسريانية قد إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية في أل18 و 19
عشر . سوف نرى لاحقا أن بعض أحفاد تلك ألعائلات ألسريانية
ألتي تكثلكت و إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية ، سيستشهدون
عندما تعرض ألشعب ألأرمني إلى أول و أبشع حرب إبادة عرفها
ألتاريخ ألحديث .
لقد نشر دير بزمار ألأرمني سنة 2001 كتابا عن حياة و إستشهاد
ألمطران إغناطيوس مالويان عنوانه" IGNACE MALOYAN
L'HOMME LE MARTYR ET LE BIENHEUREUX"
ألجميل في هذا ألكتاب أنه يخبر صفحة 39 كيف كان ألأتراك
يتهمون رجال ألدين - بدون براهين - بمساعدة ألثوار ألأرمن و يحكمون عليهم بألموت . صفحة 44 ، يعرض ألمسؤول ألتركي
ممدوح باي على ألمطران مالويان أن يدخل ألإسلام كي ينقذ
نفسه من ألموت ، أجابه ألمطران ألشهيد " سؤالك غريب ، لأنني
لا أعيش و لا أموت إلا من أجل إيماني ، صليب ألمسيح ربي
و إلهي هو فخر لي " . عندها قام ممدوح باي و سحب مسدسه
و أطلق ألنار على ألمطران ألشهيد .
شيئ أخر أعجبني في هذا ألكتاب إذ إنه يعدد أسماء ألشهداء
ألأرمن و ألسريان في منطقة ماردين . في ألصفحة 126 يورد
أسماء ألعائلات ألتي تبدئ بحرف H أي حرف " ح " ، فيذكر
عائلة " حداد " ثم " ألأب حداديان " . بصراحة إنني لا أعرف
شيئا عن تاريخ ألأب حداديان ولكنني أطرح لأسئلة ألتالية:
أ - هل عائلة حداد هي سريانية و حداديان هي أرمنية ؟
ب - هل كل إسم ينتهي ب " يان " يعني أن ألإسم هو أرمني ؟
ج - إن إسم حداد لا يعني مهنة ألذي يشتغل ألحديد ، بل هو
إسم سرياني- أرامي يعني " ألإله حداد " و هو من أكبر و أشهر
ألألهة عند أجدادنا ألأراميين .
د - ألسيدة فيروز هي سريانية من عائلة حداد ألتي هربت من
منطقة ماردين . قد تكون ألسيدة فيروز تجهل - لأسباب عديدة -
أن إسم حداد يعني أنها سريانية - أرامية . هل علينا نحن أن
نتجاهل تلك ألحقائق ؟
ه - إن أسماء حداد و يعقوب تدل على سريانية أصحابها .
لو بحثنا في سجلات لكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية فإننا سنجد
أسماء تلك ألعائلات ألسريانية ألتي إنضمت إلى ألكثلكة .
أما إسم يعقوبيان و حداديان فهي أيضا أسماء سريانية صارت
تعني أن أصحابها ينتمون إلى كنيسة و شعب أرمني .
و - لا شك أن أحفاد عائلات يعقوبيان و حداديان يشعرون أنهم
ينتمون فعليا إلى ألشعب ألأرمني ، ولا شك كثيرون أبيدوا
معتبرينهم عائلات أرمنية . أنا لا أريد أن يبدلوا هويتهم ولكن
أن يفهموا معاني أسمائهم .

هنري بدروس كيفا ( للبحث صلة )

om-George
مشرف إداري
مشاركات: 7299
اشترك في: السبت يونيو 30, 2007 10:09 pm
مكان: كاليفورنيا

مشاركة بواسطة om-George » الاثنين أكتوبر 01, 2007 11:40 pm

مجهود رائع اخي هنري تشكر عليه جدا

اشكرك على الموضوع

ساكون من متابعي مواضيعك
حاشا لي أن أفتخر الا بصليب ربي و الهي ومخلصى يسوع المسيح

اصغ للانجيل المقدس
http://www.thegrace.com/audio/index.htm[/color]
http://popekirillos.net/ar/fathersdictionary/
سير القديسين

Rana
قنشريني مميز
مشاركات: 327
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 8:33 pm
مكان: Belgium
اتصال:

مشاركة بواسطة Rana » الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 3:37 pm

شكرا جزيلا للمعلومات الحلوة
و الموضوع المفيد
يسلمو ايديك اخ هنري

henri bedros kifa
قنشريني فعال
مشاركات: 179
اشترك في: الأربعاء فبراير 08, 2006 1:19 am

مشاركة بواسطة henri bedros kifa » الأربعاء أكتوبر 03, 2007 7:25 pm

سلام و محبة إلى ألإختين om-George و Rana ألموقرتين


شكرا لمتابعتكما ، بصراحة ألموضوع حساس و لكن كلامي واضح
بعض ألعائلات ألسريانية قد إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية و رغم
مرور ألزمن فإن أسمائهم تشهد على إنتمائهم ألسرياني . نحن بصدد
معرفة تاريخنا ألحديث و نتمنى أن نعرف ألأسباب ألحقيقية ألتي
دفعت تلك ألعائلات إلى كنيسة ألأرمن ألكاثوليك .
شكرا لإهتمامكما
هنري بدروس كيفا

صورة العضو الرمزية
Aramean
قنشريني فعال
مشاركات: 169
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 19, 2004 6:09 am
مكان: Sweden
اتصال:

مشاركة بواسطة Aramean » الأربعاء أكتوبر 03, 2007 9:41 pm

منقول...--->
"محطات من تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية
في القرن الثالث عشر كانت بداية المحاولات من قبل الكنيسة الكاثوليكية لإعادة الوحدة بينها وبين الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية ، وفي عام 1626 م بدء المرسلين الكبوشيين واليسوعيين عملهم بجذب السريان الأرثوذوكس لاعتناق الكثلكة وذلك بدعم من القنصل الفرنسي في حلب . وعلى هذا دخل العديد من السريان الأرثوذوكس في شركة إيمانية مع روما ، وفي عام 1662 م عندما توفي بطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس يوسف الثاني قمشيح ( 1659-1662 ). قامت الجماعة الكاثوليكية باختيار بطريركها الخاص فاختاروا أندراوس أخيجان االمارديني الأرمني الأصل كبطريرك لهم ، ومنه تبدأ سلسلة بطاركة السريان الكاثوليك .

خلال القرن الثامن عشر عانى السريان الكاثوليك من اضهادات عنيفة أثارها عليهم العثمانيون الذين لم يكونوا يعترفون إلا بالسريان الأرثوذوكس كسريان مسيحيين حقيقيين ، هذا تسبب بشغور منصب البطريرك في هذه الكنيسة بعد أن أجبر بطريركهم مار إغناطيوس ميخائيل جروة على الفرار واللجوء إلى لبنان عام 1782 م . وانتهت تلك المعاناة عندما اعترفت السلطات العثمانية بالكنيسة السريانية الكاثوليكية ككنيسة مسيحية كغيرها من كنائس السلطنة وذلك عام 1829 م ، بعد هذا بثلاثة أعوام تمركز الكرسي البطريركي في مدينة حلب عام 1831 م ، ولكن البطريرك تعرض لمخاطر مختلفة هناك من قبل السكان المسيحيين فاضطر لنقل المقر البطريركي إلى مدينة ماردين {في تركيا حاليا} وذلك عام 1850 م "


قد يكون اضهادات التي تعرضها السريان الكثوليك من الأرثوذوكس و اتراك اجبرت الكثوليك ان ينضمو إلى ألكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية لي ان كانت معترف بها؟؟ هذة رأيي
صورة

أضف رد جديد