متى الإصحاح الثاني

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ليون انتيباس
قنشريني متألق
مشاركات: 1361
اشترك في: الأربعاء يناير 18, 2006 1:07 pm
مكان: Syria / Tartous

متى الإصحاح الثاني

مشاركة بواسطة ليون انتيباس » الأحد نوفمبر 25, 2007 11:12 pm

[align=center]متى الإصحاح الثاني [/align]
[align=justify]ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم قائلين اين هو المولود ملك اليهود .فاننا رأينا نجمه في المشرق واتينا لنسجد له . فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع اورشليم معه . فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وسألهم اين يولد المسيح . فقالوا له في بيت لحم اليهودية .لانه هكذا مكتوب بالنبي . وانت يا بيت لحم ارض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا .لان منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل حينئذ دعا هيرودس المجوس سرّا وتحقق منهم زمان النجم الذي ظهر . ثم ارسلهم الى بيت لحم وقال اذهبوا وافحصوا بالتدقيق عن الصبي .ومتى وجدتموه فاخبروني لكي آتي انا ايضا واسجد له . فلما سمعوا من الملك ذهبوا واذا النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق حيث كان الصبي . فلما رأوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا . وأتوا الى البيت ورأوا الصبي مع مريم امه .فخروا وسجدوا له .ثم فتحوا كنوزهم وقدموا له هدايا ذهبا ولبانا ومرّا . ثم اذ أوحي اليهم في حلم ان لا يرجعوا الى هيرودس انصرفوا في طريق اخرى الى كورتهم وبعدما انصرفوا اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم وخذ الصبي وامه واهرب الى مصر وكن هناك حتى اقول لك .لان هيرودس مزمع ان يطلب الصبي ليهلكه . فقام واخذ الصبي وامه ليلا وانصرف الى مصر . وكان هناك الى وفاة هيرودس .لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني حينئذ لما رأى هيرودس ان المجوس سخروا به غضب جدا .فارسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي كل تخومها من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس . حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل . صوت سمع في الرامة نوح وبكاء وعويل كثير .راحيل تبكي على اولادها ولا تريد ان تتعزى لانهم ليسوا بموجودين فلما مات هيرودس اذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر قائلا .قم وخذ الصبي وامه واذهب الى ارض اسرائيل .لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي . فقام واخذ الصبي وامه وجاء الى ارض اسرائيل . ولكن لما سمع ان ارخيلاوس يملك على اليهودية عوضا عن هيرودس ابيه خاف ان يذهب الى هناك .واذ أوحي اليه في حلم انصرف الى نواحي الجليل . وأتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة .لكي يتم ما قيل بالانبياء انه سيدعى ناصريا[/align]

[align=justify]متى ( 2 : 1 - 12 ) يتحدث الكتاب المقدس عن زيارة المجوس إلى المكان الذي ولد فيه السيد المسيح
متى ( 2 : 1 ) تقع البلدة الصغيرة، بيت لحم، على بعد ثمانية كيلومترات إلى الجنوب من أورشليم، وتقع على تل يرتفع لأكثر من ستمائة متر عن سطح البحر. وهي مذكورة بتفصيل أكثر في إنجيل لوقا. كما يفسر إنجيل لوقا لماذا كان يوسف ومريم العذراء في بيت لحم، بدلا من الناصرة، بلدتهما الأصلية، عندما ولد الطفل يسوع.
كانت أرض إسرائيل مقسمة إلى أربع مناطق سياسية، وعدة أقسام أخرى صغيرة. فكانت اليهودية في الجنوب، والسامرة في الوسط، والجليل في الشمال، وأدومية ناحية الشرق. وقد جاء في النبوات (مي 5: 2) أن بيت لحم ستكون المكان الذي يولد فيه المسيح. وكانت أورشليم في اليهودية كذلك، وكانت مقرا لحكومة هيرودس الكبير، الذي كان ملكا على الأربع المناطق السياسية. وبعد موت هيرودس، وزعت المناطق على ثلاثة حكام مستقلين عن بعضهم البعض (انظر حاشية 2: 19-22). ومع أنه كان قاسيا شريرا حتى إنه قتل الكثيرين من عائلته، إلا أن هيرودس الكبير أشرف على تجديد الهيكل، وجعله أكثر اتساعا وأروع جمالا، وقد جعله هذا العمل محبوبا عند كثيرين من اليهود. وكثيرا ما زار المسيح أورشليم؛ لأن الأعياد اليهودية الكبيرة كانت تقام هناك.
لا نعلم الكثير عن هؤلاء المجوس (الحكماء). فلا نعرف من أين أتوا، كما لا نعرف عددهم. وتقول التقاليد إنهم كانوا يحتلون مراكز كبيرة وقدموا من "بارثيا"، بالقرب من موقع بابل القديمة. كيف عرفوا أن النجم يشير إلى المسيح؟
(1) ربما كانوا من اليهود الذين بقوا في بابل بعد السبي، وكانوا يعرفون نبوات العهد القديم عن مجيء المسيح.
(2) ربما كانوا شرقيين يشتغلون بالتنجيم وقد درسوا المخطوطات القديمة من أنحاء العالم. ولأن السبي اليهودي حدث قبل ذلك بمئات السنين، فلربما كان بين أيديهم نسخ من العهد القديم.
(3) ربما كانت قد وصلتهم رسالة خاصة من الله، قادتهم إلى المسيح. ويقول بعض العلماء، إن كل واحد منهم جاء من بلد مختلف، وكأن العالم بأسره جاء ساجدا أمام الرب يسوع. وقد اعترف هؤلاء الرجال، الذين جاءوا من بعيد، أن يسوع هو المسيح، بينما أنكره أغلب شعب بني إسرائيل المختار. ويصور متى يسوع ملكا على كل العالم، وليس على اليهودية فقط.
وقد قطع المجوس آلاف الأميال ليشاهدوا ملك اليهود. وأخيرا، عندما رأوه، فرحوا وعبدوه وقدموا له هداياهم. وكم يختلف هذا الاتجاه عن الاتجاه الذي يتخذه الناس، عادة في هذه الأيام، فنحن ننتظر أن يأتي الله باحثا عنا، معلنا ذاته لنا، مبرهنا على هويته، ثم يقدم لنا الهدايا. ولكن الحكماء بيننا لا يزالون يطلبون الرب يسوع ويتعبدون له، لا لأجل ما يحصلون عليه منه، بل لأجل شخصه.

متى ( 2 : 2 ) وقد قطع المجوس آلاف الأميال ليشاهدوا ملك اليهود. وأخيرا، عندما رأوه، فرحوا وعبدوه وقدموا له هداياهم. وكم يختلف هذا الاتجاه عن الاتجاه الذي يتخذه الناس، عادة في هذه الأيام، فنحن ننتظر أن يأتي الله باحثا عنا، معلنا ذاته لنا، مبرهنا على هويته، ثم يقدم لنا الهدايا. ولكن الحكماء بيننا لا يزالون يطلبون الرب يسوع ويتعبدون له، لا لأجل ما يحصلون عليه منه، بل لأجل شخصه.
قال المجوس إنهم رأوا نجم يسوع. وقد أشار بلعام إلى بروز "نجم من يعقوب" (عد 24: 17). وقال البعض ربما كان ذلك النجم عبارة عن اقتران كواكب المشترى وزحل والمريخ في سنة 6 ق.م. وقد قدم آخرون تفسيرات مختلفة. ولكن ألم يكن في مقدور الله خالق السموات، أن يخلق نجما خاصا، ليعلن مجيء ابنه؟ ومهما كانت طبيعة ذلك النجم، فقد سافر هؤلاء الرجال الحكماء آلاف الأميال، يبحثون عن ملك، وقد وجدوه.

متى ( 2 : 3 ) اضطرب هيرودس الأكبر كثيرا، عندما سأل المجوس عن المولود ملك اليهود، وذلك لأنه :
(1) لم يكن الوارث الشرعي لعرش داود، ولذلك كرهه كثيرون من اليهود باعتباره مغتصبا. وظن أنه إذا كان يسوع وارثا حقا، فسيكون كفيلا بإثارة المتاعب.
(2) كان هيرودس قاسيا جدا، ولكثرة أعدائه، كان يرتاب في أن يقوم أحدهم بانقلاب ضده.
(3) لم يكن هيرودس يرغب في أن يلتف اليهود، ذلك الشعب المتدين، حول شخصية دينية.
(4) إذا كان هؤلاء المجوس من أصل يهودي، ومن بارثيا (أكثر المناطق قوة بعد روما)، فإنهم بالتأكيد سيرحبون بملك يهودي، يستطيع أن ينتزع الزعامة من روما. فإن أرض إسرائيل التي تبعد كثيرا عن روما، يمكن أن تكون فريسة سهلة، لأمة تحاول أن تبسط نفوذها.

متى ( 2 : 4 ) كان مستشارو هيرودس للأمور الدينية على علم بنبوة ميخا (5: 2) وبنبوات أخرى عن المسيح. وقد سببت الأخبار التي أتى بها المجوس الاضطراب لهيرودس، لأنه كان يعلم أن الشعب اليهودي يتوقع مجيء المسيح سريعا (لو 3: 15). وأغلب اليهود كانوا ينتظرون المسيح محررا حربيا وسياسيا عظيما، مثل الإسكندر الأكبر. ولابد أن مستشاري هيرودس أخبروه بذلك. فلا عجب أن يأمر هيرودس بقتل جميع أطفال بيت لحم، ليكون آمنا من هذا الجانب.

متى ( 2 : 5 ) كثيرا ما اقتبس متى من أنبياء العهد القديم. وهذه النبوة المأخوذة من ميخا، جاءت من سبعة قرون مضت. والنص، هنا، يختلف قليلا عما جاء في سفر ميخا، لأن متى يعبر عن هذه الفكرة في العهد القديم، مبينا كيف تحققت في المسيح. وكثيرا ما يجمع كتاب العهد الجديد بين النصوص المتشابهة، عند الاستشهاد بالوحي المقدس، تأييدا للكلمة.

متى ( 2 : 6 ) اعتقد أغلب قادة الدين، أن نبوات العهد القديم ستتحقق حرفيا. ولهذا كانوا يؤمنون أن المسيح سيولد في بيت لحم. ومما يدعو للعجب، أنه عندما ولد يسوع، أصبح أولئك القادة هم أعظم أعدائه. فعندما جاء المسيح، الذي انتظروه طويلا، لم يعترفوا به.

متى ( 2 : 8 ) لم يرد هيرودس أن يسجد للمسيح، فقد كان يكذب. والحق لقد كانت خدعة، حتى يرجع إليه المجوس، ويكشفوا له عن المكان الذي يوجد فيه الملك المولود، فقد كانت خطة هيرودس أن يقتله.

متى ( 2 : 11 ) كان عمر الطفل يسوع عاما أو عامين تقريبا، عندما وجده المجوس. وفي ذلك الوقت كانت مريم ويوسف مقيمين في بيت لحم بعض الوقت. وللاستزادة من معرفة سبب إقامة يوسف ومريم في بيت لحم، انظر التعليق على (لو 2: 39).
قدم المجوس تلك الهدايا الثمينة، لأنها الهدايا التي تليق بملك المستقبل. وقد رأى دارسو الكتاب المقدس في تلك الهدايا، رمزا لشخصية المسيح، والإنجازات التي سيحققها. فالذهب هدية لملك، والبخور هدية لإله، أما المر فهو من الحنوط التي تقدم لشخص فان عند موته. ولعل بتلك الهدايا، أمكن تدبير الموارد المالية لرحلة العائلة إلى مصر والعودة منها.
لقد جاء المجوس بالهدايا وسجدوا له، لشخصه. وهذا هو جوهر العبادة الحقيقية، تكريم المسيح لشخصه، والاستعداد لإعطائه كل ما هو ثمين. اعبد الله لأنه الكامل، والبار، وخالق الكون القدير الذي يستحق أن تعطيه أفضل ما عندك.

متى ( 2 : 12 ) بعد أن وجدوا الرب يسوع وسجدوا له، أتاهم تحذير من الله ألا يعودوا عن طريق أورشليم، كما كانوا ينوون. أن تجد الرب يسوع، قد يعني أن تأخذ حياتك اتجاها مختلفا ... الاتجاه الذي يتجاوب مع كلمة الله وطاعته. فهل أنت مستعد أن تتخذ طريقا مختلفا؟

متى ( 2 : 13 - 23 ) يتحدث الكتاب المقدس عن الهروب إلى مصر
متى ( 2 : 13 ) هذا هو الحلم أو الرؤيا الثانية التي تلقاها يوسف من الله. كشف الله له في الحلم الأول أن مولود مريم هو المسيح (1: 20، 21) أما الحلم الثاني فقد عرفه كيف يحافظ على حياة الصبي. ومع أن يوسف لم يكن الأب الطبيعي ليسوع، إلا أنه كان بمثابة ولي أمره، فكان مسئولا عن حمايته وسلامته. إن الإرشاد الإلهي لا يأتي إلا للقلوب المعدة. ومنذ الحلم الأول، ظل يوسف يتقبل إرشاد الله، دون أن يصاب بالكبرياء.

متى ( 2 : 14 - 15 ) لم يكن الذهاب إلى مصر أمرا شاذا، إذ كان بها العديد من الجاليات اليهودية في كثير من المدن الرئيسية هناك. وقد بدأت هذه الجاليات في فترة السبي الكبير (انظر إر 43، 44). وهناك تشابه يسترعي النظر بين الهروب إلى مصر، وما نجده في تاريخ إسرائيل. فعندما كانت إسرائيل أمة ناشئة ذهبت إلى مصر، كما ذهب يسوع في طفولته. وقد قاد الله إسرائيل في طريق العودة (هو 11: 1)، وكذلك أرجع الله ابنه يسوع. وكلا الحادثين يظهران عمل الله لخلاص شعبه.

متى ( 2 : 16 ) قتل هيرودس، ملك اليهود، كل الأولاد دون سن سنتين، في محاولة مستميتة لقتل يسوع، الملك المولود. لقد لطخ يديه بالدم، أما يسوع فلم يصبه أي ضرر. كان هيرودس ملكا معينا من البشر، أما الرب يسوع فقد كان ملكا بتعيين إلهي. لا يمكن لأحد أن يعرقل خطط الله، وكل من يقدم على هذا، لا يضر إلا نفسه.

متى ( 2 : 17 ) كانت راحيل زوجة ليعقوب، أحد رجال الله العظام في العهد القديم، فمن أبنائه الاثني عشر، جاء أسباط إسرائيل الاثنا عشر، وقد دفنت راحيل بالقرب من بيت لحم (تك 35: 19). وللمزيد من المعرفة عن أهمية هذا الجزء (ارجع إلى إر 31: 15) الذي اقتبست منه هذه العبارة.

متى ( 2 : 18 ) كانت راحيل زوجة ليعقوب، أحد رجال الله العظام في العهد القديم، فمن أبنائه الاثني عشر، جاء أسباط إسرائيل الاثنا عشر، وقد دفنت راحيل بالقرب من بيت لحم (تك 35: 19). وللمزيد من المعرفة عن أهمية هذا الجزء (ارجع إلى إر 31: 15) الذي اقتبست منه هذه العبارة.

متى ( 2 : 13 - 23 ) يتحدث الكتاب المقدس عن العودة من مصر إلى الناصرة
متى ( 2 : 19 - 22 ) في عام 4 ق.م. مات هيرودس الكبير إثر مرض عديم الشفاء، ومع أن روما وثقت به، إلا أنها لم تكن تثق بأبنائه. وعرف هيرودس أن روما لن تمنح خلفاءه من السلطة ما منحته له، لذلك قسم مملكته بين أبنائه الثلاثة، فأعطى اليهودية والسامرة وأدومية لأرخيلاوس، والجليل وبيرية لهيرودس أنتيباس، وتراخونيتس لهيرودس فيلبس الثاني. وقد بدأ أرخيلاوس، رجل العنف، ولايته بقتل ثلاثة آلاف رجل من ذوي النفوذ، ثم طرد بعد ذلك بتسع سنوات. ولم يرد الله أن يذهب يوسف وأسرته إلى المنطقة التي تولى حكمها ذلك الحاكم الشرير.

متى ( 2 : 23 ) تقع الناصرة في المنطقة الجبلية في الجليل الجنوبي، عند تقاطع طرق القوافل التجارية الهامة، ولذلك كان سكان الناصرة على اتصال دائم بأناس من جميع أنحاء العالم، فكانت تصلهم أخبار العالم سريعا. وكانت البلدة نفسها صغيرة، إلا أن الحامية الرومانية المنوط بها منطقة الجليل، كانت تعسكر فيها، مما جعل الناصرة محتقرة من كثيرين من اليهود، ولعل هذا ما حدا بنثنائيل أن يبدي تعليقه المعروف : "هل يطلع من الناصرة شيء حسن؟" (يو 1: 46).[/align]
  • ملكك أيها المسيح ملك كل الدهور وسلطانك في كل دور فدور
صورة
ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ولكن من الصعب أن تجد صديق يستحق التضحية !!

tota
قنشريني هام
مشاركات: 952
اشترك في: السبت ديسمبر 01, 2007 12:25 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة tota » الأربعاء ديسمبر 19, 2007 3:46 pm

شكراااا الله يبارك فيك
الرب راعي فلا يعوزني شئ

صورة

http://alrab-ra3ya.ahlamontada.com/

أضف رد جديد