عظماء التاريخ

لطرح ومناقشة كافة المواضيع الثقافية
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
a3az elnas
مشرف إداري
مشاركات: 4015
اشترك في: الجمعة مايو 23, 2008 4:22 pm
مكان: السويد

Re: عظماء التاريخ

مشاركة بواسطة a3az elnas » الخميس يوليو 17, 2008 9:37 pm

طه حسين من اشهر عظماء الكتابة
اختيار موفق عزيزتي وردة
لكن كنت اتمنى ان تقومي بالتعديل وتقربي الاسطر لان هناك مسافات طويلة تتعب القارئ
محبتي
اعز الناس
صورة
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

Re: عظماء التاريخ

مشاركة بواسطة wardi » السبت يوليو 19, 2008 7:49 pm

نورت اعز شكرا علئ المرور.
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

اشور بانيبال

مشاركة بواسطة wardi » الاثنين يوليو 28, 2008 8:57 pm

آشور بابنيبال (669 ـ 629) ق.م

في ايامه تولى توأمه شمش ـ شم ـ اوكن العرش البابلي وحسب الترتيبات التي وضعها والدهما أسرخدون. وسارت الامور بهدوء في أول الامر ولكن ما لبثت المنافسة أن ظهرت بين الاخوين، لان العيلاميين وبواسطة الكلديين الدخلاء الى جنوب البلاد حاولوا جاهدين اشعال نار الفتنة بينهما وقد نجحوا في ذلك وتوتر الوضع بين بابل وآشور. فجهز آشور بانيبال حملة كبيرة على عيلام واحتل عاصمتهم سوسة والمدن المهمة الاخرى ونصب أحد افراد اسرتها الحاكمة ملكاً عليهم. وسبب ذلك المزيد من الحقد لدى العيلاميين ضد الاشوريين، فزادت محاولاتهم في اشعال نار الحرب بين بابل وآشور. واتفق ملك عيلام علانية مع شمش ـ شم ـ اوكن والقبائل الكلدية وقبائل صحراوية آخرى مثل العرب وبعض حكام سوريا وعقدوا حلفاً عسكرياً ضد آشور.



ولكن آشور بانيبال جهز حملة عسكرية كبيرة واسرع بالهجوم على بابل ونشبت الحرب المدمرة بين الاخوين واستمرت ثلاث سنوات. انتهت باستسلام بابل وانتحار شمش ـ شوم ـ اوكن حارقاً نفسه وعائلته في قصره ببابل.



وكان اشور بانيبال قبل ذلك قد وجه تحذيراً شديداً الى شعب بابل على أمل ان يصغوا اليه لانه لم يكن يرغب بتدمير بابل مضطراً كما فعل جده سنحاريب ولكن دون جدوى وهذا نصّ التحذير الملكي لبابل:



" اما تلك الكلمات الجوفاء التي اسمعكم اياها ذلك الاخ العاصي فقد بلغت مسامعي كاملة، وهي ليست الا ريحاً ذاهبة فلا تصدقوه... لاتصغوا الى اكاذيبه نهائيا ولا تلطخوا اسمكم المجيد الناصع امامي وأمام كل العالم بالعار ولا تجعلوا من انفسكم آثمين بحق الالهة المقدسة" [18].



أما عيلام مابرحت وعادت تتدخل في شؤون بابل فدخلها الجيش الاشوري مرة أخرى ودمرها وحمل آلهتها الى آشور. ونصب عليها اميراً موالياً لاشور (وكان من بين الغنائم املاك وبضائع وذهب وفضة تعود الى بلاد سومر وأكد وكل ارض بابل التي كان العيلاميون قد سلبوها) [19].


صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

سقوط الدولة الاشورية

مشاركة بواسطة wardi » الاثنين يوليو 28, 2008 9:15 pm



تشير الاخبار الى وفاة اشور بانيبال حوالي (627) ق.م في ظروف غامضة واعتلاء العرش الاشوري ابنه اشور ـ اتل ـ ايلاني وقد رافقت ذلك ظروف معقدة واضطرابات داخل اشور. وفي الجنوب ظهر في تلك الاثناء زعيم كلدي آخر في بلاد البحر وهو الشيخ نبوبلاصر، تمكن من السيطرة على بابل وتعيين نفسه ملكاً عليها سنة (626) ق.م وبدأ يعد العدة للهجوم على آشور مستغلاً حالة الاضطراب والغموض في البلاط الاشوري فتحالف مع الميديين وملكهم كَي ـ اخسار وهجموا على مدينة آشور عام 615 ق.م وتم فتحها من قبل نبوبلاصر الكلدي والميديين عام 614 ق.م وفتحت نينوى عام 612 ق.م بعد حصار دام ثلاثة اشهر فقط. ودخلت الجيوش الغازية نينوى واضرمت النيران في قصورها ومعابدها وتعرضت المدينة الى السلب والنهب. وقام نبوبلاصر بنقل رماد القصور الاشورية الى بابل لانه كان يتوقع ان يجد فيه منصهرات التمائيل والالواح المعدنية المقامة في القاعات والممرات الرئيسية لقصور نينوى.



الخلاصة:

منذ القرن الرابع عشر ق.م ايام التسلط الكاشي على بابل، وكما رأينا اصبح البابليون عاجزين عن مجاراة الالة العسكرية الاشورية. ولكن الاشوريين رغم حملاتهم المتكررة على بلاد بابل وحتى احتلالهم لها عسكرياً "الا انهم كانوا يعاملون بابل ببعض الاحترام والكياسة باعتبارها موطن المدنية المشتركة للبلدين" [20].



ومنذ (1250 ـ 950) ق.م فترة انسياح الشعوب حسب توينبي تعقد الوضع اكثر في جنوب ارض الرافدين ومنطقة بابل تحديداً بسبب استقرار القبائل الكلدية في الجنوب الغربي ومنطقة الاهوار من البلاد. "وهؤلاء المقتحِمون على اطراف بابل لا هم أخرجوا من قبل أهل البلاد كما حصل مع الكوتيين ولا هم اندمجوا مع السكان كما حصل مع الكاشيين. بل ظلوا اجانب يحدوهم الشعور بالعصبية القبلية والروح الحربية الخاصة بهم". [21]



اذ ان البابليين وسائر سكان الوسط لم يكونوا راضين عن وجود هؤلاء الغرباء بين ظهرانيهم " سكان بابل المستقرين الفلاحين وسكان المدن لم يكونوا يرحبون بوجود هؤلاء البدو الرعاة من بلاد العرب." [22] ولما كان الاشوريون شعب مستقر ومتحضر ومشترك مع شعب بابل بالمصدر الحضاري السومري والاكدي. وكانت آشوربحكم الواقع الجغرافي والديموغرافي البشري، هي الحامي الطبيعي لبابل ضد سكان جبال زاكروس. فكان المفروض ان يكون التقارب والتعاون على أعلى المستويات. الا ان هذا الحال كان دوماً مقروناً بشرطين على بابل واشورالقبول بهما وهما:



1 ـ وجوب كون تصرف الاشوريين نحو البابليين بارعاً لبقاً وان لايسمح للقبائل المقيمة في الجنوب ان تخرج عن الطوق. وفي حالة سيطرة هذه القبائل على بابل يصبح الاشوريين في مأزق ليس امامهم غير الاحتمالين التاليين: اما ان يقبلوا بخسارة سيطرتهم على بابل وهذا يترتب عليه الكثير من الضرر على الامن القومي الاشوري، لان حضارة كحضارة العراق المرتكزة على الزراعة والاشغال المعدنية (تجارة) تحتاج الى التعاون الوثيق بين المجاميع الرسمية والسياسية في الداخل والموقف المحايد على الاقل من قبل المناطق المجاورة. أو ان يسترجعوا سيطرتهم على بابل بالقوة. وهذا يترتب عليه الكثير من النكث بالالتزام الاخلاقي والديموغرافي! تجاه بابل وأهلها.



2 ـ في حالة اتباع اسلوب القوة مع القبائل المتغلغلة في بابل كان ذلك يلحق الاساءة والخسارة المادية بالبابليين ويتم جرح كبريائهم. وهذا بدوره يسبب في احتمالية اتفاق البابليين الطوعي مع القبائل المجتمعة ضد الاشوريين.



وقد مرت العقدة البابلية بهذه الحالة المستعصية ايام تجلات بليزر الثالث في حملته العسكرية الاولى 745 ق.م حين قام بتأديب القبائل المشاغبة بموافقة المؤسسة البابلية وكما مرّ ذكره، ولكن في عام 734 ق.م خرج الامر عن سيطرة المؤسسة البابلية. اذ استولى زعيم قبيلة بيت ـ اموكاني على العرش في بابل. مما اضطر تجلات بيلزر القضاء عليه ولكن لم يملآ الفراغ السياسي الا عندما قبض على يد مردوخ وأعلن نفسه ملكاً على بابل والجهات الاربعة. وقد تكررت مثل هذه الاحداث عشرات المرات، رغم كون البابليون اصدقاء للاشوريين وخصوماً للقبائل الكلدية المشاغبة في بلاد البحر.



هكذا نرى ان تنظيم العلاقة بين بابل وآشور ـ العقدة البابلية ـ لم يكن من الامور اليسيرة لدى الطرفين فلا بابل واستقرار واستقلال دون آشور، ولا آشور قوية راسخة طليقة القرار والحركة ضد الاعداء دون الاستقرار في بابل. ومن هنا نرى وحسب هذا البحث المقتضب ان:



ا ـ تسعة عشر ملكاً آشورياً كانت له نزاعات حدود أو حروب أو اجتياح وتدمير لمدينة بابل او الدفاع عن مدنهم ضد قوات بابل. ابتداء من ايلوشوما (1920) ق.م وانتهاء بسن ـ شار ـ ايشكوم وسقوط نينوى 612 ق.م وآشور اوبالط الثاني مع سقوط حاران آخر عاصمة آشورية. حسب ما أورده لنا التاريخ وحسب اهميته او طبقاً لما تم اكتشافه من الكتابات المسمارية بهذا الخصوص وقرائتها. ولكن حقيقة الاحداث هي أكبر من ذلك بكثير، لان المكتشف والمقروء من الكتابات التي تخص دول العراق القديمة ليس الا القليل. طبقاً لدراسات وتوقعات علماء الاسريولوجي.



ب ـ ان القبائل الكلدية البدوية "حسب توينبي" والعنصر العيلامي المقلق لاستقرار العراق طوال تاريخه لم يستقر لها قرار الا بانهاء الحكم الوطني في العراق "سقوط آشور".



ج ـ مدينة بابل وحضارتها وشعبها الذين صاروا جسراً لنقل الاعداء الى قلب العواصم الاشورية. لم يستطيعوا العيش والبقاء دون آشور. اذ نلاحظ ان هؤلاء الكلديين بعد بسط سيطرتهم على وسط وجنوب العراق لم تدم دولتهم في بابل اكثر من (73) سنة، والتي حكم العشرون سنة الاخيرة منها الملك نبونائيد الاشوري من مدينة حاران والذي يرجع اصله الى "السلالة الملكية الاشورية". وقد قام البابليون واليهود ذوي الهوى الفارسي بتشويه سمعة ملكهم نبونائيد ارضاءاً لاسيادهم الفرس الذين دخلوا بابل دون مقاومة في 12/10/539 بقيادة كورش بن قمبيز.



د ـ ومما يتوجب ذكره هنا ان گوبارو (هٍنْبِرِا) حاكم القطر الاشوري انذاك والذي كان عليه حماية الزاوية اليسرى (الشمالة) لجيش بيليشاصر بن نبونائيد قد انحاز الى اعداء بابل مما عجّل في سقوطها. وربما كان ذلك الموقف ناجماً عن رغبة في الانتقام لمدينة اجداده نينوى، التي كان قد زحف عليها الميديين بدعم واسناد الكلديين في بابل.

هـ ـ واخيراً مهما كان في الامر من غموض ومجال للاجتهاد، فأن بابل في التاريخ القديم لم تعمّر اكثر من نصف قرن دون آشور فهي عقدتها وهي العقدة في التاريخ الاشوري والمسيرة الاشور
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

نبذة عن حياة يوسف شاهين

مشاركة بواسطة wardi » الخميس أغسطس 07, 2008 8:55 pm

هو "يوسف جبريل شاهين" ولد ونشأ في مدينة الأسكندرية لأسرة من الطبقة المتوسطة، و كمعظم الأسر التي عاشت في الإسكندرية في تلك الفترة فقد كان هناك خمسة لغات يتم التحدث بها في بيت يوسف شاهين . وعلى الرغم من إنتمائه للطبقة المتوسطة كانت دراسته بمدارس خاصة منها مدرسة كلية فيكتوريا حتى حصل على الشهادة المدرسية الثانوية. بعد سنة في جامعة الإسكندرية، انتقل إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في دار پاسادينا المسرحي "پاسادينا پلاي هاوس " يدرس صناعة الأفلام والفنون الدرامية.

بعد رجوع شاهين إلى مصر، ساعده المصور السينمائي ألڤيز أورفانيللي بالدخول في العمل بصناعة الأفلام. كان أول فيلم له هو بابا أمين (1950). وبعد عام واحد شارك فيلمه ابن النيل (1951) في مهرجان أفلام كان.

في 1970 حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاچ. حصل على جائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه إسكندرية ليه؟ (1978)، وهو الفيلم الأول من أربعة تروي عن حياته الشخصية، الأفلام الثلاثة الأخرى هي حدوتة مصرية (1982)، إسكندرية كمان وكمان (1990) و إسكندرية - نيويورك (2004). في 1992 عرض عليه چاك لاسال أن يعرض مسرحية من إختياره ل- كوميدي فرانسيز .

إختار شاهين أن يعرض مسرحية كاليجولا ل- ألبير كامو والتي نجحت نجاحًا ساحقـًا. في العام نفسه بدأ بكتابة المهاجر (1994)، قصة مستوحاة من الشخصية الدينية يوسف ابن يعقوب.

تمنى شاهين دائمًا صنع هذا العمل وقد تحققت أمنيته في 1994.ظهر شاهين كممثل في عدد من الأفلام التي أخرجها مثل باب الحديد و إسكندرية كمان و كمان. في 1997، وبعد 46 عامًا و5 دعوات سابقة، حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان في عيده ال-50 عن فيلمه المصير (1997)، منح مرتبة ضابط في لجنة الشرف من قبل فرنسا 2006.
صورة

mari
مشرف إداري
مشاركات: 4524
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 8:42 pm
مكان: العراق

Re: عظماء التاريخ

مشاركة بواسطة mari » السبت أغسطس 09, 2008 1:28 pm

شكرا وردة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

قصة حياة توماس اديسون

مشاركة بواسطة wardi » الثلاثاء أغسطس 12, 2008 8:52 pm

..
•تقرير توماس أديسون مخترع الضوء :


حياته...
•ولد توماس ألفا أديسون في فبراير 1847 بقرية ميلان في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية
• وقد ولد توماس صغير الجسد، ضخم الرأس، حتى أن طبيب القرية أخذ يردد أن الطفل قد يواجه المتاعب من جراء ذلك، ولكن المتاعب التي واجهها توماس لم تكن لتخطر على بال الطبيب، فما كاد لسانه ينطق حتى أخذ يلقي الأسئلة على الجميع، وكانت الإجابة الوحيدة الموجودة لمعظم هذه الأسئلة غير المعقولة هي :لا ندري


دراسته....
oفي عام 1854 رحلت عائلة أديسون من أوهايو واستقرت في بورت هيورون بولاية ميشغن، وأجرت الأسرة محاولة لإرسال توماس إلى المدرسة، ولكنه لم يستطع أن يبقى بها لأكثر من ثلاثة أشهر، فقد كلفته عادة إلقاء الأسئلة غير المعقولة أن أسماه الطلبة ( المغفل)، ووصفه مدير المدرسة بالبيضة الفاسدة، وهكذا اشتكى توماس الصغير إلى أمه نانسي أديسون، وأخبرها أنه لن يضع قدمه في المدرسة ثانية

o حين بلغ الحادية عشرة كان يدرس كتب نيوتن، والتاريخ الأمريكي، والكتاب المقدس، وروايات شكسبير، وأمهات الكتب في الكيمياء والفيزياء، وكان مشروعه الأول أن ينهي قراءة مكتبة أبيه الضخمة، وبالفعل تحقق له هذا، فقد شجعته الأم وجعلته يحرص على مستوى عال من السلوك، وعلمته قيم الشرف والمثابة، وكان أبوه يمنحه عشرة سنتات عن كل كتاب يطالعه ويحسن فهمه.


مغامراته....

كانت أول تجارب توماس على صديقه وفأر تجاربه مايكل، حيث ملأ توماس جوف مايكل بالمواد الكيميائية ظنا منه أنها قد تجعله أخف وزنا من الهواء فيستطيع الطيران، وكانت النتيجة أن بدأ مايكل يعاني من ألام شديدة في جوفه، حتى أنقذه الأب بأعجوبة من براثين توماس الذي أخذ يضيف المواد إلى جوف مايكل ليحصل على النتيجة المطلوبة، ونجا مايكل من الموت المحقق، وحظي توماس بالضرب المبرح، وأمر صارم من الوالد بإخلاء القبو فورا، ولكن إلحاح توماس المتواصل جعل الأب يخفف العقوبة ويسمح له بمواصلة تجاربه بشرط عدم تكرار تجاربه هذه على أصدقائه، وغلق قوارير المواد الكيميائية بطريقة محكمة، وكتابة كلمة (سم) على المواد الخطيرة لكي لا يعبث بها أحد، والغريب أن أديسون وحتى وفاته ظل يردد أنه لم يخطئ، ولكن كان على مايكل أن يرفرف بذارعيه أكثر حتى يستطيع الطيران!.

 في تلك الفترة فقد توماس حاسة السمع بشكل شبه كامل، ويقال أن السبب في هذا إحدى تجاربه داخل قبو المنزل، ويقال أيضا أن توماس تسبب في حدوث شرارة أحرقت إحدى عربات القطار، وكان جزاء ذلك أن تلقى صفعة من يد ناظر المحطة أدت إلى صمم كامل في أذنه اليسرى و 80% في اليمنى مع حرمانه من صعود عربات القطار.



أهم إختراعاته ...

المسجل الصوتي لأصوات الناخبين في البرلمان كهربائيا
 اختراع آلة للتخابر التلغرافي للمعاملات الفورية في بورصات الذهب
 الفونوجراف آلة لتسجيل الأصوات
 التليفون
 آلة لعرض الصور المتحركة المسجلة على شريط يبلغ طوله خمسين قدما kinetoscope
 تصميم البطارية التي تستخدم هيدروكسيد البوتاسيوم للتفاعل مع الأقطاب الكهربائية المصنوعة من النيكل، وهذه البطارية قابلة للشحن مرة أخرى.
 جهاز فصل الحديد عن الصخور
 اخترع نظام لتوليد البنزين ومشتقاته من النباتات
 المصباح


قصة إختراع المصباح...
•وفي احدى الليالي المظلمة اشتد المرض على أمه وقرر الطبيب أنها تحتاج لجراحة ولكن عليها الانتظار إلى الصباح، لأنه يحتاج إلى إضاءة قوية للعمل، وكانت هذه بمثابة لحظة الحقيقة في حياة توماس الذي عرف أن حياة أغلى الناس عليه قد تتوقف على شعلة من النور، فسطر توماس في مفكرته أنه لابد من إيجاد وسيلة للحصول على الضوء ليلا أقوى من ضوء الشموع ..
• ظل أديسون يعمل مع 50 عاملا ليل نهار في مينلو بارك لتحقيق الهدف الذي يعتقد العلم باستحالة الوصول إليه، وتركز البحث عن إيجاد سلك حراري يشتغل وقتا طويلا، وجرب أديسون المعادن واحدا بعد الأخر، فاستعمل في البدء خيطا من الورق المفحم ليعطي ضوء أبيض لمدة عشر دقائق قبل أن يحترق، وكان هذا هو المصباح المتوهج الأول، وظل أديسون يجرب المعادن كالكروم والبلاتين.
• وفي 21 أكتوبر 1879 تنفس أديسون الصعداء، حيث وضع قطعة من خيوط القطن المكربن داخل كرة زجاجية، ومستفيدا من تجاربه السابقة جرب أديسون أن يفرغ الزجاجة من الهواء، ثم أدير التيار الكهربائي فتوهج الفتيل، وتابع الحاضرون المصباح ساعة تلو الأخرى والكل يعد الدقائق في انتظار احتراقه، ولكنه استمر هذه المرة لمدة 45 ساعة قبل أن يحترق، وهنا هلل الجميع، ولكن أديسون أخبر مساعديه أن المصباح طالما عمل لهذه المدة، فيمكن إضاءته لمئة ساعة، وظل يبحث عن مادة أفضل لصنع الفتيل، حتى اكتشف أن الخيزران هو أفضل مادة لهذه الغاية، وبعد سنوات وفق إلى صنع سلك من مزيج من الألياف المستخرجة من النباتات، ولا يزال هذا المزيج يستعمل حتى اليوم ولكنه مغلف بمعدن التانجستين المقاوم للحرارة.


أنواع الضوء.....

•ضوء الأبراج
هو وهج مخروطي الشكل، لضوء خافت، ينتشر في السماء؛ يُرى من جهة الغرب، بُعَيد المغيب، ويُرى من جهة الشرق، قُبَيل الشروق

•الضوء غير المرئي (الأشعة فوق البنفسجية)
هو شكل غير مرئي من الضوء. وتقع هذه الأشعة، مباشرة، بعد النهاية البنفسجية للطيف المرئي. والشمس هي المصدر الطبيعي الرئيسي للأشعة فوق البنفسجية،

•ضوء القوس الكهربائي
نبطية مضيئة، يتوهج فيها الضوء، بفعل التيار الكهربائي؛ وباندفاعه عبْر فراغ بين قطبَين، يعرفان باسم قطبَي التيار..

•الضوء الكهربائي
نبطية تستخدم الطاقة الكهربائية، لإنتاج ضوء مرئي


أنواع المصابيح...

•المصابيح المتوهجة
هي أكثر مصادر الضوء الكهربائي شيوعاً؛ إذ تكاد توجد في كل بيت

•مصابيح التفريغ الغازي
تنتج مصابيح التفريغ الغازية الضوء، من طريق مرور الكهرباء عبْر غاز تحت الضغط، بدلاً من توهج الفتيلة

•المصابيح الفلورية
يتكون المصباح الفلوري من أنبوب زجاجي، يحتوي على غاز الأرجون ، تحت ضغط منخفض

•مصابيح النيون
هي أنابيب مملوءة بالغاز، تتوهج عندما تحدث عملية تفريغ كهربائية



مصابيح فلورسنت
مصابيح صوديوم (ضغط عالى و منخفض(
مصباح نيون
مصابيح الزئبق ذات الضغط العالى
مصابيح الهاليد المعدنى


خصائص الضوء...- أنّ الضوء لا يحتاج وسط ناقل حتى ينتقل من مكان لآخر
- أنّ الضوء يسير في خطوط مستقيمة
- الضوء يسلك الطريق الذي يحتاج لأقصر زمن للانتقال بين نقتطين
- الضوء يسير بسرعة ثابتة
- لكل لون من ألوان الضوء الابيض زاوية انكسار تختلف عن الضوء الاخر


أقوال توماس أديسون...

•إن أتعس لحظات حياتي هي التي لا أجهد فيها عقلي بالتفكير، إن المثابرة والكد والصبر هي أساس النجاح.. وإن نسبة الوحي والإلهام هي 1% و 99% عرق جبين. - توماس ألفا أديسون -
• لقد اكتشفت مبكرا في حياتي ان الأم هي أطيب كائن على الإطلاق، لقد دافعت أمي عني بقوه عندما وصفني أستاذي بالفاسد، وفي تلك اللحظة عزمت أن أكون جديرا بثقتها، كانت شديدة الإخلاص واثقة بي كل الثقة، ولولا إيمانها بي لما أصبحت مخترعا أبدا
• ان أمي هى التى صنعتني، لأنها كانت تحترمني وتثق في.. أشعرتني أنى أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضروريا من اجلها، وعاهدت نفسي ألا اخذلها كما لم تخذلني قط
• أريد أن أرى فونوجراف في كل بيت
• لقد شعرت بألم عظيم، وخيّل إلي إنني أحرقت حيا، وأسرعت إلى الماء أصبه على وجهي دون فائدة، ورأيت وجهي في المرآة اسود قبيح، لأمكث أسبوعين لا اخرج من غرفتي، ولو كانت عيناي مفتوحتان لأصبحت اعمي, وبعد مدة نما جلدي من جديد وزالت آثار الحروق


موته.....
وفي 18 أكتوبر 1931 أطفأت أمريكا كل المصابيح الكهربائية، لتعيش لليلة واحدة أخيرة في ظلام مطبق، لقد رحل العالم العظيم توماس أديسون، لقد رحل أبو المصابيح المتوهجة، الذي لم يوقفه سوى الموت عن أبحاثه ومنجزاته واختراعاته، وقد نال هذا العبقري التكريم اللازم عندما أطلق عليه لقب رجل الألفية(The Man of the Millennium)، وكان هذا اعترافا من العالم ومن التاريخ بعظمة وعبقرية هذا الرجل. وفي النهاية نلخص حياة هذا العبقري في جملة واحدة، صاغها بنفسه ليعبر عن إخلاصه للعلم والبشرية:
(لم يكن أمامي ألا أن أنجح، فقد أعطيت الفشل عشرة ألاف نجاح خلال عشرة ألاف تجربة سابقة فاشلة، ولم يعد لدى أى شيء أخر لأقدمه له!
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

ابن سينا

مشاركة بواسطة wardi » الأحد أغسطس 17, 2008 8:44 pm

مقدمة:
ابن سينا هو أبو علي الحسين ابن عبد الله الملقب بالشيخ الرئيس. ولد ابن سينا سنة 980 ميلادية في قرية أفشنة قرب بخارى في تركستان أو ما يعرف حاليا بجمهورية أزبكستان. وقد حفظ القرآن عندما بلغ من العمر عشر سنين. وعندما بلغ من العمر واحدا وعشرين عاما غادر بخارى ليقضي باقي عمره متنقلا بين مختلف المدن الفارسية. ولما توفي سنة 1037 ميلادية كان يعد وقتئذ أحد عباقرة الفلسفة في الإسلام، وفي الطب فقد وضع في مصاف جالينوس حيث أطلق عليه لقب جالينوس الإسلام. وبسبب شهرته الواسعة فقد تسابق للاحتفال بذكراه عدة شعوب، والأتراك هم أول من احتفلوا بذكراه، عندما أقاموا عام 1937 مهرجانا ضخما بمناسبة مرور تسعمائة سنة على وفاته. ثم حذا حذوهم العرب والفرس حيث أقيم مهرجانان للاحتفال به في كل من بغداد عام 1952 ثم في طهران عام 1954. وفي عام 1978 دعت منظمة اليونسكو كل أعضاءها للمشاركة في احتفال إحياء ذكرى مرور ألف عام على ولادة ابن سينا، وذلك اعترافا بمساهماته في مجال الفلسفة والطب. وبالفعل فقد استجاب كل أعضاء المنظمة وشاركوا في الاحتفال الذي أقيم عام 1980.

ألف ابن سينا 276 مؤلفا، كلها كتبت بالعربية باستثناء بضع مؤلفات صغيرة كتبها بلغته الأم الفارسية. إلا أنه وللأسف فقد فقدت أكثر هذه المؤلفات ولم تصل إلينا. ويوجد حاليا 68 مؤلفا منتشرا بين مكتبات الشرق والغرب.

كتب ابن سينا في كل فروع العلم التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، إلا أنه أكثر ما اهتم به هو الفلسفة والطب. وبعض المؤرخين المعاصرين يعتبرونه فيلسوفا أكثر منه طبيبا، إلا أن آخرين يعتبرونه أمير الأطباء في القرون الوسطى. وقد صنف بعضهم مؤلفات ابن سينا وفق ما تحويه فكانت كالتالي:

43 مؤلفا في الطب، 24 مؤلفا في الفلسفة، 26 مؤلفا في الطبيعيات، 31 مؤلفا في علوم الدين، 23 مؤلفا في علم النفس، 15 مؤلفا في الرياضيات، 22 مؤلفا في المنطق، 5 مؤلفات في علوم تفسير القرآن. بالإضافة لعدة رسائل في الزهد والعشق والموسيقى وبعض القصص.



كتاب القانون في الطب:
يعتبر أكثر مؤلفات ابن سينا أهمية في الطب، وقد كتبه بالعربية، ووصفه أحد الأطباء الغربيين وهو William Osler بأنه أشهر كتاب طبي على الإطلاق. ويعد هذا الكتاب فريدا من نوعه، إذ يمثل وثيقة تحوي كل علوم الطب منذ أقدم الأزمنة (كالطب الفرعوني والإغريقي والهندي) وحتى عصر ابن سينا. وتميز هذا الكتاب بعرضه مواضيع الطب وفق خطة منهجية قريبة جدا لما تتبعه الكتب الطبية المدرسية الحديثة، خصوصا فيما يتعلق بطريقة سرد الأمراض من حيث التعرض لتصنيف الأمراض ثم ذكر أسبابها وأعراضها وعلاماتها وسرايتها، ثم ذِكْر علاجها وإنذارها. ويمكننا القول بأن حسن ترتيب كتاب القانون فضلا على شموليته جعلاه الأكثر انتشارا في الأوساط العلمية الطبية في كل من الشرق والغرب وذلك حتى أواخر القرن السابع عشر.

لقد عرف الغرب كتاب القانون من خلال الترجمة اللاتينية له التي قام بها جيرارد الكريموني وذلك في القرن الخامس عشر. وترجم أيضا إلى اللغة العبرية وطبع عدة مرات آخرها كان في بداية القرن التاسع عشر. بقي كتاب القانون قيد الاستعمال خاصة في جامعة لوفيان ومومبلييه وذلك حتى أواخر القرن السابع عشر. وقد ورد في المجلة التي تصدرها اليونسكو، في عدد تشرين الأول من عام 1980، أن كتاب القانون ظل قيد الاستخدام في جامعة بر وسل وذلك حتى عام 1909.

قام كثير من الأطباء المسلمين بوضع شروحات لكتاب القانون، والبعض منهم قام باختصاره. وأشهر تلك الاختصارات كتاب الموجز في الطب الذي كتبه ابن النفيس الدمشقي الذي توفي عام 1288.

ابتدأ ابن سينا كتابه القانون بتعريفه للطب قائلا: " الطب علم يتعرف منه أحوال بدن الإنسان من جهة ما يصح ويزول عن الصحة ليحفظ الصحة حاصلة ويستردها زائلة".

يتألف كتاب القانون من خمسة كتب:

الكتاب الأول: يبحث في تعريف الطب ويشرح أغراضه، كما يتكلم فيه عن الأمزجة والأخلاط وتشريح الجسم ووظائف الأعضاء. وقد ورد فيه ذكر لبعض الأمراض وأسبابها وعلاجها.

الكتاب الثاني: وهو خاص بعلم العقاقير، أو الأدوية المفردة، ويحتوي عددا كبيرا من النباتات الطبية أكثرها فارسي المنشأ، وبعضها من أصل يوناني أو هندي أو صيني أو عربي.

الكتاب الثالث: تكلم فيه عن الأمراض التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة، وذكر أسبابها وأعراضها وعلاجها وأحيانا إنذارها.

الكتاب الرابع: تحدث فيه عن عدة مواضيع، كالكسور والخلوع وبعض الحمات كالحصبة والجدري، وتحدث في القسم الأخير من هذا الجزء عن السموم ومضاداتها.

الكتاب الخامس: تحدث فيه عن الأدوية المركبة أو ما كان يعرف بالأقرباذين. وقد ورد في هذا الجزء ذكر لتحضير ما ينوف عن ثمانمائة دواء مركب.

خصص ابن سينا في الكتاب الأول من كتاب القانون في الطب فصلا خاصا للحديث عن تربية الأطفال وأمراضهم، وقد سماه التعليم الأول في التربية، وقسمه إلى أربعة مقالات. في المقالة الأولى تناول بالحديث عن تدبير المولود منذ أن يولد إلى أن ينهض. في حين أنه بحث في المقالة الثانية عن الإرضاع، وفي ذلك ألح على أن يرضع الطفل لبن أمه ما أمكن فإنه أشبه الأغذية بجوهر ما سلف من غذائه وهو في الرحم. ثم هو تحدث عن موضوع الفطام، وأكد على أن يكون تدريجيا. المقالة الثالثة تتحدث عن بعض أمراض الطفولة وضرورة الوقاية منها. المقالة الرابعة تتناول تدبير الطفل وتربيته حتى سن البلوغ، وفيه يستعرض ابن سينا فصول التربية النفسية للأطفال وفق أحسن الطرق التربوية المعروفة حاليا.
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

الشاعر احمد شوقي

مشاركة بواسطة wardi » الاثنين أغسطس 25, 2008 9:08 pm

احمد شوقي
معلومات شاعر: ولد أحمد شوقي في القاهرة عام1868م، في أسرة ميسورة الحال تتصل بقصر الخديوي أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه.... وفي سن الرابعة أدخل كتاب الشيخ صالح بحي السيدة زينب... انتقل الى مدرسة المبتديان الابتدائية ، وبعد ذلك المدرسة التجهيزية الثانوية حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه...

أتم الثانوية..ودرس بعد ذلك الحقوق، وبعد ان أتمها..عينه الخديوي في خاصته..وأرسله بعد عام إلى فرنسا ليستكمل دراسته، وأقام هناك 3 أعوام..عاد بالشهادة النهائية سنة1893 م....

عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته

أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890م

نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر 1920 م

أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير

توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً.
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

Re: عظماء التاريخ

مشاركة بواسطة wardi » الاثنين أغسطس 25, 2008 9:18 pm

لقد أبعد الإنجليز عباسا عن الحكم بسبب اتصاله بالأتراك وولوا مكانه حسين كامل وكان ذلك سنة 1304هـ فلم يكن لدى شوقي مكان بل بلغ من أمر الإنجليز أن حكموا بنفي أحمد شوقي عن مصر لأنه من المتحمسين للخلافة العثمانية ولأنه شاعر عباس الذي يجنح للعثمانيين . ولقد اختار أحمد شوقي أن تكون إقامته منفيا في بر شلونة إحدى مدن الأندلس فارتحل هو وأسرته إليها ليقفوا بين آثار الأجداد أربع سنين ونصف . حتى إذا ما هدأ سعير الحرب العالمية الأولى عاد أحمد شوقي إلى مصر لكنه لم يعد إلى الخديوي بل انقطع لشؤونه الخاصة وأقبل على أحوال مجتمعه الذي اتهم بالانصراف عنه وهي تهمة ما ارتاح لها لأن في شعره ما ينفيها ولا سيما ذلك الشعر الذي قاله عندما كانت صلته بالخديوي على أشدها ولست أعني شعره الاجتماعي والديني والأخلاقي الذي عالج فيه قضايا المجتمع فحسب بل أعني ذلك الشعر الذي نظمه في مدح الخديوي
قلنا إن أحمد شوقي عاد من منفاه واعتزل العمل بالحكومة غير أن الأمة تعرف منه كل صدق ووضوح ولذا تم تعيينه عضوًا في مجلس الشيوخ ولكنه كان لا يقضي الصيف إلا في لبنان أو تركيا أو أوروبا وفي سنة 1346هـ كرّم شعراءُ العرب أحمد شوقي في مهرجان كبير أقيم في القاهرة وفيه بايعه الشعراء بإمارة الشعر وفي ذلك المهرجان ألقيت الخطب والقصائد الكثيرة وكان منها قصيدة حافظ إبراهيم التي مطلعها
أمير القوافي قد أتيت مبايعا
# وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

وصرف أحمد شوقي اهتمامه إلى الشعر عامة وإلى الإسلامي خاصة كما عني بالشعر المسرحي وإذا كان باكثير وأمثاله هم الذين أثروا المسرح الإسلامي بمسرحياتهم الإسلامية فإنهم يعدون أحمد شوقي أستاذهم في ذلك ولا سيما في مسرحيته ( مجنون ليلى ) التي مزجت بشيء من الروح الإسلامية وبخاصة أن أحداثها كانت في أيام بني أمية ومثلها مسرحية ( علي بك الكبير ) التي جرت أحداثها في مطلع القرن الثالث عشر الهجري وعلى أي حال فإن أحمد شوقي هو الرائد الأول في المسرح الشعري العربي بوجه عام فالذين نظموا بعده جميعهم تلامذة له وقد يفوق التلميذ أستاذه وهذا أمر طبعي ولكن يظل الأستاذ صاحب السبق له فضله ومزيته
أعمال شوقي الأدبية

تبلغ آثار أحمد شوقي أربعة عشرًا أثرًا منها ما هو في الشعر ومنها ما هو في النثر ومنها ما هو في المجال المسرحي

أولاً / الأعمال الشعرية

أ / الشوقيات وهو ديوان يتكون من أربعة مجلدات فالمجلد الأول اشتمل على السياسة والتأريخ والاجتماع واشتمل المجلد الثاني على ثلاثة أبواب ؛ الباب الأول في الوصف والباب الثاني في النسيب واشتمل الباب الأخير على متفرقات في الوصف والاجتماعيات والمناسبات واشتمل المجلد الثالث على المراثي واشتمل المجلد الرابع على قصاصات من صحف وبقية من مطبوعات رتبها الأستاذ سعيد العريان

ب / الشوقيات المجهولة جمعها ودرسها الدكتور محمد صبري وهي أشعار ومقالات لأمير الشعراء ظلت مبعثرة هنا وهناك حتى جمعها الدكتور محمد وتضم أكثر من 130 قصيدة أو 4000 بيت وزيادة على ذلك حوالي ألف بيت من المقطوعات والأبيات المتفرقة وحوالي ستين مقالة

ج / دول العرب وعظماء الإسلام
وهي أرجوزة طويلة عدد أبياتها 1729 بيت عرض فيها التأريخ الإسلامي منذ إشراقة إسلامه إلى سقوط الدولة الفاطمية في مصر منها 153 في السيرة النبوية الشريفة
تلك هي أهم أعماله الشعرية
ثانيًا / أعماله النثرية
أسواق الذهب
وهي مجموعة مقالات اجتماعية جمعت عام 1351 وله فيها أسلوب رائع شبيه بأسلوب فريد وجدي في الوجديات والسجع فيها جارٍ على الطبع ناءٍ عن التكلف تخالطه الحكمة ويمازجه المثل وتأتي فيه الصورة الأدبية رائعة مشرقة لا يكدر صفاءها افتعال . أما المسرحيات فإن من أجمل ما نظم أحمد شوقي مسرحية ( مجنون ليلى ) التي لا تخلو من الروح الإسلامية وكذلك مسرحية ( عنترة ) ومسرحية ( مصرع كليوباترة ) و ( محمد علي بك الكبير ) وله ثلاث مسرحيات أخرى وله تمثيلية نظمها نثرًا (وهي أميرة الأندلس ) إبان نفيه لأسبانيا وله مسرحية ( قمبيز ) وله تمثيلية أخرى ( الست هدى )

صفاته
كان أحمد شوقي أميل إلى القصر منه إلى الطول وكان ممتلئًا مستدير الرأس مرتفع الجبهة كث الحاجبين وسيم الطلعة في عينه اختلاج وتألق وكان وديعًا رقيقًا هادئًا عف اللسان يبتعد بنفسه عن الخصومات وكان شديد الحياء لا يتكلم إلا بصوت خفيض بل لقد كان يغلب عليه الصمت حتى يخيل إلى جلسائه كأنه ليس معهم أو كأنه يتحدث إلى عالم الأشباح أو يتحدث إلى نفسه
ثقافته
كان أحمد شوقي يعكف على التزود بالآداب العربية حتى سيطر على اللغة وألفاظها سيطرة لم تعرف لشاعر من حوله وكان أول ما أعده لذلك كتاب "الوسيلة الأدبية " للمرصفي وما قرأ فيه من أشعار القدماء وشعر البارودي وتحول من هذا الكتاب إلى دواوين الأسلاف ينهل منها ويعل وأوغل في ذلك حتى حاكى الممتازين منهم في غير قصيدة ليدل على مبلغ إتقانه للأسلوب العربي الأصيل ولقد تشرّب روح العربية وامتلك أزمتها اللغوية يصرفها كما يشاء له الشعر والفن وكان يتقن اللغة التركية ونقل عنها بعض أشعار مبثوثة في ديوانه وأهم منها أنه كان يتقن اللغة الفرنسية وآدابها وخاصة على آثار دي موسيه ولامرتين وفيكتور هيجو ولافونتين ولأولهم وثانيهم تأثيرات مختلفة في غزله أما فيكتور هيجو فكان يملأ نفسه إعجابًا مما جعله ينسب إليه عصره ويبدو أن أروع ما كان يعجبه عنده شعره التأريخي في ديوانه أساطير القرون مما جعله ينظم مبكرًا وأما لافونتين فقد حاكاه في شعره القصصي الذي أجراه على ألسنة الطير والحيوان لتربية الناشئة وليجدوا فيها العظة والعبرة ولعله استلهم هذا الضرب من الشعراء أيضًا كتاب كليلة ودمنة وقد نظم فيه إحدى وخمسين قصة قصيرة ولم تقف معرفة أحمد شوقي بالآداب الفرنسية عند هؤلاء الشعراء وآثارهم فقد تعرف على الشعر التمثيلي عند الفرنسيين وخاصة عند الكلاسيكيين ومن المؤكد أنه قرأ كثيرًا من القصص الغربية ولعل ذلك هو الذي جعله يحاول في مطالع حياته الأدبية حين كان موظفًا في القصر تأليف ثلاث قصص نثرية هي ( عذراء الهند ) و ( لادياس ) و ( رقة الآس ) وكانت له قدرة على استخلاص عِـبر الحياة مما جعله يكثر من نثر الحكم في أشعاره مرددًا
والشعر ما لم يكن ذكرى وعاطفة **** أو حكمة فهو تقطيع وأوزان
ودائمًا تسوده روح التفاؤل
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

ابو القاسم الشابي

مشاركة بواسطة wardi » الأربعاء سبتمبر 03, 2008 8:42 pm

ماذا تعرف عن هؤلاء ؟ (41) ... أبو القاسم الشابي

--------------------------------------------------------------------------------

وُلد شاعرنا في 26 فبراير/شباط 1909 بمدينة "توزر" بالجنوب الغربي لتونس. كان أبوه من رجال القضاء الشرعيّ، فشبّ الطفل في بيئة عربيّة إسلاميّة. حفظ القرآن ودخل "جامع الزيتونة" يدرس علوم الدّين ومتون اللغة والأدب، ثم التحق بالمدرسة التونسيّة للحقوق فتخرّج بشهادتها في القانون سنة 1930 تزوج وأنجب ابنين، ولم يشتغل قطّ في سلك أو وظيف. لم يلبث أن أرهقت العلّة قلبه، ومات في 9 أكتوبر/تشرين الأول 1934 ولمّا يتجاوز من السنّ الخامسة والعشرين.
كان أبو القاسم فتًى رقيق النفس، يقظ الحسّ، عنيدًا، جرئ الفكرة صريح القول. قال الشعر باكرًا متأثرًا بالقدامى و"بالمعرّي" بالخصوص، الذي وجد في تشاؤمه ما يتجاوب مع قلقه الباطن ومزاجه المتقلّب.
وترامت إلى تونس في ذلك العهد أصوات المجدّدين من شعراء المهجر بأمريكا، وجماعة "الدّيوان" في مصر فلقوا في روح الشابّي الثائرة أصدق ناصر. وعرّفه صديقان أديبان من ذوي اللسانين العربيّ والفرنسي بشعراء فرنسا الرومانسيين، وعلى رأسهم "لامرتين"، هذا إلى تهافته على ما كان يُترجَم إلى العربية في المشرق العربيّ من تآليف الأوروبيين، فافتتن، وهو "الزيتوني"، بأدب الغرب.
بقاعة "الخلدونية" سنة 1928، ألقى محاضرته الشهيرة التي حمّل فيها النفس العربيّة كل الذنوب في تأخّرنا عن مواكبة حضارة العصر; فنادى بتحرير الشعر العربيّ من كلّ رواسم القديم والاقتداء بأعلام الغرب في الفكر والخيال وأشكال التعبير. وقسا بالأحكام والنقد حتى صدمت محاضرته عقول المحافظين من رجال الثقافة والسياسة فجعلوا يعرّضون به في المجالس. بدأت نفسه تضيق بحدود البيئة، فاتخذ من مجلة "أبولّو" بالقاهرة منبرًا، ونشر فيها عددًا من قصائده الكبار، جعلت رئيس تحريرها الشاعر أحمد زكي أبو شادي يطلب من شاعرنا الشاب أن يكتب مقدمة ديوانه "الينبوع". ثم عكف الشابّي على إعداد ديوانه "أغاني الحياة" للنشر في القاهرة برعاية "أبولّو"، إلا أنّ الموت عاجله.
نعت البعض الشابّي في حياته تارةً بأنه رومانسي وأخرى بأنه رمزيّ، لكن الكل أجمع على أنه حوّل مجرى الشعر في تونس، فعَلا به عن "الاجتماعيات" و"الأخلاقيات" و"السياسيات" و" وعظ الوُعاظ وتأريخ المؤرخين". حصر همّه في المأثور من أبنية الشعر العربيّ، وفيها سكب شعره الجديد، الذي كانت إبداعه جمالُ اللغة وموسيقاها الفائقة من الإيقاع الموزون والنّغم المردّد، والصور البِكْرِ من التشبيه والاستعارة التي تقرن بين المتباعدات من الأحياء والأشياء. لغة شعرية غنّى بها، حسب نوباته: بأسى النفس وغربتها، أو بنشوتها ثملى "بجمال الوجود" وبحبّ المرأة، وبالشعب إذا هبّ يردُّ على عسف الطغاة.
صورة

وديع القس
قنشريني متألق
مشاركات: 1178
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 4:41 pm

Re: عظماء التاريخ

مشاركة بواسطة وديع القس » الخميس سبتمبر 04, 2008 10:11 am

وأجمل قصائده - لا بل و أروعها على الإطلاق هي ( إرادة الحياة )..
الذي عبّر بها أبو القاسم الشابي عن روح الثورة الموضوعية من أجل التحرر من الظلم والقهر قائلا ً :
إذا الشعب ُ يوما ً أراد َ الحياة .. فلا بدّ أن يستجيب القدر
سلمت يمينك يا أختاه على هذه المختارات الرائعة 0
الذين يثبّتون انظارهم الى السماء لن تلهيهم الأمور التي على الأرض
ابو سلام

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

Re: عظماء التاريخ

مشاركة بواسطة wardi » الخميس سبتمبر 04, 2008 7:52 pm

شكرا الك نورت الصفحة اخ وديع
تحياتي
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

ام كلثوم

مشاركة بواسطة wardi » الخميس سبتمبر 11, 2008 9:29 pm

أم كلثوم

الميلاد 4 مايو 1898
الدقهلية، مصر
الوفاة 3 فبراير 1975
القاهرة، مصر
أم كلثوم (4 مايو 1898 م - 3 فبراير 1975 م)، اسمها الأصلي فاطمة إبراهيم البلتاجي، مطربة مصرية، اشتهرت في مصر وفي عموم العالم العربي والعالمي في القرن العشرين، ولقبت "كوكب الشرق" و"سيدة الغناء العربي". توفيت في القاهرة عن عمر يناهز 70 عاما (حسب التاريخ الرسمي لميلادها).

فهرس [إخفاء]
1 ميلادها و نشأتها
1.1 زيجاتها
1.2 وفاتها
2 أعمالها الفنية
2.1 أفلام أم كلثوم
3 الأوسمة و النياشين
4 المصدر



[عدل] ميلادها و نشأتها
مواليد 20 ديسمبر 1898. ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة، مركز السنبلاوين ، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها.


[عدل] زيجاتها
تزوجت ام كلثوم من حسن السيد الحفناوى أحد أطبائها الذين تولوا علاجها و استمر الزواج حتى وفاتها في فبراير 1975


[عدل] وفاتها
أغنية ( أوقاتى بتحلو معاك....و حياتى بتكمل برضاك) آخر ما غنت به أم كلثوم و أثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة للمرض سافرت إلى لندن للعلاج و قال الأطباء أن الكلى تفرز الأملاح و عليها شرب ماء بالملح و كانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر و بعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطى تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفت قبل أن تؤديها و كان الأغنية مطلعها ( يا للى شبابك في جنود الله.... و الحرب في قلوبهم صيام و صلاة) و في 22 يناير 1975 تصدرت أخبار مرض أم كلثوم الصحف و كانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم و عرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم ثم توفيت أم كلثوم في 3 فبراير 1975 في القاهرة بعد حياة حافلة.


[عدل] أعمالها الفنية
قائمة أعمال أم كلثوم

[عدل] أفلام أم كلثوم
وداد 1935.
نشيد الأمل 1937.
دنانير 1939.
عايدة 1942.
سلاّمة 1944.
فاطمة 1948.

[عدل] الأوسمة و النياشين
نيشان الكمال من مصر في (سبتمبر 1944)

وسام النيل

نيشان الرافدين من الدرجة الأولى من الملك الفيصل (1946)

وسام الأرز اللبنانى(1955)

وسام النهضة من ملك الأردن(1955)

وسام الإستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسى(1955)

وسام الإستحقاق من الدرجة الأولى (مارس 1960)

وسام الجمهورية الأكبر من تونس (4 يونيو 1968)

وسام الكفاءة العسكرى المغربى

وسام الإستحقاق من لبنان (1968)

جائزة الدولة التقديرية(1968)(تنازلت أم كلثوم عن قيمتها 2500 جنيه لصالح صندوق معاشات الفنانين)

وسام نجمة الامتياز الباكستانى تقديراً لغنائها قصيدة "حديث الروح" لشاعر باكستان إقبال

مُنحت لقب "فنانة الشعب" في يناير 1972

عام 1935 اُنتخبت كعضو شرف في جمعية مارك توين الأمريكية الدولية
صورة

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

Re: عظماء التاريخ

مشاركة بواسطة wardi » الخميس سبتمبر 11, 2008 9:31 pm

ياجماعة انا بحب هل الست ياريت هل ايام في احد مثل كوكب الشرق
صورة

أضف رد جديد