اكتشف سوريا ....

لطرح ومناقشة كافة المواضيع الثقافية
shadi al khalil
قنشريني فعال
مشاركات: 284
اشترك في: الأحد يونيو 29, 2008 4:52 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة shadi al khalil » الخميس يونيو 04, 2009 11:45 am

والله انك بطلة يا رموش
وبصراحة الموضوع منك احلى
واشكرك انك عرفتيني عهل قرية الرهيبة بكل مقوماتها واصالتها التاريخية و الثقافية
عفوا عفوا ههههههه
عرفتي الاخوة الاعضاء على خبب
خذني لخبب ان الشوق يقتلني
خذني لخبب ماعدت اختمر
خذني لخبب ان كنت تاخذني
اخذت لخبب ما كان يحتضر
الساكن في كنف العلي يقيم في حمى اله السماء
يقول للرب انت ناصري وملجاي الهي الذي عليه اتوكل

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

القــــامشــــــلـــي ........

مشاركة بواسطة ramosh » الخميس يوليو 09, 2009 3:57 pm

مدينة القامشلي :

صورة
السبعينات


تقع مدينة القامشلي على مقربة من سفح جبل طوروس على الحدود التركية يقابلها في الجهة الأخرى من الحدود مدينة نصيبين (التركية ) وتبدو مدينة القامشلي منفتحة باتجاه الشرق والغرب والجنوب أما الجهة الشمالية فلا مجال للتوسع باتجاهها لوجود المنطقة الحدودية هناك ويمر في المدينة خط العرض 37,03 ْ شمالا ، وخط الطول 41،13 ْ شرقا ووسطي ارتفاعها عن سطح البحر 452م ، يمر فبها الطريق الذي يصل ما بين الموصل شرقا وحلب غربا ودير الزور والحسكة جنوباً وماردين وديار بكر شمالا (عبر الحدود )كما يمر فيها نهر الجغجغ بلغ عدد سكانها 92990نسمة حسب إحصاء عام 1981.أما تسمية القامشلي فلفظة تركية معناها الأرض كثيرة القصب لكثرة ما كان ينبت منه في نهر الجغجغ.

صورة
سكة قطار القامشلي

نشأة مدينة القامشلي :

لم تكن المدينة موجودة حتى عام 1925 ، وكل ما كان في موقعها الحالي وجواره تجمعات من البدو الذين كانوا يرعون أغنامهم بمحيطها ويستخدمون مياه الجغجغ لارواء قطعانهم من هذه القبائل الحريث برئاسة حسين المقطف .

وقصة نشأة المدينة بدأت عام 1923 عندما أخذ التواجد السوري يتغلغل نحو الشمال الشرقي فأحدث قضاء سمي قضاء (بياندور) وهي قرية تقع في شرقي القامشلي الحالية بنحو 20كم ، ولعدم استتباب الأمن هناك حيث تسربت جماعات عبر الحدود التركية وقضت على رجال الحامية (الفرنسية) في هذا المركز الجديد ،ثم تفاقم الوضع أكثر فخرجت حملة عسكرية فرنسية من الحسكة في عام 1925 نحو الشمال واستقرت في قبور البيض (القحطانية) ، وجعلت مركزها في موقع يدعى تل قيرو ، ويبعد عن موقع القامشلي الحالي بنحو 20كم باتجاه الشرق ، وأسسوا هناك قضاء أطلقوا عليه اسم (قضاء كرو) ثم اكتشفوا بعد حين عدم صلاحية هذا الموقع فانتقلوا الى موقع القامشلي وأخذوا يخططونه ويقيمون بعض الأبنية فيه كنواة لهذا الموقع .

صورة

وكانت الأسباب التي دعت سكان مدينة الحسكة للهجرة من الريف إلى ماردين إليها هي نفس التي أدت هجرة السكان من مدينة ماردين وجوارها إلى القامشلي ، والذين لجؤوا أولا إلى عامودا في عام 1920لعدم وجود مدينة القامشلي بعد . ثم جاؤوها وخاصة بعد أن استقر وضعها واستتب الأمن فيها .وأول من سكن القامشلي بيت قدوربك ، وبعد التخطيط الأولى التي وضعته الحامية الفرنسية القامشلي سكنها رجل يدعى سيد حسن الذي نصب خيمة في وسطها قرب (العرصة – سوق الخضار ) ، ثم بنى مسكنا في مكان مطعم الخيمة الحالي ، جاء بعده زكي جلبي وبنى مسكنا خلف مسكن سيد حسن . ثم جاء عبد الرزاق حمو وشقيقه سليمان حمو فبنوا مسكنا بالقرب منهم وقدم أثناء ذلك عبد الرزاق كوزي الذي جاور في سكنه الأسر السابقة .

صورة

ومن الذين جاءوا من نصيبين آنذاك عائلة داؤود حداد . وعائلة أسو الذين قدموا من (مذياد ) في عام 1932 تقريبا . كما قدم أثناء ذلك ميشيل دوم ( رئيس بلدية القامشلي التي تأسست في الثلاثينات ) وتمكن من أمتلاك الأراضي بمساعدة الحامية الفرنسية وهو في الأصل من ماردين هاجر الى حلب ثم الى القامشلي ومثله بيت معمار باشي الذين بنوا أول فندق فيها مازال حتى الآن وبو غوص الذي فتح دار سينما غير ناطقة تحت بناء فندق أمية الحالي ، ثم فتح ملهى ( تياترو ) في المكان ذاته . وعائلات أخرى غيرها عمات في التجارة و(العطارة ) والحدادة والزراعة التي تطورت كثيرا فيما بعد مما أعطى المدينة أهمية خاصة حيث أصبحت مركزا أقتصاديا ً تنصب فيه الحاصلات الزراعية المختلفة من مناطق غنية بها فأصبحت سوقا ً كبيراً لتجارة القمح والشعير والقطن والسمن والصوف والمواد الغذائية والأقمشة والأخشاب ومواد البناء . ودخلت الكهرباء إلى المدينة كأول مشروع وأقدم مؤسسة في عام 1929 أما مياه الشرب فكان السكان يحصلون عليها من الأبار المنزلية التي كانت مياهها نقية وصالحة للشرب ولم ينجز مشروع تصفية مياه الشرب في القامشلي حتى عام 1954 وقد تحسنت معالم المدينة خلال سنوات قليلة بعد نشأتها بمبادرات فردية من سكانها الذين حاولوا تطويرها والحفاظ عليها .


صورة

منقووووووووول
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

نادر حنا
مشرف إداري
مشاركات: 811
اشترك في: الأحد إبريل 22, 2007 3:18 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة نادر حنا » الخميس يوليو 09, 2009 4:13 pm

ramosh :qenshrin_flower: ramosh
مدينة القامشلي
المدينة التي ألتقطت عيناي خيوط النور الأولى فيها
وتعلمت فيها الحروف الأبجدية على مقاعد دراستها
ودق قلبي لهفة فيها
ويؤلمنا ان نقارن قامشلي الماضي ... بقامشلي اليوم

تحية قامشلية
نادر حنا
لا يوجد أشخاص كاملون في هذا العالم ، بل يوجد نوايا كاملة ؟

صورة العضو الرمزية
قمر
مشرف إداري
مشاركات: 9196
اشترك في: الأحد سبتمبر 24, 2006 7:02 pm
اتصال:

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة قمر » الخميس يوليو 09, 2009 5:34 pm

سوريا الاسسسسسسسسسد :qenshrin_flower:

بلادناا حلوة كتيررر :qenshrin_flower:

شكرا لا الكل :qenshrin_flower:
شكرا رموس
صورة

2014

صورة العضو الرمزية
قمر
مشرف إداري
مشاركات: 9196
اشترك في: الأحد سبتمبر 24, 2006 7:02 pm
اتصال:

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة قمر » الخميس يوليو 09, 2009 6:18 pm

الموقع الجغرافي :
الموقع والمساحة
جزيرة ارواد - طرطوس - سوريا

تتميز أرواد بموقع فريد بين شواطىء القطر العربي السوري كونها الجزيرة الوحيدة الآهلة بالسكان وأكبر الكتل الصخرية أمام الساحل ( جزر الحبيس – المشار أبو علي – المخروط – النمل ) تقع على خط طول 35 شرق غرينتش وخط عرض 34 شمال خط الاستواء , تمتد بطول 740 م , تبلغ مساحتها حوالي 20 هكتار . بينما المساحة المأهولة 13.5 هكتار . وهي تشبه الكلية المحدبة من الغرب رأسها الضيق في الشمال على شكل مخروط غير منتظم أعلى ارتفاع فيها 14 م . والمنسوب العام ستة أمتار غالبية حوافها صخرية تعمل فيها عوامل الحت البحري . مما أكسبها ذلك منظر سياحي جميل , مرفأها مزدوج على الشاطئ الشمالي الشرقي , ويوجد في الشمال الغربي من الجزيرة صخرة جرداء تسمى بنت أرواد كانت فيما مضى متصلة بها وفصلت عنها بطريق الحت البحري أو الخسف يغمرها الماء أثناء ارتفاع الأمواج .

صورة
جزيرة أرواد التي تقابل ساحل طرطوس


التربة والنبات
جزيرة أرواد فقيرة بالنبات كونها صخرة طافية صغيرة قليلة المساحة تؤثر فيها الرياح البحرية مكتظة بالبيوت السكنية معدومة التربة تقريباً شديدة الملوحة قليلة المياه العذبة التي لاتكفي حاجة السكان للشرب . لذلك فهي لاتعير أي اهتمام للزراعة بالرغم من وجود بعض الشجيرات المعدودة في عدد من المنازل البعيدة عن البحر وسط الجزيرة وبعض غراس الزينة التي تزرع في الأواني وهذا يدل دلالة واضحة على اٍمكان زراعة أجزاء محدودة في المستقبل كحدائق وفي ساحات الأبنية مما يضفي جمالاً للجزيرة .

صورة
صورة لجزيرة أرواد من الأعلى

صورة


طرق المواصلات

تتصل جزيرة أرواد بالعالم عن طريق البحر وترتبط بمدينة طرطوس بخط ملاحي منتظم عبارة عن قوارب تصل ميناء الجزيرة بمرفأ طرطوس القديم والمرفأ الروماني ويبعد 5 كم , وقد أنشئ مؤخراً مرفأ صغير خاص بالمراكب يبعد 3 كم بعد أن كانت سقالة صغيرة أو في أكثر الأحيان كان ينقل الراكب الى الزورق بواسطة مقعد يحمله شخصان وتستغرق الرحلة بين 30 – 25 دقيقة بواسطة الزوارق العادية ويمكن اختصار المسافة باٍنشاء رصيف للزوارق الآلية والشراعية من المنطقة السياحية الساحلية جنوب طرطوس والتي تقع مقابل الجزيرة . أما في الجزيرة فيتم الانتقال على الأقدام وستبقى الوسيلة الوحيدة للمواصلات نظراً لصغر وضيق الممرات , اٍلا أن هذا لايمنع في المستقبل من استخدام دراجات سياحية لانتقال السائحين على الكورنيش عندما يتم تنفيذه في المستقبل حول الجزيرة . كما ويمكن اٍقامة مهبط صغير يخصص للطائرات / الهليوكوبتر
صورة

صورة


حالة المباني

تضم أرواد عدد لابأس به من المباني القديمة والخربة مبنية بالحجر الرملي والسقف القرميدي أو العقدي وتزيد نسبتها عن 25% - 20% ويسعى أهلها نظراً لارتفاع الكثافة السكانية لترميمها واٍعادة بناء ماتهدم باستخدام البيتون لسهولة العمل وعدم توفير القرميد واليد العاملة اٍلاّ أنه يمكن توسيع بعض الممرات والمساحات وذلك عن طريق وضع مخطط تنظيمي وتنفيذ وهدم واٍزالة المباني المعترضة تدريجياً حسب الإمكانيات
صورة

صورة

صورة

صورة
صورة
صورة للساحة الداخلية لقلعة أرواد

المياه

بما أن الماء هو أصل الحياة وقصة الحضارة وقصة الصراع الطويل والتحدي القائم بين الانسان والطبيعة , ولما كانت أرواد خالية من الينابيع وتعتمد على جمع مياه الأمطار بالصهاريج المحفورة بالصخر وهي غير كافية لحاجة السكان فلقد أبدع الأرواديون في التغلب على هذه المشكلة وأظهروا براعة فائقة عندما اكتشفوا فوارات من المياه العذبة في قاع البحر على الطريق بين الجزيرة و اليابسة بعمق 10 – 7 م فاستخدموها وأخذوا ماءها بواسطة جرس من الرصاص ( مقلوب ) ينكس على النبع ويتصل بأنبوب نحاسي أو جلدي أو فخاري يصل الى سطح الماء أو الجزيرة حيث يصب في حوض مخصص لذلك . وهذا مايسمى بالقمع المقلوب وهي أقدم طريقة لاستخراج الماء من البحر كما أن العامة يحدثون بأن الماء العذب كان يأتي الجزيرة بواسطة أنابيب فخارية آثارها مبعثرة في البحر بين أرواد وعمريت كما أنهم يلجؤون الى جلب المياه من طرطوس وقد عمدت السلطات في الخمسينات عام 1952 الى حفر بئر ارتوازي لتأمين حاجة الشرب حتى عمق 25 م , وقد نال شهرة كبيرة وصدرت مياهه لكونها معدنية وقيل في فوائدها الكثير اٍلا أنها سرعان مانضبت . حفر بئر ثان وبني خزان مرتفع وحلت المشكلة مؤقتاً في توزيع المياه الى المنازل والآن استكملت الدراسات لجلب مياه الشرب الى طرطوس وأرواد من نهر السن ونفذ المشروع عام 1993 .


كانت الجزيرة مسكونة منذ زمن قديم لكن استمرارية هذا السكن لم يسمح باٍيجاد اٍثباتات عن هذا الماضي البعيد كونها صغيرة وأرضها صخرية وبدون طبقات مرصوفة وملحوظة فوق بعضها وصعوبة التنقيب فيها , بينما على اليابسة الاحتلال الانساني مثبت منذ العهد الحجري الحديث ( النيوليتيك ) ونرى الأدوات الحجرية في مواقع متعددة حيث نجد الكثير من التلال الأثرية الاصطناعية التي ولدت من تراكم السكان فوق بعضهم خلال آلاف السنين الطويلة . وأجريت في بعضها حفريات نظامية وقدمت أوان فخارية تدل على ازدهار هذه المنطقة بينما تركت مجموعات سكانية آثاراً حجرية ضخمة ترجع الى المنيروليتيك .



على الساحل السوري حيث الأمواج تتلاطم على الصخور التي خلدت حضارات وأجيالاً لاتزال تنطق بعظمتها وفنها تشد المرء جزيرة تشم فيها أريج الماضي , تستحم في البحر تحت أشعة الشمس تداعبها أمواج البحر وتعانقها نسماته العليلة برذاذ أمواجها المتكسرة عازفة أجمل الأنغام ففي أمسياتها الرطيبة ولياليها المقمرة حيث ينعكس ضوء القمر على سطح البحر كحبيبات لؤلؤية يلوح في الأفق أنوار صيادي الأسماك فتزيد المنظر روعة وجمالاً ويحلو السهر وتسطع الشمس من جديد لتكشف بأشعتها تاريخ درة عريقة في القدم , وتغوص تحت الماء لتنير معالم حضارة نمت وازدهرت , وتعيد الى المخيلة تلك العصور السالفة التي تركت شاهداّ في صفحات التاريخ وتجليه بوضوح جزيرة أرواد وتحدثنا عن نشوئها أسطورتان :
أولاهما أن شاباً ركب البحر في طلب الرزق ومرت الأيام فلم يرجع فقلقت عليه خطيبته الحسناء وطفقت تسأل عنه في لهفة كل عائد ورائح حتى التقت برفيق له فأنبأها أنه ذهب ضحية جنيات البحر فقد أحطن ذات يوم بمركبه وأخذن يتجاذبنه حتى غرق ولكن الفتاة المسكينة لم تصدق وأخذت تبتهل للآلهة أن تعيد اليها حبيبها , ومضت الأيام وهي تندب حظها وتنشد أغاني الحنين وتنتظر الغائب الذي لايعود , وكان الصياد الشاب أسيراً لدى عرائس البحر الماجنات فسمعت ملكتهم بحزن الخطيبة المسكينة ولهفتها فرثت لحالها وبعثت لها مع طير الماء رسالة تقول لها أن غائبها سيعود اليها قريباً ثم طلبت الملكة الى اٍله البحر أن يصنع للخطيبين مكاناً يلجآن اليه في أمن من حادث الزمن , فصنع لهما الإله الرحيم جزيرة ليس في غير بلاد الأحلام منها ومن موقعها . وهكذا وجدت أرواد على مقربة من الشاطىء السوري الجميل .

صورة

صورة

:qenshrin_flower: :qenshrin_flower:
صورة

2014

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة wardi » الجمعة يوليو 10, 2009 10:27 pm

شكرا الكم صبايا
رموش :qenshrin_flower:

قمر :qenshrin_flower:

علئ المعلومات الحلوة مع الصور
صورة

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

مرمريتـــــــــــــــــــــــــــا .....

مشاركة بواسطة ramosh » الاثنين أكتوبر 05, 2009 12:31 pm

مرمريتـــــــــــــــــــــــــــا

بلدة جميلة جدا تتبع لمحافظة حمص في سوريا وترتفع عن سطح البحر حوالي 850 متر وتتدرج بالارتفاع نظراً لموقعها على التلال والجبال وهي مصيف معروف بجمال طبيعته .

صورة

موقعها الجغرافي

تقع مرمريتا في وادي النصارى في منتصف الطريق بين حمص وطرطوس على الطريق التجاري و الحربي الوحيد الذي يربط الساحل بالداخل على امتداد الساحل السوري وقد عبرتها جميع الجيوش الفاتحة منذ أيام فراعنة الدولة الحديثة في مصر إلى الفتوحات العربية الإسلامية إلى فتوحات إبراهيم باشا و حتى عصرنا الحاضر.
جميع المصادر تثبت أن الاسم الحالي أي مرمريتا محرف من /مرمنيثا/ وقد ورد هذا الاسم في كافة المصادر الدينية و التاريخية من وثائق و كتب. وقد ورد في الموسوعة العربية للدكتور احمد داوود إن مرمريتا تعني ربة الأرباب في اللغة السريانية و هي مشتقة من / مارمارتو / قد اعتمد التلفزيون العربي السوري على هذا التفسير لما عليه الاسم الحالي نقلاً عن الموسوعة و من العودة إلى معنى الاسم فقد اجمع العارفون باللغة السريانية أن مرمريتا اليوم تعني المكان المطل أو المشرف و هذا مقبول أكثر نظراً لموقعها حضن جبل السائح المطل على سهول عكار و البحر المتوسط و جبال لبنان من طرطوس مروراً بطرابلس حتى هضبة القصير و بالمناسبة نذكر بأن تسمية الجبل بجبل السائح نسبة إلى القديس توما الحمصي السائح الذي توفي في القرن الثاني الميلادي و تعيد له الكنيسة بعيده في 20 تموز من كل عام.
كما أريد أن أذكر أن المراجع الدينية لطائفة الروم الكاثوليك و الروم الأرثوذكس و كتابات حبيب الزيات الذي تحدث عن قرى و بلدات سوريا الطبيعية تؤكد على هذه التسمية أي مرمنيثا.
وتبعد عن حمص حوالي 55 كم ومثلها عن طرطوس، ويحيط بها عدداً من الجبال الخضراء الرائعة

صورة

المناخ والطقس

مناخ البلدة، صيفاً معتدل وقد يتخلله أيام ممطرة، شتاءً بارد أو شديد البرودة وقد تتساقط الثلوج.

تاريخ مرمريتا

مرمريتا اليوم يبدأ تاريخها من بداية القرن السادس عشر و جميع سكان البلدة و العائلات الأولى التي سكنتها هم من المهاجرين من لبنان و حوران ما عدا أقلية نزحت من أماكن شتى و أقدم العائلات الموجودة هي أربعة , عائلة بني اليازجي و عائلة بني عين الشائبة و عائلة بني الخوري و عائلة بني سلامة , و قرية مرمريتا حديثة التكوين ولم نعثر على اثر بناء او أي اثر آخر في مكان الموقع و صخور مرمريتا البيضاء على عمق بسيط من سطح الأرض و لا توجد حتى أي دلائل على أن مرمريتا الحالية تحتوي بيوت قديمة أو حجارة أو أدوات و جميع أراضيها مسماة بأسماء عربية و جميع زراعاتها من الزراعات الحديثة و أسماء الناس و أنواع الحيوانات التي رباها الناس كلها حديثة المنشأ و التسمية و التربية , و إذا كان هناك من شك في أن الحالية قديمة التكوين فان موقعها الأول ليس في الموقع الحالي , و هناك أسئلة استفهام كثيرة حول واقع هذه البلدة فالثقافة الحضارة و بناء المنازل و الطرقات و كل شيء في هذه البلدة و قدرة الناس على ابتكار المعارف و الضلوع فيها و عراقة شعبها في مجال التقاليد و الأعراف و عدد الكنائس الكبير وعدد المقابر كل هذه الأشياء تدل على قدم هذه البلدة فهناك ثلاثة كنائس باقية لطائفة واحدة و عدد كبير من الأساقفة المتقدمين في الكهنوت من أبناء مرمريتا و قد وصلوا في عملهم إلى روما و إنطاكية و لبنان و حلب و دمشق و جميع أصقاع الأرض السورية كما أن صخور مرمريتا بيضاء بينما الجبل الذي يحتضنها حجارته بازلتية بركانية و هذا يدفعنا إلى الشك بأن مرمينثا أي مرمريتا تعرضت للزلازل التي ضربت أوغاريت و بيروت و اللاذقية و طرابلس في العصور ما قبل الميلادية و الميلادية الأولى عام 540 م.
واندثرت البلدة القديمة تحت الجبل المسمى السايح الذي يرتفع 900 م عن سطح البحر. باختصار إن مرمريتا اليوم لا تعود إلى أكثر من 500 سنة و نحن بانتظار الحصول على وثائق لمعرفة تاريخ هذه البلدة.

صورة

مرمريتا القديمة : كما ذكرت تسكنها أربع عائلات وتقاسموا أراضيها ونحن نملك مخطط قديم للبلدة حيث تتوسط الساحة أي السهلة البلدة القديمة وحولها ثلاث كنائس وفيها ثلاث مقابر حسب عادة الشعوب القديمة هي مار سابا ومار يوحنا ومار بطرس وجميعها تقع على مداخل البلدة القديمة. ويحدد أراضيها ثلاث وديان الأول بين كفرا و مرمريتا ويسمى وادي عين الحجل والثاني وادي عين زراق وهو في وسط البلدة حالياً والثالث وادي عين الحوراني وهو غرب البلدة وقد امتلأت هذه الوديان بالطمي الذي جرفته السيول من الجبل وأصبحت مكان الأودية مناطق يصعب البناء فيها و لا تزال الينابيع الجوفية فيه موجودة في قلب هذه الوديان أو في مداخلها, وقد اتفق السكان الأوائل على قسمة الأرض بالطرقات القديمة وهي لا تزال واضحة حتى تاريخنا.
اعتمد سكانها القدماء كما الحالي اليوم على التعليم والوظائف فقد وصل الكثير منهم إلى مراتب متقدمة في عهدي الاحتلال العثماني والاستعمار الأوروبي (الفرنسي) حتى خلت البلدة و منذ مدة من أي أمي واحد بالإضافة على الزراعات المألوفة كالزيتون والبن والعنب والتوت الذي يزرع لدود الحرير وكانت صناعته متقدمة في مرمريتا.

صورة
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

قلعــــــــــة صـــــــــــلاح الديــن الأيوبـــــــي

مشاركة بواسطة ramosh » الأحد مارس 07, 2010 11:29 pm

قلعــــــــــة صـــــــــــلاح الديــن الأيوبـــــــي

صورة

الموقع
تقع قلعة صلاح الدين شرقي مدينة اللاذقية قرب قرية الحفة منتصبة على ارتفاع 410 م، عن سطح البحر فوق قمة صخرية ممتدة طولا ومؤطرة بواديين عميقين الغور يجري فيهما سيلان يجتمعان سوية تحت قسمها الغربي وهي في منظرها العام أشبه ما تكون بمثلث متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية ويبلغ طولها 740 م أما مساحته فتزيد عن 5 هكتار.

صورة

وصف القلعة
تنقسم القلعة إلى قسمين متميزين عن بعضهما البعض قسم شرقي مرتفع فيه أغلب التحصينات الهامة وقسم غربي ينخفض انخفاضًا ظاهرا عن القسم السابق وإلى الشرق من القسم المرتفع عند هضبة مسطحة كانت متصلة بادئ الأمر بالرأس الصخري الذي نهضت القلعة من فوقه ثم فصلت عنه بخندق نحت في الصخرة وقد حظيت بإعجاب العلماء فقيل فيها بأنها ربما كانت أجمل نموذج لفن العمارة العسكرية في سوريا وأن أطلالها ربما تكون من أكثر ما خلفته "سوريا القرون الوسطى" إثارة للدهشة والروعة في هذه المنطقة.

إنها أكبر القلاع التي بناها الصليبيون مساحة زد على أنها أجمل شاهد لدينا على الفن العسكري الفرنسي في القرن الثاني عشر فلا تجد في أي مكان آخر عمارة من ذلك العصر تضاهيها قوة، وإنشاء يضاهيها كمالًا في حسن التنفيذ مرت القلعة في القرون الوسطى بأحداث مهمة كانت مسرحًا لها وصدرت دراستان هامتان عنها باعتبارها من فن العمارة الصليبية، فرفع أحد المهندسين الفرنسيين وضعها الراهن عام 1929 م. وفي عام 1937 م، تم ترميم بوابة الحَمَام العربي (الغربي) ورممت بذلك بعض الأبنية كما استخرجت بعض الإنشاءات العمرانية الأخرى التي كانت مطمورة، ومنذ عام 1966 م. والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا تقوم بأعمال الترميم والصيانة ويزور القلعة السياح باستمرار.

صورة

تاريخ القلعة عبر العصور
كانت تابعة لسلطة جزيرة أرواد في عهد اليونان وفي القرن الرابع ق.م، سلم ابن ملك أرواد للمنتصر المكدوني المدينة المسماة سيفون وهو أول من اقترح اعتبار اسم سيفون مصدر اسم صهيون الذي حملته القلعة خلال القرون الوسطى حيث أن الإغريق لم يكونوا يلفظون جرف الجيم عند وصول العرب والوحيد من المؤرخين العرب الذي ذكرها معربًا هو أبو الفداء وقد كتبه صَهْيُون بفتح الصاد وسكون الهاء وضم الياء التي ذكرها ياقوت الحموي.

العهد الحمداني
رغم أننا لا نرى أي أثر من عهد الحمدانيين بالقلعة إلا أن التاريخ يشير إلى أن سيف الدولة الحمداني استولى على القلعة واتخذ منها حصنًا من حصونه.

العهد البيزنطي
من 975 م حتى 1108 م : يروي التاريخ أن الإمبراطور ابن الشمشقيق اجتاح سوريا عام 975 م. ودانت له مدينة صهيون وبقيت القلعة بيد البيزنطيين حتى قدوم الفرنجة إلى اللاذقية حيث مكثوا فيها حوالي مائة وعشرين عاما وتركزت تحصيناتهم في القسم الشرقي من القلعة فكانت القمة البيزنطية والأسوار المحيطة تشمل مجمل رأس الصخري ومنازل السكن في القسم الغربي المنخفض حيث كانت القلعة على اتصال مع الهضبة.

القلعة والصليبين
احتل الفرنجة اللاذقية عام 1108 م، وربما تم الاستيلاء على القلعة حينها وفي العام الواقع في 1119 م. كان الاحتلال قد وقع وهو تاريخ وفاة الحاكم الذي لقب بصاحب صهيون واسمه روبير بن فولك. وتعود قلعة صهيون في حقيقة الأمر إلى القلاع الإقطاعية التي يرجع تاريخها إلى بداية الاحتلال الغربي، ويقول فيها أحد المؤرخين (يبدو أن صهيون كانت من أهم القلاع العسكرية التي بناها الفرنجة مع بداية احتلالهم للبلاد حيث قلعة الحصن لم تكن سوى برج بسيط بالمقارنة مع قلعة صهيون المنيعة)، وفي عودة للخريطة يتبين لنا أن حصننا هذا كان من أبرز معالمه موقعه الجبلي الشديد الوعورة فقد كان في منأى عن طريق المواصلات حيث يوفر له ذلك الحماية إلا أنه لا يساعده على أن يلعب دورًا هامًا إذا ما هدد المنطقة خطر ما، وبقي الفرنج في صهيون نحو ثمانين عامًا حافظت القلعة على مناعتها وقوتها حتى نهاية عهدهم، وقد وصفها ابن شداد الذي كان يصحب السلطان صلاح الدين الأيوبي عند تحريرها فقال "وهي قلعة حصينة منيعة في طرف جبل خنادقها أودية هائلة واسعة عظيمة، وليس لها خندق محفور إلا من جانب واحد مقدار طوله -60- ذراعًا أو أكثر وهو نقر في الحجر ولها ثلاثة أسوار سورين دون القلعة وسور القلعة"، أما عماد الدين الأصفهاني فيقول "إنها قلعة على ذروة جبل في مجتمع واديين محيطين بها من جانبين والجانب الجبلي قد قطع بخندق عميق وسور وثيق والقلعة ذات أسوار خمسة وكأنها خمسة هضاب".

صورة

القلعة بيد صلاح الدين
حرر صلاح الدين القلعة في 26-29 تموز عام 1188 م. بدأ صلاح الدين حملته الكبرى ضد الصليبيين عام 1187 م. وتغلغل في سوريا ووصل طرطوس علي الساحل السوري في تموز ثم اتجه شمالًا مغادرًا جبلة في 20 تموز، ودامت معركته يومين للاستيلاء على اللاذقية ثم اتجه السلطان صلاح الدين على رأس جيشه باتجاه القلعة يرافقه في تلك الحملة ابنه - الظاهر غازي - وجيشه كتب عنها المؤرخون الذين صحبوه فقالوا: "وأخذنا على سمت صهيون وهو حصن يفوق الحصون وطلبناه كما يطلب الدائن المديون، وكان الطريق إليه في أودية وشعاب ومنافذ صعاب ومضائق غير رحاب وأوعاث وأوغار وأنجار وأغوار، وقطعنا تلك الطريق في يومين ووصلنا ليلة الثلاثاء بليلة الاثنين وخيمنا على صهيون ليلة الثلاثاء..". وعلى الأغلب وصل الجيشان إلى الهضبة الشرقية المعروفة بجبل التون، وقامت عناصر استطلاعية بإطلاعها على الواجهة الجنوبية فاستحسن القائد وابنه دخول القلعة من الواجهة الشمالية للقسم الغربي فالوادي هناك قليل الانحدار والصعود منه أسهل من أي مكان آخ

ر والسور لم يكن من الضخامة بحيث لا يمكن اختراقه وهو بالإضافة لذلك خالي من الأبراج الدفاعية في جزءه الأكبر فكان أن قاد الملك الظاهر الهجوم من هذه الجهة ولإشغال أكبر عدد من رجال الحامية الصليبية نصب السلطان منجنيقاته على الهضبة الشرقية في حين نصب الملك الظاهر منجنيقان فقط على الواجهة الشمالية للقسم الغربي حيث نزل إلى المكان الضيق من الوادي ونصب عليه المنجنيقات فرمى الحصن منه، والمنجنيق آلة حربية سادت في القرون الوسطى واستعملت لرمي الحجارة عن بعد إلى مسافة تزيد عن الألف متر، ويصل وزن بعض الحجارة إلى (300) كغ. مما سبب أضرارًا كبيرة بالسور في ذلك الموضع، ودامت المعركة يومي الأربعاء والخميس وكان الهجوم العام للمسلمين يوم الجمعة حيث حررت القلعة وسلم حصن صهيون بجميع أعماله وسائر ما حواه من ذخائر وأموال إلى الأمير ناصر الدين منكورس - أسد العرين - وأمير المجاهدين كما وصفه عماد الدين الذي حصّن صهيون وجعله من أحسن الحصون، وبعد وفاة صلاح الدين أعلن ولاءه لابن صلاح الدين على أن تبقى صهيون له، وكان له علاقاته مع الدول الخارجية. وتتالت خلافة أولاد منكورس بعد موته على الحكم في القلعة إلى أن سلمت للمماليك بعد تصديهم للمغول في معركة عين جالوت.

[عدل] عهد المماليك
تسلم الظاهر بيبرس المملوكي قلعة صلاح الدين في عام 1272 م. وعندما أصبح الملك قلاوون سلطانًا على القاهرة تمرد عليه نائب السلطان بدمشق سنقر الأشقر ودعا الأمراء في دمشق لطاعته فأجابوه وتلقب بالملك الكامل وحصل على تأييد باقي البلاد ومنها صهيون، وعندما احتدمت الأمور بينه وبين قلاوون لجأ إلى صهيون وحاول كسب تأييد المغول ضد قلاوون إلا أنه لم يتحالف رسميًا معهم واكتفى برسالة تشجعهم على القدوم فكان الهجوم المغولي من قبلهم عام 1280 م. ولكنه عاد ووقف إلى جانب قلاوون لرد المغول باعتبارهم العدو المشترك، وكان الصلح بينهما عام 1281 م. حيث تنازل شنقر مقابل بعض الإمارات الشمالية عن قلعة شيزر وبقيت السلطة الشرعية بيد قلاوون وعند الهجوم الجديد للتتار، اجتمع السلطان قلاوون وشنقر بحمص لرد الخطر المشترك في ذلك الوقت علم قلاوون بمحاولة شنقر لفت انتباه التتار برسالته القديمة فتكدر ما كان بينهما من صفاء، وحاول قلاوون احتلال صهيون إلى أن أشرف على أخذ الحصن عنوة وكان أن سلمها شنقر دون قتال واستقبله السلطان وأولاده في مصر وتصافيا وأغدق عليه من عطاياه وأضحى أحد أكابر أمراء الدولة. وسكن العرب القلعة منذ عهد منكورس ورممت في عهد شنقر، ومن ثم في عهد نواب قلاوون ومن جاء بعدهم ووصفها أبو الفداء في القرن الرابع عشر في النصف الأول منه قائلًا

«ومدينة صهيون بلدة ذات قلعة حصينة لا ترام من مشاهير معاقل الشام وبقلعتها المياه كثيرة متيسرة من الأمطار وهي على صخر أصم وبالقرب منها واد به المحمضات ما لا يوجد مثله في البلاد وهي من ذيل الجبل من غربيه تظهر من عند اللاذقية» – أبو الفداء
.

وكان سيباي آخر من حكم القلعة بالنيابة عام 1500 م. حيث احتل العثمانيون سوريا عام 1516 م. فهجرت قلاع كثيرة منها قلعة صلاح الدين بعد سقوط المماليك. وبقيت القلعة طيلة قرون عديدة مهجورة لوحشة كئيبة وخاصة أن موقعها النائي الصعب قد صرف الأنظار عنها فترعرعت من فوق أطلالها الباقية الأشواك والأعشاب البرية ونبتت الأشجار فوق أسوارها وحتى في أعلى أبراجها فأضحت الضباع وأبناء آوى تبحث عن مخابئ لها في تلك الخرائب التي كانت في يوم من الأيام سكن وقصور للبيزنطيين والصليبيين والعرب، وبقيت كذلك حتى لفت الانتباه إليها بعض الرحالة الأجانب فنبهوا العالم لها فارتفعت شيءًا فشيئًا من ظلمات الوادي السحيق وهي اليوم تشمخ بكل جلالة وروعة الماضي متأهبة لاستقبال زوارها.
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

قريـــــــــة مشقيتـــــــــــــــا

مشاركة بواسطة ramosh » الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:03 pm

مشقيتا


صورة

قرية في مدينة اللاذقية أكثر ما يميزها البحيرات السبع أو النهر الكبير الشمالي. ورحلات القوارب


تلال خضراء وضعها و رسمها الخالق عز و جل بطريقة يعجز اللسان عن وصفها.
شعب طيب و تلال و أراضي خصبة و مياه وفيره تشعر من يزورها بأنه يزور جنة حقيقية من جنان الخالق العظيم , لقد زرت مشقيتا أكثر من مرة و كل مرة أعود فأشتاق اليها من جديد فهي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة من يزورها أبداً , ربما لا أجد الوصف الملائم لكي أصف فيه مشقيتا فسحرها يخترق العيون مباشرة و يصيبك بحالة ذهول فتعجز عن الوصف.


صورة


وعلى بعد عشر دقائق من مشقيتا (بالسيارة) يوجدسد بللوران وهو

سدّ سطحي , يتبع قرية بللوران ناحية قسطل المعاف , منطقة مركز محافظة اللاذقية , انشئ قرب قرية بللوران على يمين طريق اللاذقية - كسب على بعد 30كم الى الشمال من اللاذقية , اقيم السد على وادي نهر الشامرلية الذي تحيط به المرتفعات الجبلية المكونة من الصخور الخضراء و التي تغطيها أشجار الغابة الصنوبرية , حجم التخزين للسد 15.5 مليون متر مربع , طول شبكة الري الرئيسية 17ز85 كم , والثانوية 6.6 كم , هئ لسقاية 1000 هـ من الاراضي الزراعية في سهول وادي قنديل و قد الحقت بالسد منشآت لتصفية المياه لتأمين المياه لشرب سكان مجموعة من القرى مثل كسب
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ليليان
مشرف افتقاد
مشاركات: 359
اشترك في: الأحد فبراير 07, 2010 6:02 pm
مكان: syria

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ليليان » الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:46 pm


مشقيتا : عروس جبال اللاذقية

قد يكون الاسم معروفاً للبعض في سوريا وخارجها، وقد شاهد طبيعتها الساحرة الكثيرون عبر العديد من الأعمال الدرامية والغنائية السورية (الكواسر، كان يا ما كان،..)؛ إنها "مشقيتا" عروس جبال اللاذقية المتوجة بخضرة رائعة وبحيرات ساحرة وأجواء ملهمة.
مشقيتا رائعة بكل مكوناتها ولا يمكنك أن تخفي إعجابك بجمال طبيعتها، وعند ذاك ستجد مضيفك يثني على كلامك بلهجة لاذقانية محببة قائلاً "هادي مشقيتا كل العالم عشقيتا"
تقع مشقيتا شمال مدينة اللاذقية على مسافة 23 كم، وتتمتع بطبيعة خلابة في غاية الجمال، تطل على مناظر رائعة جدا وعلى سبع بحيرات اسطورية الجمال. تحيط ببلدة مشقيتا مجموعة من المصايف والقرى وهي : ماخوس، الصفصاف، وادي الرميم، سولاس، بيت ناصر، عين الرمانة، الطارقية، عين الزرقا، وتقع في الطريق بين اللاذقية ومصيف كسب الشهير .

شكرا حبيبتي رموش على هالمعلومات الحلوة وبتمنى تقبلي مروري



صورة
صورة
لا تسألوا أمتكم عما تستطيع أن تقدمه لكم

بل

أسألوا أنفسكم عما تستطيعون أن تقدموه لهذه الأمة

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:49 pm

يسلمو ايديك عزيزتي ليليان على الاضافة الرائعة
انتظر مشاركتك بالموضوع بمناطق اخرى

محبتي
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » الأحد يونيو 13, 2010 8:21 pm

بلـــــــــــــودان

صورة

بلودان مصيف سوري عريق يقع في شمال غرب دمشق، على ارتفاع 1550 متراً فوق سطح البحر. تقع على هضبة تطل على سهل الزبداني ببساتينه واشجاره المثمرة . تبعد بلودان عن دمشق 50 كم وتتربع على سفوح الجبال وذات طبيعة خلابة .

صورة

تاريخ مصيف بلودان
مصيف بلودان من أقدم المصايف في سورية والمنطقة العربية وله شهرته في اجتذاب السياح منذ القرن التاسع عشر بسبب مناخة الجميل البارد صيفا وروعة طبيعته وجباله واطلالاته الساحرة ، الكثير من المشاهير زارو بلودان عبر تاريخ هذا المصيف المتميز العريق ، وقد زار بلودان في 1885 ولي عهد إيطاليا الامير فيكتور عمانوئيل، وفي عام 1898 زارها امبراطور ألمانيا غليوم الثاني برفقة زوجته وزارها الملوك والرؤساء والوزراء وقد عقدت في بلودان الكثير من المؤتمرات العربية اشهرها مؤتمر بلودان الذى جمع الحكام العرب عام 1937 والذى اسهم في تأسيس جامعة الدول العربية.

صورة

السياحة
طبيعة ساحرة وجو جميل واطلالات اخاذة

يجتذب مصيف ومنتجع بلودان في الصيف السياح العرب من كل مكان والسوريين ومن أهالي دمشق مع المصايف السورية المجاوره لها مثل الزبداني وغيرها وتشتهر المنطقة بجمال الطبيعة والاطلالات الساحرة على الجبال وهلى سهل الزبداني الاخضر، وتشتهر بلودان بالاشجار المثمرة والاحراج دائمة الخضرة وتكثر فيها ينابيع المياه مثل نبع أبو زاد وشلالاته ونبع عين النسور ونبع عين البيضا وينابيع حريز ومغارة موسى وغيرها. وفي بلودان الكثير من المنتزهات والمنشأت السياحية الفاخرة مثل الفنادق والمطاعم والمقاهي والكازينوهات .

صورة

إضافة لجمال الطبيعة والهواء العليل في بلودان الكثير من الأثار الهامة مثل اثار وادى مار الياس ودير يونان الواقع فوق قمة جبل يونان وكنيسة ودير مار جرجس وعدد من المغاور الطبيعية الرائعة... , تواصلنامع فنان تشكيلي يدعى <<<رجاديبة>>> فهو فنان عالمي يستضيف السواح في اعماله الفنية يرسم الكثيرالكثير من واقعه في بلودان فلوحاته تحكي تاريخ بلده بلودان بكل صدق وماهو تاريخي فيها فهو بارع بلوحاته الواقعية تحكي عن سرالبيئة وماتحتويه من جمال رباني وأحداث إنسانية التي تمييزت فيها هذه البلدة وهذا المصيف العريق الشهير وأيضا رسم الوجوه الإنسانية والسياسية والاجتماعية <<< زيارة هذه الصومعة الغنية بافكار جديدة حضارية فتستنشق عطرالطبيعة من لوحات ترسمها يد فنان هدفه جمال بلده الغنية بالجمال والموقع والراحة المملوئة بين جبالها ووديانها الرائعة >>> انها بلودان اعرق وأقدم المصايف العربية والسورية
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

samouel
قنشريني جديد
مشاركات: 13
اشترك في: الأربعاء يونيو 16, 2010 6:40 am

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة samouel » الجمعة يونيو 18, 2010 2:59 pm

"اليعقوبية".. وكنسية القديسة "أنّا"

على الطريق الواصل بين "جسر الشغور" و"دركوش" وسط حقول الزيتون، وفي منطقةٍ ترتفع عن سطح البحر /650/ متر، وإلى الجنوب الغربي من مدينة "إدلب" مسافة /50/ كم، تقع قرية "اليعقوبية" ذات المعالم الدينية والحضارية والخضرة الدائمة لتتوسط مثلث القرى المسيحية الواقعة على الشريط الحدودي مع تركيا بين "القنية" و"جديدة".

صورة


لمعرفة أصول تسمية القرية ونشاطها السكاني تحدث السيد "بشارة بدروس" أحد أبناء القرية ورئيس بلدية "القنية" لموقع eIdleb فقال: «يعود أصل التسمية إلى "يعقوب البرادعي" الذي سكن الجزء الغربي من القرية، ولأنها تتميز بالموقع المرتفع عما حولها ووفرةً في الغطاء النباتي والمياه ما جعلها مقصداً للطوائف المسيحية، فقد أمّتها الطوائف المسيحية لتتميز بمزيجٍ فريد من أبناء الدين المسيحي، ففيها طائفة "اللاتين"، و"الأرمن"، والأرمن الأرثوذكس"، لكل طائفةٍ كنيستها الخاصة بإقامة الشعائر والصلوات، رغم أن تعداد سكانها المقيمين لا يزيد عن /1190/ نسمة في نهاية عام /2008/.

وتعتبر كنيسة القديسة "أنّا" أهم هذه الكنائس وأكثرها شهرةً وغوصاً في التاريخ إذ رممت على /3/ مراحل تاريخية كان آخرها عام
رئيس بلدية اليعقوبية
/1320/.

صورة

أما أبناء القرية فمعظمهم من المقيمين في دول الاغتراب خاصةً فنزويلا التي يقصدها الشباب للعمل، وتشتهر القرية بوفرة المثقفين رغم قلة طلبتها، إذا تقوم مدرستان بخدمة التعليم، أولهما هي المدرسة الحكومية والتي لا يزيد عدد طلابها عن /10/، والثانية هي مدرسة "اليقظة" التابعة للكنيسة التي يبلغ عدد طلبتها /50/، ومع ذلك فقد برزت أسماء كبيرة في مجال العلم والطب والفن لعل أشهرها الفنان "سلوم حداد" والدكتورة "نظيرة سركيس" المدرّسة في جامعة "حلب" وأخواتها، و"صونا"، و"إليزابيث"، ومنهم الدكتور "حبيب شيخوك" و"كيفورك ديبان"».


صورة

أما عن المرافق الخدمية فقد أضاف "بدروس": «تعتبر القرية مخدّمة كلياً بالماء والكهرباء والهاتف والصرف الصحي، أما صحياً فيلجأ أهلها إلى مستوصف "القنية" الخيري
في شوارع القرية
لتلقّي العلاج، وتتغذى بالمياه من عيون "عارة" ونبع "السبع عيون" الواقعة على طريق "حمام الشيخ عسيى"، وتبلغ مساحة المخطط التنظيمي للقرية /50/ هكتار، بحيث تغطي حقول الزيتون /80%/ من مساحته، وتعد زراعة الزيتون الزراعة الرئيسية الخالصة في القرية، وتغطي /98%/ من مساحة الأرض الزراعية في القرية المعدة للزراعة كلياً».

وتحدث السيد "بسام حبيب مستريح" أحد أبناء القرية عن أهم العادات الاجتماعية فقال: «إن أهم أعياد القرية هو عيد القديسة "أنّا"، وقد بدأ هذا الطقس الاحتفالي منذ عام /1964/، وموعده آخر يوم أحد من شهر آب من كل عام، فيجتمع كل أبناء القرية من طائفة الأرمن لحضوره، إضافةً إلى قدوم بعض المسلمين لهذه الكنيسة مما يدل على
كنيسة القديسة أنا
رقي الشعبين المسيحي والمسلم وأخوّتهم، أما أهم أعراس القرية فهو موسم الزيتون بطقوسه الاحتفالية بقدوم موسم البركة والخير والعميم».

.

أضف رد جديد