اكتشف سوريا ....

لطرح ومناقشة كافة المواضيع الثقافية
صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » الجمعة يناير 09, 2009 2:54 pm

أعزائي الأعضاء
أحببت في هذا الموضوع أن نجمع المدن و الآثار السورية

أرجو من جميع الاعضاء إضافة مدن سورية ... أثار سورية .... قرى سياحية

ولكم جزيل الشكر

محبتي
آخر تعديل بواسطة ramosh في الجمعة يناير 09, 2009 3:18 pm، تم التعديل مرة واحدة.
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » الجمعة يناير 09, 2009 2:56 pm

++قلعة المرقب ++
قلعة المرقب
الموقع الجغرافي:
تقع قلعة المرقب قرب مدينة بانياس الساحلية في محافظة طرطوس، وتتوضع على هضبة صخرية بركانية ترتفع 360 متراً عن سطح البحر، مما يعطيها موقعاً منيعاً جعلها تتحكم بالساحل السوري على البحر الأبيض المتوسط لفترة طويلة من الزمن. بناها العرب المسلمون ثم استولى عليها البيزنطيون قبل أن يتناوب عليها العرب والفرنجة في مراحل تاريخية عديدة. ولا تزال آثارها المهيبة شاهداً على الأدوار التاريخية العظيمة التي لعبتها.
وهي مرفأ فينيقي قديم، كانت تعرف أيام اليونان باسم (بلانيا) وكانت تشتهر ببساتينها ورياضها الكثيرة وبتصدير الخشب.."

صورة
لمحة تاريخية:
عرفت قلعة المرقب من قبل اللاتين باسم مارغت ( margat ) وعند البيزنطيين مارغاتوم (margathum) ومارغانت ( margant ) وأطلق عليها العرب اسم قلعة المرقب
أول من بناها هم العرب المسلمون عام 1062م. ثم سيطرعليها البيزنطيين 1116-1118م وبعدها إلى أنطاكية مقابل مقاطعة أخرى، ثم تنازل عنها الأخر إلى عائلة منصور.
في الأعوام 1157-1170- 1186م تعرضت القلعة للزلازل . ثم تنازلت عائلة منصور عن القلعة إلى الإسبتارية.
ثم سير الملك الظاهر عام 601 هـ (1204-1205) حملة إلى المرقب خربت أبراج السور. في عام 1269-1271 قام العرب بمهاجمة القلعة مرة أخرى.
احتفظت القلعة بنفوذها في القرنين 14-15 حيث استخدمت كسجن وفي الفترة العثمانية تم إجراء تغييرات في القلعة لتلائم وجود الحامية العسكرية التركية والتي سكنت القلعة فترة من الزمن.
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
a3az elnas
مشرف إداري
مشاركات: 4015
اشترك في: الجمعة مايو 23, 2008 4:22 pm
مكان: السويد

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة a3az elnas » الجمعة يناير 09, 2009 4:38 pm

فكرة حلوة رموشششششش الف شكر وهذه مشاركة مني عن احدى مناطق الجزيرة كون انني ا بنت الجزيرة وافتخر

رأس العين عروس الجزيرة
بواسطة a3az elnas » الأربعاء أكتوبر 25, 2006 20:13

سماها الآشوريون (رش عينا) و السريان( رش عينو) والعرب (رأس العين) و (عين الوردة) بسبب وقوعها على أكبر عيون ومنابع نهر الخابور على الحدود السورية التركية ، كانت قديما مقرا لكراسي عدة مطارنة ، وتخرج منها فلاسفة ورجال دين يحملون اسم المدينة ( الراسعيني) (ريشعينو)


(عين الآس, عين الطرر, عين الريحانية, عين الهاشمية). تنازل الفرس عنها للرومان, ثم غزوها ثانية ودمروها سنة / 602 / وفي سنة / 640 / فتحها القائد العربي (عمر بن سعد) وفي سنة / 1129 / غزاها الصليبيون بقيادة ( جوسلان ) وتعرضت كغيرها من المدن للغزو المغولي إبان حكم تيمور لنغ الذي دمرها تدميرا شديدا. كانت (رأس العين) في العصر العباسي تابعة للموصل كما قال (المقدسي) الذي وصفها: (بنيانهم حجارة وجص ولهم بساتين ومزارع, ويقع فيها ثلاثمائة وستون عينا عذبة ) ووصفها ابن حوقل فقال: (مدينة ذات سور من حجارة كان يسكنها العرب وأصلهم من الموصل, وفيها من العيون ما ليس ببلد من بلدان العربية, وهي غير ثلاثماية عين جارية كلها صافية يبين ما تحت مياهها في قعورها..)
وفي بداية القرن الثالث يصفها ياقوت بقوله: (وهي مدينة كبيرة مشهورة من مدن الجزيرة بين حران ونصيبين, وكان يركبون الزواريق إلى بساتين, وإلى قرقيسياء إن شاءوا, أما الآن فليس هناك سفينة إلا ويعرفها أهل (رأس العين). زارها بعد الغزو المغولي الجغرافي الفارسي (المستوفي) فقاس محيط سورها. بــ (5000) خطوة تقريبا, وقال: (القطن والحبوب والعنب تنمو فيها بكثرة).
اشهر ينابيعها

موقع نبع قطينة
يقع جنوب رأس العين 10كم ورأس العين تبعد 85 كم عن مدينة الحسكة) يتميز الموقع بتنوع الغطاء النباتي وبعض الأشجار الحراجية والمثمرة والهواء العليل النقي وانسياب المياه من النبع إلى نهر الخابور الذي يعطيه المنظر الرائع و يستفاد من المياه الكبريتية الموجودة في
وكذلك موقع نبع عين الزرقاء: (يقع جنوب غرب راس العين) يتميز الموقع بتنوع الغطاء النباتي والعديد من الأشجار الحراجية والمثمرة والهواء العليل النقي وانسياب المياه من النبع الطبيعي الذي يشكل مع مجموعة ينابيع رأس العين حالة متميزة للسياحة الشعبية.

موقع نبع السفح للمياه الكبريتية:
يقع جنوب غرب مدينة الحسكة 75 كم وشرق مدينة راس العين /15/ كم ويعتبر من المواقع المهمة للسياحة العلاجية نظراً لغزارة مياه النبع وحرارتها التي قد تصل إلى /39/ درجة مئوية واحتوائها على عدد كبير من العناصر المعدنية التي قد تصل إلى /29/ عنصر معدني وهي مهمة للاستشفاء من الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل (الروماتيزم).
صورة
صورة

tota
قنشريني هام
مشاركات: 952
اشترك في: السبت ديسمبر 01, 2007 12:25 pm
اتصال:

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة tota » الجمعة يناير 09, 2009 8:40 pm

حلوة كثير الفكرة يا رموش وشكرا الك ولاعز الناس انه عرفتونا على مدن حلوة ومنتظرين نتعرف على مدن سورية اخرى
الرب راعي فلا يعوزني شئ

صورة

http://alrab-ra3ya.ahlamontada.com/

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » الجمعة يناير 09, 2009 9:12 pm

كاتدرائية أم الزنار :


شيد السريان الحمصيون كاتدرائية أم الزنار في حمص – بستان الديوان – سنة ( 59 م ) في زمان البشير إيليا وسميت بهذا الإسم لوجود زنار السيدة العذراء فيها ( وكانت قبل وجوده عام ( 476 م ) تعرف بكنيسة السيدة العذراء . وظل امره سراً حتى عثر عليه بالمصادفة سنة 1953 م قداسة البطريرك ( ماراغناطيوس افرام الأول برصوم ) بينما كان يقلب المخطوطات السريانية وكان قبل قرن من اكتشافه الأخير قد عثر عليه ثم أعيدت تخبئته .

وأهم ما يميز الكنيسة الأيقونات المشهورة وطرازها المعماري حيث بنت من الحجر البازلتي الأسود تزينه القناطر والزخارف المعمولة منذ القرن التاسع عشر والمكتشفات الأثرية التي تمت فيها حيث يوجد تحت الكنيسة كنيستان أحدهما فوق الأخرى ولاتزال التنقيبات جارية حتى الآن كما يوجد بئر ماء يصل إلى عمق 20 م فيه متران ونصف المتر ماء والغريب بالأمر أن مستوى الماء لم يتغير فيها منذ نشوء الكنيسة وحتى الآن

صورة

قصة الزنار :
كانت السيدة العذراء في الرابعة عشر من عمرها عندما حملت بالسيد المسيح الذي ولدته وهي بتول فربته وشهدت موته وقيامته وواظبت على التعبد والتأمل حتى وفاتها فجنزها الرسل وكانت قد بلغت السبعين من عمرها وبعد وفاتها بثلاثة أيام حمل الملائكة جسدها الطاهر إلى السماء وحينذاك رآهم القديس توما الذي كان يبشر في الهند والذي لم يشترك في التجنيز فطلب علامة برهن بها لرفاقه عن حقيقة صعود ها إلى السماء فأعطته زنارها .

صورة

تنقلات الزنار :
أخذ القديس توما الزنار معه عند عودته مرة ثانية إلى الهند وصحبه معه في الأماكن التي بشر فيها حتى وفاته ، فحفظ الزنار مع رفاقه طوال أربعة قرون وفي آواخر القرن الرابع الميلادي نقل الزنار من الهند إلى الرها مع رفاة القديس ثم نقل الزنار وحده إلى كنيسة العذراء في حمص سنة 476 م حيث أن راهباً يدعى الأب ( داود الطورعبديني ) قد حل في الكنيسة ومعه الزنار ، فسميت الكنيسة نسبة لهذا الزنار .
تجديد الكنيسة واكتشاف الزنار :
بعد ذلك بمدة خاف الحمصيون على الزنار فدفنوه داخل الكنيسة في وعاء معدني وظل كذلك حتى سنة 1852 م حيث أراد السريان تجديد كنيستهم فوجدوه ثم أعادوه إلى مكانه ووضعوا فوقه حجراً كبيراً نقشوا عليه بالخط الكرشوني ( مزيج بين الكتابة السريانية والعربية ) تاريخ تجديد الكنيسة وتاريخ بنائها كما نقشوا أسماء المتبرعين ، ونتيجة عوامل عديدة أهمها الإضطهاد الذي وقع على الكنيسة لجأ الآباء إلى إخفاء الزنارونسي أمره حوالي مئة عام وفي عام 1953 م شاءت إرادة الله أن يكشف الأمر لقداسة البطريرك مار افرام حيث وجد رقيماً حجرياً وتحته جرن قديم مغطى بصفيحة نحاسية وداخله الوعاء الذي تكسر لقدمه فظهر الزنار ملفوفاً بعضه على بعض وجمعت أجزاء الوعاء وحفظت وشاع الخبر في مدينة حمص .
والكنيسة الآن مقر المطرانية السريانية ومركز حج هام لكثير من الزوار المؤمنين .
ومؤخراً تم التعاون بين المطرانية ووزارة السياحة لإجراء دراسة أثرية حيث تم الاتفاق على إقامة جدران استنادية وإكمال أعمال الحفر والترميم ومازال المشروع قيد التنفيذ . وأهم مرجع تاريخي تحدث عن تاريخ الكنيسة فهو منشور بعنوان ( اللؤلؤ المنثور ) للبطريرك إفرام برصوم .
آخر تعديل بواسطة ramosh في الثلاثاء فبراير 03, 2009 10:14 pm، تم التعديل مرة واحدة.
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
رياض
قنشريني ماسي
مشاركات: 3999
اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2003 10:57 pm
مكان: tartus
اتصال:

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة رياض » السبت يناير 10, 2009 12:08 am

طرطوس

صورة



ثاني أهم المرافىء السورية على البحر الأبيض المتوسط -90كم جنوبي اللاذقية -.كان اسمها انطرادوس أيام الفينيقيين وأصبحت طرطوزا في العهد البيزنطي .واصبحت قاعدة حربية هامة ومرفأ رئيسياً للتموين , ولهذا أقيمت فيها قلعة وأسوار وأبراج حصينة .وقد استعاد صلاح الدين المدينة عام 1188 ,
لا يزال في المدينة بقايا من أقواس وأسوار وأبراج فتذكرنا هي و الأزقة الضيقة التي تتغلغل فيما بينها بما كانت عليه طرطوس في القرون الوسطى . ولكن الآبدة الهامة التي لاتزال تقف بشموخ و رشاقة هي كاتدرائية طرطوس التي أصبحت متحفاً للمدينة يضم مجموعة كبيرة من آثار العهود و الحضارات السورية المختلفة.

صورة

صورة
أما شاطىء طرطوس فهو امتداد جنوبي جميل للساحل السوري برماله الناعمة والشاليهات والفنادق والمقاهي والمطاعم البحرية التي تتناثر عليه

صورة
صورة[\



صورة

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » السبت يناير 10, 2009 12:17 am

a3az elnas كتب:فكرة حلوة رموشششششش الف شكر وهذه مشاركة مني عن احدى مناطق الجزيرة كون انني ا بنت الجزيرة وافتخر

رأس العين عروس الجزيرة
بشكرك اعز للمشاركة ..... طبعا لازم تفتخري

تسلم ايديك للاضافة

محبتي
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » السبت يناير 10, 2009 12:19 am

tota كتب:حلوة كثير الفكرة يا رموش وشكرا الك ولاعز الناس انه عرفتونا على مدن حلوة ومنتظرين نتعرف على مدن سورية اخرى
شكرا توتا حبيبتي

اكيد رح تتعرفي من مشاركات باقي الاعضاء

محبتي
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » السبت يناير 10, 2009 12:21 am

بشكرك رياض لمشركتك

محبتي لك
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » السبت يناير 10, 2009 12:51 am

برج صافيتا

كتب المهندس ملايتوس جغنون عنه: ( يتربع برج صافيتا على ذروة أحد الجبلين التوأمين اللذين تقوم عليهما مدينة صافيتا اليوم، ويرتفع نحو450م عن سطح البحر.

صورة]

حمل البرج، وهو حصن دفاعي للفرنجة، اسم ( كاستيل بلانك ) أي القلعة البيضاء.
كان لموقع البرج حساسية خاصة تميزه عن باقي قلاع الفرنجة كونه يتاخم مناطق سيطرة الإسماعيليين (قلعة مصياف، وقلعة القدموس). كانت كونتية طرابلس هي أول من أنشأ حصناً في المكان بعد أن تمكن ريموند دي سان جيل من الأستيلاء على طرابلس من إمارة بني عمار التي حكمت طرابلس لصالح الخلافة الفاطمية، غير أنَّ نور الدين زنكي هدم الحصن عام 1167م ثم ما لبث أن استعادها جاك دو فيتري أسقف عكا اللاتيني عام 1217م وكان يرسل هذا الحمام الزاجل ليعلن عن تنقلاته وليطلب إرسال خفراء لملاقاته.
ثم إنَّ الملك الفرنسي لويس التاسع المعروف أكثرباسم "القديس لويس" وسَّع البناء. ولكن البناء الحالي الذي نشاهده اليوم هو من تشييد فرسان الهيكل أو الهيكليين ويعود إلى العام 1180م. وفي عام 1271 حاصر البرج الظاهر بيبرس غير أنه تركه واتجه إلى قلعة الحصن.

صورة

أبعاد البناء، وهو في حالة سليمة جداً، هي: الطول 31م، العرض 18م، أما الأرتفاع فهو27).
وجعلت سماكة الجدار 4.5م لامتصاص قوى الدفع الأفقية حتى لا ينهار الجدار بسبب الأرتفاع العالي 27م، ورغم ذلك توجد جدران مفتوحة ببضعة سنتيمرات.


والجدير بالذكر أنَّه يوجد فوق كتلة الكنيسة قاعة الفرسان وفي هذه القاعة ثلاث ركائز مستندة على ذروة العقد، ولا تمتد هذه الركائز إلى أسفل في الكنيسة بل هي موجودة فوقها وفي القاعة فقط, فكيف تمَّ هذا؟؟ وكيف استطاع البناء أن يتحمَّل ثقل هذه الأعمدة؟؟
آخر تعديل بواسطة ramosh في الثلاثاء فبراير 03, 2009 9:22 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » السبت يناير 10, 2009 8:29 pm


بصرى ...


بصرى الشام مدينة صغيرة في جنوبي سورية، وترتفع عن سطح البحر 850 متراً، وهي مركز للناحية المسماة باسمها. وتقع هذه المدينة المشهورة بأطلالها وآثارها في سهل النقرة الخصيب على أطراف اللجاة الجنوبية، قرب وادي الزيدي شمالاً ووادي البطم جنوباً، وكانت يوماً عاصمة للأنباط العرب، وقد اغتنم الرومان فرصة وفاة الملك النبطي أرعبال الثامن ليضموا المدينة والمقاطعة إلى الإمبراطورية الرومانية عام 106م ولتصبح مدينة بصرى عاصمة للولاية العربية التابعة للإمبراطورية الرومانية، ثم غدت المدينة مركزاً للكرسي الأسقفي بعد تبني الإمبراطورية الرومانية الشرقية المسيحية رسمياً. وتعني كلمة "بصرى" في الكتابات السامية القديمة "الحصن"، ولكان لموقعها المميز أثره الكبير في مكانتها المرموقة بين مدن الشرق القديم. حيث لعبت دوراً حضارياً وتجارياً مهماً.

صورة
وتعتبر المدينة بحد ذاتها أثراً حياً إذ أن أغلب بيوتها قديم ويغلب عليه الطابع التاريخي: وقد بنيت بيوت المدينة القديمة من الحجر البازلتي، أما سقوفها فهي على شكل عقود من الحجر. ويتألف المسكن من أقسام عديدة، منه لسكن العائلة، ومنه عنابر للحبوب وأدوات الزراعة، وملحقات تضاف للبيت للمواشي وتخزين العلف. وتتعرض هذه البيوت اليوم لعمليات الكشف عن الآثار.


أما أهم آثار بصرى فيمكن إجمالها فيما يلي:

مسرح بصرى: ويعد المعلم الأكثر أهمية في بلدة بصرى، من حيث الحجم والاكتمال والسلامة، وهو أيضاً من المسارح الرومانية القليلة التي بقيت سليمة تماماً على مستوى العالم، وبدأ إنشاء هذا المعلم العظيم حين اتخذ الإمبراطور الروماني "تراجان" بصرى عاصمة للولاية العربية في إمبراطوريته.

تم تصميم المسرح بأسلوب المسارح الرومانية، فهو قائم على أرض مستوية واستدارته نصف دائرة، وكذلك المدرج وباحة الجوقة الموسيقية ، ويصل الباحة بالخارج ممران معقودان من اليمين واليسار بالأعمدة الدورية ومنصة التمثيل عريضة وقليلة الارتفاع نسبياً. وتم تشييد المسرح بالحجر البازلتي المحلي، ويبلغ قطره 102 متراً، وطول منصة التمثيل 45.5 متر ، وعمقها 8.5 متر، ويبلغ ارتفاع المسرح 22 متراً، وتخترق المنصة أبواب تؤدي إلى الكواليس، وفي الجدارين الجانبيين حول المنصة شرفات كان يجلس عليها حاكم الولاية وكبار الرسميين والزوار. ووراء الجدار الغربي للمنصة باحة مكشوفة للاستراحة. وفي المدرج 37 صفاً من المقاعد المتصلة منها ما هو مخصص للشيوخ وآخر للفرسان والطبقة الوسطى ثم ممر تليه 5 صفوف للعامة متوجة برواق تحمل سقفه أعمدة تدور بالمدرج كله وتتصل بصف الأعمدة حول باحة الجوقة. وتوصل إلى المستويات الثلاثة أدراج صاعدة تحت ممرات معقودة تسمح بالدخول والخروج بدقائق. وذكر أن هذا المسرح كان يتسع بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف مشاهد. وكان المشاهدون يرون ويسمعون بوضوح كل ما يجري في باحة العرض.


وقد تحول هذا المسرح إلى قلعة (قلعة بصرى) بدءاً من العصر الأموي حيث سدت جميع أبوابه الخارجية وتركت له منافذ صغيرة فأصبح بمثابة حصن كان معروفاً في زمن العباسيين باسم ملعب الروم. وفي العصر الفاطمي بنيت ثلاثة أبراج ملاصقة للجدار الخارجي الشرقي والغربي والشمالي. وفي زمن الحروب الصليبية بنى الملك العادل الأيوبي وأولاده في القرن الثالث عشر الميلادي تسعة أبراج محيطية ومستودعات ضخمة وخزان مياه، ليصبح المكان قلعة تامة. وأحيطت هذه القلعة بخندق وتم حصر الدخول إليها بمدخل واحد. يتم الوصول إليه عبر جسر خشبي متحرك بالسلاسل. قامت أعمال الترميم والتنقيب بين عامي 1946 و 1970 بإزالة المنشآت الضخمة فوق المدرج والمنصة وإزالة الأنقاض والأتربة وأعادت للمسرح جدته ورونقه القديم حيث يستخدم اليوم للاحتفالات والمناسبات الفنية والثقافية، كما تقام فيه فعاليات "مهرجان بصرى السنوي".

صورة

ومن المنشآت الأثرية الهامة الأخرى:

باب المدينة (باب الهوى): ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الثاني بعد الميلاد، ويتألف من عقدين متداخلين ويستندان إلى ركائز مزينة بمحاريب. ويبلغ عرض المدخل 5 أمتار، وعرض الواجهة 10 أمتار.

القوس المركزي: ويعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي، ويتألف من ثلاثة أقواس أعلاها القوس الوسطى ويبلغ ارتفاعها ثلاثة عشر متراً، وقد أقيم البناء لذكرى انتصار يوليوس يوليانوس، قائد الفرقة البارثية الأولى المنسوبة إلى فيليب العربي، وأمام هذا القوس كانت تقدم الأضاحي المخصصة للطقوس الدينية.

المعسكر: بني في بداية القرن الثاني الميلادي، وعثر على بوابته الرئيسية وتتألف من برجين مدخل محصن ويبلغ طول سوره الشرقي 400 متر والسور الشمالي 440 متر، وأقمت فيه التشكيلات العسكرية الرومانية، مثل الفرقة الرومانية الثالثة

. السوق تحت الأرض: تعود إلى القرن الثاني بعد الميلاد ويبلغ طول القسم المكتشف 106 متر، وقد استخدم البناء مخزناً للبضائع.

معبد الحوريات: ويعود إلى القرن الثاني الميلادي ويتألف من أربعة أعمدة منحوتة على الطراز الكورنثي وترتفع إلى علو أربعة عشر متراً وقطر متر وعشرين سنتمتراً.

الكليبة (سرير بنت الملك): وهو معبد وثني أقيم لحفظ نذور الضباط وأوسمتهم، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الثالث الميلادي رقم وجود عناصر معمارية تعود إلى بناء أقدم.

السوق الرئيسية: وهي سوق المدينة القديمة وتعرض فيها صناعات المنطقة ومحصولاتها ويبلغ طولها سبعين متراً وعرضها عشرين، وواجهتها الحالية مزينة بمحاريب وتبرز على جوانبها حجارة أعدت لحمل التماثيل.

الباب النبطي: ويتألف أساساً من قوس رئيسية مزينة بممرات وأعمدة نصفية تعلوها تيجان منحوتة على الطراز النبطي، وإلى الشرق منه عمود نصفي يعلوه تاج نبطي وهو الوحيد من نوعه.

الحمامات الرومانية: ويعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي، ويوجد في بصرى ثلاثة حمامات كبيرة، الأول يقع جنوبي المدينة بين المسرح والشارع المستقيم، وتمتد بقايا الحمامات المركزية إلى الجانب الغربي من السور، ويدخل إلى الحمام من بابين رئيسيين إلى صالة واسعة معدة لخلع الملابس وحفظها، وتبلغ أطوالها (150) متر، وينفذ من هذه الصالة إلى داخل الحمام عبر غرفة الماء البارد، وهي قاعة واسعة تؤدي إلى صالة المياه الدافئة أكبر صالات الحمام، ومن ثم إلى صالة المياه الحارة. وكان الماء يندفع من خلال قساطل من الفخار تدخل في أقنية معدة في الجدران. وفي عام 1993 تم الكشف عن استراحة الحمام الشرقية، وتم تركيب 14 عمود على الطراز الإيوني، وهناك دراسة وعمليات رفع لتأريخ الحالة النهائية للحمامات.

البركة الشرقية: وهي خزان للمياه مربع الشكل تقريباً بعمق 6 أمتار وضلع جنوبي 114 متر وشرقي 112 متراً ويستدل من الأحرف المحفورة عليها أن تاريخها يعود إلى عهد الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد.

الميدان: يقع جنوب المدرج، ويعود إلى العصر الروماني، وهو بناء مستطيل مغلق من الجنوب ومفتوح من الشمال يبلغ طوله 680 متراً وعرضه 100 متر، ويبدو أنه كان معداً لسباق الخيل.

بركة الحاج: وهي أكبر من البركة الشرقية، ويبلغ طول ضلعيها 155 متراً، و 122 متراً واستخدمت في العد الأيوبي لسقاية قوافل الحجاج وتزويد الخندق والقلعة بالمياه اللازمة.

أسوار المدينة: وتعود إلى العهد النبطي، وهي ما تزال قائمة في بعض أطراف المدينة في الجهة الشمالية الغربية والشرقية، وبعض أقسام الناحية الجنوبية، مما يسمح بتعيين حدود المدينة.

دير الراهب بحيرا: يعد أقدم كنيسة في المدينة، ويعود إلى القرن الرابع الميلادي وهي ذات أسلوب بناء مختلف عن بقية الكنائس، وأجمل ما فيها المذبح وقوسه الشاهقة بيضوية الشكل.

الكاتدرائية: يعود تاريخها إلى عام 512-513م وموقوفة للقديسين سرجيوس وباخوس وتيونتوس، وهي أول كنيسة بنيت على شكل مربع تقريباً تعلوه قبة. ومقاييس جدرانها 49 متراً طولاً و27 متراً عرضاً، ومزينة من الداخل والخارج بمحاريب. ويتألف هيكلها من ثلاث حنيات، وعلى جدرانها صور ملونة تمثل رسوماً للعذراء وثلاثة قديسين يحيطون بها.

الكنيسة الكبرى: أظهرت الأعمال أن هذه الكنيسة بنيت على أنقاض معبد نبطي استخدم قسم من حجارته في بنائها. وتم الكشف عن أجزاء مهمة منها وعن مجموعة لبناء ضخم تتألف من عدة تيجان وركائز أعيد استخدامها في البناء. وظهرت الحنية الكبرى للكنيسة في الشرق وهناك حنيات أصغر منها، وأرضيتها من البلاط البازلتي وعلى عمق متر واحد أرضية من الفسيفساء.

ومن أهم الجوامع الأثرية الموجودة في المدينة:

الجامع العمري: بني في زمن الخليفة عمر بن الخطاب سنة 23 هـ / 644م.

مسجد الخضر: بناه عز الدين كمشتكين عام 528هـ/1134م ويتبع طراز العمارة المحلي في حوران.

مسجد المَبْرَك: ويعود تاريخ بنائه إلى بداية العهد الإسلامي. وتشير الروايات إلى أنه بني في المكان الذي بركت فيه الناقة التي حملت أول نسخة من القرآن الكريم إلى بلاد الشام. ويقع في الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة. وبنيت إلى جانبه المدرسة الدينية لتدريس المذهب الحنفي عام 530هـ/1136م. ويعد أقدم مبنى أثري قائم في سورية أنشئ ليكون مدرسة دينية.

مسجد فاطمة: عمارته تعود إلى العصر الأيوبي، في النصف الأول من القرن الثالث عشر.

مدرسة الدباغة: يعود تاريخها إلى 626هـ/ 1225م وشيدت بأمر الملك الأيوبي الصالح إسماعيل صاحب بصرى.

مسجد ياقوت: يعود تاريخه إلى 655هـ/ 1257م وبانيه هو شهاب الدين يوسف بن ياقوت والي قلعة بصرى.

أما آخر أثر إسلامي بني في بصرى فهو حمام منجك، وهو يعطي الدليل الواضح على استمرار أهمية المدينة حتى العصور الوسطى المتأخرة وعلى استمرار تطور المرافق العامة فيها، ويعود تاريخه إلى مؤسسه منجك اليوسفي نائب السلطان المملوكي الأشرف شعبان.

إن هذه الإطلالة على الآثار المتنوعة التي تحتوي عليها مدينة بصرى يعطي فكرة واضحة عن أهمية المدينة التاريخي والأدوار العظيمة التي لعبتها في تاريخ الشرق. القديم منه أو في العصور الوسطى والمتأخرة.
آخر تعديل بواسطة ramosh في الثلاثاء فبراير 03, 2009 9:37 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

tota
قنشريني هام
مشاركات: 952
اشترك في: السبت ديسمبر 01, 2007 12:25 pm
اتصال:

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة tota » السبت يناير 10, 2009 8:32 pm

رووووعة رموش شكرا لتعبك حبيبتي
الرب راعي فلا يعوزني شئ

صورة

http://alrab-ra3ya.ahlamontada.com/

صورة العضو الرمزية
ramosh
مشرف افتقاد
مشاركات: 3040
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:45 pm

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة ramosh » السبت يناير 10, 2009 11:57 pm

شهبا :

تبعد مدينة فيليبوبوليس Philippopolis (شهبا اليوم) 90 كيلومتراً جنوب دمشق، و19 كيلومتراً شمال مدينة السويداء، وترتفع 1045 متراً عن سطح البحر، وكانت من المدن السورية المهمة في العصر الروماني.

صورة

بنيت المدينة القديمة فوق الصبات البركانية الأحدث لمخروط بركاني تتربع على جهته الشرقية، وامتدت على منحدرات الفوهة البركانية. وكان تأسيسها في عصر الإمبراطور فيليب العربي (ماركوس يوليوس فيليبوس)، ولأنها مسقط رأسه فقد سميت باسمه، بعد أن كانت قرية نبطية صغيرة، وقد أمر الإمبراطور بتوسيعها وإعمارها وجعلها تضاهي كبريات المدن آنذاك وخاصة روما، فجاءت ذات مخطط روماني الطراز، بشوارعه المتعامدة بانتظام، والتي تشكل نقطة لقائهما في الوسط ساحة بيضوية الشكل، وكانت المدينة محمية بسور دفاعي ذو أبعاد ضخمة وكل ضلع منه مجهز ببوابة ضخمة على هيئة قوس النصر، وجرت إليها المياه بواسطة أقنية حجرية على قواعد ذات أقواس من ينابيع تقع على بعد 17 كيلومتراً شرقي المدينة.

ولكن تاريخ الاستيطان في هذه البقعة يعود إلى عصر أقدم من العهد الروماني، إذ عثر في التلال المحيطة بها على أدوات صوانية تعود إلى نهاية العصر الحجري الحديث، واستمر السكن في المواقع المحيطة بها في عصر البرونز، مثل الدبة واللبوة والكوم. وتحول الاستيطان إلى قرية في العهدين اليوناني والنبطي، إلا أن منشأها الحقيقي كان رومانياً في منتصف القرن الثالث الميلادي ولم ينقطع السكن فيها في العصور البيزنطية والإسلامية.

صورة

ابتدأت التنقيبات في المدينة منذ عام 1962، على يد بعثة أثرية وطنية، ولازال العمل مستمراً، حيث تم اكتشاف معالم بارزة لدارة كبيرة من عهد الإمبراطور فيليب العربي، تتضمن أربع أرضيات فسيفساء ملونة، تمثل أساطير: ربة البحر ثتيس، ديونيزيوس وأرديانه، عازف الموسيقى أورفيوس، آرس وأفروديت، وقد أبقيت هذه اللوحات في مكانها الأصلي وبني فوقها متحف. كما عثر في مبنى الحمامات الكبرى بالقرب من الدارة على عدد من اللقى المهمة، مصنوعة من الرخام الأبيض، تعود للإمبراطور فيليب العربي وزوجته أوتاسيليا، كما تم العثور على عدد من الجرار الفخارية تعود إلى العهد الروماني أثناء التنقيب قرب المعبد الإمبراطوري، وعثر على مقبرة جماعية رومانية بداخلها مجموعة من الخرز والأساور و البرونزية، وتم اكتشاف أنفاق المعبد الإمبراطوري الواقعة تحت منصاته وتنتهي في أعلى المبنى البالغ ارتفاعه 15 متراً.


ويمكن تلخيص أوابد فيليبوبوليس المهمة بما يلي:

معبدان وثنيان لا تزال بعض أعمدتهما وواجهة أحدهما قائمة ويبلغ عرضها ثلاثين متراً، بقايا القصر الإمبراطوري الملاصق للمعبد من جهته الشمالية، مقبرة مربعة خصصت لاستقبال رفات أسرة الإمبراطور، مسرح بقطر 42.5 متراً كان يتكون من طابقين في كل منهما 9 صفوف ويتسع لـ 1500 متفرج، الدارة الإمبراطورية المكونة من 24 غرفة والتي زينت بعض أرضياتها بالفسيفساء وكانت مخصصة لسكن أفراد الأسرة الحاكمة؛ الحمامات الكبرى شمال غربي الدارة وكانت تتضمن عدة مرافق: مكتبة- صالة مطالعة-صالات تمارين-سوق-تحصينات وبوابات؛ بقايا كنيسة من القرن الرابع الميلادي، بقايا مساكن من العصر الإسلامي، وأربع برك مياه.

تكمن أهمية فيليبوبوليس بأنها مسقط رأس الإمبراطور فيليب العربي، وتتضمن مباني أثرية مهمة، وخاصة الفسيفساء النادرة، بالإضافة إلى أهميتها التجارية والثقافية في العصور القديمة.



منقووووووول
آخر تعديل بواسطة ramosh في الثلاثاء فبراير 03, 2009 10:31 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
R A M O S H

صورة

يـارب إن أعطــيتني نجاحـاً فــلا تــأخذ تواضـعي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسـأت إلى النـاس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أســاء النــاس إلي فامنــحني شجاعة العـفو

صورة العضو الرمزية
wardi
قنشريني ماسي
مشاركات: 3956
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 10:25 pm
مكان: كندا

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة wardi » الأحد يناير 11, 2009 5:01 pm

تسلمي رموش علئ هل الموضوع الشيق ومن خلاله نتعرف علئ سوريا
ولو انا بعرف سوريا ومناطقها الروعة لانه ماما من سوريا وزرت كتير
مناطق بسوريا ومصايفها الرائعة والجو اللطيف ونسماتها العليلة
ونحن منتظرين البقية بشغف
تسلمي يارموش
:qenshrin_flower: :qenshrin_flower: :qenshrin_flower: :qenshrin_flower:
صورة

mari
مشرف إداري
مشاركات: 4524
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 8:42 pm
مكان: العراق

Re: اكتشف سوريا ....

مشاركة بواسطة mari » الأحد يناير 11, 2009 8:40 pm

شكرا رموش .... للموضوع حلو كتير


وكمان شكرا اعز ورياض كمان ....

يلا شجعونا لحتى نزور سوريا

أضف رد جديد