فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

لطرح ومناقشة كافة المواضيع الثقافية
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
جان استيفو
قنشريني فعال
مشاركات: 153
اشترك في: الأربعاء فبراير 22, 2006 6:06 pm
مكان: aleppo
اتصال:

فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة جان استيفو » الخميس أكتوبر 28, 2010 7:18 pm

فن النحت في العصر الأشوري
________________________________________
إن خاصية الفن التشكيلي الأشوري هو التقرب إلى إدراك شكل وخاصة الإنسان والسعي إلى بناء مثل عليا للرجولة. هذه المثل هي الملك المنتصر ، الملك الأسطورة ، الملك القهار ، الملك الزوج القدير. ففي كل التكوينات سواء كانت نحتا مدورا أكد الفنان في تعبيره عن القوة والعنفوان بشكل غير مألوف لإبراز العضلات وتصفيف الشعر الطويل والكثيف والمفلفل. فالخاصية العامة للنحت البارز الجداري عن الأشوريين – هو أن الشخصيات المعبر عنها تكون مصاغة بشكل متراص والفراغات شغلت برسوم إضافية وكتابات.

وبقدر ما نعرفه عن السلطة الأشورية هو أنها كدولة حربية ، وهكذا بقيت على هذا الحال حتى سقوطها. إن هذا الاتجاه في حياة السلطة انعكس بشكل واضح على الأشكال الرسمية للفن الأشوري وبدون شك انعكس كل ذلك على الإنتاجات الفنية، ولكننا في نفس الوقت نستطيع أن ندرك من خلال ذلك الرفق الإنساني العالي في مشاعر الفن اتجاه الشعوب المظلومة والمغلوبة على أمرها، يظهر كل ذلك من خلال التعبير الواقعي والحقائق القصصية للحوادث المعبر عنها . نستطيع هنا أن نؤكد بأن الدراماتيكية في الأيدلوجية الفنية للمضمون كانت واحدة من أهم المبادئ التقليدية للفن الأشوري .

فالمنحوتات البارزة في عهد الملك آشور بانيبال غنية بشكل كبير في تكوينات المواضيع القصصية وفعالياتها الدراماتيكية المؤثرة. ففي أحد المشاهد نلاحظ سهام الصيادين قد أصابت مؤخرة لبؤة، فمن شدة الألم تحاول المسكينة أن تنهض وهي تسحب أرجلها الخلفية ومؤخرتها المصابة ، وفي مشهد آخر نلاحظ أسدا آخر أصيب بسهم ثقيل في صدره. نلاحظ أن هذا الحيوان يحاول أن يحافظ على توازنه وقد تقوس إلى الأمام في حالة تشنج ويتدفق من فمه سيل من الدماء. اتصف الأشوريون بقساوتهم ليس مع الحيوانات فقط وإنما مع أعدائهم أيضا. لذلك نرى أن الفنان الأشوري عبر بشكل واقعي وموضوعي عن الآلام المميتة التي تحس بها الحيوانات، ولكن الخاصية الجمالية أدركها الفنان من خلال مشاعره الإنسانية تجاه هذه المخلوقات البريئة. فالبحث العام فيما يخص المضمون في الفن الأشوري نلاحظ دائما سعي الفنان الدائب في التقرب غلى شكل الإنسان معبرا بذلك عن المثل العليا للرجولة.

ويتناول ( أنطون مورتكات ) موضوع الحيوانات الجريحة في الفن الأشوري مؤكدا أنها لا تعبر عن قدرة الملك أو الآلهة على القضاء على الشر والتغلب عليه بقدر ما تحرك إحساسنا كمشاهدين بالعطف على الحيوانات المصورة وهي في قمة تعرضها للمأساة:
ومع ذلك فإن الصورة ذات الشهرة العالمية للحيوانات المتصارعة في القصر الشمالي قد فاقت فن المنحوتات الناتئة من القرن التاسع قبل الميلاد، وذلك لأن فن أشور بانيبال التصويري- أي التعبير الأشوري البابلي المشترك لمفهوم الملكية – قد نجح إلى درجة كبيرة في التغلب على الازدواجية التي ساعدت الفن الكلاسيكي وفي الوقت ذاته أعاقته، في بلاد الرافدين، منذ نهاية عصر " جمدة نصر" وهذا هو السبب الذي جعل في مقدور فن أشور بانيبال أن يعرض لنا عالم الحيوانات الوحشية المسحور بالموسيقى في الفردوس، وبالزواج المقدس في مزرعة الكرم. وهذا هو السبب الذي يجعلنا حين ننظر إلى نزالات الملك مع الأسود لا نتحرك بإحساس من تغلب على الشر أكثر من الإحساس بالعطف على المصير المأسوي للحيوانات.

وهذه المشاهد من القصر الشمالي تحرك كل من ينظر إليها بجمالها البالغ، وبفتنة تتجاوز حدود موطنها. فهي تؤلف الخاتمة الطبيعية للفن الكلاسيكي في بلاد ما بين النهرين القديمة ، ذلك الفن التصويري المعبر عن مفهوم الملكية..

تطور الفن الأشوري من خلال القرنين الخامس عشر و الرابع عشر، وشرع ينفض عن نفسه تأثير الحوريين الميتانيين، مرسيا أسس طراز غدا خلال القرن الثالث عشر قاعدة المنجزات الكبرى للنحات الأشوري ولمثال النقوش البارزة الضخمة على جدران وقد نجح المتخصصون منذ وقت قريب وبعد جهيد في إزاحة النقاب عن تححر لغة التصوير الأشورية من الروابط الحورية الميتانية، إثر اكتشافاتهم الحديثة وتفسيراتهم التاريخية الجديدة للتحف الأثرية.

والملاحظة التي يستطيع أن يلسمها كالمتابع لمسار فن النحت فيما بين النهرين هو تركيز الأشوريين على النحت البارز بروزا خفيفا وإهمال التماثيل المجسمة.. وذلك للاتجاه البطولي والملحمي الذي لا تستطيع التماثيل المجسمة أن تعبر عنه تعبيرا كاملا.. إننا نلاحظ أن الارتباط بالعمارة جعل تماثيل الأبواب الضخمة للأسود والثيران المجنحة في نينوي ونمرود الذي يغطي باب القصر الرئيسي، و لأنها تلتصق بأحد جنوبها بالحائط.

والواقع أن العصر الأشوري قدم النحت البارز على النحت المجسم حتى كادت التماثيل أن تكون مجرد أشكال اسطوانية، بل لقد اختفت نماذج النحت المجسم منذ عصر سرجون الثاني.

ودأب الأشوريون على الربط بين الإله والحيوان الرامز له ويصورونه واقفا في أكثر الأحيان، فصور الإله "أداد" واقفا فوق ثور ممسكا في كلتا يديه بصاعقة، بينما صورت لإلهة " عشتار أربيلا" ربة الحرب واقفة فوق اسد يعدو بها.

وإلى جانب الحيوانات الماردة من الثيران والأسود ذات الرؤوس البشرية التي تحرس القصر ، صورت النقوش الأشورية كائنات أخرى من صغار الآلهة أو أعوانهم ممن كانوا يمثلون حاشية الآلهة الشبيهة ببلاط الملوك.

ويبدو كل كائن من هذه الكائنات في صورة إنسان مجنح أو له رأس حيوان وجناحان بينما يؤدي عملا أو يقدس شجرة. ولعل المخلوق ذا الجناحين و رأس العقاب الواقف إلى جانب الشجرة وفي إحدى يديه ثمرة صنوبر وفي الأخرى سطل، يرمز إلى كائن ما ينتظر كي يجمع في سطله السائل المتساقط من جذع الشجرة ليباركه بغمس شمع الصنوبر فيه، يقدمه إلى الملك ينال منه ما يطهره وليزوده بالقوة الخارقة التي تعينه على دحر القوى الشريرة.

وظل موضوع الحرب والحملات والمعارك هو الموضوع الرئيسي في مجال البارز. ومن اللوحات التي بقيت على حال من السلامة لوحة تمثل إجلاء السكان عن المدينة المهزومة صور فيها الفنان الشخوص الرئيسية في وسط اللوحة والثانوية منها فوقها أو من تحتها.

صحيح أن النحت الناتئ الأشوري في العصر الحديث بقى، ليس أقل من النحت الأشوري في العصر الوسيط، فنا لتزيين السطوح المستوية قائما على أساس الرسم، والخطوط المحزوزة والحدود المحفورة بدلا من القولبة أو التشكيل. فلقد بقى النحت الأشوري الناتئ على الدوام مستويا بصفة متعمدة مع التأكيد على الحدود البدنية. وحتى في النحت الأشوري المجسم يكون السطح، والملبس ، هما اللذان يحتلان المقدمة في الأهمية الفنية. فتماثيل الحيوانات الخاصة بالأبواب والتي تستلزم بالضرورة أن تكون ذات ثلاثة أبعاد هي في الواقع ذات منظرين جاذبيين يشاهدان من مكانين متعامدين في اتجاههما ، ومن ثم يدمجان معا في مشهد واحد. ولا يعطي السطح المصور في النحت الأشوري الناتئ تقريبا عمقا مكانيا في المنظور. ومع ذلك فإن هذا الوسط التصويري المجرد بالذات وعلاقته بالمشاهد المفردة في النحت الناتئ من العصر الأشوري الحديث قد أصبح عنصرا فرديا تماما وأعظم تأثيرا في الفن، ومن أهم وسائله للتعبير . ذلك أن تركيب المشهد وتأليفه أصبحا يؤلفان العامل الحاسم في تطور الأسلوب.

في عام 705 قبل الميلاد وفي زمن الملك سنحاريب دخل تطور الفن الأشوري مرحلته الثانية وأن رسوم الشخصيات في هذه المرحلة أصبحت أقل حجما مما هو عليه في السابق، لذلك نرى أن بعض الإرتباك أصاب التكوين على مسطحات النحت البارز. ولكن هذا ساعد الفنان في تنفيذ أكبر عدد ممكن من المشاهد على سطح التكوين. نلاحظ في هذه المرحلة أن المناظر الطبيعية اخذت تلعب دورا زخرفيا على سطح التكوين مما جعل ديكورية المنحوتات البارزة ( أي دورها التجميلي) يصل إلى مستوى أعلى وأرفع، وذلك بتنفيذ أدق الأجزاء الزخرفية ، كرسم الزخارف المطرزة على ملابس الشخصيات.

و أن القيم الجمالية للشكل كما يفهمها الفنان الأشوري هي التمسك الشديد بإعطاء الحركة شكلا ديناميكيا يتناسب ومضمون التكوين، لقد عبر الفنان الأشوري عن مواضيعه بشكل واقعي ومعبر وخاصة ما يتعلق بعالم الحيوان ، حيث أن الفنان استطاع أن يصل إلى أعلى درجة في قوة التعبير الداخلي والحركة الديناميكية وبدقة خارقة استطاع أن يصور أدق الأجزاء.

ومع هذا فإننا نجد على العكس من ذلك في معالجة الأشوريين لتماثيل الحيوانات الخرافية ، انها تبلغ حدا رائعا من القوة والجمال بعكس تماثيل الآلهة والملوك.

ولقد ابدعوا أيما إبداع في نحت هذه التماثيل التي جعلوها على غرار ما كان مألوفا في الشرق من الاسترسال وراء الخيال، فثمة أسد مجنح وآخر له رأس إنسان، وثمة ثور نبت له جناحان ورأس إنسان، وحيوان يجمع بين نصفين أحدهما لأسد مجنح والآخر لإنسان، ونكاد لا نعثر لهم على تماثيل لأسود حقيقية إلا فيما ندر.

ولقد تميز الفن الأشوري ببساطة مذهلة، قد تبدو فيه " الأشباح أو الخيالات" شبه مسطحة لا تظللها سوى تموجات قليلة لتأكيد الشكل، غير أنها تنبض بالحياة والحركة والقوة، فقد كان النحات يتتبع بسن أزميله مسار الأعصاب في الأعضاء والأطراف، وتبرز العظام من الجلد حتى تبدو وكأنها ستمزقه ، ويصور الأيدي ممسكة بقوائم الحيوانات أو قابضة على الأعناق أو جاذبة الأوتار والأقواس ، ثم الأسنان وهي تنهش ، والمخالب وهي تخدش والدماء وهي تسيل سوداء لزجة، غير أنه ترك الوجه البشري وحده جامدا لا يعبر عن انفعال داخلي ولا يشرق بذلك الإشعاع الذي يميز الوجوه في الفن المصري القديم. وقد صور الفنان الأشوري وجه الملك قاسيا عابسا له عيون واسعة، وأنف معقوف، وفم غليظ، وقسمات جادمة قاسية، يعلو رأسه تاج، ويبدو شعر رأسه ولحيته مصففا مخصبا، وقد أمسك بوحش هائج وراح يذبحه أو يخنقه في هدوء. ولم ينسى الفنان أن يرسم ادق تفاصيل ثوبه في عناية، فقد كان على الفنان الأشوري أن يتملق سيده ويتقرب إليه بان يعني بنقش أسلحته وزيه الحربي ويبرزه قويا جامد الأحاسيس في المعركة ، أكبر حجما من أتباعه، مسيطرا بلا جهد على الحيوان الهائج.

ظهرت الأشخاص بصورة عامة في النحوت البارزة والصور الجدارية بأجسام عريضة ضخمة مستطيلة بأوضاع أمامية وأقدام ورؤوس جانبية، وعيون واسعة كاملة من الأمام وحواجب مقوسة وأنوف طويلة جنبية وشعر كثيف ولحي طويلة، كما ظهرت بعض المخلوقات المجنحة كالثور المجنح في النحت المدور بخمسة أرجل بدلا من أربعة حيث تبدو لنا وكأنها في وضعية طبيعية إذا نظرنا إليها من الأمام، أو من الجانب، وقد كانت هذه أوضاع مفضلة لديه
وتخدم أغراضا معمارية أيضا.
*************************
منقول بتصريف
www.jeanstephowarts.com

********************************

لـم أعــرف أن لعـينيـك عطــراً
الا عـندما تفتحت أزهـار قـلبي

صورة العضو الرمزية
قمر
مشرف إداري
مشاركات: 9196
اشترك في: الأحد سبتمبر 24, 2006 7:02 pm
اتصال:

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة قمر » الخميس أكتوبر 28, 2010 10:09 pm

صورة
نحت أشوري بارز – جزء تفصيلي من لوحة صيد الأسود اشتهرتباسم "اللبؤة الجريحة" فيها تعبير قوي عن المقاومة حتى الرمق الأخير .. وهي من روائع فن النحت العالمي.

صورة
نحت أوشري بارز "للأسد الجريح" وقد تدفق الدم من فمه ، إننا في العصر الحاضر نقدرهذا العمل، لأن التعبير عن هذه اللحظة القاسية بالشكل الآدمي لا يستساغ فنيا ولا اجتماعيا

صورة
نحت بارز أشوري "لماجريف" أي حيوان خيالي، له رأس عقاب وجسم إنسان وجناحان.. وهو يقوم بعمل من الأعمال المقدسة

صورة

[imghttp://maramart.jeeran.com/photos/43156_l.jpg][/img]

صورة
هنا راس إنسان مركب على جسم ثور مجنح

صورة
صورة
صورة
رجال يقتلون الاسد المجروح بالسيف
آخر تعديل بواسطة قمر في الاثنين نوفمبر 01, 2010 2:37 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة

2014

mari
مشرف إداري
مشاركات: 4524
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 8:42 pm
مكان: العراق

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة mari » الجمعة أكتوبر 29, 2010 7:19 pm

شكرا الك للنقل اخ جان

معلومات حلوة عن النحت عند الاشوريين

صورة العضو الرمزية
ليليان
مشرف افتقاد
مشاركات: 359
اشترك في: الأحد فبراير 07, 2010 6:02 pm
مكان: syria

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة ليليان » الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:35 pm


عرف الآشوريين بإبداعاتهم في كافة مجالات الحياة من علوم

ورياضيات وفلك وفنون ونلاحظ من طرق النحت الجمالية التي رسموها

وأوصلوها الينا بهذه الصورة المميزة والرائعة الجمال

شكرا لك فناننا المبدع لهذا النقل والتعريف بالنحت عند الآشوريين

تقبل مروري المتواضع :flower1:
صورة
لا تسألوا أمتكم عما تستطيع أن تقدمه لكم

بل

أسألوا أنفسكم عما تستطيعون أن تقدموه لهذه الأمة

صورة العضو الرمزية
جان استيفو
قنشريني فعال
مشاركات: 153
اشترك في: الأربعاء فبراير 22, 2006 6:06 pm
مكان: aleppo
اتصال:

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة جان استيفو » السبت أكتوبر 30, 2010 8:36 pm

قمر
ماري
ليليان
اسعد الله اوقاتكم
كم يشرفني ويسعدني كثيراً
وجودكم معي
لكم كل الشكر
وكنت اتمنى ان اضيف بعض الصور
الخاصة بالموضوع ولكن لم اتمكن
:cross1: :cross: :cross1:
www.jeanstephowarts.com

********************************

لـم أعــرف أن لعـينيـك عطــراً
الا عـندما تفتحت أزهـار قـلبي

mari
مشرف إداري
مشاركات: 4524
اشترك في: الجمعة فبراير 16, 2007 8:42 pm
مكان: العراق

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة mari » الأحد أكتوبر 31, 2010 1:41 pm

اخ جان اسمح لي ان اضيف بعض صور من اثار اشورية

وتعتبرمن اروع ما نحت الاشوريين ...


صورة


صورة

صورة العضو الرمزية
جان استيفو
قنشريني فعال
مشاركات: 153
اشترك في: الأربعاء فبراير 22, 2006 6:06 pm
مكان: aleppo
اتصال:

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة جان استيفو » الأحد أكتوبر 31, 2010 10:35 pm

العزيزة ماري
رائع جداً جداً ..........
ويسلموا
والحقيقة هناك الكثير من المنحوتات
الغاية في الروعة والجمال والابداع
يسلموا يارائعة
:cross1: :cross: :cross1:
www.jeanstephowarts.com

********************************

لـم أعــرف أن لعـينيـك عطــراً
الا عـندما تفتحت أزهـار قـلبي

صورة العضو الرمزية
nahren
مشرف إداري
مشاركات: 6425
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 6:58 am

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة nahren » الأحد أكتوبر 31, 2010 11:32 pm

الاخ العزيز جان :qenshrin_flower:

شكرا لك على هذا الشرح الوافي والرائع
عن فن النحت عند الاشورين

وشكرا لك ماري لاضافتك الصور

وتقبلو مني هذه الصور ايضا

صورة

صورة

صورة

صورة

لا ادري كيـــــــــــــف لكــن أعلــم أنه يســتجيب
أرفـــــع شـــكواي اليه وهـــو لا شـــك يــــجيب

صورة العضو الرمزية
قمر
مشرف إداري
مشاركات: 9196
اشترك في: الأحد سبتمبر 24, 2006 7:02 pm
اتصال:

Re: فن النحت عند الآشوريين ( جان استيفو )

مشاركة بواسطة قمر » الاثنين نوفمبر 01, 2010 2:39 am

صورجميلة وفن عظيم ايضا وضعت صور بس في فوق في ا ول مشاركة

شكرا لك
صورة

2014

أضف رد جديد