اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

لطرح ومناقشة كافة المواضيع الثقافية
أضف رد جديد
ashor
مشرف عام
مشاركات: 4162
اشترك في: الجمعة سبتمبر 17, 2004 7:55 pm
مكان: syria

اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة ashor » الجمعة يوليو 06, 2012 7:45 pm

+++

هناك مقولة تقول ---- خير جليس في الزمان كتاب ----
ما اروع ان نتخذ الكتاب صديقاً لنا ونقرأه ونقرأ محتوياته لما يحتويه من فوائد لنا وللغير
وعلينا ان لا نبخل حين نقرأ مادة مفيدة ان نحاول توصيلها للغير عبر اللقاءات
او عبر الرسائل لنفيد بها اخوتنا واصدقاءنا فالقراءة هي روح الحياة ويعدها الناجحون
من الاحتياجات الرئيسية كالطعام والشراب، وقوة المعلومة تكسبك الثقة في التحدث مع الآخرين
وتنمي ذاتك وتكسبك ثروة لغوية وقدرة على الحوار بشكل سليم-

في هذا اللقاء انتمنى من الجميع المشاركة لندفع كل ما نتلقاه في قراءاتنا الى المتلقي
فالمعلومة مهما كانت صغيرة علينا ان ندرجها هنا لنفيد غيرنا
وكذلك لنستفيد من ما سيقدمه لنا الآخرين من مغلومات مفيدة

سأبدأ اليوم بتوريد مجموعة من المعلومات كتبها بعض العلماء والمفكرين ونشرها آخرون وتلقفها آخرون
فما يمنعنا في كل دخول لنا ان نكتب ههنا جكلة او فكرة او بعض المقتطفات التي قرأناها ونالت اعجابنا
بالمناسبة ليس هناك موضوع محدد علينا ان نكتبه هنا فكل معلومة كانت علمية او ادبية او اجتماعية
او شخصية أو طبية او بعض النبضات لبعض الحكماء فكل ما نراه مفيداً علينا ان نكتبه هنا
*******
هل تعلم
أن الطفل الطبيعي يبدأ في تركيز عينيه على الأشياء المتحركة
وتحريك أطرافه في الأسبوع السادس من العمر
وفي الفترة ذاتها يستجيب للأصوات المفاجئة
----
وهل تعلم
أن أخطر حريق شهده العالم حتى اليوم هو حريق لندن
الذي حدث عام 1077هـ 1666م
واستمر 4 أيام متواصلة فدمر 13 الف منزل
---
وهل تعلم
أن السرطان البحري يعيش فترة أطول إن وضعته في صندوق مغلق
تماما أكثر من الفترة التي يعيشها في صندوق مغلق له ثقوب
---
وهل تعلم
ن مخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال الفرنسي سنة 1785 م
---
وهل تعلم
إن الكسوف لا يستمر أكثر من 7 دقائق و8 ثانية
وذلك بسبب السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس
---
وهل تعلم
إن النمل العامل والنشيط هو من الإناث
---
وهل تعلم
إن أقصر رجل في العالم هو الهندي جول إذ أنه لا يتجاوز
طوله أكثر من إثنين و ستين سنتيمترا
---
وهل تعلم
إن شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم
---
وهل تعلم
أن مخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال الفرنسي سنة 1785 م
---
وهل تعلم
إن الحيتان الزرقاء تستطيع التخاطب بواسطة غنائها على مسافة850 كم
---
وهل تعلم
أن الحلزون لا يتزوج إلا مرة واحدة خلال حياته . وأن عملية التجاوز تدوم اثنتا عشرة ساعة
---
وهل تعلم
أن أعمق بحيرة في العالم هي بحيرة بيكال
---
وهل تعلم
أن اللسان يختلف مثل بصمات الأصابع من شخص لآخر
---
وهل تعلم
أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق
و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق
---
يتبع-------
---



صورة

هذا التوقــيع من تصميم الاخـت تـوتا مشكــورة

*************************

ashor
مشرف عام
مشاركات: 4162
اشترك في: الجمعة سبتمبر 17, 2004 7:55 pm
مكان: syria

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة ashor » الجمعة يوليو 06, 2012 8:32 pm

+++

وفي عودة لنا للكتاب نكتشف انه عندما تكون كل معارف العالم بين دفتي كتاب، يصبح لزاما على كل من اراد الانتهال من معين المعرفة والثقافة ان يكون خير جليسه في الزمان كتاب، يهتدي بهدي الأفكار الجيدة التي تجلب له النفع أو تدرأ عنه الضرر ، ولا أكون مبالغا، ان سمحت لنفسي بالقول، ان الكتاب احد الأسلحة الفعالة التي تجعل الإنسان يواكب مسيرة التقدم العلمي، وإفرازاته، ومعطياته . فلنحرص دائماً على أن نفتح عقولنا وقلوبنا للكتب ونعيش في ثناياها .

دعونا نزور معاً بعض اهم مكتبات العالم التي احتوت على اروع الكتب


1- نادي المكتبة الجامعي: نيويورك
صورة

صورة

مكتبة البرلمان الكندي
صورة

صورة

مكتبة الكتب النادرة، نيو هافن
صورة

صورة

مكتبة القانون،ولاية ايوا الاميريكية
صورة

مكتبة ادمونت آيبي، استراليا
صورة

مكتبة الولاية، فيكتوريا، استراليا
صورة

مكتبة مدريد، اسبانيا
صورة

مكتبة جوزيه، مكسيكو سيتي، المكسيك
صورة

صورة

مكتبة القراءة، ريو دي جانيرو، البرازيل
صورة

المكتبة الوطنية، فنلندا
صورة

مكتبة براغ، جمهورية التشيك
صورة

مكتبة جورج بيبودي، ماريلاند
صورة

مكتبة توماس فيشر للكتب النادرة، تورنتو، كندا
صورة

----------- يتبع -------
صورة

هذا التوقــيع من تصميم الاخـت تـوتا مشكــورة

*************************

angel
قنشريني فعال
مشاركات: 96
اشترك في: الأحد يونيو 17, 2012 9:02 pm

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة angel » السبت يوليو 07, 2012 8:12 am

الكتاب خير جليس..مقولة لطالما سمعناهاو ترسخت في عقولنا و آمنّا بها
اليوم في عصر الإنترنت أصبح الكمبيوتر بديلاً عنه,ولا ننكر بأن النترنت آفاقه أوسع و تنوعه أشمل,وهو يتيح للقارئ التجول حول العالم دون أن يبرح مكانه ,وأن يغوص في مكتبات الكترونية قدر ما شاء,
ولكن..
شتّان ما بين الكتب الإلكترونية والكتب المطبوعة الملموسة..من حيث الشعور بحميمية الكتاب الذي نلمسه بين أيدينا
و نستمتع بمجالسته لساعات طويلة..و نغوص بين السطور والأوراق خارج الزمان والمكان,فلا نعود نميز إن كان الكتاب بين أيدينا أم اننا نحن بين دفتّيه..
لن أعلق على المعلومات التي أوردتها أخ آشور سوى أنها غاية في الأهمية

أما صور المكتبات العالمية تلك فلا تعليق يليق بجمالها و روعتها ,إنها ثروات لا تقدر بثمن
ولو نُظمت رحلة تأخذنا لزيارة تلك المكتبات تباعاً سأكون أول من يذهب..

شكر كبييييييييير للأستاذ العزيز آشور على هذه المشاركة الرائعة :qenshrin_flower:[
]
بحق آلامك يا يسوع...ترأف بسوريا و شعبها

صورة العضو الرمزية
h.hazim
مشرف إداري
مشاركات: 1750
اشترك في: الجمعة نوفمبر 21, 2008 4:39 pm
مكان: aleppo.syria
اتصال:

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة h.hazim » السبت يوليو 07, 2012 8:56 am

من أروع المكتبات التي رأيتها

شكرا اخ اشور
صورة

ashor
مشرف عام
مشاركات: 4162
اشترك في: الجمعة سبتمبر 17, 2004 7:55 pm
مكان: syria

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة ashor » الاثنين يوليو 09, 2012 2:44 pm

+++

اليوم سنتطرق الى موضوع جديد وهو ثقافة الاعتذار

.......... ثقافة الإعتذار..........


الاعتراف بالخطأ من الأمور الثقيلة على النفس فالتصريح عن فعل ينقص من قيمة الإنسان في أعراف هذه الأيام يزيد النفس حرقة ويكون ألمها كبيرا وعلى الرغم من حرارة الذنب والخطأ - لأصحاب القلوب الحية - ومحاولته النفس التنفيس عن الخطأ عبر الاعتراف يشعل نارا أخرى لهبها القهر وحطبها الحسرة والخوف .



لماذا لا يكون للاعتراف دور ايجابي عند بعض البشر هل نسيان الماضي هو ما يمنع تقبل مثل هذا الأمر أم أن ألم الخطأ وفداحة الذنب هي التي لا تزال تؤثر في قرارات الطرف الآخر وهل لتغير ثقافة الاعتذار من جيل لآخر دور في عدم الاهتمام بالاعتذار أو ربما كان لتكرار الاعتراف بالخطأ دور في اختفاء بريقه وذهابه وهل الاعتذار ثقافة يغفل عنها الكثيرون؟



هذه التساؤلات دارت ولا زالت تدور في ذهني منذ فترة طويلة لا أجد لها جوابا سوى أن النفوس والأنماط البشرية أنواع عديدة تؤثر فيها الخلفيات الثقافية التي جاءت منها وعاشت فيها طفولتها كما أن للرصيد العاطفي وطريقة التنشئة دور كذلك ، هل تصدقون أن هناك من يعبّر عن الاعتذار بمهاجمة الطرف الآخر وضبط مجهر كبير فوق أفعال من يقابله حتى يتصيّد أخطائه وبذلك يشعر بتعادل الكفة فذنوبه وأخطائه أمام أخطاء خصمه متساوية وبذلك تتحقق العدالة ولا يكون في المعركة خاسر.



هل صادفتم في حياتكم من تسحب منه الاعتذار سحبا حتى أنك تشعر بالتعب بعد أن تخرج الاعتذار من قيّده ! ، وبعد أن تيأس من المحاولات الخفية غير المباشرة لإجباره على الاعتذار تلجأ إلى تعرية موقفه بالحقائق والبراهين فإذا صار في زاوية الحرج التي لا يستطيع أن يهرب منها قال لك بكل برودة قاتلة أنا آسف !! ، وربما يكابر بعضهم وهم في هذه الزاوية فيقول لك قد حباك الله بملكة الإقناع والتحليل ووهبك فصاحة اللسان فقلبت الخطأ إلى صواب والصواب إلى خطأ ولا أستطيع أن أجاريك فيما تقول.بالله عليكم هل هناك عاقل يصدق بأن الأسد يخرج من البيضة أو أن السماء أمطرت عصيرا بدل الماء هل الحقائق تبدل سميت حقيقة لأنها أحقت أمرا أي أثبتته فالحقائق لا يمكن أن تتغير وإلا فهي ليست حقيقة وهل يعرّف المعرّف؟ بالطبع لا يعرف ولكن من يقول هذا القول يتمسك بكل وسيلة تبعده عن الاعتذار حتى ولو تمسك بقشة خيالية لا تقصم ظهر بعوضة.



طبيعة العلاقة بين الطرفين هي من تحدد نوع المشكلة وطريقة الاعتذار فالزوجين اللذان يعيش كل طرف منهما في وادي يرى أن الخطأ خطأ صاحبه لأنه هو من يسكن الوادي المثالي وعلى الطرف الآخر أن يأتي ليعيش معه ولا يترك لنفسه المجال ليفكر هل من الممكن أن يكون الطرف الآخر محقا ! وماذا أخسر إن جربت فإن أعجبني الأمر اعتذرت ومضيت في حياتي وإن كان في الأمر ما كنت أخشاه عدت إلى حيث كنت وكان لي شرف التجربة.



وكذلك الصاحبان اللذان يختصمان لأن طريقة تفكيرهما اختلفت فأصبح لزاما على أحدهما التنازل عن ما يعتقد من أجل الحفاظ على الصداقة ، وقد يتساءل قارئ وما دخل الاعتذار بخصومة الأصدقاء وتغّير أفكارهم ! أم أنك تسطر هذه الكلمات لتملأ بياض الأوراق دون فائدة !.



وأقول إن من أسباب ثقل الاعتذار على النفس هو اختلاف المفاهيم فما أراه أنا خطأ تراه زوجتي صوابا وما يعتقد صديقي بأنه عيب أنظر إليه أنا بأنه حرية شخصية ، وما أطمح إليه أنا يراه غيري غباءً وتهور ولذلك لا تطالب أحدا بأن يعتذر من شيء لا يؤمن به بل الأجدر أن تتركه في حاله خير لك من مطالبته باعتذار غير مدرج في جدول اهتماماته.


الاعتذار ثقافة وعلينا أن نعتذر من أنفسنا أولا لأننا لم نفهمها ونحاول فهم من حولنا وإن اختلفت أفكارنا معهم فلو كان كل واحد يعتقد أنه على صواب لصرنا الذين اجتمعوا في غرفة مغلقة ثم تحدثوا مع بعضهم وعلت أصواتهم وخرجوا يقولون هل سمعت ما قاله لقد كان على خطأ! كيف سمع ما قاله غيره في وسط الضجيج لست أدري؟

منقوووووول .
***
صورة

هذا التوقــيع من تصميم الاخـت تـوتا مشكــورة

*************************

angel
قنشريني فعال
مشاركات: 96
اشترك في: الأحد يونيو 17, 2012 9:02 pm

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة angel » الأربعاء يوليو 11, 2012 8:51 pm

[[size=150]b]
ashor كتب: الاعتذار ثقافة وعلينا أن نعتذر من أنفسنا أولا لأننا لم نفهمها ونحاول فهم من حولنا وإن اختلفت أفكارنا معهم فلو كان كل واحد يعتقد أنه على صواب لصرنا الذين اجتمعوا في غرفة مغلقة ثم تحدثوا مع بعضهم وعلت أصواتهم وخرجوا يقولون هل سمعت ما قاله لقد كان على خطأ! كيف سمع ما قاله غيره في وسط الضجيج لست أدري؟


الاعتذار ثقافة لا يملكها سوى الكبار[/size]
.........................................[/b]......
..................

“إن الملايين ممن ينوون الهجرة يكونون قد هاجروا نفسيا لحظة تقديم الطلب و هجروا الوطن على المستوى الشعورى.و يظل حالهم على هذا,حتى لو ظلوا سنوات ينتظرون الإشارة بالرحيل.فتكون النتيجة الفعلية أننا نعيش فى بلد فيه الملايين من المهاحرين بالنية أو الذين رحلوا من هنا بأرواحهم, و لا تزال أبدانهم تتحرك وسط الجموع كأنها أبدان الموتى الذين فقدوا أرواحهم ,ولم يبق لديهم إلا الحلم الباهت بالرحيل النهائى.”

| يوسف زيدان |
بحق آلامك يا يسوع...ترأف بسوريا و شعبها

صورة العضو الرمزية
قمر
مشرف إداري
مشاركات: 9196
اشترك في: الأحد سبتمبر 24, 2006 7:02 pm
اتصال:

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة قمر » الأربعاء يوليو 11, 2012 11:55 pm

اجمل المكاتب موجودة في العالم
بس الااجمل انو من يقرا ما في داخليهاا



وهل تعلم
إن النمل العامل والنشيط هو من الإناث

اي عن جد والله دايمن الااناث اشطر من الذكور في كل شي

شكراا لك مني اجمل تحية
محبتي
صورة

2014

سقراط
قنشريني فعال
مشاركات: 267
اشترك في: الأربعاء يونيو 21, 2006 8:18 am

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة سقراط » الخميس يوليو 12, 2012 4:03 pm

هناك مقولة تقول ---- خير جليس في الزمان كتاب ----
ما اروع ان نتخذ الكتاب صديقاً لنا ونقرأه ونقرأ محتوياته لما يحتويه من فوائد لنا وللغير


..........................بعض من روائع جبران ...................

.....ملابس

تلاقي الجمال والقبح ذات يوم على شاطئ البحر فقال كل منهما للآخر : <<هل لك أن تسبح ؟ >>
ثم خلعا ملابسهما وخاضا العباب وبعد برهة عاد القبح إلى الشاطئ وارتدى ثياب الجمال ومضى في سبيله.
وجاء الجمال أيضاً من البحر ولم يجد لباسه وخجل أن يكون عارياً ولذلك لبس رداء القبح ومضى في سبيله .
ومنذ ذلك اليوم والرجال والنساء يخطئون كلما تلقوا في معرفة بعضهم البعض .
غير أن هنالك نفراً ممن يتفرسون في وجه الجمال ويعرفونه رغم ثيابه . وثمة نفر يعرفون وجه القبح والثوب الذي يلبسه لا يخفيه عن أعينهم .

.....دموع وضحكات
لقيت ضبع تمساحاً في العشية على شاطئ النيل واستوقف كل منهما الآخر وتبادلا التحية .
تكلمت الضبع وقالت : <<كيف قضبت يومك يا سيد ؟>> أجابها لتمساح : <<قضيته على أسوأ حال وإني لأبكي أحياناً في أساي وعنائي والكائنات من حولي تقول دائماً :<<ليست هذه سوى دموع التمساح>> وهذا يجرحني إلى حد لا سبيل لوصفه >>.
قالت له الضبع عند ذاك : <<تتحدث عن أساك وعنائك ولكن فكر فيّ أيضاً ولو للحظة . إني لأحدق إلى جمال العالم وغرائبه ومعجزات بدائعه وأضحك مستبشرة عن فرح خالص ينعم نفسي كما النهار يضحك غير أنا أهل الأدغال يقولون : ليس هذا سوى ضحك الضبع >> .

.....اللؤلؤة

قالت محارة لمحارة تجاورها : <<إن بي ألماً جدّ عظيم في داخلي .إنه ثقيل ومستدير وأنا معه في بلاء وعناء >>
وردت المحارة الأخرى بانشراح فيه استعلاء :<<الحمد للسماوات والبحار لا أشعر في سريّ بأي ألم .أنا بخير وعافية داخلاً وخارجاً >>
ومرّ في تلك اللحظة سرطان مائي وسمع المحارتين وهما تتساقطان الحديث وقال للتي هي بخير وعافية داخلاً وخارجاً :<<نعم ! أنت بخير وعافية ولكن الألم الذي تحمله جارتك في داخلها إنما هو لؤلؤة ذات جمال لا حدّ له >>.

.....جسد وروح

جلس رجل وامرأة بجانب شباك يطل على الربيع وكانت جلستهما تجعلهما جدّ متقاربين فقالت المرأة :<<أنا أحبك أنت جميل وغني وأنت أبداً ودائماً على جانب كبير من الجاذبية >>.
وقال الرجل :<<وأنا أحبك أنت فكرة جميلة بل أنت شيء تسامى عن أن تناله يد . أنت أغنية في حلمي ! >>.
غير أن المرأة أدارت وجهها عنه وانفتلت غاضبة وقالت :<<أرجوك أيها السيد أن تفارقني منذ اللحظة فأنا لست فكرة ولا شيئاً يطوف بك في أحلامك أنا امرأة وأودّ أن تشتاق اليّ أن تشتهيني . أنا زوجة وأمّ لأطفال لم يولدوا بعد >>.
وافترقا ..
وقال الرجل في سرّه :<<ها هو ذا حلم آخر تبدد منذ الآن وتحول إلى ضباب >>.
وقالت المرأة وهي تتأمل وحيدة :<<ما لي ولرجل يحولني إلى ضباب وحلم ؟>>.

.....النبي الناسك

كان هناك مرة نبي منقطع للعبادة والنسك ولم يكن يترك صومعته سوى ثلاث مرات في الشهر يذهب خلالها إلى المدينة يعظ الناس في الأسواق ويدعوهم إلى بذل العون والمشاركة في حمل الأعباء وكان فصيحاً بليغاً قادراً على الإقناع حتى طار صيته في طول البلاد وعرضها .
وذات يوم قدم إلى صومعته ثلاثة رجال حياهم وأكرم وفادتهم ثم قالوا له <<وعظت الناس بالبذل والمشاركة وكنت تبغي تعليم أولئك الذين لديهم الكثير أن يقدموا لمن ليس لديهم سوى القليل ونحن لا يخامرنا شك في أن شهرتك عادت عليك بأموال طائلة فالآن تعال وقدم لنا من أموالك فإنا في حاجة وفاقه >>.
أجاب الناسك وقال :<<ليس لدي أيها الأصدقاء شيء سوى هذا الفراش وهذا اللحاف وهذا الإبريق خذوها إذا كنتم ترغبون فيها أنا لاأملك فضة و لا ذهب >>.
عند ذاك نظروا إليه بازدراء وأداروا وجوههم عنه ووقف آخرهم عند الباب لحظة وقال :<<أوه ! أنت تغش ! أنت تخادع ! إنك لتعلم وتعظ أشياء لم تبدأ بتحقيقها في نفسك ! >> .

.....الرمانات

كان لرجل مرة عدد وافر من أشجار الرمان في بستانه وكان في أكثر من خريف يضع رمانه على أطباق فضية خارج مسكنه ويضع على الأطباق علامات يكتبها بيده :<<خذ واحدة لقاء لا شيء أهلأ بك >>.
غير ان الناس كانوا يمرون بالأطباق وما من أحد ياخذ شيئاً من الثمار .
عند ذاك فكر الرجل في نفسه حتى إذا أقبل الخريف التالي لم يضع رماناً على أطباق فضية خارج منزله ولكنه أبرز العلامة الآتية وكتبها بحروف كبيرة :<<لدينا هنا أفضل رمان تنتجه الأرض ولكننا نبيعه بثمن أغلى من أثمان سائر الرمان >>.
وتدفق الناس عليه بعد ذلك من رجال الجيرة ونسائها يشترون .

.....الحوت والفراشة

وجد رجل وامرأة نفسيهما ذات مساء معاً في عربة مسافرين وكانا قد التقيا من قبل ..
كان الرجل شاعراً وفيما هو جالس بجانب المرأة قصد إلى تسليتها بقصص ابتدع بعضها وسمع بعضها الآخر .
ولكن المرأة غفت بينما كان يسرد عليها قصصه . وعثرت العربة فجأة و أفاقت المرأة وقالت :<<انا معجبة بتفسيرك لقصة يونس والحوت >>.
قال الشاعر :<<غير أني كنت أقص عليك يا سيدتي قصة أنا وضعتها حول فراشة ووردة بيضاء فكيف انتقلت واحدتهما إلى الأخرى...!!!
صورة

sereen
قنشريني فعال
مشاركات: 132
اشترك في: الجمعة إبريل 06, 2007 11:07 pm

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة sereen » الجمعة يوليو 13, 2012 10:06 pm

اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب
عنوان ملفت ومحتوى مفيد واقلام تستحق الثناء
جهد واضح ومميز من كل من شارك في هذه الزاوية
ففي قلب كل إنسان منا طاقة مخزنة غير محدودة ....
جميل أن نوقظ هذه الطاقة ولو بكلمة...!
والأجمل من هذا وجود اخوة واخوات يكتبون ليسعدوا الآخرين ...

جميل جداً ما نقرأ وما نقرأ لنشارك عبر اقلامنا لنتعلم ونعلّم

بارك الرب جهودكم جميعاً

- سيرين -

ashor
مشرف عام
مشاركات: 4162
اشترك في: الجمعة سبتمبر 17, 2004 7:55 pm
مكان: syria

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة ashor » السبت يوليو 14, 2012 3:43 pm

+++
الأخوة والأخوات
angel
h.hazim
قمر
سقراط
sereen

اشكركم على تواجدكم في هذه الصفحة
******



سُئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة ؟!
قال : من الرجل الضرير !؟ ...لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر
الطريق بعصاه.

قيل لحكيم : من الذي يسلم من معاداة الناس ؟ قال: الذي لم يظهر منه لا خير
ولا شر؟!
قيل له: وكيف ذلك ؟ .. قال: لأنَّه إذا ظهر منه خير عاداه الأشرار وإذا ظهر منه
شر عاداه الأخيار.


قال أحد الحكماء لابنه وهو يعظه : يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه
..فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره !

سَئل أحد الحكماء : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟!
قال : العلماء .... قيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء ، ولا يأتي
الأغنياء أبواب العلماء! ..قال الحكيم : لمعرفة العلماء بفضل المال ، وجهل
الأغنياء بقيمة العلم.


سقراط ... فيلسوف يوناني بدأ حياته كفنان ..ثم تحول إلى الفلسفة ، سُئل ذات
مرة : لماذا اختاروك أحكم الحكماء في اليونان؟ أجاب قائلاً:
- ربما لأنني الرجل الوحيد الذي يعرف أنه لا يعرف شيئاً على الاطلاق.

سَئل نابليون : كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك ؟
أجاب : كنت أرد بثلاث على ثلاث .... من قال لا أستطيع قلت له ...حاول ، ومن قال
لا أعرف قلت له .. تعلم ، ومن قال مستحيل قلت له ..جرب!

سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر... ودارسهم حتى
يعود.

قال أحد حكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة ..أخ كالغذاء تحتاج إليه كل وقت ،
وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً.
_________________
صورة

هذا التوقــيع من تصميم الاخـت تـوتا مشكــورة

*************************

ashor
مشرف عام
مشاركات: 4162
اشترك في: الجمعة سبتمبر 17, 2004 7:55 pm
مكان: syria

Re: اقرأ ثم اقرأ وثم اقرأ وثم شارك واكتب

مشاركة بواسطة ashor » الأربعاء يوليو 18, 2012 4:19 pm

+++

ما بين غريزة الخوف والضعف قد يلجأ الانسان الى رمز ما، ربما طائر، ربما شجرة وأحياناً رقم يلجأ إليه ليفسر أو ليتفاءل به.

اهتم الناس ضمن تراثنا الشعبي بالرقم سبعة كرمز من رموز الخير ويشعرون نحوه بقدسية وتفاؤل، وكثيراً ما قرأنا هذا الرقم في الكتب السماوية وكما سمعنا عن وجوب غسل الوجه في اليوم سبع مرات، وغسل الأواني والأشياء سبع مرات أيضاً.. الخ.‏

ولم يقتصر الأمر على ذلك ففي ذهنية البصارات يأخذ الرقم سبعة مدلولات مفرحة ويدل على الرزق والخير، وكنا نسمع أن المندل يجب أن يعاد سبع مرات حتى يكون صحيحاً، وإن المنجمين يستخدمون سبعاً من الحصى في حساباتهم، وغيرها من الأمور والرموز التي أعطيت لهذا الرقم وجعلت له مكانته في التراث الشعبي وفي ممارسات الكثيرين .


السماوات سبع والأرض سبع فما هي تأكيدات ذلك؟

إن الانسان الأول دهش من ظواهر الوجود وبخاصة عندما نظر الى الأعلى فوجد السماء مزينة بالكواكب فتساءل: عن أسباب وجودها وعن أبعادها، ونظراً لمحدودية معرفته وتجربته البسيطة، راح يجيب على تساؤلاته من خياله البسيط فأعطاها قدسية تليق بأهميتها.‏

وقد جاء في أساطير الأولين أن الآلهة سبعة وتسكن في الأعالي على مرات سبعة، وجاء في المصادر الدينية أن الله تعالى خلق سبع سماوات طباقاً ومن الأرض مثلهن ويضيف المفسرون أنه لكل سماء اسم ولون.. وتقول الأساطير أن العالم السفلي تسكنه آلهة سبعة لها قدرتها ونفوذها...‏

كل ذلك أضفى على الرقم /7/ درجة من اليقين والقدسية وأكد هذه القدسية الاعتقاد بأن للجنة سبعة أبواب مفتوحة للناس الخيرين وأن للجحيم سبعة أبواب وهي مشرعة أمام الظالمين والطغاة.‏


أيام الأسبوع نتاج علمي‏

عدد أيام الأسبوع جاءت نتيجة الحساب والتقويم العلمي الذي قام به الأقدمون، بمعنى أنه جاء ليوافق تقسيم أيام السنة البالغة 365 يوماً على أسابيع ليكون في السنة /52/ أسبوعاً تقريباً وليس بالامكان أن نجعل أيام الأسبوع ثمانية وإلا تغيرت دورات الفصول واختلت مواعيدها.‏

أما عجائب الدنيا السبع، فهي تعود لمراحل تاريخية من حياة القدماء حيث ظهرت بعض المعجزات الانسانية، أثارت الدهشة والاعجاب كإشادة العمران بفنون أخاذة وأحجام ضخمة نذكر منها «الهرم الأكبر في مصر، منارة الاسكندرية في مصر، حدائق بابل في العراق، معبد ديانا في تركيا، وسور الصين العظيم» بقيت هذه المنجزات ثابتة في المخيلة الانسانية بالعدد الأسطوري سبعة مع أن الانسان ما زال يستولد كل يوم عجيبة جديدة.‏


لكل عدد مؤشراته‏ ،وهل هناك جذور فكرية لتقديس الفيثاغورثية للعدد سبعة؟

إن للنظرية الفيثاغورثية فلسفتها للأرقام، فقد اعتقد فيثاغورث الذي ولد عام 580 ق.م أن الأعداد هي العناصر التي تنشأ عنها جميع الأشياء وكانت الأعداد بالنسبة إليه تجلياً إلهياً وانعكاس للواحد الأحد الذي هو منبع أساس التناغم الكوني. فكان العدد واحد يرمز للتعقل، والعدد اثنان يرمز للرأي والعدد 7 فيه سر الصحة، والعدد خمسة يرمز للزواج وهكذا الى أن نصل بشكل عام أن تعليل عبارات الرقم سبعة هي تفسيرات وتصورات لظواهر أدهشت الانسان فأخذ يفتح لها بوابات متعددة من الأمل يرضى بها بوابة أولى وثانية حتى وصل الى البوابة السابعة...‏

وحتى الآن في الموروث الشعبي لا يزال هذا الرقم قائماً في دواخلنا.‏ !!

/ الموسوعة العربية /
جزء اساطير الشعوب

**
صورة

هذا التوقــيع من تصميم الاخـت تـوتا مشكــورة

*************************

أضف رد جديد